اليوم تنتهي الولاية الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لتبدأ غدا ولايته الثالثة و”الأخيرة دستورياً”، حيث يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان في مقره الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

العدوان الإسرائيلي متواصل في أرجاء غزة، وأعلن بذات الوقت نسحابه من مستشفي الشفاء قائلا إن المستشفى لن يعود للعمل مجددا، نظرا لتضرره بشكل كبير ، ومفاوضات الهدنة لا تحرز أي تقدم.

وبينما تتجه أنظار العالم صوب واشنطن، حيث تنتخب أمريكا رئيسا جديدا بعد عدة أشهر من بين الجمهوري ترامب 78 عاما، والديموقراطي بايدن 82عاما، فاجأت شركة ميتا عملاق شبكات التواصل الاجتماعي متابعيها بإلغاء برنامج “كراود تانجل” Crowd Tangle المتخصص في رصد المعلومات المضللة، وتحليلها عبر فيسبوك وإنستجرام،

السيسي يؤدي اليمين الدستورية لولاية جديدة بعد “انفراجه اقتصادية” أعقبت التعويم و”صفقة رأس الحكمة”

يؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، “69 عاما” غدا الثلاثاء اليمين الدستورية، رئيسا لمصر لولاية جديدة مدتها ست سنوات، أمام البرلمان في جلسته الافتتاحية الأولى في مقره الجديد بالعاصمة الإدارية.

السيسي فاز بولايته الثانية “وفق التعديلات الدستورية” بعد تغلبه بفارق كبير على منافسيه، حازم عمر، وفريد زهران، وعبد السند يمامة، في الانتخابات الرئاسية التي عقدت في ديسمبر الماضي، محققا 89.6% من إجمالي الأصوات في انتخابات، حسب البيانات الرسمية، شهدت مشاركة هي الأكبر من نوعها، بينما فاز منافسوه بـ4.5%، 4%، 1.9% على التوالي.

وتأتي الولاية الجديدة للسيسي، وسط تحديات جيوسياسية واقتصادية، يراها مراقبون الأضخم والأقسى تاريخيا، حيث الحرب مشتعلة على حدود مصر الجنوبية في السودان، والعدوان الإسرائيلي على غزة في شمال شرقها.

اقتصاديا، شهدت مصر ما يجري الحديث عنه باعتباره انفراجة نسبية بعد نجاح الحكومة في الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على حزمة إنقاذ، سبقتها صفقة استثمار مباشر، وصفت بأنها الأكبر في تاريخ البلاد عبر الشراكة مع الإمارات العربية المتحدة في مشروع تطوير رأس الحكمة.

وهما ما استلزما اتخاذ إجراء تحرير سعر الصرف؛ ليقفز السعر الرسمي للدولار إلى عتبة الخمسين جنيها، بعد أن ظل عند حاجز الـ 31 لعامين تقريبا.

وسجّل معدّل التضخم مستوى قياسيا عند 36 في المئة مدفوعا بتراجع قيمة الجنيه، ونقص الاحتياطي الأجنبي، وزادت الديون الخارجية أكثر من ثلاثة أضعاف في العقد الأخير؛ لتبلغ 164,7 مليار دولار.

ورصدت وسائل إعلام حكومية ملامح مبنى البرلمان الجديد الذي حصل على جائزة أفضل مشروع فئة مشروعات المباني الحكومية في مسابقة التحكيم العالمية لمجلة ENR الامريكية لسنة 2021.

بينما قال الإعلامي والبرلماني مصطفى بكري، إنه من المرجح “أن تقدّم الحكومة برئاسة مصطفى مدبولي، استقالتها عقب أداء السيسي اليمين على رغم أن “الدستور لا يلزم الرئيس بتغيير الوزارة، ولكن فيما أعتقد سنكون أمام وزارة جديدة”.

بكري وآخرون مقربون من دوائر القرار، طرحوا احتمال تعيين نائب أو اثنين للرئيس في فترته الرئاسية الجديدة، وتداول البعض أسماء مدنية وعسكرية للمنصب.

مدبولي يستعرض مبادرة لخفض أسعار الدواجن

 

مدبولي
مدبولي

وفي سياق مواز، كشف بيان صادر عن مجلس الوزراء اليوم الاثنين، إن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي استعرض مبادرة من اتحاد منتجي الدواجن؛ لخفض أسعار الدواجن والبيض بنسبة، تتراوح بين 10 و15%.

وأضاف المجلس في بيان، أن المبادرة جاءت ضمن تقرير أعده وزير الزراعة السيد القصير، والذي قال، إن تلك المبادرة تأتي استجابة لتوجيهات القيادة السياسية.

وأشار وزير الزراعة من خلال التقرير، إلى أن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أعلن عن تلك المبادرة أمس الأحد، في إطار اجتماع عقده وزير الزراعة بحضور ممثلي الشركات والجهات المعنية.

حددت المبادرة، سعر كيلو الفراخ الحية في المزرعة بـ 85 جنيها، وسعر كرتونة بيض المائدة بـ 135 جنيها، على أن يتم بدء العمل بتلك الأسعار، وتطبيقها ابتداء من غد الثلاثاء.

وأكد وزير الزراعة، أنه في ضوء تلك الأسعار المُعلنة، سيكون السعر للمستهلك 95 جنيها للدواجن كحد أقصى، و145 جنيها للبيض منوها، أن خفض الأسعار يأتي كمرحلة أولى، تليها خطوات أخرى للتيسير على المواطنين.

حرب غزة.. الاحتلال ينسحب من مجمع الشفاء.. وفصائل المقاومة تخوض معارك ضارية

 

جيش الاحتلال
جيش الاحتلال

في اليوم الـ 178 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، انسحب جيش الاحتلال بشكل كامل من داخل مجمع الشفاء الطبي، ومحيطه بعد عملية، استمرت نحو أسبوعين.

في حين دارت معارك ضارية بين المقاومة، وجيش الاحتلال بمدينتي غزة وخان يونس.

وأفادت مصادر فلسطينية عن انتشال، ما يقارب من 300 جثة من المستشفى بعد الانسحاب الإسرائيلي منه.

بينما نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر عسكري إسرائيلي قوله، إن مجمع الشفاء الطبي لن يعود للعمل مجددا، نظرا لتضرره بشكل كبير بعد، أن تحول لساحة قتال.

وقالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن عناصرها استهدفوا آلية عسكرية من نوع ميركافا 4 في محيط مجمع الشفاء قبيل انسحاب قوات العدو من المكان.

واعتبرت حركة حماس، أن جريمة الاحتلال في مجمع الشفاء الطبي تؤكد طبيعته ككيان فاشي خارج عن قيم الحضارة والإنسانية.

الضفة الغربية.. اعتقال 22 فلسطينيا ووزير تطوير النقب “الاستيطان عقابا لأهل غزة”

 

اعتقال 22 فلسطينيا
اعتقال 22 فلسطينيا

قال نادي الأسير الفلسطيني، إن قوات الاحتلال اعتقلت 22 فلسطينيا بينهم 4 نساء، في الضفة الغربية، منذ أمس الأحد.

ونقلت صحيفة معاريف عن وزير تطوير النقب الإسرائيلي قوله، إنه يجب دخول رفح، وحل كتائب حركة المقاومة الإسلامية حماس.

وأضاف “الاستيطان في غزة هو العقاب الذي يجب أن ينالوه، على ما فعلوه في 7 أكتوبر”.

جبهة لبنان.. الاحتلال يستهدف مواقع لحزب الله والمقاومة ترد

 

جيش الاحتلال
جيش الاحتلال

أعلن الجيش الإسرائيلي استهداف 10 مواقع تابعة لحزب الله بشكل متزامن في منطقة راشيا الفخار جنوبي لبنان.

ومن جهته، قال الحزب في بيانات متتالية له: ‏استهداف ثكنة راميم ‏بقذائف المدفعية، وتحقيق إصابةً مباشرة.

كما استهدفت المقاومة موقع المالكية بصواريخ “بركان”، وإصابته إصابة مباشرة.

ووزع الإعلام الحربي للحزب مشاهد من عملية استهداف مبنى، يتموضع فيه ‏جنود العدو الإسرائيلي ‏في مستوطنة أدميت شمال فلسطين المحتلة.

كما شنّت ‏المقاومة هجوماً جوياً بمسيرات انقضاضية ‌‏على مربض مدفعية برختا المستحدث، وانتشار لجنود العدو في محيطه في مزارع شبعا اللبنانية ‌‏المحتلة، وحققت فيهما إصابات مباشرة.

جبهة العراق.. إصابة “هدف حيوي” في عمق إسرائيل

قال بيان لحركة المقاومة الإسلامية في العراق: “نُصرةً لأهلنا في غزّة، وردّاً على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين الفلسطينيين، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق صباح اليوم الاثنين، هدفاً حيوياً في أراضينا المحتلة بالأسلحة المناسبة، وتؤكد المقاومة الإسلامية استمرارها في دكّ معاقل الأعداء”.

ولم يكشف البيان أو الإعلام الإسرائيلي عن طبيعة الهدف الحيوي.

“ميتا” تلغي برنامج للتحقق من الأخبار المضللة قبل الانتخابات الأمريكية ومراقبون “حد للشفافية”

 

شركة ميتا المالكة لمنصات فيس بوك
شركة ميتا المالكة لمنصات فيس بوك

أعلنت شركة ميتا المالكة لمنصات فيس بوك وإنستجرام وثريد وواتساب، الغاء برنامج كلاود تانجر، المتخصص في رصد وتدقيق المعلومات والأخبار المضللة عبر منصتي فيس بوك وإنستجرام، الأمر الذي اعتبره خبراء في مجال مكافحة المعلومات المضللة، “يندرج في إطار الاتجاه الحالي للمنصات الرقمية الكبيرة للحدّ من الشفافية”.

وحذر الخبراء، من أن قرار الإلغاء على أعتاب الانتخابات الأمريكية “يثير القلق، من أن تشكل الانتخابات أرضية مناسبة؛ لنشر معلومات مضللة، تضرّ بالعملية الديمقراطية”.

وأتاح “كراود تانجل” لسنوات، وخصوصاً خلال الدورات الانتخابية السابقة، لمستخدميه متابعة انتشار نظريات المؤامرة، أو التحريض على العنف، أو حملات التلاعب التي تتم من الخارج.

مديرة الأبحاث في معهد “انستيتيوت فور ستراتيجيك ديالوج” ميلاني سميث قالت لوكالة الانباء الفرنسية” في هذا العام الذي سيُدعَى خلاله نحو نصف سكان العالم للتصويت، من شأن وقف إتاحة كراود تانجل، أن يحدّ بشكل كبير من المراقبة المستقلة للأضرار” التي ستسببها المعلومات المضللة.

وتابعت “إنّ هذا القرار يشكّل تراجعاً، فيما يخص الشفافية عبر مواقع التواصل”.