بينما يتواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، تتحضر أطراف عدة لسيناريوهات اليوم التالي، تعلن دول غربية عن نيةــ وموعدــ الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة، وتبحث دول أخرى عن تحالفات جديدة، بينما تواصل واشنطن وتل أبيب مناقشة العملية الحربية على رفح، وبدائلها وتداعياتها.

في القاهرة، وغداة حفل تنصيب السيسي رئيسا لمصر لفترة جديدة، تساؤل برلماني حول صفقة الإيرباص غير مفهومة التفاصيل، وتقرير دولي يضع مصر في المركز الـ 136 بين 142 دولة على مؤشر سيادة القانون.

مستشار الأمن القومي الأمريكي في الرياض.. التطبيع مقابل “اتفاقية دفاع مشترك”

قال موقع أكسيوس، إن مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان سيزور العاصمة السعودية الرياض، هذا الأسبوع؛ لمناقشة تفاصيل، ما وصفه بالـ “الصفقة الكبرى”.

تتضمن الصفقة، بحسب أكسيوس بندين رئيسيين هما: التطبيع السعودي الإسرائيلي، واتفاقية دفاع سعودي أمريكي مشترك،

وذكر الموقع، أن زيارة سوليفان “تأتي ضمن جهود البيت الأبيض؛ للعمل على صياغة معاهدة دفاعية بين أمريكا والسعودية، وتفاهمات تتعلق بدعم الولايات المتحدة لبرنامج نووي مدني سعودي”، بحسب ما أفاد 4 مسؤولين أمريكيين.

ويأمل سوليفان، أن ينجح خلال زيارته المرتقبة في التوصل إلى “اتفاق ثنائي” مع السعودية، يتم عرضه بعد ذلك على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على أن يتضمن الجانب الإسرائيلي من الاتفاق “الالتزام بمسار، يقود إلى حل الدولتين”.

وقالت وكالة رويترز، إن سوليفان يسعى؛ لإجراء محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وسط دعم أمريكي؛ لإحراز تقدم نحو تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة، بعد أن توقفت في أعقاب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

كان وزير الخارجية الأمريكي بلينكن، قال قبل أسبوعين أثناء زيارته للمنطقة، إن الولايات المتحدة والسعودية حققتا “تقدماً جيداً” في المحادثات؛ بشأن تطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل، دون تحديد موعد لإبرام الاتفاق.

مصر وسيادة القانون.. عن المساءلة والشفافية 

في كلمته التي أعقبت حلف اليمين الدستورية، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ” تبني إصلاح مؤسسي شامل، يهدف إلى تحقيق الحوكمة السليمة”، وربما كان هذا وعيا منه -بحسب أحاديث البعض- بغياب آليات المحاسبة، والشفافية الأمر الذي جعل مصر، تتراجع إلى المركز الـ 136 من 142 دولة على مؤشر سيادة القانون، الذي أطلقته مؤسسة “مشروع العدالة العالمية” عن العام المنتهي.

يعتمد المؤشر على ثماني محددات، القيود المفروضة على صلاحيات الحكومة، الفساد، شفافية الحكومة، الحقوق الأساسية، النظام والأمن، إنفاذ اللوائح التنظيمية، العدالة الجنائية.. والعدالة المدنية.

المؤشر يقيس مدى تطبيق القانون، وتحقيق العدالة في 142 دولة حول العالم، ويساهم فيه عدد كبير من الباحثين، اعتمادًا على استبيانات من 149 ألف شخص، و3400 خبير قانوني.

حلت مصر في المرتبة الأخيرة بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بينما جاءت في المرتبة 34 بين 37 دولة ذات دخل متماثل.

وفي محدد “حكم القانون”، جاءت مصر في ترتيب متأخر، تليها نيكاراجوا والكونغو الديمقراطية، وهايتي وأفغانستان وكولومبيا وفنزويلا.

 حرب غزة.. دول غربية تعلن نيتها الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة

 

الاحتلال الإسرائيلي يكثف قصفه على قطاع غزة
الاحتلال الإسرائيلي يكثف قصفه على قطاع غزة

في اليوم الـ 180 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف مناطق متفرقة في القطاع وسط تنديدات دولية بتجاوز إسرائيل للخطوط الحمراء، وكان قصف أعضاء منظمة إغاثية دولية أحد أبرز ذلك التجاوز المستمر.

ودكّت كتائب الشهيد عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، قوةً إسرائيليةً راجلةً بقذائف “الهاون”، وذلك شرقي حي التفاح في مدينة غزة.

بدورها، دكّت كتائب شهداء الأقصى، الذراع العسكري لحركة الجهاد، أيضاً تمركزاً لجنود الاحتلال، وآلياته العسكرية شمالي خان يونس بقذائف “الهاون”.

وأعلنت “شهداء الأقصى” حصيلة العمليات التي نفّذتها ضدّ قوات الاحتلال خلال الساعات الـ 72 الماضية، وبلغت 36 مهمةً. شملت اشتباكات ضارية، واستهداف تجمّعات لآليات “جيش” الاحتلال عند مختلف المحاور، ما أدى إلى إيقاع العديد من القتلى والمصابين في صفوفه.

وأعلنت دول غربية نيتها الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، أو أخذ الأمر بعين الاعتبار، منها أسبانيا وبلجيكا.

وشكك الإعلام العبري بقدرة نتنياهو على الانتصار في رفح، وتحقيق نظرية “تقويض حماس” التي يكررها، منذ أشهر دون تقدم يذكر.

بينما نقل موقع أكسيوس عن مصادر، أن الأمريكان أبلغوا تل أبيب في اجتماع بالفيديو أمس، أن” الخطة بشأن العملية في رفح غير مقنعة، وغير قابلة للتنفيذ”.

الضفة الغربية.. قتل وطعن في قلقيلية

 

الشرطة الإسرائيلية
الشرطة الإسرائيلية

استشهد الشاب الفلسطيني وهب شبيطة 26 عاما، من مدينة الطيرة بالداخل الفلسطيني المحتل، عقب تنفيذه عملية دهس قرب قلقيلية، أسفرت عن أربع إصابات في صفوف الاحتلال.

ونفّذ شبيطة عملية مزدوجة، حيث أقدم على دهس عدد من عناصر شرطة الاحتلال خلال تواجدهم على حاجز عسكري، ثم توجه إلى حاجز “إلياهو”، وحاول طعن عدد من جنود الاحتلال، حيث أطلقت قوات الاحتلال النار عليه، وجرى إعلان استشهاده في المكان.

جبهة لبنان.. غارات إسرائيلية واستهدافات ناجحة للمقاومة

قالت وسائل إعلام، إن غارات إسرائيلية استهدفت محيط بلدة كفرشوبا جنوبي لبنان.

من جهتها قالت بيانات متتالية لحركة المقاومة الإسلامية في لبنان، إنها استهدفت صباح اليوم موقع ‏الراهب، وتجمعا لجنود العدو في محيطه بالأسلحة الصاروخية.

كما استهدفت تموضع ‏قيادة سرية مستحدث خلف ثكنة برانيت بالأسلحة الصاروخية.

وردت على استهداف محيط كفر شوبا بإطلاق 10 قذائف مدفعية باتجاه موقع رويسات العلم الإسرائيلي.

ودوت صفارات الإنذار في مواقع عدة بالجليل الأعلى بعد الاشتباه بتسلل طائرة مسيرة.

جبهة اليمن.. أمريكا “الحل العسكري غير ممكن”

المبعوث الأميركي لليمن تيم ليندركينج
المبعوث الأمريكي لليمن تيم ليندركينج

قال المبعوث الأمريكي لليمن تيم ليندركينج، إن تصرفات جماعة الحوثي تعرض حياة المدنيين للخطر، وتعطل تدفق السلع الأساسية في جميع أنحاء العالم.

وأضاف: “نفضل الحل الدبلوماسي، ونعلم أنه لا يوجد حل عسكري”.

جبهة العراق.. استهداف مطار حيفا 

مطار حيفا
مطار حيفا

أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق”، اليوم الأربعاء، استهداف مطار حيفا الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية المحتلة بالطائرات المسيرة.

“أزمة الإيرباص” في مجلس النواب

 

البرلمان
مجلس النواب

تقدم عضو مجلس النواب محمود قاسم، بسؤال لوزير الطيران المدني الفريق محمد عباس حلمي، مطالبا برد مكتوب حول صحة، ما تناقلته وسائل إعلام عربية ومصرية حول “صفقة الإيرباص”، التي أعلن رئيس شركة مصر للطيران عن بيعها قبل الانتهاء من سداد القرض الذي تم شراؤها به.

قاسم قال: “أتمنى ألا تكون صحيحة؛ لا سيما، أنها لو كانت صحيحة، فإن ذلك سيستتبع بالضرورة من الوزير الرد على جملة من التساؤلات والاستفسارات التي تشغل الرأي العام حالياً، لا سيما بعد انتشار الخبر على وسائل التواصل الاجتماعي، وإحداث نوع من البلبلة لدى المواطنين”.

كان يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لشركة “مصر للطيران” قال، إن الشركة تعاقدت على بيع 12 طائرة من “إيرباصA220 -300”.

وذكر زكريا في تصريحات لبلومبيرج، أن صفقة البيع؛ بسبب عدم ملاءمة الطائرات للظروف المناخية، مضيفا: “سنستغل حصيلة الصفقة في سداد ثمن قرض شراء الطائرات”.

الطائرات محل “البلبلة”، اشترتها مصر للطيران قبل أعوام، ووصلت أولاها عام 2019 من كندا، بينما وصلت الطائرة الأخيرة في 2020.

وقتها لم يعلن عن قيمة الصفقة وان قدرت مصادر مستقلة قيمتها بمبلغ يتراوح بين 500 إلى 600 مليون دولار

وبحسب تصريحات زكريا، سيتم استغلال قيمة بيع الطائرات لسداد القرض، وسيليها اقتراض جديد؛ لتمويل صفقة شراء 10 طائرات من طراز A350-900، في إطار سعي الشركة الدائم؛ لتلبية الطلب المتزايد على النقل الجوي، ومنح عملائها أفضل تجربة طيران على شبكة خطوطها الجوية، حسب زكريا.

مصر للطيران حسب المعلن، ستبيع الإيرباص التي لم تتجاوز سنوات خدمتها أربع سنوات، لشركة أزور بمبلغ لم يعلن عنه زكريا أو مصر للطيران، لكن مصادر إعلامية قالت، إن البيع سيتم بأقل من القيمة السوقية للطائرات بـ 40%.