شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها موافقة الحكومة على مشروع الموازنة الجديدة، وتراجع عجز الميزان التجاري، وارتفاع الاحتياطي النقدي لأعلى مستوى في عامين، وتوقعات بزيادة أسعار السجائر ، واستعداد الحكومة لاقتراب ذروة استهلاك الغاز في الصيف.

وفيما يلي أهم أخبار الاقتصاد خلال أسبوع:

مصروفات الموازنة العامة للجهاز الإداري والهيئات 6.4 تريليون جنيه

 

مصروفات الموازنة العامة للجهاز الإداري والهيئات 6.4 تريليون جنيه
مصروفات الموازنة العامة للجهاز الإداري والهيئات 6.4 تريليون جنيه

وافق مجلس الوزراء المصري على مشروع موازنة العام المالي 2024/2025، وكذا موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن إجمالي مصرفات الموازنة العامة للجهاز الإداري للدولة وكافة الهيئات الاقتصادية” تتضمن 6.4 تريليون جنيه وإيراداتها 5.05 تريليون جنيه، مضيفا أن الحكومة المصرية تستهدف في الموازنة العامة الجديدة للدولة تحقيق فائض أولي كبير أكثر من 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي، وخفض العجز الكلي على المدى المتوسط إلى 6%، ووضع معدل الدين للناتج المحلي في مسار نزولي ليبلغ 80% في يونيو 2027

تراجع عجز الميزان التجاري 37.2% إلى 2.08 مليار دولار

 

 

تراجع عجز الميزان التجاري 37.2% إلى 2.08 مليار دولار
تراجع عجز الميزان التجاري 37.2% إلى 2.08 مليار دولار

تراجعت قيمة عجز الميزان التجاري في مصر بنسبة 37.2% إلى 2.08 مليار دولار خلال شهر يناير 2024، مقابل 3.32 مليـار دولار في الشهر ذاته من العام الماضي، بفضل ارتفاع صادرات بعض السلع مثل الفواكه الطازجة بنسبة 24.9%، والملابس الجاهزة بنسبة 35.7% ، والعجائن والمحضرات الغذائية المتنوعة بنسبة 38.6%، واللدائن بأشكالها الأولية بنسبة 12.8%.

روسيا تحتجز سفينتي قمح مصريتين بسبب نزاع تجاري

 

روسيا تحتجز سفينتي قمح مصريتين بسبب نزاع تجاري
روسيا تحتجز سفينتي قمح مصريتين بسبب نزاع تجاري

احتجزت السلطات الروسية سفينتين مصريتين محملتين بالقمح من أجل التصدير، في أحدث علامة على أن النزاع الداخلي بين أحد كبار تجار الحبوب والهيئة المنظمة للزراعة يعوق عمليات التسليم في الخارج، وقال وزير التموين علي المصيلحي، لوكالة بلومبرج، إن السفن مُنعت من الإبحار لأنها لا تملك الوثائق الصحيحة، وهي الآن محتجزة في المواني الروسية وكان من المقرر أن تبحرا بحلول نهاية مارس.

جولدمان ساكس يتوقع نموًا حقيقيا لاقتصاد مصر 4.9%

 

 

جولدمان ساكس يتوقع نموًا حقيقيا لاقتصاد مصر 4.9%
جولدمان ساكس يتوقع نموًا حقيقيا لاقتصاد مصر 4.9%

توقع بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمصر إلى 4.9% في السنة المالية 2024 – 2025 من تقديرات لنمو 3.5% في السنة المالية الحالية، وأن يتراوح في المتوسط بين ستة و6.5% اعتباراً من السنة المالية التالية فصاعدا، مرجحًا تحقيق مصر فائضا أوليا في الميزانية بنسبة 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية المقبلة، وفقا لما تتوقعه الحكومة المصرية، وأن يظل الفائض عند هذا المستوى على مدى السنوات المالية الثلاث التالية.

احتياطي النقد الأجنبي عند أعلى مستوى في عامين

 

احتياطي النقد الأجنبي عند أعلى مستوى في عامين
احتياطي النقد الأجنبي عند أعلى مستوى في عامين

ارتفع صافي احتياطيات النقد الأجنبي لمصر لأعلى مستوى له منذ حوالي عامين، بعد صفقة استثمارية تاريخية مع الإمارات تتعلق بمنطقة رأس الحكمة، وذكر البنك المركزي أن الاحتياطي ارتفع إلى 40.4 مليار دولار بنهاية مارس مقابل 35.3 مليار دولار في الشهر السابق، ويعد ذلك أكبر احتياطي نقدي بمصر منذ فبراير 2022.

شركات صرافة أكبر 3 بنوك حكومية تجتذب 10 مليارات جنيه

ارتفعت حصيلة ثلاث شركات صرافة تابعة لبنوك الأهلي ومصر والقاهرة من النقد الأجنبي إلي نحو 9 مليارات و940 مليون جنيه منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس الماضي، وبلغت حصة الأهلي للصرافة 5 مليارات و551 مليون جنيه، وشركة مصر للصرافة 3 مليارات و903 ملايين جنيه، فيما سجلت شركة ” كايرو للصرافة ” 486 مليون جنيه.

750 مليون دولار تحويلات مبادرة سيارات المغتربين

750 مليون دولار تحويلات مبادرة سيارات المغتربين
750 مليون دولار تحويلات مبادرة سيارات المغتربين

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه تم تحويل أكثر من 750 مليون دولار من المستفيدين من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج، مضيفا أن معدلات الإفراج النهائي عن السيارات المستوردة للمصريين بالخارج تتزايد لتبلغ 27 ألفًا سيارة تسلمها المستفيدون بالضوابط الميسرة المقررة بالقانون والتي تنتهي في  29 إبريل الحالي.

مصر تستعد لاقتراب ذروة استهلاك الغاز

 

تستعد الحكومة لاستيراد الغاز فائق التبريد مرة أخرى هذا الصيف مع استمرار انخفاض الإنتاج واقتراب الاستهلاك من الذروة، وذلك لتجنب أزمة انقطاع الكهرباء،  واشترت “الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية” (إيجاس) الحكومية مؤخراً شحنة واحدة على الأقل من الغاز الطبيعي المسال للتسليم الفوري إلى محطة العقبة في الأردن، وفق ما نقلته بلومبرج.

“المالية” توافق على رفع الشرائح الضريبية على السجائر 12%

 

وافقت وزارة المالية على زيادة الحد الأقصى للشرائح الضريبية للسجائر بالحد الأقصى للزيادة المقررة سنويًا 12%، وفق أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 177 لسنة 2013،  ويمهد قرار المالية لزيادات جديدة في أسعار السجائر من قبل الشركات المنتجة بعد ارتفاع التكاليف في أعقاب قرار تحرير سعر الصرف.

إيسترن كومباني تدرس زيادة جديدة في أسعار السجائر

 

الرئيس التنفيذي لشركة الشرقية ايسترن كومباني هاني أمان
الرئيس التنفيذي لشركة الشرقية ايسترن كومباني هاني أمان

قال الرئيس التنفيذي لشركة الشرقية ايسترن كومباني هاني أمان، إن الشركة بدأت إعداد دراسة لحسم موقفها من زيادة أسعار منتجاتها من السجائر الشعبية المتداولة بالسوق خلال الفترة المقبلة، مضيفا أن شركته ستحسم أمر زيادة أسعار منتجاتها خلال فترة تتراوح بين أسبوع و10 أيام على أقصى تقدير، مشيراً إلى أن الدراسة ستركز على حساب تأثير التكاليف الجديدة على منتجات الشركة، ومدى الحاجة لرفع الأسعار بناءً على نتائج الدراسة.

دولي

أسعار الكاكاو والبن ترتفع إلى مستويات قياسية

 

أسعار الكاكاو والقهوة
أسعار الكاكاو والبن

توقع بنك “سيتي” أن يستمر الارتفاع القياسي لأسعار الكاكاو والبن بسبب الظروف الجوية المعاكسة وزيادة الآفات التي استهدفت الأشجار وتوقعات الطلب وارتفاع تكاليف المبيدات والأسمدة، وفي نيويورك، تم تداول مؤشر العقود الآجلة للكاكاو عند 9370 دولاراً للطن المتري بنسبة ارتفاع أكثر من 120% حتى الآن، وبالنسبة للقهورة أثرت موجة الحر في فيتنام  على إنتاج قهوة روبوستا، لترتفع العقود الآجلة للقهوة العربية تسليم مايو فوق الحاجز الرئيسي وهو 2 دولار للرطل.

مطاعم ماكدونالدز تقرر شراء امتيازها في إسرائيل

 

 

مطاعم ماكدونالز تقرر شراء امتيازها في إسرائيل
مطاعم ماكدونالدز تقرر شراء امتيازها في إسرائيل

قررت شركة ماكدونالدز شراء امتيازها في إسرائيل البالغ عمره 30 عاماً من Alonyal Ltd، لتسترجع بذلك ملكية 225 مطعماً يوظفون أكثر من 5 آلاف شخص. وواجهت سلسلة المطاعم الأمريكية حملات مقاطعة واحتجاجات منذ أن أعلنت Alonyal -بعد فترة قصيرة من بدء الحرب في غزة- أنها ستتبرع بوجبات مجانية للجيش الإسرائيلي.

أسعار النفط تصعد لأعلى مستوى في 5 أشهر

بلغت أسعار النفط أعلى مستوياتها منذ أواخر أكتوبر مع قلق المستثمرين من عرقلة الإمدادات بسبب توتر المشهد الجيوسياسي في منطقة الشرق الأوسط، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو/ حزيران 43 سنتا، بما يعادل 0.5%، لتبلغ 89.35 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 28 سنتا، أو 0.3%، إلى 85.43 دولار للبرميل.

أسعار الذهب تتجاوز 2300 دولار

 

 

أسعار الذهب
أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب لمستوى قياسي وسط تأكيد مسئولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على توقعاتهم بخفض أسعار الفائدة في 2024، إلى جانب ترقب بيانات الوظائف في الولايات المتحدة، واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2299.28 دولار للأوقية (الأونصة) وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 2318.70 دولار.

الجفاف يضرب 4 دول إفريقية

 

الجفاف يضرب 4 دول إفريقية
الجفاف يضرب 4 دول إفريقية

أعلن رئيس زيمبابوي حالة الكارثة الوطنية بسبب الجفاف الذي أدى إلى تقليص الإنتاج الزراعي في الدولة الواقعة في الجنوب الإفريقي لتنضم إلى زامبيا ومالاوي المجاورتين، حيث أدى انخفاض هطول الأمطار إلى خفض إنتاج الذرة الأساسية والحبوب الأخرى وساهم في ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي أضرت بالأسر الفقيرة. أدت ظاهرة النينيو المناخية إلى تعرض مساحات شاسعة من الجنوب الإفريقي لأشد جفاف في شهر فبراير منذ عقود هذا العام.

طلبات إعانة البطالة بأمريكا ترتفع بأكثر من المتوقع

ارتفع عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي بواقع تسعة آلاف طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية ليبلغ 221 ألفا، وكان معدل البطالة في الولايات المتحدة قد ارتفع إلى 3.9% في فبراير الماضي، وذلك بعد استقراره عند مستوى 3.7% لثلاثة أشهر متتالية.

صفقات

لونيت تستحوذ على 40% من أصول أدنوك لأنابيب النفط

 

أدنوك لأنابيب النفط
أدنوك لأنابيب النفط

قالت شركة لونيت لإدارة الاستثمارات البديلة في أبوظبي إنها اشترت من شركتي الاستثمار المباشر الأمريكيتين بلاك روك وكيه.كيه.آر حصة 40% من شركة تستأجر خطوط أنابيب نفط تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، ولم يتم الكشف عن شروط الاتفاق. وتعيد الصفقة الحصة إلى الأيادي المحلية بعد أن اشتراها الصندوقان الأمريكيان مقابل أربعة مليارات دولار في عام 2019.

“السويدي” تتسلم مليوني متر من الحكومة

قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة السويدي إليكتريك المصرية، أحمد السويدي، إن شركته التابعة “السويدي للتنمية الصناعية” ستتسلم مليوني متر مربع أراضٍ في مدينة أكتوبر الجديدة، من الحكومة المصرية، خلال فترة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، لإقامة منطقة صناعية كبرى. كانت الحكومة المصرية أعلنت مطلع يناير 2023، عن تلقيها طلباً من “مجموعة السويدي إليكتريك” لإنشاء مدينة صناعية بمدينة “أكتوبر الجديدة” على مساحة 5 ملايين متر مربع، بنظام المطور الصناعي.

بورصات

البورصة المصرية تربح 32 مليار جنيه

 

 

البورصة المصرية
البورصة المصرية

أنهت البورصة المصرية، تعاملات الأسبوع  على ارتفاع جماعي للمؤشرات المدفوعة بمشتريات من المتعاملين المصريين، فيما مالت تعاملات العرب والأجانب للبيع، وسط تداولات بلغت 3.2 مليار جنيه، وربح رأس المال السوقي 32 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.906 تريليون جنيه.  وارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 2.04% ليغلق عند مستوى 28506 نقطة، كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 1.79% ليغلق عند مستوى 6480 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 1.86% ليغلق عند مستوى 9229 نقطة.

ارتفاع بورصات الخليج مع ارتفاع النفط

 

بورصات الخليج
بورصات الخليج

ارتفعت أسواق الأسهم في الخليج مع توقعات بخفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة في 2024 وارتفاع أسعار النفط، ووصعد المؤشر القطري 1.3% في جلسة الخميس لكنه سجل انخفاضا للأسبوع الثالث على التوالي، كما ارتفع المؤشر السعودي للجلسة الرابعة على التوالي بنسبة 0.7%،  وكذلك  مؤشر أبوظبي 0.3%، ومؤشر دبي 0.2%.

تحليلات

تضمنت مخرجات الشق الاقتصادي في “الحوار الوطني”، الذي دعا إليه ريس الجمهورية،  مقترحات شديدة الصلة بالحقوق الاقتصادية للمواطنين، وفي مقدمتها الحياة الكريمة في ظل تصاعد معدلات التضخم، التي من المتوقع أن تتزايد بوتيرة ملحوظة مع سلسلة القرارات الحكومية الأخيرة من رفع الفائدة 6%، وتخفيض سعر صرف الجنيه أمام الدولار الأمريكي، الذي يبلغ حاليًا متوسط بين 47 و48 جنيهًا. المزيد