48 ساعة تقريبا متبقية على احتفال المسلمين بعيد الفطر المبارك، الذي يأتي هذا العام، والعرب يعيشون حالة من “فقدان التوازن” عاجزين عن مواجهة أزماتهم المتلاحقة، كما قال بالنص شيخ الأزهر د. أحمد الطيب في كلمته اللافتة أمس،

الرئيس السيسي، الذي كان على رأس احتفال وزارة الأوقاف بليلة القدر أمس السبت، قال بدوره كلمة حملت العديد من الرسائل.

على طريقتهم الخاصة، احتفل مقاتلو المقاومة الفلسطينية بذكرى ليلة القدر فنفذوا عمليتين نوعيتين، وغيب الموت أمس الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس النواب لسنوات.

السيسي: “الوضع الاقتصادي كان صعباً وما زال صعباً”

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الوضع الاقتصادي الذي شهدته البلاد خلال الفترة الماضية كان صعباً، وأضاف: “الموقف ما زال صعباً”.

وأكد السيسي، على الالتزام “بالاستمرار في تنفيذ إجراءات إصلاح المسار الاقتصادي القائمة على توطين الصناعة، والتوسع في الرقعة الزراعية، وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ودعم القطاع الخاص مع توفير الحماية اللازمة للطبقات الأولى بالرعاية”.

جاء ذلك خلال مشاركته في حفل “إفطار الاسرة المصرية” أمس السبت.

وخلال الاحتفالية ذاتها، قال الرئيس: “حالة الحوار الوطني في إبريل 2022، الدكتور ضياء “رشوان” خرج 90 توصية ومقترحا.. بقول لنا كلنا بشكركم على اللي تم، ومحتاجون أن حالة الحوار والنقاش تستمر في كل الموضوعات، محتاجون نتكلم فيها بكل سعة صدر”.

وأضاف: “احنا محتاجين نستمر في الحوار، والموضوعات اللي لها تأثير كبير على حياة الناس، وزي الموضوعات الاقتصادية مهم، إن نفرد لها شريحة ووقت أكبر”.

وتابع: “شوفوا لو الناس فهمت، كل شرائح المجتمع، عرفت الحكاية، صدقوني هتبقى داعمة، وقادرة وصامدة، وصابرة في دعم المسار اللي إحنا ماشيين بيه”.

وواصل: “لما بتكلم عن تعليم جيد، إحنا جادين في هذا الأمر، لما بتكلم عن تأمين صحي جيد، إحنا جادين في هذا الأمر، مش بنقوله كلام بنطرحه مثلا، يكون في برامج واضحة وقوية تحقق لنا الأهداف دي”.

أما خلال مشاركته في احتفال وزارة الأوقاف بليلة القدر؛ فأكد تضامن مصر حكومة وشعبا مع الأشقاء الفلسطينيين، مشددا على أن مصر لن تتوانى عن بذل أقصى الجهد؛ لإيقاف القتال.. والعمل على إنفاذ المساعدات إلى القطاع، ومؤكدا موقف مصر الراسخ.. بالسعي بلا كلل أو ملل.. نحو حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة.. وإقامة دولته المستقلة، على حدود عام 1967، وعاصمتها “القدس الشرقية”.

 حرب غزة.. عمليات نوعية للمقاومة والاحتلال يسحب جُل قواته من جنوب القطاع

 

كتائب القسام
مقاتل من كتائب القسام

أعلنت كتائب “القسام”، أنها قتلت 14 جنديا من قوات الاحتلال الإسرائيلي في عمليات نوعية نفذتها السبت في محور خان يونس، تسعة منهم، قتلوا في منطقة “الزنة” شرقي المدينة.

وتعد الكمائن التي أعلنت عنها القسام أمس، هي الأولى منذ أربعة أشهر، حيث لم يسقط هذا العدد من جنود الاحتلال قتلى في يوم واحد، منذ 22 يناير الماضي، عندما قتلت 21 جنديا خلال كمين محكم شرقي مخيم المغازي.

في حين أفاد مصدر عسكري إسرائيلي، بأن الجيش الإسرائيلي سحب كل قواته من جنوب القطاع باستثناء كتيبة واحدة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن تقديرات الجيش الإسرائيلي كانت تشير، إلى أن معركة خان يونس ستنتهي خلال شهرين فقط، لكنها استغرقت 4 أشهر.

وأوضحت أن سبب سوء تقدير جيش الاحتلال لمعركة خان يونس يعود للتعقيدات، والصعوبات الكبيرة التي واجهها هناك.

من جانبها كشفت القسام، أن الاحتلال كان يضطر؛ لإنهاء عملياته، حتى قبل إنجاز أهدافها، ومن أمثلة ذلك ما حدث في الجوازات، ومستشفى الشفاء وخان يونس.

وقالت الكتائب: “في كل مرة، كان يعود فيها جيش الاحتلال لمناطق يفترض، أنه لن يجد فيها مقاومة، كان يتفاجأ بمقاومة عنيفة ونوعية”.

وأكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن خمسة صواريخ أطلقت من القطاع باتجاه غلاف غزة، مضيفة أن القبة الحديدية اعترضت عددا منها.

وأضافت أن الصواريخ أطلقت من خان يونس جنوبي قطاع غزة، التي انسحبت منها القوات الإسرائيلية خلال ساعات الليل.

الضفة الغربية.. إطلاق نار شمالي الضفة

 

الضفة الغربية ..اطلاق نار شمالي الضفة
الضفة الغربية .. إطلاق نار شمالي الضفة

أصيب إسرائيليان، الأحد، في عملية إطلاق نار قرب بلدة النبي إلياس شمالي الضفة الغربية، وصفت جراح أحدهما بالخطيرة، حسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

إطلاق النار تم تجاه حافلة قرب النبي إلياس”، شرقي قلقيلية.

وقالت الهيئة، أن القوات الإسرائيلية تلاحق منفذ الهجوم، دون مزيد من التفاصيل.

جبهة لبنان.. قصف متبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال على الحدود

 

قصف متبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال على الحدود
قصف متبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال على الحدود

أعلن حزب الله اللبناني، أن مقاتليه قصفوا مربضا لمدفعية الاحتلال الإسرائيلي في محيط موقع المنارة في الجليل الأعلى.

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن طيران الاحتلال الإسرائيلي شن غارة على وادي برجز بجنوبي لبنان.

ودوت صفارات الإنذار في مدينة إيلات جنوبي إسرائيل للاشتباه في تسلل طائرة مسيّرة.

وقالت بيانات متتالية لحزب الله، إن مقاتليه استهدفوا صباح اليوم الأحد مقر قيادة الدفاع الجوي والصاروخي في ثكنة كيلع. والقاعدة ‏الصاروخية والمدفعية في يوآف بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

كما استهدفت المقاومة مربضاً ‏مُستجداً لمدفعية العدو في محيط موقع المنارة بقذائف المدفعية.‏

ملف الهدنة.. وفد حماس يصل القاهرة اليوم

 

وفد حماس يصل القاهرة اليوم
وفد حماس يصل القاهرة اليوم

يصل وفد من حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إلى القاهرة اليوم الأحد، استجابة لدعوة مصرية؛ لبحث تطورات وقف إطلاق النار في غزة. وكان مدير المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، وصل إلى القاهرة بالتزامن مع تزايد الضغوط الأمريكية على إسرائيل للتوصل لاتفاق وعقد صفقة تبادل.

من جهته قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في مستهل اجتماع للحكومة اليوم، انه أوضح للمجتمع الدولي، أنه لن يتم وقف إطلاق النار في غزة، دون إعادة المختطفين.

واعتبر نتنياهو، أنه على بعد خطوة من تحقيق النصر في الحرب، بينما كان الآلاف يتظاهرون مطالبين برحيله؛ لفشله في تحقيق انتصار عسكري أو سياسي، ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية منظر دهس سيارة للمتظاهرين.

الهيئة الوطنية للصحافة تعلن تغييرات إدارات المؤسسات القومية

 

الهيئة الوطنية للصحافة
الهيئة الوطنية للصحافة

أعلنت الهيئة الوطنية للصحافة، عن حركة تغييرات في رؤساء مجالس إدارة ورؤساء تحرير عدد من المؤسسات والإصدارات الصحفية الحكومية.

وقال رئيس الهيئة المهندس عبد الصادق الشوربجي، “إن التغييرات جاءت ضخا لدماء جديدة في شرايين المؤسسات الصحفية القومية، تقتضيها المرحلة القادمة”.

لم تشمل التغييرات هذه المرةــ بخلاف سابقتهاــ دمجا لإصدارات، أو تغييرا جذريا في هيكلية المؤسسات.

أبرز التغييرات، كانت في الأهرام، حيث اختير محمد فايز فرحات، رئيسا لمجلس الإدارة، خلفا لعبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين الأسبق، وماجد منير رئيسا لتحرير الأهرام اليومي خلفا لعلاء ثابت.

وفي الأخبار، تم اختيار إسلام عفيفي رئيسا لمجلس الإدارة، وأسامة السعيد قرطام، رئيسا لتحرير الأخبار اليومي، خلفا لخالد ميري وكيل نقابة الصحفيين السابق.

بينما انتقل احمد ايوب رئيس تحرير مجلة المصور الاسبوعية الي جريدة الجمهورية اليومية رئيسا للتحرير، وتم ضم جريدة روزاليوسف اليومية إلى أيمن عبد المجيد عضو مجلس نقابة الصحفيين الذي يرأس ايضا تحرير البوابة الالكترونية والكتاب الذهبي.

وقال مراقبون ان جلسات الحوار الوطني القت بظلالها علي التغييرات.

رئيس الهيئة الوطنية أكد على ما وصفه بـ”  أهمية الدور التثقيفي والتنويري الذي تلعبه المؤسسات كأحد أهم مفردات القوى الناعمة للدولة المصرية”.