بينما العالم يواصل متابعة تداعيات “الصراع المفتوح” في الإقليم، وما قد يسفر عنه الرد الإيراني على الغارة الإسرائيلية على قنصليتها، يواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة الذي بدا سكانه، يعودون لمنازلهم في الشمال المدمر.

رئيس الوزراء المصري التقى وزير التعليم العالي، وناقش ملف إحياء مسار آل البيت، وتنظر المحكمة الإدارية طعون المعلمين الذين تم استبعادهم من التعيين في مسابقة الـ “30 ألف معلم” بعد اجتيازهم الاختبارات المؤهلة، بينما فتح القضاء الفرنسي والسويسري تحقيقا حول قيام شركة استخبارات، خاصة بتنفيذ عمليات استخباراتية وتجسّسية في أوروبا نيابة عن الإمارات العربية المتحدة.

مدبولي يشكل لجنة عليا لإحياء “مسار آل البيت”

 

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي أمس بوزير التعليم العالي والبحث العلمي دكتور أيمن عاشور، ورغم أن اللقاء شهد مناقشة أكثر من ملف خاص بالجامعات والبحث العلمي، إلا أن ما تصدر النقاش حسب مصادر رئاسة الحكومة، كان ملف إعادة إحياء مسار آل البيت، وتطوير منطقة جنوب القاهرة التاريخية، بما يدعم حركة السياحة، ويسهم في إحياء المناطق التراثية؛ ولفت رئيس الحكومة إلى أهمية الحفاظ على تلك المنطقة، في ظل ما تتفرد به من مبان أثرية وتراثية، تزخر بها، وكذا التغلب على التحديات التي تعاني منها، بالإضافة إلى تسهيل حركة المرور في القاهرة.

رئيس الوزراء وجه بضرورة تشكيل لجنة عليا لإحياء “مسار آل البيت”، وربط المناطق الواقعة به، وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات حولها، وحدائق ومتنزهات، والحفاظ عليها من الزحف العشوائي الذي طالها، تحقيقا لتوجه الدولة في الحفاظ على الوجه الحضاري لتلك المناطق، بما يعيد لها عمقها التاريخي.

وأوضح أن اللجنة ستضم في عضويتها الوزارات والجهات المعنية، بهدف تكامل عملها، واتساقه مع الرؤية العامة، التي تستهدف الحفاظ على هذه المنطقة المتميزة.

وخلال اللقاء، تناول وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رؤية الوزارة من خلال اللجنة المشكلة؛ لإحياء مسار آل البيت، والحفاظ على المناطق المحيطة به، وتوفير ساحات ومتنزهات به.

مسار آل البيت، هو طريق يضم مجموعة من المزارات الدينية لأهل بيت النبي في القاهرة القديمة، يبدأ المسار من منطقة فم الخليج، وينتهي بمشهد السيدة زينب.

يتضمن المسار عشرة مزارات، ويهدف مشروع التطوير إلى ربط المزارات ببعضها البعض بسهولة أكبر، من خلال إنشاء خط نقل كهربائي؛ لنقل الزوار بين المزارات، كما يشمل المشروع ترميم وتطوير المزارات الدينية على طول المسار؛ من أجل إعادة إحياء مسار آل البيت كوجهة سياحية دينية، كما يشمل المشروع إنشاء مراكز ثقافية وتعليمية على طول المسار.

مع ترويج المسار للسياح المحليين والدوليين.

حرب غزة.. العدوان يتواصل والفلسطينيون يبدؤون رحلة العودة

 

حرب غزة
حرب غزة

في اليوم الـ 193 للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، استشهد عدد من الفلسطينيين، وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي على مناطق عدة في القطاع ، وذلك بعد ساعات من اكتشاف مقابر جماعية، نتجت عن مجازر، ارتكبتها قوات الاحتلال.

وتواصل إسرائيل جهودها الدبلوماسية؛ لحشد الحلفاء ضد إيران، حيث بعث وزير خارجيتها برسائل إلى 32 دولة، وتحدث مع عدد من وزراء الخارجية والشخصيات البارزة في العالم للمطالبة بفرض عقوبات على المشروع الصاروخي الإيراني.

فيما قال شهود عيان، إن الآلاف من سكان قطاع غزة سلكوا يومي الأحد والاثنين الطريق الساحلي باتجاه الشمال، بعد سماعهم أنباءً أن عدة أشخاص تمكنوا من عبور نقطة تفتيش مغلقة باتجاه مدينة غزة شمالي القطاع.

وشوهدت أمهات، يمسكن بأيدي أطفالهن وعائلات تتكدس مع أمتعتها على عربات تجرها الحمير، أثناء سيرها على الطريق من الجنوب باتجاه الشمال.

يأتي ذلك، بعدما انتشرت أحاديث بين النازحين مفادها، أن الجيش الإسرائيلي يسمح للنساء والأطفال، والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً بالذهاب إلى الشمال، وهو ما نفاه الجيش الإسرائيلي.

الضفة الغربية.. محكمة إسرائيلية تطرد 35 فلسطينيا من منازلهم بالقدس الشرقية

 

قوات إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة
قوات إسرائيلية في القدس الشرقية

قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية، إن محكمة إسرائيلية أمرت بطرد 35 فلسطينيا من منازلهم في سلوان، والشيخ جراح بالقدس الشرقية.

المحكمة قررت طرد 15 فردا من عائلة شحادة من منزلهم في سلوان بحلول الأول من يونيو المقبل، ونقل ملكيته لجمعية عطيرت كوهنيم الاستيطانية، كما قررت طرد 20 فردا من عائلة دياب من منزلهم في الشيخ جراح لصالح شركة مسجلة في الخارج، ويسيطر عليها نشطاء يمينيون.

جبهة لبنان.. المقاومة تنشر فيديوهات لاستهداف جنود الاحتلال

 

المقاومة الإسلامية في لبنان
المقاومة الإسلامية في لبنان

نشرت حركة المقاومة الإسلامية في لبنان مشاهد من عملية استهداف أجهزة تجسسية في موقع الرادار التابع لجيش العدو في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

كما قالت في بيانات لها، إنها استهدفت تجمعا لجنود العدو في محيط ثكنة ميتات بالأسلحة المناسبة، وأوقعت أفراده بين قتيل ‏وجريح.‏

واستهدفت تجمعا آخرا في حرش حانيتا بالأسلحة الصاروخية وقذائف المدفعية‏، وقصفت كذلك موقع رويسات العلم بمزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

محكمة الموضوع بـ “الإدارية” تنظر اليوم 16 طعنا ضد وزير التعليم

 

محكمة
محكمة

تنظر اليوم الثلاثاء دائرة الموضوع بالمحكمة الإدارية بالعباسية، طعنًا تقدمت بهم المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ضد قرار وزير التربية والتعليم باستبعاد معلمات ومعلمين، ممن اجتازوا الاختبارات المؤهلة للتعيين ضمن مسابقة “30 ألف معلم” التي دعا لها الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في يوليو 2022.

وفي بيان لها على موقعها، قالت المبادرة، إن هذه هي المجموعة الأولى من الطعون التي تقدمت بها، ونظرتها هيئة المفوضين بالمحكمة الإدارية لوزارة العدل وملحقاتها في وقت سابق.

وأودعت “المفوضين” تقاريرها التي أوصت فيها بأحقية المدعين بالتعيين بوظيفة معلم مساعد تخصص معلم فصل، وإلزام الجهة الإدارية بالمصروفات.

ترجع وقائع الطعون إلى قيام الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بتنظيم مسابقة؛ لاختيار 30 ألف معلم على مستوى الجمهورية، لسد احتياجات قطاع التعليم من الموارد البشرية.

واجتاز الاختبارات 28176 متقدما، ثم التحق الناجحون ببرامج تأهيلية ونفسية وتربوية مُعدَّة من قبل مديريات التربية والتعليم بمحافظات الجمهورية، واجتازوا الكشف الطبي المُعدَّ من قبل مستشفيات وزارة الصحة تنفيذًا لإعلان المسابقة.

وفي خطوة غير مقررة بالإعلان الرسمي عن المسابقة، أجبر وزير التربية والتعليم الناجحين بالمسابقة على الالتحاق بدورات تدريبية في الكلية الحربية.

وبالفعل التحق الناجحون والناجحات بدورات تدريبية على ثلاث مراحل:

الأولى: اللياقة الصحية، وهي توقيع الكشف الطبي داخل الكلية الحربية وبمعرفتها، ومن اجتازوا الكشف تم إبلاغهم بالانتقال إلى المرحلة الثانية، وهي اللياقة الرياضية، وقد أُعفيت النساء الحوامل، ومن قمن بالولادة حديثًا، ومرضى الأنيميا من هذه المرحلة، على أن يلتحقوا بكشف الهيئة بشكل مباشر.

الثانية: اللياقة الرياضية، وتشمل تدريبات “الجري، الوثب، تمرين الضغط والبطن، التوازن”، وفي تلك المرحلة، تم استبعاد كل من فشل في الوصول إلى المستويات المحددة.

الثالثة: كشف الهيئة بحضور ممثل عن وزارة التربية والتعليم وقادة عسكريين.

وبتاريخ 4 أكتوبر 2023، أعلن وزير التربية والتعليم نتائج المسابقة بعد استبعاد عدة آلاف، ممن نجحوا في وقت سابق في مسابقة الوزارة؛ بسبب نتائج اللياقة الطبية والرياضية وكشف الهيئة.

تحقيقات فرنسية وسويسرية في عمليات استخباراتية خاصة لصالح “الامارات”

قال موقع “درج” اللبناني الممول من جهات أوروبية ودولية، إن القضاء الفرنسي والسويسري فتحا تحقيقات ضد شركة الاستخبارات “ألب سيرفيسز- Alp Services”، التي نفّذت عمليات استخباراتية وتجسّسية في أوروبا نيابة عن الإمارات العربية المتحدة، بناء على معطيات، نشرها الموقع في تحقيق بعنوان “أسرار أبوظبي”، أنجزه بالشراكة مع “ميديا بارت” الفرنسية وشبكة التحقيقات الأوروبية.

وذكر ان التحقيقات تتناول تهم التجسس غير المشروع، والتجسس لصالح دولة أجنبية، وتشويه السمعة، وغسيل الأموال،

وأضاف أنه مقابل مبلغ مالي لا يقل عن 5.7 ملايين يورو، استخدمت الوكالة السويسرية كل قدراتها للإضرار بخصوم دولة الإمارات، وهم قطر وجماعة الإخوان المسلمين، كما استهدفت الإليزيه والاتحاد الأوروبي، وقادت عمليات تأثير وحملات تشويه سمعة من خلال مقالات مزيّفة والتلاعب ببعض وسائل الإعلام، كون الوكالة السويسريّة تمتلك شبكة من الصحفيين المرتزقة.

كانت النيابة العامة في باريس في خريف 2023 تحقيقاً أولياً يستهدف “ألب”، وكُلِّفت به فرقة “مكافحة الجرائم الشخصية في الشرطة القضائية في باريس، بناءً على شكوى، قدمتها رقيّة ديالو الصحافية والكاتبة والمخرجة النسويّة، المعروفة بمواقفها ضد العنصرية، بخصوص “جمع ومعالجة وكشف البيانات الشخصية الخاصة بها بصورة غير قانونية”.