لا زالت المنطقة في انتظار الكارثة، وأزمة العدوان على غزة، باتت بلا أفق للحل، والقاهرة تنتظر وتترقب، ما ستسفر عنه الرحلات المتقاطعة لقادة ووزراء خارجية العالم للمنطقة، لكن المؤكد أن ملامح الإقليم بعد طوفان الأقصى، لن تكون شبيهة، بما كانت عليه قبله.

وزيرة التخطيط: “الحكومة لديها مخطط كامل لوسط البلد”

وزيرة التخطيط د.هالة السعيد
وزيرة التخطيط د. هالة السعيد

قالت وزيرة التخطيط د. هالة السعيد، إن مصر تلقت 7 عروض من سلاسل فنادق عالمية؛ لاستغلال المقار القديمة للوزارات بمنطقة وسط القاهرة، بعد أن انتقلت تلك الوزارات للعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضافت د. هالة في حوار لها مع وكالة بلومبرج على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة هذا الأسبوع في واشنطن، أن الحكومة “لديها مخطط كامل لمنطقة “وسط البلد”، التي تضم الوزارات القديمة، حيث ستظل هذه المباني مملوكة للدولة، وسيتاح للشركات استغلالها، وجرى بالفعل ترسية مجمع التحرير لصالح ماريوت، كما تم الاتفاق مع إحدى الجهات؛ لاستغلال مبنى وزارة الداخلية القديم”.

وزيرة التخطيط قالت، إن الحكومة تستهدف نحو مليار دولار، من الطروحات الحكومية خلال العام الجاري و1.5 مليار دولار العام المقبل، مشيرة إلى قرب الانتهاء من طرح حصة في محطات “جبل الزيت والزعفرانة” لمستثمر استراتيجي، إذ يتم تقييم العرض من قبل مستشارين دوليين، وقد “ننتهي خلال 3 إلى 4 أشهر”.

وقد سبق أن أبدت شركتا “أكوا باور” السعودية و”الكازار” الإماراتية اهتمامهما بالاستحواذ على هذه المحطات ضمن 7 شركات محلية وأجنبية مهتمة بالصفقة، تشمل أيضاً “إنفينتي” المصرية.

وأكدت الوزيرة، إن برنامج الطروحات الحكومية ممتد؛ نظراً لضخامة الأصول المستهدف التخارج منها.

ولفتت الى أن “الهدف من البرنامج تعظيم العائد على أصول الدولة والمزيد من مساهمة القطاع الخاص.. إذا وجدنا أن الطرح لن يعظم العائد، أو يزيد من مشاركة القطاع الخاص.. سنؤجله لفترات لاحقة”.

كان وزير المالية محمد معيط الذي شارك في الاجتماع نفسه، قد كشف عن محاولات للحكومة؛ لتأجيل موعد استحقاق بعض ديونها المحلية، في إطار الجهود المبذولة؛ لتخفيف الأعباء على مواردها المالية بشكل أكبر بعد حصولها على استثمارات عالمية، تزيد قيمتها عن 50 مليار دولار هذا العام.

وأوضح معيط، أن الهدف هو خفض إجمالي متطلبات التمويل لمصر خلال السنوات المقبلة، وتخفيف الضغوط التي تتعرض لها الحكومة التي تنفق نحو نصف إيراداتها على مدفوعات الفائدة وحدها، رغم خطة الإنقاذ العالمية غير المسبوقة التي قادتها صفقة بقيمة 35 مليار دولار مع الإمارات العربية المتحدة.

حرب غزة.. جيش الاحتلال يواصل عدوانه وسرايا القدس تُوقع خسائر في قواته

 

سرايا القدس
سرايا القدس

في اليوم الـ 197 للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال ارتكاب المجازر ضد المدنيين، ما أوقع 42 شهيدا، لترتفع الحصيلة إلى 34 ألفا و12 شهيدا، و76 ألفا و833 مصابا.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلا في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة، وواصلت مدفعية الاحتلال إطلاق قذائفها ونيرانها تجاه المناطق الشرقية لمدينة رفح.

وأفادت مصادر محلية، أن القصف المدفعي وإطلاق النار تركز في مناطق الشوكة وصوفا ومحيط منطقة المطار ومنطقة النهضة.

وأفاد سكان محليون، أن ليلة صعبة مرت على مناطق عدة بمدينة غزة وشمالها، وخاصة شمالي مخيم الشاطئ وبلدة بيت لاهيا.

الضفة الغربية.. اشتباك بين الاحتلال وسرايا القدس

شهدت مناطق الضفة تصاعدا في حدة الاشتباكات بين الاحتلال وسرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الاسلامي، وواصل الاحتلال اقتحام بلدات عدة، في عملية عسكرية تستمر لليوم الثاني على التوالي في مخيم نور شمس بطولكرم، في أعقاب استشهاد 7 بينهم قائد كتيبة في سرايا القدس في اشتباك مع قوات الاحتلال بالمخيم، إلى جانب إصابة 3 فلسطينيين في بلدة بيتا جنوب نابلس.

من جانبه، أعلن جيش الاحتلال إصابة ضابط و3 جنود في اشتباكات مخيم نور شمس، كما أعلنت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس عن استهداف موقع عسكري وآلية للاحتلال.

جبهة العراق.. المقاومة تضرب هدفاً حيوياً في “إيلات” وتستهدف قاعدة جوية للاحتلال

ردا على استهداف قاعدة كالسو في بغداد مقرّ رئاسة أركان الحشد الشعبي، أعلنت ما تسمي نفسها المقاومة الإسلامية في العراق، في بيانين منفصلين، تنفيذ عناصرها عمليتين في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستخدام الطائرات المُسيّرة، ضربوا من خلال إحداها هدفاً إسرائيلياً حيوياً في “إيلات”، كما استهدفوا في عمليةٍ سابقة قاعدة “عوبدا” الإسرائيلية الجوية.

وتبنّت “المقاومة الإسلامية العراقية” في بيانٍ مقتضب، استهداف مقاتليها، فجر اليوم السبت، بواسطة الطيران المُسيّر، هدفاً حيوياً في “إيلات”، مُضيفةً أنّ العملية جاءت “رداً على انتهاك العدو الصهيوني للسيادة العراقية.

جبهة لبنان.. ست عمليات للمقاومة ضد الاحتلال

جبهة لبنان ..ست عمليات للمقاومة الاسلامية ضد الاحتلال
جبهة لبنان.. ست عمليات للمقاومة الإسلامية ضد الاحتلال

في بيانات متتالية كشفت المقاومة الإسلامية في لبنان، أن مقاتليها نفذوا ست عمليات عسكرية ناجحة، استهدفت الأولى التجهيزات التجسسية في موقع بياض بليدا، والثانية تجمعا لجنود ‏العدو الإسرائيلي في محيط موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانيّة المحتلّة.

كما تم استهداف تجمع لجنود ‏العدو في موقع بيّاض بليدا بقذائف المدفعيّة، وتجهيزات ‏تجسسيّة في موقع الرادار في مزارع شبعا.

واستهدفت المقاومة آلية من نوع هامر في موقع المطلة، وتجمع الجنود حولها ‏بصاروخ موجه، وتجمعاً آخرا لجنود ‏العدو في محيط موقع الراهب، حسب بيانات المقاومة.

راغب: “اقتحام إسرائيل لرفح أصبح حتميا والعد التنازلي بدأ”

 

الخبير العسكري  العميد سمير راغب
الخبير العسكري  العميد سمير راغب

قال الخبير العسكري العميد سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للتنمية والدراسات الاستراتيجية، إن “اقتحام إسرائيل لرفح أصبح حتميا، ومرحلة العد التنازلي قد بدأت”.

وفي مداخلة إعلامية له، أضاف راغب: الضربة الإسرائيلية على مناطق في إيران تأتي كتسويق، وتبرير مسبق للاقتحام المرتقب لمدينة رفح الفلسطينية من قبل قوات الاحتلال.

واضاف: “إسرائيل أنشأت معبرا جديدا في ذكيم، وبالتالي لن يكون هناك معبر كرم أبو سالم أو معبر بري في رفح، كما أن هناك خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين بشكل آمن ونقلهم إلى خان يونس، وذلك بعد توفير 40 ألف خيمة تم استيرادها من الصين حاليا؛ لاستقبال النازحين من رفح في عدة معسكرات”.

وشدد راغب على أنه ” “قد بدأ العد التنازلي لخطة الاجتياح، ولا يوجد حصانة لأي شخص يتجه إلى جنوب رفح”.

إثيوبيا: المفاوضات القادمة ستشهد تحديد مخصصات دول الحوض بشكل جماعى

قالت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية، إن مصر تستخدم 86 مليار متر مكعب من مياه النيل سنويا، وليس 55 مليارا، كما هو متفق عليه في اتفاقية عنتيبي.

وهو ما لن يتكرر ــ حسب الوكالةــ لأن إثيوبيا بعد بناء سد النهضة، أصبح لديها معرفة تفصيلية بكل قطرة من تدفق النيل الأزرق، وسيتعين تحديد المخصصات لجميع دول الحوض بشكل جماعي في المفاوضات المستقبلية.

كانت مصر من جانبها أوقفت المفاوضات مع إثيوبيا، وأعلن الدكتور هاني سويلم وزير الري، أنه لا عودة لها بالشكل المطروح؛ لأنه استنزاف للوقت.

وقال إن أي سد يتم إنشاؤه على مجرى النيل، يؤثر على مصر، وهناك تأثيرات يمكن مواجهتها، وأخرى لا يمكن، مشيرا إلى أن أي تأثير سيحدث على مصر، سيدفع الجانب الإثيوبي ثمنه في يوم من الأيام.