منذ أداء الرئيس السيسي لليمين الدستورية رئيسا للبلاد لفترة جديدة، لم تتوقف تكهنات التعديل الوزاري التي يبدو، أنها وصلت محطتها الأخيرة؛ ليتم الإعلان عن التعديل خلال ساعات.

وتكشف التسريبات ليس فقط عن كونه محدودا، لكن الغالب هو بقاء رئيس الوزراء منذ 2018 الدكتور مصطفى مدبولي في منصبه، ومعه عدد ليس قليلا من فريقه الوزاري.

في غزة يتواصل العدوان، وتتراجع فرص التهدئة، فيما هدأت المخاوف من تصعيد محتمل بين إيران وإسرائيل، بعد أن اكتفت الأخيرة بعملية “ميكروسكوبية” ردا على الهجوم الإيراني، ولم تعلن عن مسئوليتها عنها.

التغيير الوزاري.. تكهنات البقاء والرحيل

 

المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء
المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء

أفادت وسائل إعلام، أن جلسة مجلس النواب التي تعقد اليوم في المقر الجديد بالعاصمة الإدارية، قد تناقش التعديل الوزاري المرتقب.

وكانت التكهنات حول إعفاء رئيس الوزراء الحالي دكتور مصطفى مدبولي من منصبه، وقائمة المرشحين لخلافته، قد ترددت منذ أداء الرئيس السيسي لليمين الدستورية في 2 إبريل الحالي.

المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء قال، إن التعديل الوزاري 2024 يعود لمؤسسة الرئاسة، ومجلس الوزراء غير منوط بالإعلان عن هذا الأمر.

من جهته قال الإعلامي والبرلماني مصطفى بكري، إن المؤشرات الحالية تشير إلى بقاء الدكتور مصطفى مدبولي رئيسا لمجلس الوزراء. كما أشار إلى بقاء “بعض” وزراء المجموعة الاقتصادية، والوزراء الذين تولوا حقائبهم في تغيير أغسطس 2022.

وكشف بكري عن عدم حسم الأسماء الجديدة بشكل نهائي، لافتا إلى وجود عضوي برلمان ضمن قائمة المرشحين بقوة للانضمام إلى مجلس الوزراء، وكذا بعض رجال الصف الثاني في الجهاز التنفيذي.

“قانون التأمين الموحد”.. أمام “النواب”

 

قانون التأمين الموحد
قانون التأمين الموحد

وفي سياق متصل، يناقش مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، في جلسته العامة اليوم من العاصمة الإدارية الجديدة، مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون التأمين الموحد.

ويستهدف المشروع جميع القوانين المتعلقة بالتأمين في تشريع واحد، وإدخال آليات التحول الرقمي، وتقديم الحماية للمواطنين، كتغطيات المسئولية المهنية لبعض المهن الحرة كالأطباء والمحامين والمحاسبين.

واستحدث مشروع قانون التأمين الموحد مادة جديدة، تتضمن إحلال صندوق ضمان حملة الوثائق والمستفيدين منها، محل صندوق ضمان حملة الوثائق والمستفيدين منها لدى شركات التأمين، والمسجلة لدى الهيئة المصرية للرقابة على التأمين المُنشأ بالمادة 43 من قانون الإشراف، والرقابة على التأمين في مصر، وتؤول إليه جميع حقوقه، ويتحمل جميع التزاماته.

كما يحل الصندوق الحكومي؛ لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع، محل الصندوق الحكومي؛ لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع، المنشأ بالمادة 20 من قانون التأمين الإجباري.

حرب غزة.. المقاومة تقصف مستوطنات الغلاف

 

فصائل المقاومة الفلسطينية
فصائل المقاومة الفلسطينية

لليوم الثالث على التوالي وترافقا مع اليوم الـ 198 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصلت فصائل المقاومة الفلسطينية قصف مستوطنات غلاف غزة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية “تم إطلاق صاروخين من جنوب قطاع غزة تجاه كيسوفيم، سقطا في منطقة مفتوحة، دون وقوع إصابات”.

وأضافت أن هذا اليوم الثالث على التوالي الذي يتم فيه إطلاق صواريخ من غزة تجاه منطقة الغلاف.

من جانبها، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلي هاجم منطقة الإطلاق جنوبي قطاع غزة.

وقصف الجيش الإسرائيلي عدة مناطق في القطاع، مما أدى إلى استشهاد وجرح عدد من المواطنين، معلنا أنه خاض اشتباكات ضارية وجها لوجه مع المقاومة الفلسطينية وسط القطاع.

من جانبه، أعلن الدفاع المدني في غزة انتشال جثامين 50 شهيدا، كانت قوات الاحتلال الإسرائيلي دفنتهم بشكل جماعي داخل مجمع ناصر الطبي في خان يونس. واستشهد 13 فلسطينيا بينهم 9 أطفال، بقصف إسرائيلي على منزلين شرقي رفح جنوب غزة، وفق بيان للدفاع المدني في القطاع.

وقال البيان، إن فرق الدفاع المدني انتشلت عددا من ضحايا “استهداف طائرات الاحتلال لبناية سكنية من عدة طوابق لعائلة عبد العال، بشارع جورج شرق رفح”.

الضفة الغربية.. إعلان الإضراب الشامل والسلطة تعيد النظر في العلاقات مع أمريكا

أفادت وسائل إعلام محلية عن قرار للفصائل والفعاليات الفلسطينية في الضفة، إعلان الإضراب الشامل حدادا على أرواح شهداء مخيم نور شمس شرقي طولكرم.

يأتي ذلك عقب استشهاد 14 فلسطينيا خلال عملية عسكرية، نفذتها قوات الاحتلال في المخيم الواقع شمال الضفة، استمرت قرابة 3 أيام.

وقالت مراسلة قناة الميادين اللبنانية، إن الاحتلال أعلن انتهاء عدوانه في مخيم نور الشمس، وأنه أعلن، أنّ العملية في نور شمس أدت إلى سقوط 7 جرحى للقوات الإسرائيلية، بينهم إصابتان متوسطتان، على حدّ زعمه.

من جهته، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن السلطة الفلسطينية “ستعيد النظر” في العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة غداة الفيتو الأمريكي ضد منح الفلسطينيين عضوية كاملة في الأمم المتحدة.

جبهة لبنان.. قصف إسرائيلي واستهدافات ناجحة للمقاومة

 

جبهة لبنان ..قصف اسرائيلي واستهدافات ناجحة للمقاومة
جبهة لبنان.. قصف إسرائيلي واستهدافات ناجحة للمقاومة

قال الجيش الإسرائيلي، إن قواته قصفت بالطائرات أهدافا لحزب الله اللبناني، بما في ذلك نقطة مراقبة في العديسة ومنشأتين في الخيام.

من جهتها، أكدت المقاومة الإسلامية في لبنان، استهداف مجاهديها مبنى، يستخدمه ‏جنود الاحتلال الإسرائيلي في مستعمرة “شوميرا”.

كذلك، استهدفت المقاومة آليةً عسكريةً إسرائيليةً من نوع “هامر”، في مستوطنة “نطوعة”، وذلك باستخدام صاروخ موجّه. وأكدت تحقيق إصابة مباشرة، أدت إلى تدمير الآلية.‏

ودمّر حزب الله التجهيزات التجسسية في موقع “حانيتا” الإسرائيلي، بعد استهدافها بالأسلحة الملائمة.

كما استهدف، بقذائف المدفعية، موقع ‏”رويسات العلم” في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة، وانتشاراً لجنود الاحتلال في محيطه، بينما استهدف انتشاراً آخرا، شرقي مستوطنة “إيفن مناحم”، بالأسلحة الصاروخية.‏

إلى جانب ذلك، أصابت التجهيزات ‏التجسسية في موقع “الراهب” إصابةً مباشرةً، في إثر استهدافها بالأسلحة الملائمة.

“عجلان السعودية” تقدمت بعرض رسمي لاستثمار 1.5 مليار دولار في “رأس جميلة”

 

رأس جميلة
رأس جميلة

تقدمت مجموعة “عجلان وإخوانه القابضة” بعرض رسمي لمجلس الوزراء المصري، أبدت رغبتها في تخصيص أرض في منطقة رأس جميلة؛ لإقامة مشروع سياحي.

العرض تضمن إنشاء 10 فنادق، تتراوح بين 4 و5 نجوم بالمنطقة المطلة على البحر الأحمر في مدينة شرم الشيخ الساحلية، لإنشاء ما يصل إلى 3000 غرفة فندقية.

مجموعة عجلان السعودية “عجلان وإخوانه القابضة” تأسست  في السعودية عام 1979، كشركة تعمل في مجال الأقمشة والمنسوجات، ثم توسعت في عدة أنشطة من بينها، الاستثمار التجاري والعقاري بأصول تتجاوز قيمتها حالياً 10 مليارات دولار، بحسب وكالة بلومبرج.

مجموعة “عجلان” السعودية تقدمت أيضاً بعرض “للاستحواذ على شركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية.