في لقاء إعلامي مطول، تطرق الأمين العام لجامعة الدول العربية خلاله للوضع العربي الراهن وحرب غزة، عرج على المشهد المصري، باعتباره مواطنا وقال، إن الكهرباء تنقطع في مسقط رأسه بالقليوبية ساعة يوميا، مشيرا إلى أنه يتحمل هذا، باعتباره جزءا من خطة توفر الخير للمجتمع.

وبينما يواصل جيش الاحتلال قصف قطاع غزة، كشفت وسائل إعلام عبرية عن “القشة” التي ينوي نتنياهو التعلق بها، وهي “التطبيع” مع السعودية.

وقضت محكمة مصرية بتأييد حبس مطرب وملحن مصري بتهمة ازدراء الأديان عقب تداول مقطع له، يؤدي فيه آيات قرآنية بعد تلحينها على العود.

أبو الغيط: الأسلوب الأمريكي في التعامل مع الحرب في غزة مخادع ومتناقض

وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الأسلوب الأمريكي في التعامل مع الحرب في غزة، بأنه مخادع ومتناقض، وقال: “لا بد من إجراء التسوية والبعد عن منهج الخداع الأمريكي، والتناقض في كيفية تقديم سلاح لإسرائيل لقتل المدنيين، والحديث عن إدانة القتل عبر جيشهم للمدنيين، بل وتلقي مساعدات لهم في البحر بداعي الإنسانية”.

وأضاف في لقاء تلفزيوني مطول معه: “لا أفهم أن يقتل 34 ألف قتيل، ويكون هناك صمت، ودعم مستمر لليهود، والغرب تنبه للخطأ الذي اقترفوه بإعطاء تل أبيب الفرصة؛ لإقامة المجازر، خاصة أن إسرائيل هي نتاج مشكلة أوروبية، تم ترحيلها للشرق الأوسط”.

أبو الغيط اعتبر، أن هناك مخططا صهيونيا لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم لسيناء، مستدلا بالضغط على أكثر من مليوني فلسطيني، باتوا موجودين اليوم على الحدود المصرية، وكشف أن الصهاينة كان لديهم مخطط لنقل سيناريو الفوضى والدمار لمصر، إلا أن القوات المسلحة المصرية أجهضته، حسب قوله.

كما اعتبر أن أحداث السابع من أكتوبر حركت المياه الراكدة، لكنها ألحقت أذى بالنسيج الفلسطيني، كما أنهاـ في رأيهــ حسمت فشل خيار السلام الاقتصادي الذي تبنته الإدارة الأمريكية في عهدي ترامب وبايدن، ودللت أن الإطار السليم في رأيه، هو حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية لها حكومة رشيدة.

وتطرق الحوار مع أبو الغيط، إلى خطة تخفيف الأحمال التي تؤدي لقطع التيار الكهربائي في مصر لفترات متكررة.

أبو الغيط قال: “الكهرباء عندنا في مركز طوخ بالقليوبية تنقطع لمدة ساعة واحدة من الساعة 5 :2 إلى 5 :3عصرا”.

وأشار الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى استعداده لتحمل هذا الأمر، “في سبيل أن ذلك يؤمن الخير للمجتمع الذي يشعر بكرامته وقيمته”.

حرب غزة.. الاحتلال يقصف النصيرات ودير البلح وخان يونس واكتشاف مقبرة جماعية جديدة

 

الحرب على غزة
الحرب على غزة

في اليوم الـ 199 للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف مناطق متفرقة من القطاع بينها بلدتا المغراقة والزرقاء ومخيم المغازي وخان يونس ومخيم النصيرات ودير البلح.

وارتكبت قوات الاحتلال أمس 5 مجازر جديدة، مخلّفة عشرات الشهداء والجرحى.

وهدد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتصعيد أكبر، متوعدا حركة حماس، بما سماها ضربات مؤلمة في الأيام المقبلة.

بينما استقال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية، بعدما أعلن تحمله مسئولية، ما جرى يوم 7 أكتوبر

وقالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية، إن الجيش يستعد لتوسيع نطاق المساعدات الإنسانية للقطاع؛ استعدادا لبدء اجتياحه رفح.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي إلى 34097، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، والإصابات إلى 76980، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وكشفت السلطات في غزة، اكتشاف مقبرة جماعية تضم عددا كبيرا من جثث الشهداء الذين دفنتهم قوات الاحتلال داخل مجمع ناصر الطبي في خان يونس قبل انسحابها منه، وأكد مكتب الإعلام الحكومي، أن العشرات منهم أُعدموا.

الضفة الغربية.. “أبو شجاع ” يعود للحياة وعملية دهس في القدس

 

محمد جابر "أبو شجاع قائد كتيبة مخيم "نور شمس" في طولكرم
محمد جابر “أبو شجاع قائد كتيبة مخيم “نور شمس” في طولكرم

بعد أنباء عن اغتياله، ظهر محمد جابر “أبو شجاع” قائد كتيبة مخيم “نور شمس” في طولكرم شمال الضفة الغربية، خلال تشييع جثامين، من قتلوا في عملية اقتحام الجيش الإسرائيلي للمخيم. ووثق مقطع فيديو متداول “أبو شجاع” محاطا بجماهير من المخيم خلال الجنازة.

وأفادت وسائل إعلام عن إصابة 3 إسرائيليين بجروح طفيفة، فيما يشتبه أنها عملية دهس. وقالت الشرطة الإسرائيلية، إنها تطارد شخصين، يشتبه بتنفيذهما عملية الدهس.

جبهة العراق.. كتائب حزب الله تعاود عملياتها بعد توقف شهرين

 

كتائب حزب الله في العراق
كتائب حزب الله في العراق

بثت وكالة رويترز، إن خمسة صواريخ على الأقل أطلقت من بلدة زمار العراقية باتجاه قاعدة عسكرية أمريكية في شمال شرق سوريا أمس الأحد.

وهذا أول هجوم على القوات الأمريكية، منذ أوائل فبراير، عندما أوقفت جماعات المقاومة في العراق هجماتها على العسكريين الأمريكيين.

ويأتي الهجوم غداة عودة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني من زيارة للولايات المتحدة، اجتمع خلالها مع الرئيس جو بايدن في البيت الأبيض.

حبهة لبنان.. هجومات صاروخية وإسقاط مسيرة إسرائيلية

أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان- حزب الله- اليوم الاثنين استهداف تجمعا لجنود الاحتلال الإسرائيلي في محيط موقع “الضهيرة” (قبالة القطاع الغربي من جنوب لبنان) بالأسلحة الصاروخية.

ووفق الإعلام الإسرائيلي، فقد دوّت صفّارات الإنذار في “عرب العرامشة”؛ من جرّاء سقوط 3 صواريخ، أُطلقت من لبنان.

وأمس، أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان استهداف مجاهديها مبنيين، يستخدمهما ‌جنود الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة “المطلة” مؤكدة إصابتهما.

وأعلنت إسقاط مسيّرة إسرائيلية من نوع “هيرمز 450” في أجواء منطقة العيشية جنوبي البلاد.

وأقرّ المتحدث باسم “جيش” الاحتلال الإسرائيلي بسقوط طائرة، من دون طيار تابعة لـ “الجيش” الإسرائيلي داخل لبنان بعد إصابتها بصاروخ أرض- جو.

التطبيع مع السعودية.. رهان نتنياهو للخروج من المأزق

 

التطبيع بين إسرائيل والسعودية
التطبيع بين إسرائيل والسعودية

قالت صحيفة هآرتس العبرية، إن صُنّاع القرار في تل أبيب وصلوا إلى نتيجةٍ مفادها، أنّ ترتيب العلاقات مع السعوديّة، أيْ التطبيع، سيقود إلى ردود فعلٍ متسلسلةٍ، الأمر الذي يفتح الباب على مصراعيه؛ لتجديد المفاوضات لتحرير الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزّة.

وأضافت وفقا لمصادرها، أنّ التطبيع مع السعوديّة سيُجبِر إسرائيل على وقف الحرب في غزّة، ويُزيل العائق الذي يمنع حماس من التقدّم بالمفاوضات نحو الصفقة، كما أنّ التطبيع مع السعوديّة، بحسب المصادر عينها، سيؤدّي لوقف النار على الحدود الشماليّة مع حزب الله، علمًا أنّ واشنطن تمارس الضغوط على الرياض، وتل أبيب لإبرام اتفاق التطبيع، لأنّه يخدم أيضًا الرئيس الأمريكيّ جو بايدن في الانتخابات الرئاسيّة القادمة، وفق ما نقلته الصحيفة عن مصدرٍ رفيعٍ جدًا في المجلس الوزاري الإسرائيلي (الكابينيت).

تأييد الحكم بحبس الملحن “أحمد حجازي” بتهمة ازدراء الأديان

 

حبس الملحن أحمد حجازي
حبس الملحن أحمد حجازي

أيدت محكمة جنح مستأنف النزهة، أمس الأحد، الحكم الصادر بحبس الملحن أحمد حجازي، 6 أشهر وكفالة 2000 جنيه، بتهمة ازدراء الأديان، مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات، في اتهامه ازدراء الأديان والتلحين أثناء تلاوة القرآن الكريم.

كان حجازي قد ظهر في فيديو متداول، وهو يؤدي آيات من القرآن بصحبة عوده، الأمر الذي اعتبره البعض مساسا بقدسية الكتاب الكريم، وتقدم أحد المحامين ببلاغ إلى نيابة النزهة الجزئية، ضد حجازي، متهما إياه بتلحين القرآن على أنغام العود، وبث الفيديو عبر أحد مواقع التواصل، ما أثار غضب المسلمين، وغضب أصحاب الأديان السماوية، لما في القرآن الكريم من قدسية ووقار، تحترمهما كل الأديان، حسب صحيفة الدعوى، وأسندت النيابة للمتهم ارتكاب جريمة ازدراء الدين الإسلامي من خلال تغيير شكل القرآن.

حجازي صور فيديو آخر، يعتذر فيه قائلا: “أعتذر أنا الموسيقار أحمد حجازي إلى كل الغيورين على القرآن الكريم، وفي مقدمتهم الأزهر الشريف، ونقابة قراء القرآن الكريم، ومشيخة عموم المقارئ المصرية، وإلى مسلمي العالم عن الخطأ الذي وقعت فيه”.

إلا أن محكمة جنح النزهة، قضت عليه في أول درجة بالحبس 6 أشهر، وتغريمه مبلغ 2000 جنيه، بتهمة ازدراء الأديان، لتقضي محكمة جنح مستأنف النزهة، بتأييد حكم الحبس 6 أشهر على المتهم، مع إيقاف تنفيذه لمدة ثلاث سنوات.