عبر هيئة البث الرسمية أعلنت إسرائيل، أن جيشها يتحضر لاجتياح رفح، وهي العملية التي رفضها العالم كله تقريبا، في استمرار لمسلسل العدوان البربري على قطاع غزة، والمجازر ضد المدنيين، وحصار المستشفيات وتحويلها لمقابر جماعية.

وبينما تشهد أمريكا أكبر حراك طلابي لمناصرة القضية الفلسطينية، ألقت قوات الأمن في مصر القبض على ناشطات من أمام مكتب الأمم المتحدة بالقاهرة، كن قد توجهن لتسليم مذكرة تضامن مع نساء غزة والسودان، الأمر الذي استنكره طارق العوضي عضو لجنة العفو الرئاسي، واعتبره جديرا بأن “نشعر جميعا بالخجل”.

العوضي: علينا أن نشعر بالخجل لاعتقال سيدات تضامن مع فلسطين

 

المحامي طارق العوضي المحامي وعضو لجنة العفو الرئاسي
المحامي طارق العوضي المحامي وعضو لجنة العفو الرئاسي

قال المحامي طارق العوضي المحامي، وعضو لجنة العفو الرئاسي في تغريدة له على منصة إكس: “ويبقي علينا جميعا، أن نشعر بالخجل، إزاء القبض على سيدات (محاميات وصحفيات) كل ما فعلوه، أنهم وقفوا وقفه احتجاجية (سلمية) أمام مقر الأمم المتحدة، يعلنون فيها تضامنهم مع نساء فلسطين”.

ونشر العوضي على حسابه أسماء المعتقلات، وبينهن ماهينور المصري، رشا عزب، لبني درويش وأخريات.

كانت صحفيات وحقوقيات مصريات قد نظمن أمس، وقفة احتجاجية أمام مقر مكتب الأمم المتحدة للمرأة، تطالب بوقف العنف ضد نساء غزة والسودان.

وأثناء الوقفة تم تلاوة البيان الذي أشار إلى “الفظائع التي تواجهها النساء الفلسطينيات؛ جراء حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الصهيوني على الشعب الفلسطيني، منذ أكتوبر 2023، وما سبق من عقود من الاستعمار”، كما لفت البيان إلى الانتهاكات التي تواجهها السودانيات؛ جراء الاقتتال الداخلي في السودان منذ إبريل 2023.

وقالت الناشطة علا شهبة على فيس بوك، إن المشاركات في الوقفة تعرضن لسرقة هواتفهن، أثناء قيام اثنتين منهن بتسليم البيان لمكتب الأمم المتحدة.

العوضي أعرب عن تفاؤله بحل أزمة القبض على سيدات مصريات، شاركن وقفة التضامن مع نساء فلسطين أمام مقر الأمم المتحدة قائلا: “أراهن بقوة على حكمة رجال حكماء في قيادة هذا الوطن، أثق أنهم منتبهون، إلى أن هناك من يحاول افتعال أزمة.. دعونا ننتظر ما ستؤول اليه الأمور خلال ساعات قليلة”.

وشكر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس مجلس الشيوخ الأمريكي على إقراره مساعدات عسكرية بقيمة 13 مليار دولار، معتبرا أن ذلك يوجه “رسالة قوية” إلى “أعداء” إسرائيل.

“المالية”: 155.4 مليار جنيه حجم الزيادة في الاقتراض عن العام الماضي

 

المالية
المالية

بنسبة عجز تبلغ 10% من الناتج المحلي، اعتمد الرئيس السيسي مشروع الموازنة الجديدة 2024 /2025، والتي تعتزم الحكومة من خلالها اقتراض 455.66 مليار جنيه، بزيادة قدرها 155.4 مليار جنيه، عما اقترضته العام الماضي.

وقالت وزارة المالية في بيان لها، إن صافي الاقتراض بخلاف المستخدم لسد القروض المحلية بلغ 239.9 مليار جنيه، مقابل 185.7 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي، وتبلغ تكلفة سداد القروض المحلية والأجنبية 215 مليار جنيه، مقابل 114 مليار جنيه.

وأشارت المالية إلى، أن الحكومة لا تنوي فرض ضرائب جديدة بخلاف الضريبة المؤقتة بواقع 5%، وضريبة البورصة، واستكمال ضريبة القيمة المضافة، لافتة إلى أنه لا تصالح مع المتهربين من الضرائب، بعد ارتفاع حجم التهرب الضريبي إلى ما نسبته 30% من الحصيلة الضريبية.

الاقتراض سيتم من خلال إصدار أوراق مالية بخلاف الأسهم، وذلك لسد الفجوة التمويلية التي تتراوح بين 15 و18 مليار دولار خلال العام المالي المقبل.

الوزارة قالت، إن الحكومة تعمل على زيادة الموارد، وخفض النفقات غير الضرورية لتعظيم الإيرادات.

وفي السياق ذاته، توقع خبراء اقتصاد، استطلعت “رويترز” آراءهم، أن ينمو الاقتصاد المصري هذا العام بشكل أبطأ، مما كان متوقعا في السابق، على أن يتسارع النمو  العام المقبل.

وقال إيفان بورجارا، من معهد التمويل الدولي “العامل الأكبر سيكون الاستهلاك الشخصي، وما إذا كان سيشهد تعافيا في الفترة من مارس إلى يونيو، أم لا، على خلفية تخفيف القيود على رأس المال وتعويم الجنيه”.

حرب غزة.. إسرائيل تتحضر لاجتياح رفح “قريبا جدا” والمقاومة تواصل الاشتباك في النصيرات

 

حرب غزة
حرب غزة

في اليوم الـ 201 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، شهدت منطقة شمال مخيم النصيرات اشتباكات ضارية بين فصائل المقاومة، وجيش الاحتلال، ومع تزايد وتيرة الغارات الإسرائيلية علي مدينة رفح، قالت هيئة البث الاسرائيلية، إن جيش الاحتلال يتحضر لاجتياح المدينة “قريبا جدا”، وهو الاجتياح الذي رفضته، وحذرت منه كل دول العالم تقريبا.

وكان الرئيس السيسي قد كرر التحذير، من أن عملية برية في رفح قد تتحول لكارثة إنسانية، وشاركه التحذير مسئولون أمميون، وسياسيون أمريكيون وأوروبيون على امتداد الشهرين الماضيين.

كان الناطق باسم كتائب القسام “أبو عبيدة ” قد ظهر في مقطع مصور أمس، دعا فيه للتصعيد على كل الجبهات، وقال” ندعو كل جماهير أمتنا إلى تصعيد الفعل المقاوم بكل أشكاله وفي كل الساحات”.

وقال أبو عبيدة، إن إسرائيل عالقة في قطاع غزة، وتعرقل جهود الوساطة؛ لوقف إطلاق النار المستمر، منذ أكثر من 6 أشهر.

حديث أبو عبيدة جاء في كلمة مصورة مدتها نحو 20 دقيقة، بمناسبة مرور 200 يوم من معركة “طوفان الأقصى”، وهي الأولى  له، منذ شهر ونصف الشهر.

القدس والضفة.. الاحتلال يقتحم قلقيلية والمستوطنون يقتحمون الأقصى

 

المستوطنين يقتحمون الاقصي
المستوطنون يقتحمون الأقصى

قالت دائرة الأوقاف الإسلامية، إن 532 مستوطنا ومتطرفا اقتحموا المسجد الأقصى المبارك في ثاني أيام عيد الفصح اليهودي.

وكانت جهات يمينية ومؤسسات استيطانية متطرفة تطلق على نفسها “جماعات الهيكل”، دعت إلى تكثيف الاقتحامات خلال أيام عيد الفصح.

واقتحم المستوطنون المسجد في حماية الشرطة التي أبعدت الطواقم الصحفية، من باب السلسلة خلال تغطيتهم لاقتحامات المستوطنين.

وعززت قوات الاحتلال من وجودها، ودفعت بمئات من عناصرها إلى البلدة القديمة.

وفي الضفة، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة عزون بقلقيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب مصادر محلية، فقد نفذت قوات الاحتلال حملة اعتقالات بالبلدة قبل الانسحاب منها.

جبهة لبنان.. صفارات الإنذار تدوي في كريات شمونة وإصبع الجليل

 

جبهة لبنان ..صفارات الانذار تدوي في كريات شمونة واصبع الجليل
جبهة لبنان.. صفارات الإنذار تدوي في كريات شمونة وإصبع الجليل

قالت وسائل إعلام، إن صفارات الإنذار دوت في مستوطنة كريات شمونة، وبلدات في إصبع الجليل للاشتباه في تسلل مسيرة من لبنان.

يأتي ذلك في وقت قال فيه حزب الله اللبناني، إن قواته استهدفت مستعمرة شوميرا بعشرات صواريخ الكاتيوشا؛ ردا على المجزرة الإسرائيلية في بلدة حانين جنوبي لبنان.

سياسيا.. ألمانيا تعيد التعاون مع الأونروا ووزير الخارجية الإسرائيلي يشكر “الشيوخ الأمريكي”

 

وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا
وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا

نقلت وكالة رويترز عن الحكومة الألمانية قولها، إنها ستستأنف قريبا التعاون مع وكالة الأمم المتحدة لغوث، وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في غزة.

يأتي القرار بعد تحقيق قادته وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا، حول اتهام إسرائيلي لبعض موظفي الوكالة بالتورط في الهجوم الذي نفذته حركة حماس في 7 أكتوبر الماضي.

الحراك الطلابي الأمريكي.. جامعة كولومبيا تهدد الطلاب بـ “الحرس الوطني” وشرطة نيويورك تعتقل يهودا متضامنين مع غزة

 

تظاهرات طلاب جامعة كولومبيا
تظاهرات طلاب جامعة كولومبيا

قال فريق طلاب جامعة كولومبيا “من أجل العدالة في فلسطين”، إن الجامعة هددتهم بالحرس الوطني، إذا لم يفضوا اعتصامهم، ويزيلوا الخيام. وأعلنوا مواصلة الاحتجاج السلمي، ورفض التهديدات.

بينما اعتقلت شرطة نيويورك عشرات المتظاهرين المؤيدين للقضية الفلسطينية في ساحة “جراند لازا” بنيويورك قبالة منزل زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر.

وبحسب الصحفيين، فإن مئات المتظاهرين اليهود أحيوا عيد الفصح بقطع الطريق في الشارع؛ للمطالبة بإيقاف تسليح إسرائيل ووقف الحرب على غزة.