في ذكرى تحرير سيناء، يواصل الاحتلال الاسرائيلي قصف غزة، ويتواصل الحراك الطلابي المناهض له في جامعات أمريكا “النخبوية”، بينما أفرجت النيابة عن ناشطات، تم احتجازهن أمس، وهن يقدمن مذكرة لمكتب الامم المتحدة بالقاهرة، تضامنا مع نساء غزة والسودان.

ومطالب باعتبار عيد القيامة المجيد يوم إجازة رسمي بعد موجات من السخرية؛ بسبب تزامنه مع إجازة عيد العمال بعد ترحيلها من أول مايو للثاني منه.

الإفراج عن ناشطات “مكتب الأمم المتحدة”

 

الافراج عن ناشطات "مكتب الأمم المتحدة"
الإفراج عن ناشطات “مكتب الأمم المتحدة”

أفرجت النيابة عن الناشطات ماهينور المصري، ورشا عزب، وأخريات وآخرين، كان قد تم القبض عليهن وعليهم من أمام المكتب الإقليمي لشؤون المرأة بالأمم المتحدة، أثناء تسليم مذكرة تنديد بالانتهاكات التي تتعرض لها النساء في غزة والسودان.

المحتجزون والمحتجزات ظهروا أمام نيابة أمن الدولة التي باشرت التحقيق معهم، ووجهت للبعض اتهامات المشاركة في تجمهر والانضمام لجماعة محظورة، وحملت القضية رقم 1567 لسنة 2024.

وكان الأمن قد أطلق سراح عدد من المحتجزين، دون عرض على النيابة، بينما بلغ عدد المعروضين عليها 16 ناشطا وناشطة.

أخلت النيابة سبيل الصحفيين يوسف شعبان ومحمد فرج بالضمان الشخصي، وبكفالة قدرها خمسة ألاف جنيه لكل من” لبنى درويش، وأسماء نعيم، وهدير طارق، وفريدة مصطفى، وإسراء يوسف، ورقية سراج، ولينا عبد السميع، ويسرا محيي الدين، ومنى مهداوي، وأروى أسامة”.

بينما أخلت سبيل المحاميتين ماهينور المصري، وراجية عمران، والصحفيتين رشا عزب، وإيمان عوف بكفالة عشرة آلاف جنيه لكل واحدة منهن.

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الناشطات أمس، أثناء تنظيمهن وقفة احتجاجية، كان من المفترض أن تنتهي بتسليم مذكرة منددة باستمرار العدوان على غزة، وما تتعرض له النساء هناك، وفي السودان من انتهاكات؛ بسبب العمليات العسكرية.

حرب غزة.. الاحتلال يواصل استهداف الصحفيين.. وكمائن نوعية تنفذها كتائب القسام

 

الاحتلال يواصل استهداف الصحفيين
الاحتلال يواصل استهداف الصحفيين

في اليوم الـ 202 للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، استشهد الصحفي محمد بسام الجمل؛ متأثرا بجروح، أصيب بها إثر غارة إسرائيلية على منزل شرق رفح، ليرتفع عدد الصحفيين ضحايا عمليات جيش الاحتلال إلى 138 صحفيا وصحفية، منذ السابع من أكتوبر، بحسب المكتب الإعلامي الحكومي، فضلا عن مئات آخرين، أصيبوا بجروح، واستهدف الاحتلال أسرهم، ودمر منازلهم ومكاتبهم ومقارهم الإعلامية.

وواصل الاحتلال ارتكاب المجازر ضد المدنيين وسط تسريبات عن قرب الاجتياح البري لمدينة رفح، التي تأوي ما يقارب المليون ونصف المليون نازح.

واصلت مدفعية الاحتلال قصف مدينة خزاعة شرقي خان يونس، بينما نفذت قواته الجوية عدة غارات على أماكن متفرقة من مدينة رفح.

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن مقاتليها استدرجوا قوتين إسرائيليتين، وأوقعوهما في كميني ألغام منفصلين بمنطقة المغراقة وسط قطاع غزة.

وأضافت أنه جرى استخدام العبوات الناسفة في الكمينين والصواريخ، التي أطلقتها مقاتلات إف- 16 على المدنيين بالمنطقة، ولكنها لم تنفجر.

القدس والضفة.. اقتحامات وإعدامات وصلوات تلمودية

 

القدس والضفة ..اقتحامات واعدامات وصلوات تلمودية
القدس والضفة.. اقتحامات وإعدامات وصلوات تلمودية

أفادت مصادر فلسطينية باقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الجلزون شمال رام الله بالضفة الغربية.

كما اقتحمت قوة راجلة من جيش الاحتلال قرية بيت دجن شرق مدينة نابلس، واقتحمت قوات أخرى حي الطيرة، وقرية برقا، إلى جانب اقتحامها حي كفر سابا بمدينة قلقيلية بالضفة الغربية.

وسقط أكثر من شاب فلسطيني، ما بين شهيد وجريح برصاص الاحتلال أثناء الاقتحامات.

وفي القدس، اقتحم أكثر من 500 مستوطن ومتطرف، المسجد الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح اليهودي.

وكانت جماعة يمينية متطرفة تطلق على نفسها “جماعات الهيكل”، دعت إلى تكثيف الاقتحامات خلال أيام عيد الفصح، ونشرت في صفحاتها عبر مواقع التواصل دعوات؛ لتقديم قرابين الفصح في المسجد الأقصى مقابل منحة مالية.

جبهة اليمن.. أمريكا تتصدي لصاروخ حوثي.. والمقاومة تستهدف سفنا أمريكية وإسرائيلية

قالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها أمس، إن سفينة تابعة للتحالف نجحت في التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن، تم إطلاقه من “المناطق التي يسيطر عليها الإرهابيون” الحوثيون في اليمن فوق خليج عدن.

وأضاف البيان: “من المرجح أن الصاروخ كان يستهدف السفينة إم. في يورك تاون، وهي سفينة ترفع العلم الأمريكي، وتملكها وتديرها شركة أمريكية، وعلى متنها طاقم مكون من 18 أمريكيا، وأربعة يونانيين”.

من جهتها، أعلنت جماعة أنصار الله عن تنفيذ “عملية عسكرية استهدفتْ سفينةMAERSK YORKTOWN  الأمريكية في خليج عدن، بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة”  حسب بيان لها.

وأضافت: “كانت الإصابة دقيقة بفضل الله، وذلك انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وردا على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا”.

وتابع البيان: “ونفذ سلاح الجو المسير بعون الله تعالى عمليتين عسكريتين، استهدفتْ إحداهما مدمرة حربية أمريكية في خليج عدن، بعدد من الطائرات المسيرة”، وأضاف “استهدفت العملية الأخرى سفينة (MSC VERACRUZ ) الإسرائيلية في المحيط الهندي بعدد من الطائرات المسيرة، وقدْ حققت العمليتان أهدافهما بنجاح بفضل الله”.

جبهة لبنان.. أربعة استهدافات ناجحة

 

حركة المقاومة الاسلامية في لبنان
حركة المقاومة الإسلامية في لبنان

قالت بيانات متتابعة لحركة المقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله”، إنها نفذت عددا من العمليات ضد مواقع، وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية، شملت استهداف موقع ‏رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة، واستهداف مستعمرة شوميرا، بلدة طربيخا اللبنانية المحتلة بعشرات صواريخ ‌‏الكاتيوشا، وكذا موقع الراهب، ومبنى للجنود في مستعمرة أفيفيم، وتجمعا للجنود في حرش نطوعا.

وقالت البيانات، إن الاستهدافات كانت ناجحة، وحققت إصابات مباشرة.

مطالب باعتماد “عيد القيامة” إجازة رسمية

 

الكاتب حمدي رزق
الكاتب حمدي رزق

طالب عدد من الكتاب والنشطاء الرئيس السيسي، باعتماد يوم “عيد القيامة المجيد” إجازة رسمية؛ معتبرين أن قرارا من هذا النوع يرسخ لقيم المواطنة.

وقال الكاتب حمدي رزق في مقال له: “لظرف مناسب لقرار رئاسي عظيم، قرار يقول فيه الرئيس ‘كل عيد قيامة وأنتم في غبطة وسعادة’، في وطن لا يعرف سوى المحبة، وترجمتها المواطنة، وشعاره الدين لله والوطن للجميع'”.

جاء ذلك بعد موجة تعليقات ساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي، رافقت إعلان الحكومة ترحيل إجازة عيد العمال من موعدها السنوي أول مايو إلى يوم الأحد 5 مايو، تليها إجازة شم النسيم يوم 6 مايو، ويسبقهما يوم الإجازة الأسبوعية الجمعة والسبت؛ ليحصل الموظفون على إجازة أربعة أيام متتالية.

الحكومة تتعهد لصندوق النقد بوقف “الاقتراض المباشر”

قال تقرير لخبراء صندوق النقد، نشرته وكالة رويترز، إن الحكومة المصرية تعهدت بالكف عن “تجاوز وزارة المالية”، واقتراض مليارات الدولارات مباشرة من البنك المركزي.
وأوضح التقرير، أن البنك المركزي المصري أقرض، ما يصل إلى 765 مليار جنيه (15.9 مليار دولار) لمؤسسات حكومية بخلاف وزارة المالية، حتى فبراير 2023، وذلك بالمخالفة لقانون للبنك المركزي لعام 2020.
وذكر تقرير الصندوق، أن البنك المركزي لم يحدد بعد المؤسسات المقترضة، مضيفا أنه جرى سداد نحو 104 مليارات جنيه، وأن تلك المؤسسات تسدد فائدة على القروض القائمة بالسعر العادي.
وأورد التقرير، أن “السلطات ملتزمة بمنع الإقراض التنموي الجديد للمؤسسات العامة باستثناء وزارة المالية”.
جاء في تقرير صندوق النقد، أن مصر ستطلب من المؤسسات العامة تقديم تقارير عن الإنفاق الاستثماري إلى لجنة على مستوى مجلس الوزراء، وذلك للسيطرة على إنفاق القطاع العام داخل وخارج الموازنة العامة.