تتزايد وتيرة وحدة القمع الذي تمارسه “الدول الديموقراطية” ضد الطلاب المعتصمين سلميا؛ للمطالبة بوقف الإبادة الجماعية في غزة، وأعرق الأكاديميات تخشي “لعنة العهد القديم”، إذا تجرأت ومست إسرائيل، والعدوان يتواصل.

صندوق النقد الدولي أصدر مراجعتيه الأولى والثانية حول الاقتصاد المصري، ويتوقع بيع أربعة أصول في مجال الطاقة خلال العام المالي الجديد، ونائب برلماني يتقدم بطلب إحاطة، معتبرا أن خطة تخفيف الأحمال “تجور أكثر” على القرى التي بات التيار الكهربائي ينقطع عنها لساعتين وأكثر يوميا.

عمال غاز مصر.. عادوا من إجازة عيد الفطر ليجدوا في انتظارهم “إخطار بالفصل”

 

عمال غاز مصر
عمال غاز مصر

عقب مرور ما يقارب الشهرين على وقفة احتجاجية نظمها “عمال اليومية” بشركة غاز مصر، للمطالبة بـ “التثبيت”، وتحسين أحوالهم، ورفع مرتباتهم التي لا تتجاوز 2700 جنيه، فوجئ العمال بعد عودتهم من إجازة عيد الفطر بإخطارات فصل في انتظارهم.

أحد العمال قال، إن قرارات الفصل شملت محافظات متعددة، وبلغ عدد المفصولين حوالي ثلاثين عاملا في كل محافظة، حسب تصريحات لوسائل إعلام.

كانت الإدارة طلبت من العمال عقب وقفتهم الاحتجاجية توقيع عقود جديدة، وبعد مرور أكثر قليلا من شهر، تلقي العديد منهم إخطارات بالفصل؛ والسبب المكتوب “غير لائق”، دونما توضيحات أخرى، رغم أن بعضهم يعمل بالفعل مع الشركة، منذ عشر سنوات حسب عمال مفصولين.

تقرير خبراء صندوق النقد: “مصر ستبيع أربعة أصول في مجال الطاقة والتصنيع بـ3.6 مليارات دولار خلال العام المالي”

قال خبراء صندوق النقد في التقرير الخاص بأول مراجعتين لبرنامج “تمويل مصر، “ان الحكومة المصرية استوفت 7 إصلاحات هيكيلة من ضمن 15 معياراً هيكلياً وضعها الصندوق”.

والمعايير السبعة، هي إلغاء خطابات الاعتماد البنكية، ونشر وثيقة سياسة ملكية الدولة للشراكة مع القطاع الخاص، وتعديل قانون المنافسة الذي يحكم عمليات الاندماج والاستحواذ، وتوسيع نطاق عدد الأسر المؤهلة للحصول على المساعدة الاجتماعية، وتحديد تدابير السياسة الضريبية لموازنة السنة المالية 2023 ــ2024، والامتناع عن منح إعفاءات للبنوك التجارية التى تخالف صافي حدود مراكز العملات الأجنبية المفتوحة، كذلك الامتناع عن تقديم خطط الإقراض المدعمة من خلال البنك المركزي.

وأضاف التقرير الذي نشره البنك، أن صفقات الطروحات الحكومية حققت عائدات صافية بقيمة 2.4 مليار دولار، فضلاً عن 2.2 مليار دولار من التدفقات الدولارية في العام المالي 2023 /2024، ومن المتوقع إغلاق صفقات أخرى، تم إحراز تقدم كبير فيها خلال الفترة المتبقية من السنة المالية، ستجلب ما لا يقل عن 600 مليون دولار أخرى من التدفقات الأجنبية.

وأشار الصندوق، إلى أن مصر أوشكت على إتمام صفقتي جبل الزيت والزعفرانة، ومن المتوقع إنجازهما خلال العام المالي.

وتبلغ قيمة صفقة جبل الزيت 339 مليون دولار، على أن تصل قيمة صفقة الزعفرانة إلى 300 مليون دولار.

وتوقع الصندوق، أن تقوم الحكومة بجذب تدفقات نقدية بقيمة تصل إلى 3.3 مليارات دولار تقريباً من صفقات خارجية.

وتستهدف مصر في العام المالي 2024 /2025 بيع أربعة أصول على الأقل في قطاعي الطاقة، والتصنيع ستدر 3.6 مليارات دولار .

حرب غزة.. الاحتلال يعيد قصف النصيرات ورفح وجهود مصرية قطرية جديدة للتهدئة

حرب غزة
حرب غزة

في اليوم الـ 204 للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، شن جيش الاحتلالهجمات جديدة، وقال الجيش، إنه نفذ غارات جوية، وقصفا مدفعيا على مواقع في رفح ومخيم النصيرات، ذكر إنها عسكرية، بينما أفادت وسائل إعلام، أن 4 أطفال من بين مدنيين آخرين. استشهدوا جراء القصف.

من جهتها، قالت حركة حماس، إنها تسلمت ردا رسميا من الاحتلال على الموقف، الذي قدمته للوسطاء المصريين والقطريين في 13 إبريل الجاري، في إطار مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وقال القيادي في الحركة خليل الحية، إن حماس مستعدة للتخلي عن السلاح في حال إعلان دولة فلسطينية مستقلة على حدود الـ 67، وعاصمتها القدس الشرقية.

الضفة الغربية.. كتيبة طولكرم تستهدف قوات الاحتلال

 

كتيبة طولكرم
كتيبة طولكرم

قالت كتيبة طولكرم التابعة لكتائب شهداء الأقصى الذراع العسكري لحركة الجهاد، إن مقاتليها أطلقوا وابلا من الرصاص على قوات الاحتلال المقتحمة للمدينة على محور دوار السلام، فجر اليوم السبت، وأعلنت تحقيق إصابات مباشرة. بينما سقط شهيدان برصاص الاحتلال غرب جنين بالضفة الغربية،

جبهة العراق.. مسيرات المقاومة تصل لـ “هدف حيوي” في حيفا

 

قالت حركة المقاومة الاسلامية في العراق، ان مسيرات تابعة لها استهدفت، ما وصفته بأنه “هدف حيوي “في حيفا داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضافت في بيان لها: “مستمرون في دكّ معاقل الأعداء استكمالاً للمرحلة الثانية لعمليات مقاومة الاحتلال، ونصرة أهلنا في غزة، ورداً على المجازر الصهيونية بحق المدنيين الفلسطينيين العزّل”.

جبهة اليمن.. “أنصار الله” تسقط طائرة مُسيرة أمريكية مُتطورة في “صعدة” واستهداف سفينة بريطانية في البحر الأحمر

 

جبهة اليمن.. "أنصار الله" تسقط طائرة مُسيرة أمريكية مُتطورة في “صعدة”
جبهة اليمن.. “أنصار الله” تسقط طائرة مُسيرة أمريكية مُتطورة في “صعدة”

أعلنت جماعة “أنصار الله” اليوم السبت، استهداف سفينة نفط بريطانية بعدة صواريخ، وإصابتها بشكل مباشر، كما نجحت قوات الدفاع الجوي التابعة للجماعة في إسقاط مسيرة أمريكية متطورة.

وقالت الجماعة في بيان: “انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وردا على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا، استهدفت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية بعون الله تعالى سفينة نفطية بريطانية (ANDROMEDA STAR) في البحرِ الأحمرِ بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، أدت إلى إصابة السفينة بشكل مباشر”.

وأضاف البيان: “ونجحت قوات الدفاع الجوي في القوات المسلحة اليمنية يوم أمس، في إسقاط طائرة أمريكية نوع (MQ9) في أجواء محافظة صعدة، وذلك أثناء قيامها بتنفيذ مهام عدائية، وقد تمّ استهدافها بصاروخ مناسب”.

جبهة لبنان.. حزب الله ينشر فيديو للكمين المركب في “رويسات العلم”

 

جبهة لبنان ..حزب الله ينشر فيديو للكمين المركب في "رويسات العلم"
جبهة لبنان.. حزب الله ينشر فيديو للكمين المركب في “رويسات العلم”

نشرت المقاومة الإسلامية في لبنان– حزب الله– مساء اليوم الجمعة، مشاهد عن عملية الكمين المركّب الذي نفّذته أمس، ضد قافلة عسكرية إسرائيلية، قرب موقع رويسات العلم، في تلال كفر شوبا اللبنانية المحتلة.

وأظهرت اللقطات، التي بثّها الإعلام الحربي رصدَ القافلة المستهدفة، والمؤلفة من عدّة آليات، ليتم لاحقاً استهدافها بصواريخ موجهة.

وبعد محاولة إحدى الآليات العسكرية التراجع، تمّ استهدافها بصاروخ موجّه أصابها بصورة مباشرة، لتوثّق المشاهد اشتعال النيران فيها.

الحراك الطلابي الأمريكي.. رسائل شكر من مخيمات غزة ونائب في الكونجرس يحذر من “لعنة الرب” لجامعة كولومبيا

 

اعتصام طلاب جامعة كولومبيا الأميركية دعما لغزة في الحرم الجامعي
اعتصام طلاب جامعة كولومبيا الأمريكية دعما لغزة في الحرم الجامعي

نشرت منصات إخبارية فلسطينية صورا لرسائل، كتبها نازحون فلسطينيون على خيامهم في رفح جنوبي قطاع غزة، للتعبير عن شكرهم لطلبة الجامعات الأمريكية على حراكهم الرافض للحرب الإسرائيلية على القطاع.

في حين تداول ناشطون فيديو لنائب الكونجرس الجمهوري ريك إلين، يتحدث ضمن جلسة مساءلة لرئيس جامعة كولومبيا مينوش شفيق قبل أيام قليلة من قرارها السماح للشرطة باقتحام مبنى الجامعة، وقمع احتجاج الطلاب، واعتقال أكثر من 100 منهم.

حيث وجه النائب الجمهوري سؤاله لرئيسة الجامعة، والتي تنحدر من أصول مصرية: “هل تريدين، أن يلعن الله جامعة كولومبيا؟”.

وقال إلين، بحسب الفيديو: “لقد كان العهد الذي قطعه الله مع إبراهيم، وكان هذا العهد واضحاً جداً: إذا باركت إسرائيل أباركك، وإذا لعنت إسرائيل ألعنك، هل تريد أن يلعن الله جامعة كولومبيا؟” وأجابت شفيق: “أكيد لا”.

طلب إحاطة.. القرى مظلومة أكثر في خطة تخفيف الأحمال

 

النائب محمد الجبلاوي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب
النائب محمد الجبلاوي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب

قال النائب محمد الجبلاوي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن المواطنين تضرروا من انقطاع التيار الكهربائي المستمر الذي أصبح أساسيا كل يوم، خاصة بعد انتهاء شهر رمضان.

وأضاف في طلبي إحاطة تقدم بهما لوزير الكهرباء، ورئيس مجلس الوزراء، أن انقطاع التيار الكهربائي يوميًا يتجاوز الساعتين، وقد يمتد لثلاث ساعات، ويتم التحميل على القرى أكثر.

وتساءل الجبلاوي، كيف تكون حياة المواطنين في عام ٢٠٢٤؟ وكيف ترى وزارة الكهرباء، أن حل مشكلة الطاقة الكهربائية في تخفيف الأحمال؟