شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات، في مقدمتها تأسيس منطقة حرة، وأخرى استثمارية برأس الحكمة، والعجز الكلى لموازنة 2024 /2025 يسجل 2.1 تريليون جنيه، وتعهد وزارة المالية بالتوقف عن الاقتراض المباشر من البنك المركزي، وتسجيل السندات المصرية أعلى مستوى منذ عام 2013، واستهداف الحكومة رفع طاقة تخزين الحبوب لـ 8 ملايين طن، وأخيرًا شراء مصر شحنة فورية جديدة من الغاز المسال.

فيما يلي أهم الأخبار الاقتصادية المحلية في خلال أسبوع:

الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين “أونلاين” الأحد من كل أسبوع

 

رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

نفى مجلس الوزراء صدور قرار لرئيس الحكومة مصطفى مدبولي، بعودة يوم الأحد من كل أسبوع يوم عمل للموظفين بنظام الـ “أون لاين” من المنزل، اعتباراً من شهر أغسطس المقبل، مناشداً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

الحكومة تستهدف تخزين 8 ملايين طن من الحبوب 

 

زراعة القمح
زراعة القمح

أعلنت الحكومة بدء توريد القمح إلى الصوامع والشون الحكومية للموسم الجاري، في مختلف المحافظات. وتطمح الحكومة إلى مضاعفة القدرة التخزينية لصوامع الحبوب، والوصول بها إلى 8 ملايين طن خلال 4 سنوات في مقابل 4.2 ملايين بنهاية 2023، وفي نهاية العام 2023، وصلت القدرة التخزينية للحبوب في مصر نحو 4.2 ملايين طن مقابل 1.25 مليون طن خلال 2017، على أن ترتفع إلى 4.620 ملايين طن خلال العام الجاري، عبر إقامة 6 صوامع لتخزين القمح باستثمارات تبلغ نحو 145.6 مليون دولار.

3.8 تريليونات جنيه مصروفات العام المالي الجديد

 

وزير المالية محمد معيط
وزير المالية محمد معيط

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن موازنة العام المالي المقبل شهدت زيادة المصروفات العامة بنحو ٢٩٪؛ لتصل إلى 3 تريليونات و٨٧٠ مليار جنيه، بما يمثل ٢٢,٦٪ من الناتج المحلي للعام المالي المقبل، مقارنة بالنتائج المتوقعة بنهاية يونيه ٢٠٢٤، موضحًا أنه تم استيفاء نسب الاستحقاق الدستوري للصحة والتعليم، بينما بلغت مخصصات الصحة ٤٩٦ مليار جنيه، والتعليم قبل الجامعي ٥٦٥ مليار جنيه، والتعليم العالي والجامعي ٢٩٣ مليار جنيه، والبحث العلمي ١٤٠,١ مليار جنيه.

2.1 تريليون جنيه العجز الكلي للموازنة في 2024 /2025

توقع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن يبلغ العجز الكلي للموازنة للعام المالي المقبل نحو 2.1 تريليون جنيه، بنسبة ٧,٣٪ من الناتج المحلي مقابل تقديرات محدثة للعجز الكلي بنهاية العام المالي الحالي بقيمة ٥٥٥ مليار جنيه، بنسبة ٤٪ من الناتج المحلي، ومستهدف تحقيق فائض أولي ٥٩١,٤ مليار جنيه بنسبة ٣,٥٪ من الناتج المحلي المقدر للعام المالي المقبل مقابل فائض أولي بنحو ٨٠٥,١ مليارات جنيه متوقعة بنهاية العام المالي الحالي بنسبة ٥,٧٥٪ من الناتج المحلي؛ أخذًا فى الاعتبار، أثر تحصيل ١٢ مليار دولار، تمثل ٥٠٪ من إيرادات مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة لصالح الخزانة العامة، الذي يعد موردًا استثنائيًا غير متكرر.

تأسيس منطقة حرة وأخرى استثمارية برأس الحكمة

 

مشروع رأس الحكمة في مصر
مشروع رأس الحكمة في مصر

وافق مجلس الوزراء المصري على عدة قرارات، تخص مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي ضمن مخطط تنمية وتطوير المدينة، حيث تضمنت القرارات الموافقة على إنشاء منطقة حرة خاصة تحت اسم شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية، والموافقة على إنشاء منطقة استثمارية في المدينة. كما وافق المجلس على منح الشركة الرخصة الذهبية عن كل من مشروعي المنطقة الاستثمارية والمنطقة الحرة الخاصة، فضلاً عن الموافقة على قيام الشركة بإنشاء ميناء تخصصي دولي سياحي في مدينة رأس الحكمة الجديدة. وكانت مصر قد وقعت مع الإمارات في فبراير الماضي عقداً؛ لتطوير مدينة “رأس الحكمة” بقيمة 35 مليار دولار؛ منها 24 مليار دولار سيولة مباشرة، و11 مليار دولار من الودائع الإماراتية بالبنك المركزي المصري.

صندوق النقد: “المالية” تتوقف عن الاقتراض المباشر من “المركزي”

 

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

كشف تقرير لخبراء صندوق النقد الدولي، أن السلطات المصرية تعهدت بتوقف وزارة المالية عن الاقتراض مباشرة من البنك المركزي، بحسب قناة العربية. يأتي ذلك بينما رفعت وزارة المالية احتياجاتها التمويلية في الميزانية الجديدة للسنة المالية 2024-2025، التي تبدأ بعد 69 يومًا، بنسبة 33% إلى 2.849 تريليون جنيه، بحسب البيان المالي لمشروع الموازنة. كثفت مصر استدانتها محلياً خلال أول 9 أشهر من العام المالي الجاري، حيث ضاعفت إصدارات أذون وسندات الخزانة إجمالي، ما تستهدفه البلاد خلال عام بـ 100%؛ لتسجل 4.2 تريليونات جنيه. قدّرت مصر الاحتياجات التمويلية خلال العام المالي الجاري بـ2.14 تريليون جنيه، تسعى لتوفير 1.955 تريليون منها عبر التمويل المحلي من خلال إصدار سندات وأذون خزانة.

السندات المصرية في أعلى مستوى منذ عام 2013

أصدرت مصر أدوات دين بقيمة تعادل 71.6 مليار دولار منذ مطلع يناير، وحتى 24 إبريل الجاري بارتفاع قدره 57% على أساس سنوي، وبلغت قيمة مبيعات أدوات الدين المصدرة بالجنيه المصري ما قيمته 69.2 مليار دولار، بزيادة 64% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، لتصبح الأعلى منذ عام 2013 على الأقل

صفقات

“الأهلي صبور” تسعى للحصول على قروض قيمتها 5 مليارات جنيه

تسعى شركة “الأهلي صبور للتنمية العقارية” للحصول على قروض بقيمة 5 مليارات جنيه؛ بهدف تمويل مشروعين عقاريين شرق القاهرة والساحل الشمالي، ومن المقرر أن يوفر بنك مصر قرضاً بقيمة 3.5 مليارات جنيه؛ لتمويل مشروع عمراني متكامل يقع في التجمع الخامس شرق القاهرة تابع لإحدى الشركات التابعة، وهي “لاند مارك”، بينما يوفر “البنك الأهلي المصري” قرضاً بقيمة 1.5 مليار جنيه لمشروع سياحي بالساحل الشمالي تطوره الشركة أيضًا.

مصر تشتري شحنة فورية جديدة من الغاز المسال

 

مصر تشتري شحنة فورية جديدة من الغاز المسال
مصر تشتري شحنة فورية جديدة من الغاز المسال

اشترت مصر عبر “الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية” (إيجاس) شحنة غاز طبيعي مسال، ستصل إلى محطة العقبة للتغويز في الأردن ما بين يومي 18 و19 مايو، وسيتجه الغاز المسال إلى مصر بعد تحويله إلى صورته الغازية في محطة تحويل بالأردن.  ولا تمتلك مصر محطات لتحويل الغاز المسال إلى صورته الغازية، (وهي عملية تعرف باسم التغويز)، وكان في وقت سابق لديها محطة عائمة في العين السخنة، استخدمتها لاستيراد الغاز قبل عام 2018.

مدبولي: المدن الجديدة تستوعب نحو 12 مليون مواطن

 

المدن الجديدة
المدن الجديدة

قال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن توجه الدولة هو التوسع في المدن الجديدة، حتى يتسنى نقل السكان إلى مجتمعات عمرانية تنموية جديدة، مضيفًا أن المدن الجديدة تستوعب نحو 12 مليون مواطن، وهو ما خفف الضغط عن المدن والمناطق القديمة المكتظة بالسكان.

الأخبار الدولية

المركزي التركي يثبت معدل الفائدة عند 50%

 

البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

أبقى البنك المركزي التركي معدل الفائدة عند مستويات 50%، بعد أن رفعها بنحو 5% في الاجتماع السابق. ورغم استمرار تراجع التضخم، فإنه الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري كان أعلى من التوقعات بحسب بيان المركزي الذي قال، إن واردات السلع الاستهلاكية والذهب أسهمت في تحسين ميزان الحساب الجاري، لكن المخاطر الجيوسياسية وأسعار الطعام أبقت على الضغوط التضخمية.

تباطؤ نمو اقتصاد أمريكا لـ 1.6% في الربع الأول من 2024

 

اقتصاد أمريكا
تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي

تباطأ النمو الاقتصادي الأمريكي خلال الربع الأول من 2024 عند أقل مستوى، منذ الربع الثاني من العام 2022، وسجل الناتج المحلي الإجمالي لأمريكا نمواً بنحو 1.6% في أول 3 أشهر من 2024، مقابل نمو بنسبة 3.4% في الربع الأخير من 2023. أما توقعات المحللين، فكانت قد أشارت إلى أن الناتج المحلي الإجمالي سينمو بنحو 2.5%. فيما نمت نفقات الاستهلاك الشخصي بنحو 3.4%، وهي أكبر زيادة في نحو عام. أما باستثناء الغذاء والطاقة، فزاد المؤشر بنسبة 3.7% وهو مستوى أعلى من المستهدف لدى الفيدرالي الأمريكي البالغ 2%.

ارتفاع أصول السيادي السعودي إلى2.81 تريليوني ريال في 2023

 

ارتفاع أصول السيادي السعودي إلى2.81 تريليون ريال في 2023
ارتفاع أصول السيادي السعودي إلى2.81 تريليوني ريال في 2023

ارتفع إجمالي الأصول المدارة من قبل صندوق الاستثمارات العامة إلى 2.81 تريليوني ريال، وتم تأسيس 93 شركة في محفظة صندوق الاستثمارات العامة في العام 2023، مقارنة بـ 71 شركة في العام 2022، كما وفَّر السيادي السعودي 644 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، مقارنة بـ 500 ألف في العام 2022.

مجموعة السبع تبحث استخدام الأصول الروسية المجمدة في مايو القادم

 

مجموعة السبع
مجموعة السبع

يبحث وزراء مالية بلدان مجموعة السبع في نهاية مايو القادم سبل التصرف بالأصول الروسية المجمدة لمساعدة كييف، فيما تحذر روسيا من ردّ مكلف على مثل هذه الخطوة، وتسعى بلدان المجموعة لاستخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة كضمان للقروض، أو السندات الصادرة لمساعدة أوكرانيا. وبعد بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، جمدت بلدان الاتحاد الأوروبي، ومجموعة السبع نحو 300 مليار يورو روسية.

بورصات

أداء متراجع للبورصة خلال الأسبوع الحالي

 

 

البورصة المصرية
البورصة المصرية

أنهت البورصة المصرية تعاملات الأسبوع على تراجع جماعي للمؤشرات، وفقد رأسمالها السوقي نحو 147 مليار جنيه وفقا للتقرير الأسبوعي للبورصة، وأغلق مؤشر إيجي إكس 30 عند 25,917.59 نقطة، مسجلا انخفاضا بنحو 8.52 ٪، وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع الحالي نحو 242.9 مليارا، في حين بلغت كمية التداول نحو 3,505 ملايين ورقة منفذة على 412 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 338.8 مليار جنيه، وكمية تداول بلغت 8,194 ملايين ورقة منفذة على 600 ألف عملية خلال الأسبوع السابق.

تراجع بورصات الخليج

تراجعت معظم أسواق الأسهم بمنطقة الخليج مع تقييم المستثمرين أحدث أرباح، تعلن عنها الشركات، وتأثير الصراعات الجيوسياسية بالمنطقة على المعنويات، وهبط المؤشر السعودي 0.8%، وهبط المؤشر القطري 0.3%، كما انخفض مؤشر بورصة الكويت 35.05 نقطة؛ ليبلغ مستوى 7026.05 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.50%.

الأسهم الأوروبية تتراجع

هبط مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي
تراجع مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي

تراجعت الأسهم الأوروبية متأثرة بتقارير أرباح ضعيفة من نستله ومن شركة المدفوعات الرقمية الهولندية (أدين)، كما تأثرت المعنويات أيضا عقب بيانات، أشارت لضعف نمو اقتصاد الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم، وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي متراجعًا 0.7% بنهاية تعاملات الأاسبوع.

تحليلات

بدأت دول الخليج في تغيير سياستها، إزاء استقطاب العمالة المصرية بالتركيز على استقطاب الكفاءات من ذوي الياقات البيضاء “المهن المكتبية مثل، محاسب ومُبرمج”، وتقليص الطلب على ذوي الياقات الزرقاء “عمال الإنتاج والمخازن” خلال الربع الأول من العام الحالي، ووفرت دول الخليج 40% من الفرص المتاحة للمصريين للتوظيف في مصر خلال الفترة من يناير، وحتى مارس الماضي، بحسب دراسة حديثة للمركز المصري للدراسات الاقتصادية، حول تحليل الطلب في سوق العمل، التي اعتمدت على طلبات الوظائف المنشورة على مواقع التوظيف المصرية. المزيد