لا زال العالم يواصل التحذير من عملية عسكرية إسرائيلية في رفح الفلسطينية، التي تأوي ما يزيد عن المليون لاجئ، ولا زالت إسرائيل تعلن عن اقتراب العملية، وتواصل قصف رفح وخان يونس.. بينما بلينكن غارق في محاولات رسم ملامح هدنة، يعتبر شروطها سخية من وجهة نظره، ولا أفق لنجاحها كما محاولاته السابقة.

وفي سلوك ديموقراطي يحترم الحريات الفردية، قررت جامعة كولومبيا الأمريكية العريقة فصل الطلاب المعتصمين تضامنا مع فلسطين، ورفضا للإبادة الجماعية، بعد رسالة وجهتها لهم رئيسة الجامعة، تؤكد فيها أن الجامعة لن تسحب استثماراتها من الشركات الإسرائيلية.

وإعجاب دولي بتجربة مصر في استضافة اللاجئين، بينما يكشف رئيس الوزراء عن تكلفة تلك الاستضافة، والبالغة عشرة مليارات دولار.

مدبولي في الرياض: عشرة مليارات دولار تكلفة “النموذج المصري” لاحتضان اللاجئين

أثناء مشاركته في المنتدى الاقتصادي بالرياض نيابة عن الرئيس السيسي، وصف رئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء النموذج المصري في استقبال، واحتضان اللاجئين الفارين من الحروب والنزاعات في بلادهم، بأنه “الأفضل بشهادة المنظمات الدولية”.

مدبولي قال، إن مصر تحتضن تسعة ملايين لاجئ، قدمت لهم خدمات بتكلفة عشرة مليارات دولار، تحملتها رغم الأعباء المتزايدة على ميزانيتها؛ بسبب تبعات حرب أوكرانيا، ثم العدوان على غزة، وما يشهده البحر الأحمر من صراع أدى؛ لتراجع عائدات قناة السويس.

المتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني قال في مداخلة تلفزيونية، إن التكلفة الفعلية تتجاوز الرقم الذي أعلنه مدبولي، والذي سيتم تدقيقه، لكن التكلفة لن تقل بحال من الأحوال عن العشرة مليارات.

وأضاف: “هذا الرقم سيتم استخدامه لتبيان تلك الأعباء أو الرقم الإجمالي في التواصل مع الجهات الدولية المانحة، والشركاء الدوليين لاطلاعهم على الأعباء التي تتحملها مصر في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة، وفي ضوء ذلك لا بد، أن يساهم المجتمع الدولي في تحمل، ولو جزء لدعم مصر في مواجهة تلك الأعباء ومؤخراً التقى رئيس الوزراء مع مدير منظمة الهجرة الدولية، وشدد حينها على أهمية دعم المجتمع الدولي لمصر”.

وفيما يخص عدد اللاجئين قال الحمصاني، ان “منظمة الهجرة الدولية، والتي أصدرت تقريراً في يونيو 2022، أشارت إلى أن مصر تستضيف نحو 9 ملايين مهاجر”.

أمريكا تطالب الإمارات ودول أخرى بوقف دعم طرفي النزاع في السودان

 

الحرب في السودان
الحرب في السودان

نقلت وكالة رويترز عن السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، قولها إن الولايات المتحدة تناشد جميع الدول، بما في ذلك الإمارات، التوقف عن تقديم الدعم لطرفي الحرب في السودان؛ محذرة من أن “أزمة بأبعاد هائلة تتشكل” حاليا.

وكانت الأمم المتحدة قد عبرت قبل أيام عن قلقها من هجوم وشيك محتمل لقوات الدعم السريع على الفاشر عاصمة ولاية شمال دافور السودانية.

واعتبرت جرينفيلد، أن “التاريخ يعيد نفسه في دارفور بأسوأ طريقة ممكنة، وأن الفاشر “على شفا مذبحة واسعة النطاق”.

الفاشر هي أخر المدن بإقليم دارفور بغرب السودان، وهي لا تخضع حاليا لسيطرة قوات الدعم السريع، التي اجتاحت أربع عواصم ولايات أخرى بدارفور العام الماضي.

سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة قالت في كلمة للصحفيين أمس الاثنين: “نعلم أن كلا الجانبين يتلقيان الدعم، سواء بالأسلحة أو غيرها، لتعزيز جهودهما لمواصلة تدمير السودان. نعم، تواصلنا في هذا الصدد مع الأطراف، بمن فيهم زملاؤنا من الإمارات”.

من جهتها نفت الإمارات منذ أشهر قيامها بتسليح قوات الدعم السريع، وقال مسؤول إماراتي لصحيفة فايننشال تايمز، مطلع العام أن أبو ظبي “لا تنحاز إلى أي طرف في الصراع الحالي”، مضيفا أن البلاد “دعت باستمرار إلى وقف التصعيد، ووقف مستدام لإطلاق النار، وبدء حوار دبلوماسي في السودان”.

كانت الصحيفة قد قالت، إن وثيقة مسربة كشفت أدلة موثوقة، على أن الإمارات ترسل أسلحة لقوات الدعم السريع.

وإن عدة شحنات من الأسلحة والذخائر يتم تفريغها كل أسبوع من طائرات الشحن في أحد مطارات دولة تشاد، ويتم تسليمها إلى قوات الدعم السريع على الحدود السودانية.

حرب غزة.. إسرائيل تواصل قصف رفح وخان يونس.. والقسام تنشر فيديو “نفق مفخخ”

 

ضحايا العدوان الاسرائيلي على  غزة
ضحايا العدوان الاسرائيلي على غزة

في اليوم الـ 207 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف عدة مناطق في القطاع، خصوصا مدينتي رفح وخان يونس، موقعة المزيد من الضحايا المدنيين.

وزارة الصحة في غزة قالت، إن اجمالي ضحايا العدوان الاسرائيلي ارتفع إلى 34 ألفا، و488 شهيدا، و77 ألفا، و643 مصابا، منذ 7 أكتوبرالماضي.

ونشرت كتائب القسام مشاهد حديثة لعناصرها في أحد الأنفاق بغزة، وهم يقومون بتفخيخ نفق قبل دخول قوة إسرائيلية إليه وتفجيره فيها.

وأظهرت المشاهد سيطرة عناصر كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس على معدات، وأسلحة جنود إسرائيليين، جرى استهدافهم في كمين مفخخ بغزة.

كما تضمنت الصور استخدام مقاتلي القسام عبوات “قفازية”، والتي دخلت حيز الاستخدام للمرة الأولى في طوفان الأقصى.

وقال قيادي في القسام لقناة الجزيرة، إن بناء كمائن مماثلة يتم على 3 مراحل: الأولى، استدراج العدو إلى منطقة الكمين، وما يتطلبه ذلك من قدرة على استقراء أفعال وردود أفعال القوة المعادية. والثانية، تمويه وإخفاء الشراك الهندسية؛ لتفادي اكتشافها. والثالثة، انتظار اللحظة الأمثل في المكان الأكثر دقة، لتفعيل الكمين.

جبهة لبنان.. قصف إسرائيلي لبنى تحتية وحزب الله يحقق إصابات مباشرة في مبنيين للجنود

 

قصف إسرائيلي لبنية تحتية عسكرية لحزب الله
قصف إسرائيلي لبنية تحتية عسكرية لحزب الله

قال الجيش الإسرائيلي، إلى أن قواته قصفت الليلة الماضية بنى تحتية عسكرية تابعة لحزب الله في كفركلا والخيام جنوبي لبنان.

ومن جهته قال حزب الله في بيانات متتالية له، إنه قصف مبنيين يتمركز فيهما جنود إسرائيليون في مستوطنتي أفيفيم ودوفيف، وحقق إصابات مباشرة.

جبهة اليمن والبحر الأحمر.. أنصار الله يستهدفون سفينة إسرائيلية في المحيط الهندي

 

المتحدث العسكري باسم جماعة “أنصار الله” الحوثية، العميد يحيى سريع
المتحدث العسكري باسم جماعة “أنصار الله” الحوثية، العميد يحيى سريع

أعلنت جماعة “أنصار الله”، مساء أمس الاثنين، استهداف مدمرتين أمريكيتين في البحر الأحمر، وسفينة إسرائيلية في المحيط الهندي بطائرات مسيرة.

وقال العميد يحيى سريع المتحدث باسم الجماعة، إن “القوات البحرية والصاروخية وسلاح الجو المسير، استهدفت في عملية مشتركة سفينة CYCLADES في البحر الأحمر، وكانت الإصابة دقيقة”.

وأوضح أن استهداف هذه السفينة جاء بعد انتهاكها قرار حظر مرور السفن إلى الموانئ الفلسطينية المحتلة من خلال توجهها إلى ميناء أم الرشراش (إيلات) في 21 إبريل الجاري.

كما استهدف سلاح الجو المسير التابع للجماعة وفق سريع، بعدد من الطائرات المسيرة سفينة “MSC ORION” الإسرائيلية في المحيط الهندي.

وتابع سريع: “بدعم شعبنا العظيم وأحرار الأمة، مستمرون في تنفيذ عملياتنا العسكرية نصرة للشعب الفلسطيني المظلوم ودفاعا عن اليمن العزيز”.

جامعة كولومبيا تبدأ إجراءات فصل الطلاب المتضامنين مع فلسطين والطلاب “يسيطرون” على مبنيين

جامعة كولومبيا تبدأ إجراءات فصل الطلاب المتضامنين مع فلسطين
جامعة كولومبيا تبدأ إجراءات فصل الطلاب المتضامنين مع فلسطين

نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مسؤولين في جامعة كولومبيا، إن ادارة الجامعة بدأت في إجراءات فصل الطلاب الذين لم يلتزموا بمهلة فض الاعتصام المؤيد للفلسطينيين.

وأضافت الجامعة، أن قرار فصل طلاب من بين المتظاهرين تضامنًا مع قطاع غزة، كجزء من جهودها “لضمان سلامة الحرم الجامعي”.

ومن جانبها، أعلنت نعمت مينوش شفيق، رئيسة جامعة كولومبيا، فشل المحادثات مع محتجين مؤيدين للفلسطينيين؛ لإزالة خيام نصبوها في حرم الجامعة، وحثتهم على إنهاء احتجاجهم طوعًا.

بينما نجحت مجموعة من الطلبة المعتصمين في السيطرة على مبنيين جامعيين بحسب “الجزيرة نت” .

وذكر أحد منظمي السيطرة على المبنيين، أن هذه الخطوة تأتي في سياق رد الفعل تجاه تصرفات جامعة كولومبيا التعسفية تجاه المظاهرات السلمية المساندة للقضية الفلسطينية في الأسابيع الأخيرة، وقطع مسار المفاوضات مع فريق التفاوض من الطلبة.

كان طلاب الجامعة نظموا اعتصاما طلابيا، واحتجاجا متصاعدا من قبل طلبتها ومناصريهم، للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في غزة، ووقف المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل، وسحب استثمارات الجامعة من الشركات التي تتربح من الاجتياح الإسرائيلي.

ورفضت إدارة الجامعة في بيان لها قبل يومين سحب الاستثمارات الخاصة بها في الشركات الإسرائيلية، وحذرت الطلبة من الفصل.