لأن الدولة لا تمتلك رفاهية حدوث المزيد من التعديات على الأراضي الزراعية، يتواصل التعامل مع الملف بكل حسم، حسب وزير التنمية المحلية، بينما يطرح البنك المركزي أذونات خزانة غدا بـ 45 مليار جنيه، أو ما يقارب المليار دولار في إطار خطة الدولة، لاقتراض 1.8 تريليون جنيه.

ولا يزال المشهد الإقليمي مختنقا بدخان العدوان على غزة، حيث ريئس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعلن تصميمه على اجتياح رفح رغم التحذيرات الدولية، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يواصل “اللف والدوران” على دول المنطقة؛ بحثا عن مخرج آمن لرهائنه المحتجزين لدى المقاومة، لا عن حل للأزمة، وعلى بعد أميال قليلة من تمثال الحرية، اقتحمت شرطة نيويورك حرم جامعة كولومبيا، واعتقلت العشرات من مناصري فلسطين، وطلبت رئيسة الجامعة مينوش شفيق المصرية الأصل من الشرطة البقاء داخل الحرم الجامعي  حتى 17 مايو الجاري.

اللواء هشام آمنة: إزالة أكثر من 23 ألفا تعد على الأراضي الزراعية.. وحرمان المتعدين من الدعم

 

اللواء هشام آمنة
اللواء هشام آمنة

قال اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، إنه تم إزالة ما يزيد على 23 ألفا و590 حالة تعد، بالبناء على الأراضي الزراعية، منذ بدء الحملة المكبرة للإزالات في أكتوبر 2023، وحتى نهاية إبريل وذلك بمساحة 1281 أفدنة، وكذا إزالة 4451 حالة مخالفة بناء بمساحة، تزيد على 832 ألف متر مربع.

وأضاف الوزير أثناء مشاركته في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ أمس، أن الدولة ليس لديها رفاهية السماح بحدوث أي تعديات جديدة على الأراضي الزراعية بكافة المحافظات في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم.

وأضاف أنه ووفقا للقانون تم إيقاف الدعم التمويني، لما يزيد على 88 ألف مخالف؛ بسبب التعدي بالبناء على الأراضي الزراعية.

وأشار إلى إلى تفعيل محضر التعدي بالبناء على الأراضي الزراعية طبقا للقانون 164 لسنة 2022، ويشمل كافة البيانات عن المتعدي، وكذلك المهندس والمقاول، وتم تعميمه على المحافظات، وتفعيله بعد المراجعة مع وزارتي العدل والزراعة والنائب العام، كما تم توقيع العقوبات على العاملين المتقاعسين بالوحدات المحلية والجمعيات الزراعية، حيث تم عزل من الوظيفة لـ 70 وإحالة 364 للنيابة الإدارية، وإحالة 14 إلى النيابة العامة، وإحالة 11 إلى المحكمة التأديبية.

مليون جنيه تعويض من الإسكندرية للأسمنت لصالح ساكن “وادي القمر”

أصدرت الدائرة 12 تعويضات استئناف عالي الإسكندرية، حكما بتعويض قيمته مليون جنيه لصالح أحد سكان منطقة وادي القمر وطفله، لتضررهما من نشاط شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند “تيتان للأسمنت”.

وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية التي مثلت المواطن المتضرر، أن الحكم خطوةً إيجابية في تعامل القضاء المصري مع الأضرار البيئية، وكيفية التعويض عنها، خاصة أن تقارير الطب الشرعي كانت تصدر من قبل غير جازمة في إسناد سبب الإصابة إلى الأخطاء البيئية، ما يتيح الفرصة لإفلات المتسببين في تلوث البيئة، ويهدر حقوق المتضررين الحاليين والأجيال القادمة.

وكانت المبادرة المصرية قد أقامت نيابة عن الموكل، هاني عبد الفتاح، ومتضررين آخرين من سكان وادي القمر، دعاوى للمطالبة بالتعويض استنادًا إلى البلاغ الذي تقدم به محامو المبادرة في عام 2015، يتهمون فيه مصنع تيتان للأسمنت بالإضرار بصحتهم؛ جراء تلوث الهواء الذي تسببه انبعاثات المصنع الذي يبعد عن منازلهم أمتارًا قليلة، وهو ما أدى إلى إصابة الشاكين-ومنهم المستأنف وطفله- بأمراض صدرية وتنفسية. وقد أثبتت النيابة العامة صحة الشكوى من خلال معاينة محل سكن الشاكين، وإجراء الكشف الطبي عليهم في مستشفى الصدر بكوم الشقافة بكرموز. وقُِّيد هذا البلاغ برقم 6645 لسنة 2016 جنح الدخيلة، ضد رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند، بصفته، وذلك لعدم اتخاذه الاحتياطات اللازمة لعدم تسرب ملوثات الهواء، أو تقليل كمية الملوثات، وعدم اتخاذ التدابير اللازمة والاحتياطات لإنتاج المواد الخطرة في صورة سائلة أو صلبة، وتسبب بخطأه في إصابة المجني عليهم- وهم أكثر من ثلاثة أشخاص- نتيجة إهماله وعدم مراعاة القوانين واللوائح. وقد أدانته المحكمة بغرامة 20 ألف جنيه، عن كل من التهمتين اﻷولى والثانية، ومائتي جنيه عن التهمة الثالثة.

وصار الحكم نهائيًا وباتًا بصدور الحكم في الطعن بالنقض رقم 14888 لسنة 9 قضائية (نقض جنح).

وسبق لمحكمة استئناف الإسكندرية، أن قضت في نوفمبر الماضي بتعويض السيدة هناء عبد اللطيف، إحدى المجني عليهم، بمبلغ 750 ألف جنيه، ثم قامت الشركة بمحاولة عرقلة التنفيذ من خلال تقديم استشكال لوقف التنفيذ. وبجلسة 28 إبريل قضت محكمة غرب الإسكندرية برفض الاستشكال؛ لتعاود السيدة هناء مرة أخرى السير في إجراءات تنفيذ الحكم.

كما قضت دائرة مغايرة بمحكمة استئناف الإسكندرية في يناير الجاري بتعويض المواطن سعيد عبده السيد شويته، أحد المجني عليهم، ونجليه بمبلغ 120 ألف جنيه.

حرب غزة.. الاحتلال يقصف رفح ونتنياهو متمسك باجتياحها

الاحتلال يقصف رفح

الاحتلال يقصف رفح

في اليوم الـ 208 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قصف جيش الاحتلال بنايات سكنية في رفح وخان يونس موقعا شهداء وجرحى.

وتلقى الرئيس الأمريكي جو بايدن رسالة من خمسين منظمة دولية؛ للمطالبة بوقف خطة اجتياح رفح، بينما أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ألا تغيير في أهداف حربه، وأنه لا يقبل أي تسوية تخص رفح.

وأضاف في بيان صدر عن مكتبه: “سندخل إلى رفح، وسنقضي على الكتائب الحمساوية المتواجدة هناك، سواء هناك صفقة أو بدونها، وذلك في سبيل تحقيق النصر المطلق”.

وفي الوقت نفسه، يتنقل وزير الخارجية الأمريكي بلينكن بين دول المنطقة التي زارها للمرة الأولى، قبل أن يكون وزيرا لخارجية بلاده، معلنا ضرورة التوصل لصفقة تضمن الإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى المقاومة، أما المليون ونصف المليون فلسطيني المكدسين في رفح، والمهددين بأكبر مجزرة بشرية، فيأتون في مرتبة متأخرة على سلم اهتمامات بلينكن، الذي لا يذكرهم إلا ارتباطا بالمساعدات الإنسانية، دونما مرور على الحقوق الإنسانية.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن مسئولين مصريين قولهم إن إسرائيل أطلعتهم على خطة تظهر مناطق متعددة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، يعتزم الجيش الإسرائيلي استهدافها، ويزعم أن مقاتلي حماس يختبئون في أنفاق داخلها.

ونقلت الصحيفة أيضا، أن المحادثات التي تتم بوساطة عربية؛ لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، لم تسفر بعد عن نتائج.

الضفة الغربية.. اقتحام مدن وبلدات فلسطينية

 

قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بني نعيم شرق الخليل
قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بني نعيم شرق الخليل

قالت وسائل إعلام فلسطينية، إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بني نعيم شرق الخليل في الضفة الغربية، وشنت حملات دهم واعتقال.

كما اقتحمت منطقة الكسارة في مدينة الخليل ومدينة قلقيلية وقرية كفر قدوم القريبة منها.

جبهة لبنان. حزب الله يستهدف ثكنة برانيت

قالت حركة المقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله”، إنها دمرت دبابة ميركافا، كانت تهاجم قرى لبنانية متحصنة بموقع المطلة، كما استهدف تجمعا للجنود في ثكنة برانيت، خلفَ الشادرِ العسكري داخلَ موقعِ المطلة.. وحقق مقاتلو الحزب إصابات مباشرة حسب البيانات الصادرة عنه.

جبهة اليمن والبحر الأحمر.. قصف أمريكي بريطاني لـ “الحديدة”

أعلنت جماعة “أنصار الله”، مساء أمس الثلاثاء، عن قصف أمريكي بريطاني استهدف محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

وأفادت قناة “المسيرة” الفضائية التابعة للجماعة، أن العدوان الأمريكي البريطاني شن غارة على منطقة رأس عيسى بمديرية الصليف في محافظة الحديدة.

رئيسة جامعة كولومبيا تطلب من شرطة نيويورك البقاء بالحرم الجامعي حتى 17 مايو

 

الشرطة تقتحم حرم جامعة كولومبيا
الشرطة تقتحم حرم جامعة كولومبيا

قالت شبكة “سي إن إن”، إنها رصدت اعتقال شرطة نيويورك لعشرات المتظاهرين بعد دخولها جامعة كولومبيا.

وكان المئات من عناصر الشرطة اقتحموا حرم جامعة كولومبيا؛ بناء على طلب من رئيسة الجامعة مينوش شفيق، وقامت بفض اعتصام طلابي، يطالب بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

من جانبها، قالت الرابطة الأمريكية لأساتذة الجامعات، فرع جامعة كولومبيا، إن قيادة الجامعة تتحمل مسئولية ما قد يحدث.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن رئيسة الجامعة بعثت رسالة إلى شرطة نيويورك، طلبت فيها الحفاظ على وجودها في الحراك الجامعي حتى 17 مايو- بعد يومين من بدء الدراسة- “للحفاظ على النظام وضمان عدم إعادة إنشاء المعسكرات”.

البنك المركزي يقترض 58 مليار جنيه لسداد استحقاقات سابقة  

 

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يطرح البنك المركزي، نيابة عن وزارة المالية، 3 عطاءات أذون، وسندات خزانة بقيمة 58 مليار جنيه.

يتم طرح عطاء الأذون الأول بقيمة 30 مليار جنيه؛ لأجل 182 يوما، والثاني بقيمة 25 مليارا؛ لأجل 273 يوما، فيما يتم طرح عطاء سندات بقيمة 3 مليارات جنيه لأجل 3 سنوات.

كانت وزارة المالية قد وضعت خطة؛ لاقتراض تريليون جنيه من السوق المحلية خلال الربع الرابع من العام المالي 2023- 2024، لسداد استحقاقات سابقة لأدوات الدين، وتمويل عجز الموازنة العامة للدولة.