بعد أن نجحت الشرطة الأمريكية في فض اعتصام طلاب جامعة كولومبيا بالقوة، تستعد لتكرار السيناريو مع طلبة جامعة كاليفورنيا، والرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي الحالي دونالد ترامب، سعيد باستخدام القوة في فض الاعتصامات، ويعتبر مشاهدتها عبر الشاشة “أمر ممتع”.

بينما تواصل القاهرة خطواتها في مواجهة سيناريوهات التهجير القسري للفلسطينيين، على المستوى السياسي، وشعبيا دشن اتحاد أبناء القبائل العربية، سيكون جزء من مهامه مساندة الدولة في هذا الاتجاه.

واقتصاديا تقرر تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة مجددا لمارس المقبل.

“العرجاني” رئيسا لاتحاد القبائل العربية.. وتجمعات بدوية على أطراف مدينة السيسي في سيناء

في خطوة غير مسبوقة، تم الإعلان عن تدشين “اتحاد القبائل العربية” برئاسة “الشيخ إبراهيم العرجاني” رئيس اتحاد قبائل سيناء،
الاتحاد الذي تم الإعلان عنه في مؤتمر جماهيري حاشد، أقيم أمس بقرية العجرة جنوب رفح، وصف بأنه “إطار شعبي وطني، يضم أبناء القبائل العربية؛ لتوحيد الصف وإدماج كافة الكيانات القبلية في إطار واحد لدعم الثوابت الوطنية”.

الإعلامي والبرلماني مصطفى بكري، الذي اختير متحدثا رسميا باسم الاتحاد قال: “بناء على رغبة أبناء سيناء، تقرر تغيير اسم منطقة العجرة التي أقيم فيها المؤتمر إلى مدينة السيسي، وتستهدف أن تكون من مدن الجيل الرابع، من حيث الرقمنة والخدمات والتقدم، وذلك في لمسة وفاء من أبناء سيناء للقائد الذي وضع سيناء على الخريطة التنموية للمرة الأولى في تاريخها، بعد أن تم القضاء على الإرهاب”.
العرجاني قال عن مدينة السيسي: “المنطقة كانت مأوى التكفيريين، وحان الوقت؛ ليسكن فيها أبناء الشهداء في معارك الإرهاب بها”.‏
وقالت قناة العربية، إن الاتحاد كيان قبلي وشعبي ضخم، ستكون له مهام محددة، يجري تنفيذها في سيناء، ويمنع من خلالها كافة المخططات التي تُحاك؛ لتوطين وتهجير الفلسطينيين إليها.

من جهته قال بكري مؤكدا ما ذهبت إليه العربية: “إن عقد المؤتمر الأول للاتحاد بعد تأسيسه، رسالة مهمة في هذا التوقيت، مشدداً على أهمية الاصطفاف في ظل، ما تواجهه الدولة المصرية من تحديات جسام، سواء في الداخل أو الخارج، وما تشهده فلسطين، والتخطيط لعمليات التهجير إلى سيناء، وهو ما ترفضه مصر تماماً”.

إضافة إلى مواجهة التهجير والتوطين، سيلعب الاتحاد دورا تنمويا، حيث وعد العرجاني أهالي سيناء بإنشاء تجمعات، ومنازل بدوية على أطراف مدينة السيسي، وستكون مواصفاتها مطابقة لعادات وتقاليد أبناء سيناء، كما تعهد أن يكون ثمنها أو الرسوم التي سيدفعها المواطن بسيطة، وسيتحمل صندوق الاتحاد الجزء الأكبر منها.

الاتحاد اختار الرئيس السيسي رئيسا شرفيا، بينما اختير أحمد رسلان رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب سابقا نائبا للرئيس، واللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية السابق نائبا للرئيس.

وخلال الأيام المقبلة، يجرى إعلان اختيار مجلس رئاسي للاتحاد مكون من 20 عضوًا، تكون مهامه اختيار الأمين العام للاتحاد، كما ستجرى انتخابات للجان النوعية المختلفة، وفي ضوء ذلك سيبدأ الاتحاد تحركاته على الفور لعقد مؤتمرات في الصعيد، والدلتا وغرب البلاد وفي منطقة قناة السويس.

حرب غزة.. ترامب مستمتع بفض مظاهرات المناصرين لفلسطين.. وعمليات نوعية ناجحة للمقاومة

 

كتائب القسام تبث صورا لاستهداف قوات الاحتلال في محور نتساريم وسط قطاع غزة
كتائب القسام تبث صورا لاستهداف قوات الاحتلال في محور نتساريم وسط قطاع غزة

في اليوم الـ 209 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بثت كتائب القسام صورا لاستهداف قوات في محور نتساريم وسط قطاع غزة بقذائف “الهاون”، وصواريخ “رجوم”، وصورا لاستهداف آخر قرب كيبوتس حوليت المتاخم لرفح في غلاف غزة بمنظومة صواريخ “رجوم” قصيرة المدى.

وقصفت قوات الاحتلال حي الشيخ عجلين جنوبي غربي مدينة غزة، وقال تقرير للبرنامج الإنمائي، ولجنة الإسكوا الأمميين، إن ما لا يقل عن 5% من سكان قطاع غزة، قتلوا أو أصيبوا في الحرب المستمرة على القطاع.

الضفة الغربية.. اقتحامات إسرائيلية واستشهاد مقاوم برصاص الشرطة الفلسطينية

أفادت مصادر فلسطينية باقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي برفقة جرافات عسكرية بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة، واعتقالها شابا خلال اقتحام مخيم قلنديا، في أعقاب اقتحام آخر لبلدة بيت سيرا غرب مدينة رم الله بالضفة الغربية.

ونددت حركة الجهاد الإسلامي بقتل أجهزة الأمن الفلسطينية للمقاتل في كتيبة طولكرم أحمد أبو الفول.

وقالت: “نؤكد أن هذه الجريمة تخدم العدو الصهيوني، وتأتي تنفيذا لأهدافه بمطاردة المجاهدين وتصفيتهم”.

بينما اعتبرت حماس عملية اغتيال أبو الفول “عار سياسي وسقوط وطني”.

جبهة لبنان.. غارات إسرائيلية على الجنوب

 

طيران الاحتلال يقصف أهداف لحزب الله اللبناني
طيران الاحتلال يقصف أهداف لحزب الله اللبناني

قال الجيش الإسرائيلي، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، إن طيرانه الحربي قصف أهدافا لحزب الله في 3 مناطق بجنوب لبنان.

وأوضح في بيان نشره على حسابه الرسمي على منصة “إكس”: “قصفت الطائرات الحربية قبل وقت قصير مبان عسكرية، وبنى تحتية تابعة لحزب الله في منطقة عيتا الشعب، وفي منطقة مروحين بجنوب لبنان”.

وأضاف أن طيرانه الحربي “قصف في وقت سابق الأربعاء، بنية تحتية لحزب الله في منطقة طير حرفا.

من جانبه قال حزب الله إن عناصره “استهدفوا منزلين في مستعمرة شتولا الصهيونية بالصواريخ الموجّهة ‏وأصابوهما إصابة مباشرة، كما استهدفوا مبنى في مستعمرة المطلة في الجليل الأعلى، بالأسلحة المناسبة ‏وأصابوه إصابة مباشرة”

الحراك الطلابي الأمريكي.. ترامب مستمتع بالفض والشرطة ستقتحم حرما جامعة كاليفورنيا

نقلت وكالة رويترز عن المرشح الرئاسي دونالد ترامب، أنه “من الممتع مشاهدة” شرطة نيويورك، وهي تداهم مبنى بجامعة كولومبيا، تحصن به طلاب مناصرون للفلسطينيين، ووصف المتظاهرين، بأنهم “طائشون غاضبون ومتعاطفون مع حماس”.

وكانت شرطة نيويورك فضت بالقوة اعتصاما لطلاب جامعة كولومبيا، للمطالبة بوقف تعامل الجامعة مع شركات إسرائيلية.

وأفادت صحيفة واشنطن بوست بارتفاع عدد المعتقلين خلال الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في جامعات أميركية إلى 1700.

بينما قالت “سي إن إن” عن مصدر، إن شرطة لوس أنجلوس ستقتحم حرم جامعة كاليفورنيا للتعامل مع الاعتصام، مشيرة إلى أن الشرطة تقدر أن عدد المعتصمين المناصرين لفلسطين بالجامعة، أكبر مما كانت تتوقع.

مجلس الوزراء: تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية لموسم مارس 2025 الضريبي

 

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

أقر مجلس الوزراء أمس تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة بداية من الموسم الضريبي مارس 2025، في ضوء “الاحتياج لمزيد من الإيضاح لكيفية إجراءات حساب وتحصيل الضريبة”.

الموافقة جاءت خلال اجتماع رئيس الوزراء، مساء أمس، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة سُبل تنمية سوق الأوراق المالية “البورصة”، وذلك بحضور محمد معيط، وزير المالية، ومحمد فريد صالح، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وأحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، ورشا عبد العال، القائم بأعمال رئيس مصلحة الضرائب، وهشام مبروك، العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي.

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، تم التوافق بين الحضور، بأن يتم تحصيل الضريبة بداية من الموسم الضريبي مارس/ إبريل 2025، وذلك من خلال شركة مصر للمقاصة عن عام 2024، وتكليف وزارة المالية باتخاذ الإجراءات القانونية؛ للتجاوز عن تحصيل الضريبة المستحقة من تاريخ صدور القانون رقم 30 لسنة 2023، حتى انتهاء السنة الميلادية في 31 ديسمبر 2023.

كما تم التوافق على أن تقوم مصلحة الضرائب بالتعاون مع شركة مصر للمقاصة بوضع الإجراءات اللازمة؛ لاحتساب وتحصيل الضريبة عن عام 2024.