انتهت أعمال القمة العربية العادية في المنامة بالبحرين، ببيان من ألف كلمة، لعل أهم ما جاء فيه، كان الدعوة لقوات حفظ سلام دولية في غزة.

وهو الطلب الذي تم تفسيره لاحقا، بأنه لا يمكن أن يتحول لواقع إلا بعد موافقة مجلس الأمن.

وميدانيا، تواصل القصف الإسرائيلي ليس على غزة فقط، وإنما الضفة أيضا، بينما لا زالت الاشتباكات في مخيم جباليا، تسقط المزيد من جنود الاحتلال.

وتستمر التصعيدات الإعلامية بين مصر ودولة الاحتلال الإسرائيلي، فبينما يطلق جنرال إسرائيلي متقاعد تصريحات، تؤكد أن الجيش المصري “يستعد لمحاربتنا”، حذر كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام، إسرائيل من اختبار صبر الرئيس عبد الفتاح  السيسي.

كرم جبر: “نتنياهو زرع كراهية إسرائيل في الشرق الأوسط بأكمله”

كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام
كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام

قال رئيس المجلس الأعلى للإعلام كرم جبر، إن على إسرائيل ألا تستهين بصبر مصر والرئيس السيسي.

وأضاف: “لا تختبروا صبر الجيش المصري”.

تصريحات جبر تأتي في إطار التصعيد الإعلامي بين البلدين، منذ قيام الاحتلال بالتوغل على أطراف رفح، والاستيلاء على الجانب الفلسطيني من المعبر.

جبر قال، إن تهريب السلاح لغزة يتم من خلال تجار سلاح إسرائيليين، ولا يوجد نفق واحد، يمر منه السلاح إلى غزة عبر سيناء.

وحذر كرم جبر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قائلا: نتنياهو ربما لا يدرك، أنه بأفعاله لم يزرع إلا كراهية إسرائيل في الشرق الأوسط بالكامل.

كان الخبير الاستخباراتي الإسرائيلي إيلي ديكال، قال قبل يوم واحد، إن الجيش المصري يستعد للحرب مع إسرائيل.

واعتبر المحلل العسكري الإسرائيلي، أن الجيش المصري انتهك اتفاق السلام مرارا وتكرارا بزيادة قواته في سيناء خلال السنوات الأخيرة.

ووفقا له، فإن “مصر لديها مصلحة كبيرة في عدم وجود إسرائيل، وإلى أن يحققوا هذا الهدف، فإنهم يفعلون كل ما في وسعهم لتقزيم قدرات إسرائيل”.

وأضاف: “مصر تجهز نفسها بأسلحة هجومية لمهاجمة طائراتنا، فهم يحفرون أنفاقا عالية الدقة والتحصين؛ لإخفاء صواريخهم القادرة على تدمير إسرائيل، فهم يعملون منذ فترة، أن تكون معداتهم مخفية بشكل جيد في الأنفاق التي تم حفرها بعناية، بحيث تقوم المركبة الحاملة للصواريخ بالإطلاق، وتعود إلى الداخل مرة أخرى فورا”.

القمة العربية تطالب بقوات حفظ سلام دولية في غزة وحماس ترفض

قمة البحرين
قمة البحرين

قال البيان الختامي لقمة المنامة التي انتهت فعالياتها أمس الجمعة: “ندعو إلى نشر قوات حماية وحفظ سلام دولية تابعة للأمم المتحدة في الأرض الفلسطينية المحتلة إلى حين تنفيذ حل الدولتين”، ويأتي ذلك بين مناشدات عدة للمجتمع الدولي لتحمل مسئوليته، وإدانات للأفعال الإسرائيلية في الضفة وغزة ومحور فيلادلفيا.

لم يخل البيان من الدعوات المكررة لحل الدولتين والسلام الدائم والعادل.. إلخ.

من جهتها، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس في بيان لها: “رفضها أي وجود عسكري لأي قوة، كانت في الأراضي الفلسطينية”. دونما تعليق مباشر على “مخرجات القمة”.

وقال الناطق باسم كتائب القسام الذراع العسكري لحماس: “المقاومة مستعدة لحرب استنزاف طويلة، وهي ليست قوة عظمى، لكنها صاحبة حق”.

ومن جانبه، قال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، إن إرسال قوات دولية إلى “الأراضي الفلسطينية المحتلة لحين حل الدولتين”، هو أمر يحتاج لـ “موافقة مجلس الأمن الدولي”.

مضيفاً، أنه “يجب أن تكون هناك شروط على الأرض، بما في ذلك قبول الأطراف لوجود قوات الأمم المتحدة، وهذا أيضا أمر يجب ترسيخه”.

ولم تعلق الولايات المتحدة أو إسرائيل أو أي جهة أممية على بيان القمة.

حرب غزة.. اشتباكات جباليا تتواصل ونتنياهو يعلن إنقاذ “ثلاث جثث”

نتنياهو
نتنياهو

في اليوم الـ 225 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تواصلت المعارك في محاور عدة، لا سيما في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، وشرق رفح جنوبي القطاع وسط استمرار القصف الكثيف.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مساء الجمعة مقتل جندي إسرائيلي برتبة رقيب في لواء المظليين خلال معارك شمال قطاع غزة.

وقال إن القتال في جباليا، ربما يكون الأكثر ضراوة، منذ بدء المعركة البرية في القطاع.

وقالت كتائب القسام، إنها أجهزت على 15 جنديا إسرائيليا بعد اقتحام مجموعة من مقاتليها لمنزل، تحصن فيه عدد كبير من الجنود، واشتبكوا معهم من مسافة الصفر بالرشاشات والقنابل اليدوية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيل: “تمكنا من تخليص 3 جثث لأسرى، كانوا محتجزين في قطاع غزة بتعاون استخباري مع الشاباك”

وعلق رئيس الحكومة نتنياهو: “سوف نعيد جميع رهائننا، الأحياء منهم والأموات”.

وأضاف: “أنا وزوجتي سارة، نحزن مع العائلات”.

وشككت حماس في الرواية الاسرائيلية قائلة، إن الجثامين التي يزعم الجيش الإسرائيلي، أنه وصل إليها قد تكون تلك التي قصفها سابقا، وبقيت تحت الركام.

وقال القيادي في حماس عزت الرشق، في تدوينة له على موقع إكس “ادعاء الاحتلال إن صح عن وصوله إلى جثامين بعض أسراه لدى المقاومة في غزة بعد 8 أشهر من العدوان، وحرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا، لا يعد إنجازا لحكومته النازية، بل دليل على ضعف أداء جيشهم المذعور”.

الضفة الغربية.. إسرائيل تغتال قياديا في جنين بغارة جوية

جنود الاحتلال
جنود الاحتلال

نفذ جيش الاحتلال غارة جوية على حارة الدمج بمخيم جنين، أدت لاستشهاد إسلام خمايسي، أحد قادة كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن ثمانية آخرين أصيبوا في الغارة،

جبهة لبنان.. حزب الله ينقل الاشتباك لمرحلة جديدة

جبهة لبنان .. حزب الله ينقل الاشتباك لمرحلة جديدة
جبهة لبنان.. حزب الله ينقل الاشتباك لمرحلة جديدة

كثف حزب الله اللبناني من حدة الهجمات داخل فلسطين المحتلة، وتحول نحو العمليات الهجومية الأكثر دقة، والأبعد في العمق مستخدما أسلحة جديدة.

نفذ الحزب عملية استهداف بالصواريخ الموجهة لموقع إطلاق، وتسيير بالون تجسس، ثم نفذ غارة جوية بمسيرة، تحمل صواريخ للمرة الأولى منذ اندلاع المواجهات، والعملية الثالثة، كانت باستهداف حزب الله قاعدة عسكرية في طبريا بطائرات متفجرة، وتعتبر العملية تطورا، من حيث جغرافية الهجوم وعمق الهدف.

جبهة اليمن.. أنصار الله تعرض مشاهد لإسقاط مسيرة أمريكية

جبهة اليمن.. أنصار الله تعرض مشاهد لإسقاط مسيرة أمريكية
جبهة اليمن.. أنصار الله تعرض مشاهد لإسقاط مسيرة أمريكية

عرضت جماعة “أنصار الله” الجمعة، مشاهد لإسقاط طائرة مسيرة أمريكية، كانت تحلق  وسط اليمن.
وقال المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع، في بيان، إن الدفاعات الجوية “تمكنت من إسقاط طائرة أمريكية مسيرة من طراز MQ9 بمحافظة مأرب”.

وأضاف أنه تم إسقاط هذه المسيرة، “أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء مأرب”.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: خسائر مصر تتراوح ما بين 5.6 إلى 19.8 بسبب حرب إسرائيل على غزة 

قام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر بعمل دراسة عاجلة حديثة؛ لتقييم تأثير الحرب في غزة، وانعكاساتها على مصر كدولة جوار، وذلك وفقاً لثلاثة سيناريوهات متوقعة.

ويشير التحليل الأولي المبسط، إلى أن التكلفة الاقتصادية الإجمالية للحرب على الاقتصاد المصري، بما في ذلك التأثيرات المضاعفة على مدار السنتين الماليتين، قد تصل إلى 5.6 مليارات دولار في ظل سيناريو منخفض الشدة، و14.6 مليار دولار في ظل سيناريو الشدة المتوسطة، و19.8 مليار دولار في ظل سيناريو الشدة العالية.

وقال الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، إن النتائج الأولية للدراسة تشير، إلى أن أكثر قنوات الدخل التي تأثرت في مصر من حرب غزة، تتمثل في عائدات قناة السويس، وعائدات السياحة، وأوضح أن كليهما يشكّلان معاً 20 في المئة من إيرادات مصر من النقد الأجنبي.

وتشير الدراسة، إلى أنه في حالة تصاعد الحرب، من المتوقع أن يتأثر مؤشر التنمية البشرية في مصر، وهو مقياس مركب يتتبع التقدم المحرز في مجالات الصحة، والتعليم والدخل لكل شخص، سلباً، وأن يتراجع إلى مستويات السنوات السابقة (2018-2021).