شهد الاقتصاد المحلي على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها مفاوضات الحكومة مع مسئولين سعوديين؛ لضخ استثمارات جديدة، وتسلُم مصر الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة بقيمة 14 مليار دولار، وتراجع عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي إلى 753 مليون دولار.

على الصعيد العالمي، لبنان يشهد أكبر موجة هجرة في تاريخه؛ بسبب أزمات الاقتصاد، وسعي تونس للوفاء بديونها عبر زيت الزيتون، وسداد العراق كامل ديونه لصندوق النقد، وارتفاع معدل تعثر الشركات عن سداد الديون عالميًا، فضلاً عن بيع إيطاليا 2.8% من شركة “إيني” لخفض الديون.

وفيما يلي أهم الأخبار المحلية:

حرب إسرائيل على غزة تكبد الاقتصاد المصري خسائر بـ 20 مليار دولار

حرب غزة
حرب إسرائيل على غزة

قالت هيئة الأمم المتحدة، إن حرب غزة قد تكلف الاقتصاد المصري نحو 20 مليار دولار خسائر، بعد تراجع إيرادات السياحة وقناة السويس.

«بي إم آي» تخفض توقعات التضخم بمصر إلى 25% في ديسمبر

بي إم آي تخفض توقعات التضخم بمصر إلى 25% في ديسمبر
بي إم آي تخفض توقعات التضخم بمصر إلى 25% في ديسمبر

خفضت شركة “فيتش سوليوشنز” توقعاتها للتضخم بمصر إلى 25% في ديسمبر 2024، بينما أبقت على توقعاتها لنمو الاقتصاد عند 4.2% في السنة المالية 2024-2025، مضيفة أنها تتوقع أيضًا تراجع التضخم من 30% إلى 25% في ديسمبر 2024، مدفوعا بانخفاض أسعار السلع الأساسية، وتباطؤ الطلب المحلي.

مدبولي: تعاون بين الحكومة و”المركزي” لتوفير النقد الأجنبي

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن التعاون بين الحكومة والبنك المركزي ساهم بشكل كبير في إتاحة وتوفير النقد الأجنبي اللازم؛ لتلبية متطلبات العديد من القطاعات الخدمية والتنموية والإنتاجية، لافتا إلى أن الفترة الماضية شهدت المزيد من الإفراجات الجمركية للعديد من السلع والبضائع، ما أسهم في ضبط حركة الأسواق والأسعار بشكل كبير بجانب ضمان استمرار عجلة الإنتاج من خلال إتاحة المواد الخام اللازمة للعديد من الصناعات والقطاعات الإنتاجية.

الحكومة تفاوض مسئولين سعوديين لضخ استثمارات جديدة

الحكومة تفاوض مسئولين سعوديين لضخ استثمارات جديدة
الحكومة تفاوض مسئولين سعوديين لضخ استثمارات جديدة

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، اجتماعًا مع الدكتور عصام بن سعيد، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي، ناقش المفاوضات جارية حاليًا بين وزراء ومسئولين معنيين من الجانبين المصري والسعودي لضخ استثمارات جديدة بعدد من القطاعات، بجانب عقد شراكات استثمارية جديدة بالاستفادة من الفرص المتوافرة في السوق المصرية.

مصر تتسلم الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة بقيمة 14 مليار دولار

مشروع رأس الحكمة في مصر
مشروع رأس الحكمة في مصر

تسلمت مصر، من الإمارات الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة، بقيمة 14 مليار دولار، بينما أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس لحكومة خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء المصري، بدء التعاون مع الجانب الإماراتي في إجراءات التنازل عن قيمة وديعة دولارية إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار، على أن يتم تحويل قيمتها، إلى ما يعادلها بالجنيه المصري.

تراجع عجز صافي الأصول الأجنبية لدى “المركزي” إلى 753 مليون دولار

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

واصل عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي تراجعه للشهر الثالث على التوالي إلى نحو 753 مليون دولار، تعادل 36.07 مليار جنيه في نهاية شهر إبريل، مقابل صافي عجز بلغ حوالي 1.39 مليار دولار، تعادل 65.380 مليار جنيه في نهاية شهر مارس الماضي، وتم احتساب القيمة المعادلة بالدولار على أساس متوسط سعر صرف العملة الأمريكية في آخر شهري مارس وإبريل، والبالغة 47.26 جنيها و47.90 جنيها على التوالي.

أهم الأخبار الدولية

السيادي السعودي يخفض حيازته بالأسهم الأمريكية إلى النصف

شعار صندوق الاستثمارات العامة السعودي
شعار صندوق الاستثمارات العامة السعودي

خفض صندوق الاستثمارات العامة (السيادي السعودي)، حيازته المباشرة في الأسهم الأمريكية بنهاية الربع الأول من 2024 بنحو النصف إلى 18 مليار دولار، مقابل 35 مليار دولار في نهاية العام الماضي، وتخلص الصندوق من أسهم التكنولوجيا بقيمة 600 مليون دولار أو أكثر في قطاع التكنولوجيا مثل، أمازون ومايكروسوفت، وسيلز فورس، بجانب 602 مليون دولار في “بلاك روك” واستثمار بقيمة 942 مليون دولار في “كارنيفال كورب”، إضافة إلى مركز بقيمة 757 مليون دولار في “بوكنج هولدنج”.

الصين تخفض أسعار التجزئة للبنزين والديزل

الصين تخفض أسعار التجزئة للبنزين والديزل
الصين تخفض أسعار التجزئة للبنزين والديزل

خفضت الصين أسعار التجزئة للبنزين والديزل وفقًا للتغيرات الأخيرة في أسعار النفط العالمية، وتراجعت أسعار البنزين والديزل بمقدار 235 يوانا للطن، و225 يوانا للطن، على التوالي، كما تم توجيه أكبر ثلاث شركات نفط في بكين، وهي الشركة الوطنية الصينية للنفط، والشركة الصينية للبتروكيماويات، والشركة الوطنية الصينية للنفط البحري، إلى جانب شركات معالجة النفط الأخرى، للحفاظ على إنتاج النفط وتسهيل النقل لضمان استقرار الإمدادات.

إيطاليا تطرح 2.8% من شركة إيني للبيع لخفض الديون

إيطاليا تطرح 2.8% من شركة إيني للبيع لخفض الديون
إيطاليا تطرح 2.8% من شركة إيني للبيع لخفض الديون

تعرض الحكومة الإيطالية بيع حصة بقيمة 1.4 مليار يورو شركة النفط الكبرى “إيني”؛ بهدف خفض ديونها الضخمة كجزء من خطة الخصخصة. وتعمل الحكومة على خطة؛ لبيع أسهم مملوكة للدولة بحوالي 20 مليار يورو بحلول 2026، والتي تشمل أيضاً حصصاً في شركة البريد الحكومية. وبحسب الخطة، ستستخدم عائدات البيع في خفض ديون البلاد، التي بلغت نحو 137% من ناتجها المحلي نهاية العام الماضي

 ارتفاع معدل تعثر الشركات عن سداد الديون عالميًا

الدين العالمي يواصل الارتفاع
الدين العالمي يواصل الارتفاع

توقعت وكالة “ستاندرد آند بورز جلوبال” ارتفاع معدل تخلف الشركات العالمية عن سداد الديون بأكثر من الضعف في إبريل مقارنة بمارس، ليصل إلى أعلى مستوى شهري منذ أكتوبر عام 2020، مضيًفا أن حجم الديون تراجع الشهر الماضي إلى النصف تقريبا؛ ليبلغ 8.6 مليارات دولار، وأوضحت الوكالة أن شهر إبريل شهد 18 حالة تخلف عن السداد على مستوى العالم، 10 منها في الولايات المتحدة بقيمة 7 مليارات دولار.

العراق يؤكد سداد كامل ديونه لصندوق النقد

مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي للشئون المالية مظهر صالح
مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي للشؤون المالية مظهر صالح

أكد مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي للشؤون المالية مظهر صالح، أن القروض التي قدمها صندوق النقد الدولي للعراق منذ عام 2003، والتي لا تتجاوز 8 مليارات دولار، تم تسديدها بالكامل.

 زيت الزيتون لسداد ديون تونس

فلاحة تونسية تجني الزيتون
فلاحة تونسية تجني الزيتون

تبحث تونس حلا لأزمة الديون في ظل تعثر مفاوضاتها مع صندوق النقد عبر تعزيز صادرات زيت الزيتون، التي فاقت صادراته 1.1 مليار دولار بالنصف الأول من عام التصدير المنتهي في إبريل

جولة تايلور سويفت ببريطانيا تضيف لاقتصادها 1.2 مليار دولار

الفنانة الأمريكية جولة تايلور سويفت
الفنانة الأمريكية جولة تايلور سويفت

تضيف جولة تايلور سويفت بالمملكة المتحدة 1.2 مليار دولار للاقتصاد البريطاني ووفقاً للتقديرات التي نشرها بنك باركليز الذي توقع إنفاق جمهور الفنانة الأمريكية 848 إسترلينيا في المتوسط. ويدفع حائزو تذاكر جولة إيريس أكثر من 12 ضعف متوسط تكلفة السهرات في المملكة المتحدة.

لبنان يشهد أكبر موجة هجرة في تاريخه

لبنان يشهد أكبر موجة هجرة في تاريخه
لبنان يشهد أكبر موجة هجرة في تاريخه

يعيش اللبنانيون منذ أربع سنوات أزمات متعددة من انهيار قيمة العملة وارتفاع البطالة، ما أدى لتزايد معدلات الهجرة، وخلال 11 عامًا، هاجر من لبنان 626 ألف مواطن، أي ما يعادل 12% من مجموع السكان، 70% منهم من هم فئة الشباب تتراوح أعمارهم بين 25 و40 عامًا، وفي عام 2023 وحده ارتفع عدد المهاجرين إلى 180 ألف مهاجر، مقابل 59 ألفا في العام 2022، بحسب الدولية للمعلومات؛ لتكون هذه الهجرة الموجة الخامسة من سلسلة الهجرات، التي عاشها اللبنانيون في تاريخهم، وهي الأعلى على الإطلاق.

صفقات

أعلنت شركة إعمار مصر للتنمية، عن موافقة مساهمي شركة البرو نورث كوست لإدارة الممتلكات العقارية، على العرض المبدئي غير الملزم المقدم من إعمار مصر؛ للاستحواذ على نسبة تصل إلى 75% في الشركة من خلال مبادلة الأسهم.

ووقّعت كل من قطر للطاقة، وشركة إكسون موبيل اتفاقية، تستحوذ بموجبها قطر للطاقة على حصة، تبلغ 40% في منطقتين استكشافيتين قبالة السواحل المصرية، وبموجب بنود الاتفاقية، التي ستخضع للموافقات الحكومية الرسمية المعتادة، ستحصل الشركة القطرية على حصة، تبلغ 40% من اتفاقية الامتياز لمنطقتي “القاهرة”، و”مصري” البحريتين، بينما ستحصل إكسون موبيل (المشغّل) على الحصة المتبقية والبالغة 60%.

بورصات

بورصة مصر تحقق 57 مليار جنيه مكاسب

البورصة المصرية
البورصة المصرية

واصل مؤشر البورصة الرئيسي الارتفاع بنهاية تعاملات الأسبوع بدعم من صعود الأسهم القيادية؛ ليصل المؤشر الرئيسي إلى مستوى 26142.8 نقطة، بدعم صافي مشتريات المؤسسات المحلية البالغة 437.7 مليون جنيه، وسجل رأس المال السوقي مكاسب سوقية 57 مليار جنيه خلال جلسة الخميس، وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30″ بنسبة 3.27%، ويغلق عند مستوى 26142.8 نقطة، وسجل سهم “التجاري الدولي” صاحب الوزن النسبي الأكبر ارتفاعًا بنسبة 0.82%؛ ليستقر عند مستوى 75.11 جنيها.

تراجع بورصات الخليج

بورصات الخليج
بورصات الخليج

أغلقت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج على ارتفاع بنهاية الأسبوع وسط تجدد الآمال في خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة، وارتفع المؤشر السعودي بنحو 0.8%، والمؤشر القطري 0.8%، ومؤشر أبوظبي 0.2%، بينما هبط مؤشر سوق دبي 0.2%.