اختلاف في خطاب بعض القوى المنخرطة والمعنية بما يشهده الشرق الأوسط من أحداث وبالأخص الحرب الإسرائيلية على غزة، إذ يصرخ الإعلامي عمرو أديب المعروف بتعبيره عن السعوديين بأن : “إسرائيل عدو ولا ينفع معها غير لغة القوة”.. وجانتس الوزير بحكومة الحرب الإسرائيلية يعطي إنذارا ومهلة لرئيس الحكومة بنيامين لنتنياهو، وسوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي في الرياض، يضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية شراكة استراتيجية مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.. فيما الحكومة في مصر تواصل مشاوراتها مع صندوق النقد؛ لتحصل على قرض جديد من أجل السياسات البيئية.

العدوان الإسرائيلي مستمر، مع تزايد كبير في خسائر جيش الاحتلال، ونتنياهو يواصل ترديد عبارات “القضاء على حماس واستعادة الأسرى” للشهر السابع على التوالي.

مصر وصندوق النقد يبدآن مباحثات قرض جديد لدعم السياسات البيئية

بدأت مصر مباحثات مع صندوق النقد الدولي بشأن إمكانية حصولها على مليار و200 مليون دولار، ضمن حزم الدعم الخاصة بالصندوق لقطاع البيئة وآليات التعاون المستقبلي في مجال دعم السياسات البيئية والمناخية بها.

كانت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عقدت اجتماعًا موسعًا مع بعثة صندوق النقد الدولي للمرونة، والاستدامة، بمقر وزارة البيئة بالعاصمة الإدارية، لبدء المناقشات للحصول على القرض.

وشارك في الاجتماع فانا فلدكوفا هولار، رئيس البعثة، وممثلو بعثة صندوق النقد الدولي، وبحضور الدكتور أحمد كوجاك نائب وزير المالية للسياسات المالية، والسفير محمد نصر مدير إدارة المناخ والبيئة والتنمية بوزارة الخارجية، والدكتور عمرو أسامة مستشار وزيرة البيئة للتغيرات المناخية، والمهندس شريف عبد الرحيم، رئيس الإدارة المركزية للتغيرات المناخية بوزارة البيئة وممثلي البنك المركزي.

وقالت وزيرة البيئة: “نسعى خلال التعاون مع الصندوق إلى البناء على الجهود الوطنية المبذولة، والاستفادة من تجارب البلدان المشابهة، مثل المغرب وبنجلاديش، لذا نهتم بتحديد الاستراتيجيات والسياسات المطلوب الوصول لها؛ لتعزيز قدرة الدولة على تحقيق المرونة والاستدامة”.

وأشارت د. ياسمين فؤاد، إلى أهمية الخروج باستراتيجية وطنية للتكيف، باعتباره من الموضوعات الملحة للدولة المصرية، وتطوير الشق القانوني للمناخ مثل إضافة فصل عن المناخ سواء التخفيف، أو التكيف لقانون البيئة، إلى جانب تعزيز المداخلات التي بدأتها الدولة في الاقتصاد منخفض الكربون في قطاع الطاقة.

سوليفان وابن سلمان يتوصلان لصيغة شبه نهائية للاتفاقيات الاستراتيجية بين البلدين

سوليفان وبن سلمان
سوليفان وابن سلمان

بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الأحد، الصيغة “شبه النهائية” للاتفاقيّات الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة، والتي “قارب العمل على الانتهاء منها”، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية السعودية.

ومن المقرر، أن يطير سوليفان من الرياض إلى تل أبيب خلال ساعات.

صيغة الاتفاق الذي وصفته مصادر سعودية بالـ “تاريخي ” تشمل ضمانات أمنية للمملكة، وقد يشمل انضمام إسرائيل لاحقاً، ودعماً أمريكياً للسعودية، في إطلاق برنامج نووي للأغراض السلمية.

ومن المنتظر عقب الانتهاء من الاتفاق، أن يعرض البلدان على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن يختار “إما الانضمام إلى الاتفاق، بما يتبعه من إقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع المملكة لأول مرة، وزيادة الاستثمار والتكامل الإقليمي، أو تركه يتخلف عن الركب”.

حرب غزة.. ارتفاع حصيلة قتلى جيش الاحتلال وإنذار لنتنياهو من جانتس

نتنياهو وجانتس
نتنياهو وجانتس

في اليوم الـ 266 من العدوان الاسرائيلي على غزة، واصل جيش الاحتلال الاسرائيلي ارتكاب المجازر ضد المدنيين، واستهدفت طائراته مواطنيين في دير البلح.

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال بعد سقوط خمسة بـ “نيران صديقة”، وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جنديين، وإصابة 3 بينهم ضابط في معارك أمس السبت بجنوبي القطاع.

وأعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، السبت، عن تمكن مقاتليها من الإجهاز على 20 جنديا إسرائيليا على الأقل، وتدمير 6 آليات إسرائيلية خلال التصدي للعدوان الإسرائيلي المستمر.

وارتفعت حدة الخلافات الداخلية في إسرائيل، حيث أعطى الوزير بمجلس الحرب بني جانتس مهلة لرئيس الجكومة نتنياهو، حتى الثامن من يونيو القادم لموافقة على خطة لما بعد الحرب على غزة، في حين ذكرت قناة إسرائيلية، أن جانتس أجرى لقاءات سرية في عدة عواصم عربية.

من جهته رفض نتنياهو مهلة جانتس، وقال إن شروط شريكه في الحكومة معناها واضح: نهاية الحرب وهزيمة إسرائيل، وإطلاق سراح معظم الأسرى، وترك حماس سليمة، وإقامة دولة فلسطينية”.

زعيم المعارضة يائير لبيد، قال إن نتنياهو يواصل خداعه وكذبه، وهذه الحكومة كارثة حلت بإسرائيل.

بينما قال القائد السابق لفرقة غزة: “الجيش الإسرائيلي يتخبط في غزة، ومن الواضح أننا لن نحقق أهدافنا المعلنة”.

الضفة الغربية.. الاحتلال يقتحم قلقيلية

الضفة الغربية .. الاحتلال يقتحم قلقيلية
الضفة الغربية.. الاحتلال يقتحم قلقيلية

أفادت مصادر إعلامية محلية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مدينة قلقيلية بالضفة الغربية، وحاصرت منزلا.

جبهة لبنان.. عمليات نوعية نفذها حزب الله.. ورئيس حكومة الاحتلال يجتمع برؤساء بلديات الشمال

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء نتنياهو سيجتمع اليوم برؤساء البلدات الواقعة قرب الحدود مع لبنان لأول مرة منذ يناير الماضي.

ونشر الإعلام الحربي لحركة المقاومة الإسلامية في لبنان، “حزب الله” مشاهد توثق لعمليات نوعية، نفذها مقاتلوه ضد أهداف إسرائيلية، منها تجمع للجنود في محيط ثكنة برانيت، وموقع رأس الناقورة البحري.

كما استهدف مقاتلو الحزب التجهيزات التجسسية في موقع الرمتا، وتموضعا لجنود العدو ‏الإسرائيلي داخل غرفة في ثكنة راميم بمحلقة هجومية انقضاضية، أصابتها بشكل مباشر. وكذا المنظومات الفنية والتجهيزات التجسسية في موقع الراهب، ومقر ‏قيادة كتيبة ليمان.

جبهة العراق.. استهداف أم الرشراش

قالت المقاومة الإسلامية في العراق، إنها استهدفت بالطائرات المسيرة فجر اليوم الأحد هدفا حيويا في إيلات (أم الرشراش)،

ونشرت فيديو لعملية الاستهداف.

“حراك رمزي”.. جامعة كولومبيا تسحب الثقة من نعمت شفيق

نعمت شفيق رئيس جامعة كولومبيا
نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا

صوّتت كلية الآداب والعلوم بجامعة كولومبيا الأمريكية، لصالح سحب الثقة من رئيسة الجامعة نعمت شفيق، فيما وصف بأنه تحرك رمزي ضد رئيسة الجامعة، إذ لا تملك الكلية سلطة تعيين، أو إقالة رئيس الجامعة، إذ يقع هذا القرار في يد مجلس أمناء الجامعة.

ومن بين 709 أساتذة صوّتوا لصالح القرار، الذي قدمه فرع كولومبيا للجمعية الأمريكية لأساتذة الجامعات غير الربحية، أيّد 65% قرار سحب الثقة، بينما صوّت 29% ضده، وامتنع 6% عن التصويت، بحسب صحيفة “كولومبيا سبكتاتور”.

كانت رئيسة الجامعة ذات الاصول المصرية قد استدعت الشرطة لفض حراك طلابي داعم للقضية الفلسطينية.

أزمة الطلاب المصريين في قيرغيزستان.. “تحت السيطرة”

احتجاجات في قيرغستان
احتجاجات في قيرغيزستان

أعلنت السلطات الأمنية في دولة قيرغيزستان، أن الأزمة التي تصاعدت خلال الساعات الماضية على خلفية هجوم، واشتباك بين طلاب مصريين ومواطنين من قيرغيزستان.. باتت “تحت السيطرة”.

وقال بيان لوزارة الداخلية القيرغيزية إن الأزمة بدأت عقب مشاجرة بين “مجهولين بملامح آسيوية داخل مطعم بيتزا” مع مجموعة من الطلاب الأجانب.

وأشار البيان، إلى أن الطلاب هربوا بعدما تطور الأمر، وتوجهوا إلى سكنهم، لكن “بعض الأشخاص المجهولين طاردوا المواطنين الأجانب، ودخلوا نزلهم، واستخدموا القوة ضد الموجودين هناك، واستولوا على أموال وممتلكات”.

ودارت اشتباكات قوية، حيث يسكن في نفس المبنى طلاب من جنسيات مختلفة، عربية وهندية وباكستانية.

بينما نقل موقع “القاهرة 24” عن عضو الاتحاد العام للمصريين بالخارج، عضو اتحاد الطلاب العرب لقيرغيزستان، أحمد حلمي، تحذيره من أن الوضع في عاصمة قيرغزستان بيشكيك “صعب للغاية”، مضيفا أن هناك “خطرا كبيرا على الطلاب، بسبب حالة الذعر الأخيرة في البلاد وأزمة الهجوم من قبل المواطنين”.

وأضاف أن الأمر يتلخص في “اندلاع شجار بين طلاب مصريين وقيرغيزستان؛ بسبب مشادة كلامية، تحولت لمشاجرة، والقيرغيزستان لاحقوا الطلاب المصريين إلى المبنى الخاص بهم وكسروا الأبواب، إلا أن الطلاب المصريين ضربوهم، وجرى تصوير الاشتباكات”.

ونشرت وزارة الداخلية في قيرغيزستان، الجمعة، مقطع فيديو لثلاثة طلاب مصريين مقبوض عليهم بتهمة الاعتداء على مواطنين، وفيه يتضح أنهم يقدمون اعتذارا، عما وقع من شجار.

كما أشارت الوزارة إلى مقطع فيديو، انتشر لواقعة الشجار في مبنى الطلاب الأجانب، الجمعة، مما “أثار استياء الرأي العام وتسبب في أعمال شغب محلية”، حيث تجمع ما يتراوح من 500 إلى 700 شخص، السبت، مطالبين باتخاذ الإجراءات اللازمة، ضد المتورطين في الاعتداءات.