بعد أقل من 24 ساعة على قرار مدعي عام الجنائية الدولية، الذي رصد فيه مسؤولية حكومة الاحتلال عن جرائم حرب في غزة، بغض النظر عن مساوته بين المحتل المعتدي والمقاوم، يخرج  الرئيس الأمريكي؛ ليكرر رفضه الاعتراف أن ما يحدث في غزة إبادة جماعية، ويجدد التأكيد على موقفه الداعم لإسرائيل.

ويواصل الاحتلال عدوانه الوحشي على قطاع غزة، في الوقت الذي تنشر فيه صحيفة عبرية تسريبا لوزير الدفاع الاسرائيلي، يؤكد فيه أنه لا مجال لدولة فلسطينية، ضاربا بذلك التأكيدات السعودية حول ضمانة إقامة الدولة الفلسطينية كشرط للتطبيع المزمع بين البلدين، والذي انتهت مسودته النهائية، كما تقول الواشنطن بوست.

وفي القاهرة تصاعدت حدة الجدل حول قانون المنشآت الطبية الجديد، ووقع أكثر من 310 شخصيات عامة ومنظمة حقوقية، ووحدات مجتمع مدني على عريضة، تطالب بالإفراج عن 137، تم اعتقالهم على خلفية التضامن مع القضية الفلسطينية، وكان أخرهم الطالبين زياد بسيوني ومازن دراز.

تقرير حقوقي: “خمسة أسباب لرفض قانون المنشآت الطبية الجديد”

مجلس-النواب
مجلس- النواب

نشرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بيانا، تعتبر فيه أن قانون المتشآت الطبية الجديد خطوة إضافية في عملية تسليع، وتحويل الخدمات العامة إلى نشاط يستهدف الربح.

وقال البيان، إن هناك خمسة أسباب رئيسية تدعو لرفض المشروع، أاولها أن القانون الجديد يعطل تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل، ويشكل انحرافًا عن مسار التوسع التدريجي في تطبيقه،كون البنية التحتية لمنظومة التأمين الصحي الشامل، هي مستشفيات ومنشآت الحكومة، والقانون الجديد سيخرج عددا من المستشفيات الحكومية خارج منظومة التأمين، بما يعطل تطبيقه.

ثانيا: أسباب الرفض، هو أن قراءة صياغة مشروع القانون تكشف، أن الغرض الوحيد منه هو تحويل المنشآت الصحية المملوكة للدولة من هيئات لتقديم الخدمة العامة إلى كيانات هادفة للربح، كما يكرِّس لانسحاب الدولة، ليس فقط من تقديم الخدمة، ولكن أيضًا من الالتزام بنسب الإنفاق المحددة دستوريًا لقطاع الصحة.

وثالث هذه الأسباب، هو غياب أي ضمانات تكفل حق المواطنين في الصحة، بما يشمل إتاحة الخدمة والقدرة على تحمل تكلفتها للكل.

والسبب الرابع الاستعجال المريب في مناقشة وإقرار القانون في أقل من شهر، بحسب تقرير المبادرة، دون أي نوع من التشاور مع المجتمع المدني أو المجلس القومي لحقوق الإنسان أو ممثلي المواطنين، وهم المنتفعون بهذه الخدمات والملاك الفعليين لهذه المنشآت.

أما السبب الخامس والأخير الوارد في البيان، فهو أن الحكومة غير قادرة على الإشراف والمراقبة على المستشفيات الخاصة في الأصل حاليًا، فكيف يمكن ضمان الرقابة الفعالة في المستشفيات العامة المسندة للمستثمرين، بغرض حماية حقوق المواطنين؟

كان مجلس النواب أقر أمس الأول قانون إنشاء وتشغيل المنشآت الصحية.

والذي يجيز للقطاعين الخاص والأهلي المشاركة في تقديم خدمات الرعاية الصحية.

وأعلن وزير الصحة عن طرح 160 مستشفى، في 22 محافظة للمستثمرين لإدارتها.

وأثناء مناقشة القانون، وصفت النائبة مها عبد الناصر إقرار القانون، بأنه يوم أسود في تاريخ الصحة، وهو التعبير الذي اعترض عليه رئيس البرلمان، وطلب حذفه من مضبطة الجلسة قائلا: ” أيامنا كلها حلوة وبيضاء إن شاء الله.. بلاش التشاؤم”.

حرب غزة.. الاحتلال يتوغل في رفح.. ويتكبد مزيد من الخسائر في جباليا

الاحتلال يتوغل في رفح
الاحتلال يتوغل في رفح

في اليوم الـ 228 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف مخيمات النازحين، واستهداف المربعات السكنية، ما أسفر عن سقوط المزيد من الضحايا المدنيين.

وواصلت فصائل المقاومة تكبيد العدوان خسائر بشرية ومادية في محاور الاشتباك.

وتمكن جيش الاحتلال بعد معارك طاحنةــ حسب مصادر إسرائيلية ــ من انتشال أربعة جثامين لرهائن، كانت المقاومة تحتجزهم منذ السابع من أكتوبر.

وقال موقع واللا العبري، إن القتال العنيف سيستمر حتى شهر أكتوبر 2024، وخلال هذه الفترة سيكون من الممكن تحقيق معظم أهداف الحرب، وهي تقليص القدرات العسكرية والحكومية لحماس وعودة المختطفين.

الضفة الغربية.. تصاعد الاشتباكات في مخيم جنين

سرايا القدس
سرايا القدس

قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن كتيبة جنين التابعة لها تخوض اشتباكات مع قوات الاحتلال بعد اكتشاف قوة خاصة عند أطراف مخيم جنين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية إصابة 9 فلسطينيين، بينهم 3 إصابتهم خطيرة، برصاص قوات الاحتلال في المخيم،

واقتحمت قوات الاحتلال بلدات جيوس شمال قلقيلية، ودير أبو مشعل شمال غرب رام الله، ترقيوميا غرب الخليل، وبلدة سنجل شمال رام الله، ومدينة طوباس، حيث اشتبكت معها كتائب الأقصى.

جبهة لبنان.. 13 عملية للمقاومة خلال 24 ساعة

جبهة لبنان.. 13 عملية للمقاومة خلال 24 ساعة
جبهة لبنان.. 13 عملية للمقاومة خلال 24 ساعة

نفذ مقاتلو حركة المقاومة الإسلامية اللبنانية “حزب الله” سبع عمليات ضد قوات الاحتلال في القطاع الشرقي للحدود مع فلسطين المحتلة، وست عمليات في القطاع الغربي خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

شملت الاستهدافات ثكنة راميم، ومركزا للجيش الاسرائيلي على المدخل الشرقي لقرية الغجر، وموقع المطلة، وثلاثة استهدافات متتالية لموقع المرج.

بينما شملت استهدافات القطاع الغربي استهداف مقر الفرقة 91 في ثكنة برانيت، موقع الراهب، انتشار لجنود العدو في محيط موقع المالكية، واستهداف آخر للموقع ذاته بعد رصد تحرك جنود منه، وكذا موقعي راميا وجل العلام.

جبهة الجولان.. اعتراض “جسم مشبوه” فوق إيلات

جبهة الجولان ..اعتراض "جسم مشبوه" فوق ايلات
جبهة الجولان ..اعتراض “جسم مشبوه” فوق إيلات

أعلن الجيش الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء، أنه اعترض جسما مشبوها فوق مدينة إيلات جنوب إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش في بيان: “اعترضت طائرات حربية قبل قليل هدفا جويا مشبوها، كان في طريقه من الأراضي السورية نحو إسرائيل”.

جبهة إسرائيل الداخلية.. ليبرمان “حكومة نتنياهو غير قادرة على النصر ووزير الدفاع فاشل”

زعيم حزب اسرائيل بيتنا  افيجادور ليبرمان
زعيم حزب إسرائيل بيتنا  أفيجادور ليبرمان

نقلت صحيفة معاريف عن زعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيجادور ليبرمان قوله، إن حكومة بنيامين نتنياهو غير قادرة على تحقيق النصر في ساحة المعركة، ويجب أن تسقط.

ليبرمان أضاف “لا مصلحة لنا في الوجود بغزة، ومن يتحدث عن احتلال القطاع، لا يعرف ما يقول، ووزير الدفاع فشل فشلا ذريعا، ويجب أن يتحمل المسؤولية، وأن يستقيل”.

310 تواقيع على مذكرة للإفراج عن معتقلي “التضامن مع فلسطين”

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحرياتن إن أكثر من ٣١٠ أحزاب وحركات سياسية ومؤسسات حقوقية وشخصيات عامة، وقعوا خلال اليومين الماضيين على عريضة للمطالبة بالإفراج عن الطالبين مازن درازن وزياد البسيوني، وجميع معتقلي قضايا دعم فلسطين.

وأضافت المفوضية في منشور على صفحتها على فيس بوك: “طالب الموقعون على هذه العريضة، من مؤسسات مجتمع مدني وأحزاب سياسية وأفراد، بالإفراج الفوري عن الطالبين مازن دراز، وزياد البسيوني، بعد القبض عليهما على خلفية تأسيس حركة “طلاب من أجل فلسطين”، لدعم فلسطين ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وحبسهما بقرارات من نيابة أمن الدولة العليا بعد اتهامات بالإرهاب”.

وتابع المنشور: “يأتي ذلك بعد أيام قليلة من استهداف أمني لـ 6 نشطاء بالإسكندرية، بسبب تعليقهم لافتة لدعم فلسطين، حيث جرى القبض على عمر سامي الأنصاري، عبد الله أحمد عبد الدايم، شهاب الدين أشرف الصمدي، يوسف ياسر محمد فران، محمد أحمد حامد دياب، إضافة إلى الناشط العمالي شادي محمد.

وبالعودة إلى شهر أكتوبر 2023، اعتقلت قوات الأمن عدد من المتظاهرين والداعمين لفلسطين، ولا زال يتم تجديد حبسهم على ذمة القضايا 2469 لسنة 2023 والقضية 2468 لسنة 2023، والقضية 2463 لسنة 2023، وجميعهم حصر أمن دولة، ووجهت لهم النيابة تهم مشاركة جماعة إرهابية والاشتراك في تجمهر وإذاعة أخبار كاذبة”.

وشملت قائمة الموقعين على العريضة: المفوضية المصرية للحقوق والحريات.

مركز النديم، الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، الشبكة الأورومتوسطية للحقوق.

المنبر المصري لحقوق الإنسان، الإسكندرية للحماية القانونية، الاشتراكيون الثوريون، الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل BDS Egypt، حزب العيش والحرية تحت التأسيس، حزب تيار الأمل تحت التأسيس، حركة طلاب من أجل فلسطين.