في القاهرة يتواصل عمل فرق الإنقاذ؛ لانتشال باقي جثامين ضحايا معدية أبو غالب، من فتيات وسيدات “جمع الفاكهة” اللاتي سقطن أمس في النيل، وبادرت وزارة النقل بإصدار عدد من القرارات، يفترض أن تنهي مسلسل حوادث المعديات التي تلتهم عشرات الأرواح سنويا.

فيما يواصل العدوان الإسرائيلي إسقاط الضحايا من الأطفال والنساء، ويتوغل جيش الاحتلال في محور فيلادلفيا الفاصل بين مصر وقطاع غزة متجاهلا التحذيرات الدولية، والقاهرة ترد بأنها جاهزة لكل السيناريوهات.

وأعلنت إسبانيا وأيرلندا، أنهما بصدد إعلان اعترافهما بدولة فلسطين، بينما أعلنت النرويج، أنها في حال صدور قرار الجنائية الدولية اعتقال نتنياهو، ستلتزم به وستعتقله إذا زار أراضيها.

لجنة مشتركة لوزارة النقل والمسطحات المائية لإغلاق المعديات غير المرخصة.. والبحث عن جثامين ضحايا أبو غالب مستمر

قال بيان صدر أمس عن وزارة النقل، إنها بصدد الدفع بلجنة مشتركة مع شرطة المسطحات المائية، بهدف غلق المعديات غير المرخصة، والتي انتهى ترخيصها، فضلا عن تلك التي لا تلتزم شروط الأمن والسلامة.

وكلفت الوزارة “حسب البيان”، هيئة الطرق والكباري بقطع الطرق المؤدية لهذه المعديات.

وقالت وزارة النقل، إنها بصدد تنفيذ خطة كاملة لإلغاء المعديات الخطرة وغير الآمنة على الرياحات، ومن أهمها الرياح البحيري والرياح الناصري، واستبدالها بمحاور مرورية، وكباري سيارات، وكباري مشاه، ويتم حاليًا إنشاء 3 محاور مرورية عرضية على هذه الرياحات.

يأتي تحرك الوزارة على خلفية حادث انقلاب ميكروباص من معدية أبو غالب بقرية منشأة القناطر بمحافظة الجيزة، أمس، والذي راح ضحيته فتيات، كن متوجهات لعملهن في جمع الفاكهة.

كان المتحدث باسم وزارة الصحة قال في وقت متأخر مساء أمس، أن هناك 17 وفاة مؤكدة، و10 إصابات تم إسعاف 6 منهن في مكان الحادث، ونقل 4 إلى المستشفى ولا زالت جهود الإنقاذ مستمرة لانتشال الجثامين.

وقررت النيابة حبس سائق الميكروباص الذي سقطت سيارته في النيل بتهمة القتل الخطأ لـ 17 فتاة، وإصابة الأخريات، كما قررت حبس 2 من عمال المعدية.

ونعت مؤسسة حياة كريمة، ضحايا حادث غرق معدية على جانبي الرياح البحيري بمركز ومدينة منشأة القناطر بالجيزة، وقالت في بيان لها، إنها ملتزمة بتوفير كافة أنواع الدعم لضحايا ومصابي الحادث، وتقديم واجب العزاء من خلال أعضائها ومتطوعيها، بالإضافة إلى تقديم تعويضات لأسر المتوفين والمصابين، تقدر بـ 50 ألف جنيه للمتوفيات، و25 ألف جنيه للمصاب.

بينما قالت الإعلامية قصواء الخلالي معلقة على الحادث وتداعياته “الوقاية خير من صرف التعويضات، ومنع الأسباب أفضل من هذه الأموال، نريد حلا والحكومة تتحمل مسئولية هذا الحادث”.

إسرائيل تتوغل في محور فيلادلفيا والقاهرة جاهزة لكل السيناريوهات

اسرائيل تتوغل في محور فلادلفيا والقاهرة جاهزة لكل السيناريوهات
اسرائيل تتوغل في محور فيلادلفيا والقاهرة جاهزة لكل السيناريوهات

كشف تقرير إسرائيلي عن سيطرة الجيش الإسرائيلي على نحو ثلثي محور فيلادلفيا بين قطاع غزة ومصر.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن قوات الجيش الإسرائيلي من الفرقة 162، وصلت إلى عمق رفح، وهي الآن في محيط منطقة البرازيل.

وتقدمت القوات الإسرائيلية عدة كيلومترات أخرى إلى ما وراء معبر رفح، واستولت بالفعل على نحو ثلثي محور فيلادلفيا الذي تسيطر عليه الآن، وفق الإذاعة.

يأتي التحرك الإسرائيلي رغم تحذيرات مصرية، وأممية متعددة من خطورة تنفيذ عملية عسكرية في رفح المكتظة بالنازحين.

وتشير التقديرات، إلى أن هناك حوالي 300- 400 ألف فلسطيني، لا يزالون في رفح، ولم يتم إخلاؤهم بعد من المنطقة، ويتركزون الآن غرب رفح، حيث لم يقاتل الجيش الإسرائيلي بعد، حسب الإذاعة.

من جهتها، نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر وصفته، بأنه رفيع المستوي قوله، إن احترام مصر التزاماتها ومعاهداتها الدولية” لا يمنعها من استخدام كل السيناريوهات المتاحة؛ للحفاظ على أمنها القومي والحفاظ على الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني”.

ووفقا لما نقلته قناة “القاهرة الإخبارية”، فقد أكد المصدر رفيع المستوى، أنه “لا صحة لما يتم تداوله بوسائل الإعلام الإسرائيلية بشأن وجود أي نوع من التنسيق المشترك مع إسرائيليين بشأن عمليتها العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية”.

وشدد المصدر نفسه، على أن “مصر حذرت إسرائيل من تداعيات التصعيد في قطاع غزة، ورفضت أي تنسيق معها بشأن معبر رفح”.

وأضاف أن وسائل الإعلام الإسرائيلية تتعمد نشر أخبار غير صحيحة لصرف الأنظار عن حالة التخبط التي تعاني منها إسرائيل داخليا.

حرب غزة.. المقاومة تكبد الاحتلال خسائر إضافية في محاور الاشتباك.. وفي الضفة

المقاومة تكبد الاحتلال خسائر اضافية
المقاومة تكبد الاحتلال خسائر إضافية

في اليوم الـ 229 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كبّدت المقاومة الفلسطينية قوات الاحتلال المزيد من الخسائر في الأرواح والمعدات، وبثت صورا لعمليات نوعية، نفذتها بامتداد محاور الاشتباك.

وقالت كتائب عز الدين القسام، إن مقاتليها استهدفوا ناقلة جند إسرائيلية بقذيفة تاندوم في محيط بوابة صلاح الدين جنوب شرق مدينة رفح.

كما استهدف مقاتلوها جرافتين عسكريتين لجيش الاحتلال الإسرائيلي من نوع “دي 9” بقذيفة “الياسين 105″، وعبوة “شواظ” في حي البرازيل برفح.

بينما واصل جيش الاحتلال قصف مناطق متفرقة في القطاع.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، أن عدد الشهداء من الأطفال تجاوز 15 ألفا منذ بداية الحرب.

الضفة الغربية.. كتيبة جنين تشتبك وتكبد الاحتلال خسائر جديدة

واصل جيش الاحتلال عمليته العسكرية التي تستهدف مخيم جنين بالضفة الغربية، بمشاركة ألف جندي، وسط اشتباكات مسلحة وانفجارات متواصلة، تسمع من أنحاء متفرقة في المخيم.

وقالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي– كتيبة جنين، إن مقاتليها فجروا عبوات بمحاور الاشتباك في جنين محققين إصابات مباشرة بآليات الاحتلال.

جبهة لبنان.. غارة إسرائيلية على العديسة.. وعملية نوعية للمقاومة

جبهة لبنان ..غارة اسرائيلية علي العديسة ..وعملية نوعية للمقاومة
جبهة لبنان.. غارة إسرائيلية على العديسة وعملية نوعية للمقاومة

قالت وكالة الأنباء اللبنانية، إن قتيلين وقعا بغارة شنتها مسيّرة إسرائيلية، استهدفت بلدة العديسة الحدودية جنوب لبنان.

ونشر الإعلام الحربي لحركة المقاومة الإسلامية “حزب الله” مشاهد من عملية استهداف نقطة استقرار وتموضع لجنود جيش العدو الإسرائيلي داخل موقع رويسة القرن في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

النرويج وأيرلندا وإسبانيا تعلن اليوم اعترافها بـ “دولة فلسطين “

فلسطين
فلسطين

نقلت وكالة رويترز-عن مصادر إعلامية نرويجية محلية- تأكيدها أن الحكومة ستعلن اليوم الأربعاء الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وصرح وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث أيدي، أنهم سيضطرون إلى اعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت في حال قدومهما إلى الأراضي النرويجية، إذا صدر أمر باعتقالهما من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

بينما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، أن إسبانيا وأيرلندا تعتزمان الإعلان بشكل متزامن اليوم الأربعاء، عن خطط للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقالت إنه من المقرر، أن يعقد زعماء الحكومة الأيرلندية الثلاثة، وهم رئيس الوزراء سايمون هاريس، ونائب رئيس الوزراء ميشيل مارتن، والوزير إيمون رايان، مؤتمرًا صحفيًا صباح الأربعاء، للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وتابعت أنها علمت من بعض مصادرها، بأن رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، سيكشف أيضًا عن موعد الاعتراف الرسمي يوم الأربعاء، بعد إعلانه عن نيته الأسبوع الماضي القيام بذلك.