عواصم العالم لا زالت مشغولة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، كل على طريقته، في مدريد أعلنت وزيرة العمل النائب الثاني لرئيس الحكومة  الإسبانية، أن فلسطين ستتحرر من النهر إلى البحر مثيرة عاصفة لا نهائية من الترحيبات، والانتقادات لواحد من أشجع المواقف الأوروبية، ماكرون في باريس لا زال يبحث عن المخطوفين الإسرائيليين، دونما التفات لما يقارب الأربعون ألف ضحية فلسطيني، الرئيس الأمريكي بايدن، يجري اتصالا بالرئيس السيسي أيضا؛ لبحث مصير المخطوفين في المقام الأول، في لاهاي عاصمة هولندا توابع قرار محكمة العدل الدولية بإجراءات جديدة، ضد العملية الإسرائيلية في رفح تتوالى.

وفي القاهرة أعلن رئيس الوزراء عن خطة؛ لإحياء مسار خروج بني إسرائيل من مصر، بينما حذرت منظمة الصحة العالمية من تدني قدرة المنظومة الصحية في السودان على تحمل نتائج الحرب الأهلية الدائرة هناك.

مدبولي: إحياء مسار خروج بني إسرائيل.. وافتتاح التجلي الأعظم قريبا

رئيس الوزراء دكتور مصطفي مدبولي
رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي

قال رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي، إن مشروع تطوير موقع التجلي الأعظم، بمدينة سانت كاترين، يحظى باهتمام بالغ  من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتوجيهات فخامته المستمرة بالعمل على سرعة الانتهاء من مختلف الأعمال التي يتم تنفيذها ضمن هذا المشروع الضخم، تمهيدًا لافتتاحه قريبًا.

جاء هذا خلال اجتماع، عقده لمتابعة موقف ما يتم تنفيذه من مشروعات في إطار تطوير موقع التجلي الأعظم بمدينة سانت كاترين، وذلك بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، واللواء دكتور خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، واللواء وليد عارف، مدير إدارة المهندسين العسكريين “الهيئة الهندسية للقوات المسلحة”.

وكلف الدكتور مصطفى مدبولي خلال الاجتماع، بالعمل على إحياء مسار “خروج بنى إسرائيل”، حتى يتم تنظيم رحلات سياحية لهذا المسار، بالتزامُن مع الانتهاء من أعمال التطوير بموقع التجلي الأعظم، كما وجّه بتكثيف الدعاية والترويج لمسار الخروج.

كان العالم الاثري دكتور زاهي حواس قد كرر التأكيد قبل أسابيع قليلة، على أنه لا توجد أدلة لتواجد أثري إسرائيلي في مصر، مشيرا إلى أنه لا توجد أي برديات تتحدث عن بني إسرائيل في مصر.

وأوضح أن “ليس هناك أي دليل على وجود فرعون موسى، أو اليهود في الآثار المصرية، رغم وجود لوحة بني إسرائيل في مصر”.

وقتها شن الإعلام العبري حملة ضده، ووصفه بالكاره لإسرائيل، وقال موقع hidabroot الإخباري الإسرائيلي المتخصص في الثقافة والتاريخ، إن زاهي حواس ينكر كل ما هو مذكور عن مصر في “العهد القديم”– الكتاب المقدس لليهود- مضيفا أن المشكلة ليست فيما هو مدفون تحت الرمال من آثار مصر، ولكن فيما هو تحت يد ذلك الكاره “تقصد حواس” لإسرائيل،  حواس كان وزيرا للآثار لفترة قصيرة عام 2011.

حرب غزة.. قصف حي الزيتون وتل الهوى وإجبار النازحين على نزوح جديد

قصف مستمر على الأحياء السكنية في غزة
قصف مستمر على الأحياء السكنية في غزة

في اليوم الـ 232 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال ارتكاب المجازر ضد المدنيين، وانتهاك القانون الدولي الإنساني، رغم صدور قرار محكمة العدل الدولية الذي يأمر اسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في رفح.

وقالت المقررة الأممية فرانشيسكا ألبانيز، إن إسرائيل كثفت هجماتها على رفح، بعد أن أمرتها محكمة العدل الدولية وقف عمليتها في المدينة، وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل؛ لوقف ما وصفته بـ “جنون إسرائيل”.

وذكرت قناة الأقصى الفضائية، إن مدفعية الاحتلال الإسرائيلي تستهدف منذ فجر اليوم السبت، حي الزيتون شرق مدينة غزة.

وأضافت القناة، أن قوات الاحتلال المتمركزة في محور نتساريم تقوم بإطلاق قذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة باتجاه حي تل الهوى جنوب غزة.

بينما رصدت منصة “القسطل الإخباري” استهداف طائرات الاحتلال لـ “شقة سكنية” في برج النوري شمال مخيم النصيرات.

وأجبرت قوات الاحتلال نازحين شمالي القطاع على معاودة النزوح، تاركين منازلهم المهدمة، في الفالوجة وبيت لاهيا.

الضفة الغربية.. اقتحام عدة أحياء في طولكرم

جنود في جيش الاحتلال الإسرائيلي-
جنود في جيش الاحتلال الإسرائيلي

قالت وسائل إعلام محلية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت، فجر اليوم السبت، عدة أحياء في مدينة طولكرم بالضفة الغربية، وشنت عمليات دهم واعتقال في صفوف المواطنين.

كما شملت الاقتحامات بلدة جيت شرقي قلقيلية، وبلدات سالم وبزاريا وبرقة بنابلس، وقرية سلواد شمال شرق رام الله.

جبهة لبنان.. بيانات متتالية لحزب الله عن استهدافه لجنود إسرائيليين 

قالت أوساط إسرائيلية: “سلاح الجو الإسرائيلي غير مستعدّ لقضيّة الطائرات المسيرة التي تحلّق على علوّ منخفض، وحزب الله لديه الآلاف منها، وفي حال قمنا بتوسيع مدى عملياتنا، وشعر حزب الله أنه في وضع حرب، فإنه سيرسل أسرابا من الطائرات المسيرة، وعندها سيكون الوضع مختلفا كليا”. بحسب قناة المنار لسان حال حزب الله اللبناني.

وأصدر الحزب بيانات متتالية عن استهدافه تجمعا للجنود عند مثلث السروات، وتجهيزات تجسسية في موقع بياض بليدا، وموقع المالكية ومبنى للجنود في مستعمرة مرجلية.

جبهة العراق.. قصف هدف حيوي في إيلات

جبهة العراق ..قصف هدف حيوي في ايلات
جبهة العراق.. قصف هدف حيوي في إيلات

قالت ما تطلق على نفسها “المقاومة الإسلامية في العراق”، إنها قصفت مساء الجمعة بالطائرات المسيرة هدفا حيويا في إيلات.

جبهة اليمن.. القيادة الوسطى الأمريكية: نجحنا في التصدي لصاروخ حوثي

قالت القيادة الوسطى الأمريكية، إن قواتها “تصدت لصاروخ كروز أرض- جو في منطقة، يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

ووفقا لبيان القيادة الوسطى الأمريكية، فقد مثل الصاروخ تهديدا وشيكا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة.

مسئولون أمريكان يحذرون من صفقة إماراتية مع مايكرو سوفت

صفقة اماراتية مع مايكرو سوفت
صفقة إماراتية مع مايكرو سوفت

حذر مسؤولون أمريكيون من صفقة تم إبرامها بين مايكروسوفت الأمريكية وشركة “G42” الإماراتية، معربين عن تخوف من أن يؤدي النقل المحتمل لرقائق وأدوات متطورة للذكاء الاصطناعي، إلى أخطار على الأمن القومي.

وقال رئيس مايكروسوفت، براد سميث، إن الصفقة رفيعة المستوى التي أبرمتها شركة التكنولوجيا مع شركة الذكاء الاصطناعي المدعومة من الإمارات “G42″، قد تتضمن في النهاية نقل رقائق وأدوات متطورة.

وفي مقابلة مع رويترز هذا الأسبوع، قال سميث، إن اتفاق المبيعات يمكن أن يتقدم إلى المرحلة الثانية، التي تنطوي على تصدير المكونات المهمة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مثل أوزان النماذج، وهي درة تاج أنظمة الذكاء الاصطناعي.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، الجمهوري مايكل مكول، لرويترز: “على الرغم من التداعيات الكبيرة على الأمن القومي، فإن الكونجرس لم يتلق بعد إحاطة شاملة من جهة تنفيذية بشأن هذا الاتفاق”.

وأضاف: “أشعر بالقلق من عدم وجود وسائل كافية لحماية التكنولوجيا الحساسة أمريكية المنشأ من التجسس الصيني، بالنظر إلى مصالح (الحزب الشيوعي الصيني) في الإمارات”.

“الصحة العالمية”: النظام الصحي في السودان ينهار

حذرت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، من أن نظام الرعاية الصحية في السودان ينهار، خاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها، فيما تدمر المرافق الصحية، وتتعرض للنهب، وتعاني من نقص حاد في الموظفين والأدوية واللقاحات والمعدات والإمدادات.

المتحدث باسم المنظمة كريستيان ليندميير، قال إن ما بين 20 و30 بالمئة من المرافق الصحية في البلاد، لا تزال عاملة، “وحتى ذلك بالحد الأدنى من المستويات”. وأضاف أن الإمدادات الطبية لا تلبي سوى 25 بالمائة من الاحتياجات.

وذكر أن بعض الولايات مثل دارفور “لم تتلق الإمدادات الطبية خلال العام الماضي.

وقال: “الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو السرطان أو الفشل الكلوي، قد يتعرضون لمضاعفات أو يموتون؛ بسبب عدم وجود علاج”.