ترصد النشرة الحقوقية لمركز التنمية والدعم والإعلام “دام”  في هذا الأسبوع الأخير “18 إلى 25 مايو” عددا من الموضوعات التي تتعلق بحرية الرأي والتعبير، واستمرار تجديد حبس المتضامنين مع الشعب الفلسطيني في غزة، وكذلك ملف معاملة السجناء ورصد الوفيات داخل مقار الاحتجاز؛ بسبب سوء الرعاية الصحية، كما تعرض أيضا موقف نقابة الأطباء من قانون تأجير المستشفيات.

جامعة المنصورة ترفض إجراء امتحانات لأحد مؤسسي “طلاب من أجل فلسطين”

جامعة المنصورة

كشف محامي الطالب مازن أحمد دراز، أحد مؤسسي حركة “طلاب من أجل فلسطين” عن رفض جامعة المنصورة استلام شهادة من نيابة أمن الدولة العليا، تفيد بحبس موكله على ذمة هذه القضية، مما يمنعه من إجراء امتحاناته داخل محبسه.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قررت تجديد حبس الطالبين زياد البسيوني، ومازن دراز، لمدة 15 يوماً احتياطياً؛ لتدشينهما حركة “طلاب من أجل فلسطين”، على ذمة القضية 1941 لسنة 2024.

وبحسب دفاع الطالب، فإن الجامعة عللت رفضها الطلب، بأن الطالب “يدرس في كلية الطب” وامتحاناته عملية، فيما ناشدت أسرته النائب العام التدخل للسماح لنجلها بتقديم الامتحانات في محبسه، وعمل لجنة خاصة له؛ خوفاً على مستقبله، حيث إنه من المتفوقين.

وقد ارتفع عدد المحبوسين المتهمين بـ”الإرهاب”؛ بسبب إعلانهم التضامن مع فلسطين إلى 93 محبوسا.

تجديد حبس طالب مبتور القدم وتدويره بقضية جديدة

من جهة أخرى، قررت نيابة أمن الدولة العليا في 21 مايو تجديد حبس الطالب عقبة حشاد لمدة 15 يوماً، على ذمة القضية رقم 3391 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا، حيث يواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويلها ونشر أخبار ومعلومات كاذبة.

وتُعتبر هذه القضية الثانية لحشاد، الذي اعتقل في 20 مايو 2019 من سكنه الجامعي بمدينة السادات بمحافظة المنوفية.

وفقاً لدفاعه، فإنه تعرّض لانتهاكات كثيرة خلال فترة احتجازه، من بينها الاختفاء القسري والتعذيب، وحرمانه من الرعاية الصحية اللازمة لساقه المبتورة، إضافة إلى الإهمال الطبي المتعمد.

وفاة سجينين خلال 24 ساعة بسبب سوء الرعاية الصحية

أعلنت منظمات حقوقية عن حالتي وفاة في السجون خلال 24 ساعة فقط، بوفاة رجل الأعمال السجين صادق عبد الرحمن صادق الشرقاوي (74 عاماً) داخل محبسه في سجن بدر 3، وتوفي الشرقاوي الأحد 19 مايو، بعد أكثر من 10 سنوات من المعاناة البدنية والنفسية، عانى خلالها من ظروف الحبس القاسية في عدد من الأقسام والسجون، ويعد الشرقاوي من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، ورئيس مجلس إدارة قناة مصر 25 قبيل إغلاقها.

وجاءت هذه الوفاة بعد ساعات من إعلان وفاة السجين هشام محمد أحمد رضوان، داخل محبسه بسجن المنيا الجديد، ويعمل مدرس رياضيات، وهو محبوس منذ عام 2016 لاتهامه في 8 قضايا عسكرية.

سجناء بسجن المنيا يشكون تجريدهم من أمتعتهم

سجناء بسجن المنيا يشكون تجريدهم من أمتعتهم
سجناء بسجن المنيا يشكون تجريدهم من أمتعتهم

في  ملف معاملة السجناء أيضا، اشتكى معتقلو سجن المنيا شديد الحراسة واحد “تأهيل 2” من حملة تجريد كبيرة، طاولت أمتعتهم، وفق ما جاء في رسالة مسربة منهم، نقلتها الشبكة المصرية لحقوق الإنسان.

وقالت الشبكة، “إن الحملة التي جرت بأوامر مباشرة من مأمور سجن المنيا أحمد الخولي، أسفرت عن قيام حراس السجن بتمزيق البطاطين والفرش، والأمتعة الشخصية للمعتقلين”.

كما تضمنت مصادرة جميع الأدوات البسيطة التي يمتلكها المعتقلون، والمستعملة في معيشتهم اليومية، إضافة إلى حرمان المعتقلين من التريض للأسبوع الثاني، ومن التعرض لأشعة الشمس والهواء النقي، مما قد يؤدي إلى انتشار الأوبئة والأمراض الجلدية؛ نظرا للتكدس في غرف السجن.

النيابة العامة تجري تفتيشا لمركز إصلاح وتأهيل 15 مايو

انتقل فريق من أعضاء النيابة العامة، لزيارة وتفتيش “مركز إصلاح وتأهيل ١٥ مايو”؛ بتاريخ 18 مايو، حيث جرى تفقد عنابر النزلاء، كما استمع الفريق إلى عدد منهم حول تقييمهم لأوضاعهم المعيشية؛ فقالوا إنهم يتمتعون بكامل حقوقهم التي كفلها الدستور والقانون.

وزار فريق النيابة العامة المركز الطبي الملحق به، ووقف على أحوال النزلاء المترددين عليه، وانتظامهم في تلقي الرعاية الطبية اللائقة، كما عاين الفريق مناطق التريض، وأماكن الزيارة ودور العبادة، ومكتبة الاطلاع، والملاعب الرياضية، وغرف أداء الهوايات.

النقض تقبل طعن 126 مواطنا على حكم إدراجهم على قوائم الإرهاب

 إلغاء إدراج أبو تريكة والقرضاوي و1524 آخرين من قوائم الإرهاب
أبو تريكة والقرضاوي من بين الـ 126

قضت محكمة النقض، السبت 18 مايو، بقبول طعن 126 مواطنا على حكم إدراجهم على قوائم الإرهاب، وقررت إعادة النظر في دعوى قرار إدراجهم، هم ومن لم يطعن على الحكم والبالغ عددهم 1500 آخرين، وذلك أمام دائرة جنايات أخرى، ومن بين الأسماء التي ألغت المحكمة إدراجها ضمن قوائم الإرهاب لاعب منتخب مصر والنادي الأهلي محمد أبو تريكة والداعية الراحل يوسف القرضاوي.

وكانت صحيفة الوقائع المصرية قد نشرت في وقت سابق حكماً صادراً من محكمة جنايات القاهرة الدائرة (10 جنوب) بمد إدراج جماعة الإخوان المسلمين على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة خمس سنوات، وكذلك مد إدراج 152 مواطنا على قوائم الإرهابيين. وجاء الحكم في طلب مد القرار رقم 5 لسنة 2018 إدراج كيانات إرهابية والقرار رقم 5 لسنة 2018 إدراج إرهابيين في القضية رقم 620 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا.

اعتصام مفتوح لمحصلي العمولة في “مياه أسوان”

اعتصام مفتوح لمحصلي العمولة في "مياه أسوان"
اعتصام مفتوح لمحصلي العمولة في “مياه أسوان”

بدأ محصلو الفواتير وقارئو العدادات بنظام “العمولة” بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان اعتصاما يوم 19 مايو داخل مقر الشركة للمطالبة بالتثبيت، وتحرير عقود عمل شاملة، أسوة بزملائهم المعينين، حيث يعملون في الشركة منذ مدة، تصل لأكثر من 9 سنوات، بنسبة عمولة لا تتخطى 5%.

ويبلغ متوسط ما يتقاضاه هؤلاء المحصلون 2600 جنيه شهريًا، وإذا لم يحقق المحصل نسبة 65% كحد أدنى من العهدة المسلمة إليه، لا يتقاضى أي شيء.

وأوضحوا أنهم تقدموا بمذكرات وشكاو إلى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وإلى رئاسة مجلس الوزراء، ووزارة الإسكان، لكن لم يتلقوا أي رد.

التحقيق مع رئيس تحرير موقع ذات مصر 

استدعت نيابة شرق القاهرة الكلية رئيس تحرير موقع “ذات مصر”، الكاتب الصحفي صلاح الدين حسن، للتحقيق معه، وسط تأكيدات منه، بأنه لا يعلم طبيعة الاتهامات، ولا مضمون القضية التي استدعي للتحقيق بسببها. وكانت النيابة قد أصدرت قراراً باستدعاء حسن، يوم الثلاثاء الموافق 14 مايو 2024، على ذمة القضية رقم 807 لسنة 2023، وأجّلت التحقيق معه لمدة أسبوعين.

هذه ليست المرة الأولى التي يستدعى فيها حسن للتحقيق، حيث جرى استدعاؤه مرتين من قبل أمام المجلس الأعلى للإعلام، في 10 يناير 2023، وذلك بعد نشر الموقع مادة تتعلق بوزير الشباب والرياضة، ومادة أخرى تتعلق باجتماع لمجلس الشيوخ”. كذلك جرى استدعاؤه مرة ثالثة أمام المجلس، في نهاية إبريل الماضي، للتحقيق معه بخصوص تقرير نشره الموقع عن واقعة فساد في مجموعة مدارس خاصة.

انتقادات نقابية لمشروع قانون تأجير المستشفيات تعتبره مساسا باستقرار المنظومة الصحية

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء

وجّهت النقابة العامة للأطباء خطاباً إلى رئيس مجلس النواب حنفي جبالي، ورئيس لجنة الصحة في المجلس أشرف حاتم، جدّدت فيه رفضها مشروع قانون تأجير المستشفيات المقدّم من الحكومة، تحت مسمّى “تنظيم منح التزام المرافق العامة لإنشاء وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية”، المزمع مناقشته في الجلسة العامة للبرلمان.

وقال نقيب الأطباء أسامة عبد الحي، أنّ ثمّة اعتراضات عديدة على مشروع القانون، أبرزها عدم وضع حدّ أقصى لتعريفة الخدمة الصحية المقدّمة إلى المواطنين بعد تأجير المستشفيات الحكومية، محذّراً من تهديد مشروع القانون استقرار نحو 75% من العاملين في المنشآت الصحية التي تنوي الحكومة تأجيرها، إذ إنّه أتاح للمستثمر الاستغناء عن هؤلاء العاملين من الأطباء والممرضين والإداريين، وإعادة توظيفهم بمعرفة وزارة الصحة والسكان في أماكن أخرى.

وأشار عبد الحي، إلى عدم اشتمال مشروع قانون تأجير مستشفيات مصر على أيّ ضمانات تُلزم المستثمر بالنسبة المحدّدة لعلاج مرضى التأمين الصحي ونفقة الدولة.

في نفس السياق دشن أطباء ونقابيون، حملة” مصيرنا واحد” حملة توقيعات إلكترونية، لرفض مشروع القانون الذي يجيز إشراك القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المنشآت الطبية الحكومية.

وطالبت الحملة مجلس النواب برفض تشريع مواد هذا القانون شكلاً وتفصيلاً، والتي تؤدي جميعها إلى نتيجة واحدة، وهي استئجار المستثمر للمستشفيات الحكومية، وعدم تقيّده بأسعار تقديم الخدمات الصحية للمواطن.

مصرع 17 فتاة في حادث غرق “ميكروباص” في النيل

مصرع 17 فتاة في حادث غرق "ميكروباص" في النيل
مصرع 17 فتاة في حادث غرق “ميكروباص” في النيل

لقيت 17 فتاة مصرعهن، الثلاثاء 21 مايو، في حادث غرق سيارة أجرة “ميكروباص” في النيل تقلّ عاملات بالزراعة في مركز منشأة القناطر بمحافظة الجيزة، خلال عبورها ما يُعرف بـ “الرياح البحيري” أعلى معدية “أبو غالب”، وتمكنت قوات الإنقاذ النهري من انتشال جثة عاملة واحدة من أصل 17 مفقودات، فيما أنقذ الأهالي عشر فتيات أخريات من الغرق، وجميعهن من محافظة المنوفية، وكن في طريقهن إلى العمل صباحاً.

وارتفعت عمالة الأطفال في مصر بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، خصوصاً في القرى والأرياف؛ نتيجة غلاء الأسعار وتراجع دخل العائلات، مما عرض المزيد من الأطفال لمخاطر عدة، خاصة خلال انتقالهم من مكان إلى آخر.