قالت منظمة العفو الدولية ، إن عمليات الإعدام ارتفعت إلى أعلى رقم لها، منذ ما يقرب من عقد من الزمن في عام 2023، مع ارتفاع حاد في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

أصدرت المنظمة مؤخرا تقريرها السنوي حول استخدام عقوبة الإعدام، والذي رصد تنفيذ ما مجموعه 1153 عملية إعدام في عام 2023 ــ لا يشمل الآلاف التي يُعتقد، أنها نُفذت في الصين ــ  ما يمثل زيادة أكثر من 30% عن عام 2022. وأعلى رقم سجلته منظمة العفو الدولية منذ عام 2015، ورغم هذه الزيادة، فإن عدد البلدان المنفذة لهذه العقوبة وصل إلى أدنى رقم مسجل لدى المنظمة.

وقالت أنياس كالامار، الأمين العام لمنظمة العفو الدولية: “يرجع الارتفاع الكبير في عمليات الإعدام المسجلة إلى إيران في المقام الأول”.

واعتبرت كالامار، أن السلطات الايرانية أظهرت استخفافا تاما بالحياة البشرية، و”كثفت عمليات الإعدام على خلفية جرائم تتعلق بالمخدرات، مما يسلط الضوء بشكل أكبر على الأثر التمييزي لعقوبة الإعدام على الأشخاص الأشد تهميشًا وفقرًا في إيران” حسب تعبيرها.

البلدان الخمسة التي شهدت أكبر عدد من عمليات الإعدام في عام 2023، هي إيران والسعودية والصومال والصين والولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت كالامارا: “يجب على الرئيس بايدن أن يكف عن المماطلة في إنجاز وعده بإلغاء عقوبة الإعدام الفيدرالية”.

وأضافت: “أظهر عدد مختار من الولايات الأمريكية التزامًا مخيفًا بعقوبة الإعدام، ونية قاسية لاستثمار الموارد في إزهاق أرواح البشر”.

رقميا، رصد التقرير تسجيل منظمة العفو الدولية 1153 عملية إعدام في 16 بلدًا في عام 2023، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 31% مقارنة بعمليات الإعدام المسجلة في عام 2022، وعددها 883. ويمثل هذا الرقم أكبر عدد من عمليات الإعدام التي سجلتها منظمة العفو الدولية، منذ ما يقرب من عقد من الزمن.

وبسبب سرية الدولة، فإن أرقام منظمة العفو الدولية لا تشمل آلاف الأشخاص الذين يُعتقد أنهم أُعدموا في الصين، التي تظل على رأس قائمة الدول المنفذة للإعدام في العالم. وبالمثل، لم تتمكن المنظمة من تقديم أرقام، تتعلق بفيتنام وكوريا الشمالية، اللذان يُعتقد أنهما يلجآن إلى عمليات الإعدام على نطاق واسع.

ورصد التقرير أيضا، ما اعتبره استمرارا لتحقيق التقدم، حيث ألغت 112 بلدا عقوبة الإعدام بشكل كامل، و144 بلدًا ألغى عقوبة الإعدام في القانون أو الممارسة الفعلية.

ولم تسجل أي عمليات إعدام في بيلاروس “روسيا البيضاء” وجنوب السودان وميانمار واليابان، وجميعها نفذت عمليات إعدام في عام 2022.

في آسيا، ألغت باكستان عقوبة الإعدام في الجرائم المتعلقة بالمخدرات، بينما ألغيت عقوبة الإعدام الإلزامية في ماليزيا. وأكدت سلطات سريلانكا، أن الرئيس لم يكن ينوي التوقيع على أوامر الإعدام، مما خفف المخاوف من استئناف عمليات الإعدام.

عالميا

وبحسب التقرير جرت معظم عمليات الإعدام المعروفة في الصين (الآلاف)، وإيران (853، على الأقل)، والسعودية (172)، والصومال (38 على الأقل)، والولايات المتحدة الأمريكية (24).

وتم إعدام النساء في أربعة بلدان هي، الصين “لم يتم معرفة العدد بدقة”، وإيران (24)، والسعودية (6) وسنغافورة (1).

وفيما يخص عمليات الإعدام التي تنتهك القانون الدولي، سُجِّلت 508 عمليات إعدام على خلفية جرائم متعلقة بالمخدرات: 481 في إيران؛ 1 في الكويت، 19 في السعودية؛ 5 في سنغافورة؛ وفي الصين (العدد غير معروف). أما العدد الإجمالي فهو  508 يشكل 44٪ من الإجمالي العالمي.

وسُجِّل ما لا يقل عن 8 عمليات إعدام علنية في أفغانستان (غير معروف العدد) وإيران (7).

وفي إيران كذلك، أُعدم ما لا يقل عن خمسة أشخاص على خلفية جرائم، وقعت عندما كانوا دون سن الـ 18.

إقليميا

الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ارتفع عدد عمليات الإعدام المسجلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 30%، حيث ارتفع من 825 في عام 2022 إلى 1,073 في عام 2023.

وتصدرت إيران والسعودية والعراق البلدان المنفذة لعمليات الإعدام في المنطقة، وشكلت 97٪ من جميع عمليات الإعدام المسجلة كالتالي: إيران (80%)، والسعودية (16%)، والعراق (1%).

ونفذت ثمانية بلدان عمليات إعدام في المنطقة في عام 2023 هي، إيران، والسعودية، وسوريا، والعراق، وفلسطين، والكويت، ومصر، واليمن.

الأمريكتان

للعام الخامس عشر على التوالي، ظلت الولايات المتحدة الأمريكية البلد الوحيد في الأمريكتين الذي ينفذ عمليات الإعدام.

ارتفع عدد عمليات الإعدام التي تم تنفيذها في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 33%، حيث ارتفع من 18 في عام 2022 إلى 24 في 2023.

وكانت فلوريدا الأعلى عددا بواقع 6 أحكام.

آسيا والمحيط الهادي

منطقة آسيا والمحيط الهادي ظلت المنطقة التي تشهد أكبر عدد من عمليات الإعدام في العالم، وبينما التزمت روسيا وطاجيكستان بوقف تنفيذ عمليات الاعدام، بقيت بيلا روسيا البلد الوحيد في أوروبا التي تنفذ عقوبة الإعدام.

إفريقيا جنوبا

تضاعفت عمليات الإعدام المسجلة في المنطقة بأكثر من ثلاثة أضعاف من 11 في عام 2022 إلى 38 في عام 2023.

تم تنفيذ جميع عمليات الإعدام الـ 38 في بلد واحد هو الصومال.