مر اليوم الأول لبيع الخبز المدعم بسعره الجديد دونما شكاوى، ولا اعتراضات، المصريون تأقلموا مع السعر الجديد، بحسب شعبة المخابز.

وبينما يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف المدنيين في غزة والضفة، يواصل الوسطاء الثلاثة “مصر وأمريكا وقطر” العمل على إطار للهدنة، ومخرج من الأزمة، ويضغط الرئيس الأمريكي جو بايدن، من أجل القبول بالمقترح الذي قدمه هو، نيابة عن إسرائيل في محاولة، ربما تكون الأخيرة للخروج من المأزق.

وتنظر اليوم أيضا محكمة القضاء الإداري دعوى، أقيمت بغرض إلغاء ترخيص مؤسسة تكوين الفكر العربي، وإلزام أعضائها بعدم الظهور إعلاميا بصفتهم أعضاء بها.

شعبة المخابز: “لا مشكلات في اليوم الأول لسعر الخبز الجديد”

مر اليوم الأول للخبز المدعم بعد رفع سعره من خمسة إلى عشرين قرشا في سلام، ولم يتم تسجيل أي شكاوى أو الإبلاغ عن أي احتكاكات بين المواطنين وأصحاب المخابز.

وقال خالد فكري سكرتير عام شعبة المخابز بالغرفة التجارية، إن اليوم الأول لم يشهد مشكلات من أي نوع بفضل “الإعلام الذي أوضح الصورة للناس بشكل كامل”، رغم وجود استثناءات قليلة، ممن لم يسمعوا عن الزيادة أو يعرفوا بها حسب فكري.

وأضاف سكرتير عام شعبة المخابز: “المواطنون تأقلموا مع السعر الجديد، دون وجود أي أزمات”.

وتابع في مداخلات إعلامية: “أصحاب المخابز التزموا بأوزان رغيف الخبز كما هي، والتي يبلغ حجمها 90 جرامًا وقُطره 20 سم، كما أن حصة المواطن من الخبز لم تتغير، كما ادعى البعض، حيث تبلغ 5 أرغفة لكل مواطن”.

ونفى فكري تحريك سعر الخبز السياحي قائلا: لا توجد أي تغييرات في أسعار رغيف الخبز السياحي، وما زاد سعره هو رغيف الخبز المدعم فقط، الخبز السياحي لم يحدث فيه أي تغييرات في سعره، وأسعاره ثابته حسب الوزن.

 اجتماع مصري أمريكي إسرائيلي لإعادة تشغيل معبر رفح

يعقد اليوم في القاهرة اجتماع ثلاثي، يضم مصر وأمريكا وإسرائيل؛ لبحث إعادة تشغيل معبر رفح، حسبما نقلت سكاي نيوز عربية عن مصدر مصري وصفته، بأنه رفيع المستوى.

قال المصدر: “مصر أكدت لكافة الأطراف موقفها الثابت، والقائم على عدم فتح معبر رفح، ما دامت بقيت السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني منه”.

وحملت مصر مسئولية إغلاق المعبر، وما يترتب على الإغلاق، للجانب الاسرائيلي، بما في ذلك تفاقم الأوضاع الإنسانية في القطاع؛ نتيجة لتوقف دخول المساعدات.

كان موقع أكسيوس الأمريكي نقل الخميس عن مسئولين في الإدارة الأمريكية، أن الولايات المتحدة تخطط لاجتماع مع مصر وإسرائيل، لبحث إعادة فتح الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وقال الموقع إن واشنطن تنظر إلى القاهرة باعتبارها لاعبًا رئيسيًا في خطة اليوم التالي للحرب بقطاع غزة، والتطرق إلى إعادة فتح الجانب الفلسطيني من معبر رفح دون وجود عسكري إسرائيلي قضية رئيسية مطروحة على طاولة المحادثات.

وأوضح أن الخطة المطروحة تتطرق إلى التباحث حول إعادة جيش الاحتلال تمركزه خارج الجانب الفلسطيني من معبر رفح، بهدف تأمينه من هجمات حماس.

حرب غزة.. الاحتلال يقصف شرق رفح وغربها والوسطاء: صفقة بايدن تخدم الجميع

الحرب على غزة

في اليوم الـ 240 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصلت قوات الاحتلال قصف مدينة رفح، في قطاعيها الشرقي والغربي موقعة المزيد من الضحايا المدنيين.

ونشرت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس تفاصيل استدراج مقاتليها قوة إسرائيلية في كمين بنفق في مخيم جباليا، وإيقاع أفرادها بين قتيل وأسير، ونشرت صورة لجندي قتل في الكمين، مع تساؤل حول سر إخفاء حكومة العدو لخبر وتفاصيل قتل هذا الجندي.

وأضاف البيان المصور: “لماذا تكذبون على جمهوركم، أهو من المرتزقة الذين لا تعلنون عنهم منذ 7 أكتوبر؟ أم أن عنصريتكم حاضرة حتى في التفريق بين قتلاكم؟”

بالتزامن مع التطورات الميدانية، دعا الوسطاء “مصر وأمريكا وقطر” إسرائيل وحماس للقبول بخطة بايدن قائلين، إنها تخدم الجميع.

وقال رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس، موسى أبو مرزوق، إنّ الإدارة الأمريكية لم تتسلم حتى الآن رداً ايجابياً من كيان الاحتلال الإسرائيلي على مقترح بايدن، و”مع ذلك تطالبنا بالموافقة عليه”.

بينما اعتبرت وزيرة الاستيطان الإسرائيلية أوريت ستروك، أن أي مقترح يخرج من مجلس الحرب الإسرائيلي، أو يعارض أهداف الحرب غير قانوني.، وقالت إن مجلس الحرب لا يملك صلاحية اتخاذ قرارات سياسية، والكابينت “مجلس الوزراء مكتملا” هو المخول بذلك.

الضفة الغربية.. اقتحام الأقصى وهدم منزل في بيت لحم

نشرت منصات محلية فلسطينية مشاهد لاقتحام مستوطنين إسرائيليين باحات المسجد الأقصى صباح اليوم الأحد، وذلك تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

كما هدمت قوات الاحتلال منزلا في قرية الولجة غرب بيت لحم، واعتقلت 5 أشقاء فلسطينيين من أبناء قطاع غزة بعد اقتحامها منزلا غربي رام الله.

جبهة لبنان.. إسقاط مسيرة إسرائيلية وصفارات الإنذار تدوي في الجليل

نشرت حركة المقاومة الإسلامية فيديو لإسقاط مسيرة من نوع “كوخاف”، هيرميز 900، وهي واحدة من أكبر وأغلى الطائرات التي تمتلكها القوات الجوية الإسرائيلية.

وشنت المقاومة الإسلامية هجوماً جوياً بمسيرات ‏انقضاضيّة على التموضع المستحدث للفصيل المدرع شمال ثكنة يفتاح، استهدفت أماكن تموضع ‏لضباط العدو وجنوده.

كما تم استهداف مواقع البغدادي والمرج ومرابض المدفعية في خربة ماعر.

وتداولت وسائل إعلام عبرية مشاهد من مقر اللواء 769 الإسرائيلي في كريات شمونة، حيث أصابته الصواريخ، متسببة باندلاع حرائق في المكان.

جبهة اليمن.. استهداف جديد لحاملة الطائرات أيزنهاور

حاملة الطائرات أيزنهاور

قال المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله اليمنية يحيى سريع أمس السبت، إن الجماعة نفذت ست عمليات، استهدفت حاملة طائرات أمريكية ومدمرة أمريكية، وثلاث سفن في البحر الأحمر والمحيط الهندي.

وأضاف سريع، أن الجماعة استهدفت في العملية الأولى حاملة الطائرات الأمريكية (أيزنهاور) شمالي البحر الأحمر بعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة، و”هو ثاني استهداف للحاملة خلال 24 ساعة”.

وتابع سريع، أن العمليات الأخرى استهدفت مدمرة أمريكية في البحر الأحمر، والسفينة ماينا التي تم استهدافها بعمليتين في البحر الأحمر، وكذلك في البحر العربي، وكذلك السفينة ألوريك في المحيط الهندي، والسفينة أبلياني في البحر الأحمر.

اليوم.. القضاء الإداري تنظر دعوى “حل تكوين”

محكمة القضاء الإداري
محكمة القضاء الإداري

تنظر اليوم الاحد محكمة القضاء الإداري الدعوى المقامة من غلاب الحطاب المحامي بالنقض، ضد مجلس أمناء مؤسسة “تكوين الفكر العربي”.

الحطاب طعن في صحيفة دعواه التي حملت رقم 66155 لسنة 78 ق، على قرار إنشاء ما يُدعى مؤسسة تكوين الفكر العربي، الصادر عن الجهة الإدارية، وإلزامها بإغلاق ذلك الكيان في حالة قيامه بدون ترخيص.

القضية التي أقامها غلاب سبقتها دعوى أمام مجلس الدولة أقامها  مرتضى منصور، ضد أعضاء مجلس أمناء مؤسسة تكوين الفكر العربي، مطالبا بإلغاء الترخيص الصادر من وزيرة التضامن بإنشاء المؤسسة، والتي قررت المحكمة تأجيلها لجلسة 9 يونيو.

من جهتهم، استنكر القائمون على المؤسسة الاتهامات الموجهة لهم وللمؤسسة. وقال الدكتور يوسف زيدان رئيس مجلس أمناء تكوين: “الهدف الأساسي من المؤسسة التثقيف العام، وليس تصحيح الاعتقادات الدينية أو الجدال حولها”.