تتناول نشرة مركز التنمية والدعم والإعلام “دام” لحقوق الإنسان عدد من الأحداث المهمة خلال هذا الأسبوع، ومنها تأييد الحكم بحبس السياسي أحمد الطنطاوي، و22 من أعضاء حملته المجهضة في انتخابات الرئاسة الأخيرة، بالإضافة إلى عدد من إخلاءات السبيل لنشطاء في بعض القضايا السياسية، وبعض مشجعي النادي الأهلي في مقابل تجديد حبس لآخرين، ورفع أسعار الخبز بدءا من يونيو الجاري.

 تأييد الحكم بحبس الطنطاوي وأعضاء من حملته

قضت محكمة جنح مستأنف المطرية في 27 مايو، برفض استئناف النائب السابق والمعارض أحمد الطنطاوي، والمرشح الرئاسي الذي كان محتملاً في الانتخابات الرئاسية 2024، على حكم حبسه سنة ودفع كفالة مالية قدرها 20 ألف جنيه، بالإضافة إلى حرمانه من الترشح لأي انتخابات لمدة خمس سنوات، بما فيها الانتخابات البرلمانية المقبلة، وأيدت الحكم الصادر، كما أيدت حكم الحبس سنة على 22 آخرين من أعضاء حملته، وذلك في القضية المعروفة إعلامياً باسم “التوكيلات الشعبية الموازية”. وألقت قوات الأمن القبض على الطنطاوي عقب صدور الحكم، وجرى ترحيله إلى السجن لتنفيذ عقوبة الحبس.

بينما أخلت نيابة شرق القاهرة الكلية، سبيل محمد أبو الديار، مدير حملة الطنطاوي، بعد ساعات من القبض عليه، وذلك عقب اتخاذ إجراءات الطعن على حكم حبسه الغيابي، وحددت جلسة 3 يونيو القادم لنظر القضية.

نيابة أمن الدولة تخلي سبيل 42 متهمًا في قضايا سياسية منهم عاملين بـ “غزل المحلة”

محكمة أمن الدولة

أخلت نيابة أمن الدولة سبيل قائمة تضمنت 42 اسمًا، لمحبوسين على ذمة قضايا سياسية، أصدرت «أمن الدولة» قرارات بإخلاء سبيلهم مؤخرا .

وحسب مصادر حقوقية، فقد شملت القائمة عددًا من المحبوسين على ذمة قضايا ترجع لأعوام 2020 و2021، إلى جانب بعض المحبوسين على خلفية تظاهرات 11 نوفمبر 2022.

كما شملت القائمة إخلاء سبيل العاملين بشركة «غزل المحلة»، وائل أبو زويد ومحمد طلبة. والذين واجها اتهامات بالانضمام لجماعة، شكلت على خلاف القانون، ونشر أخبار كاذبة، ضمن القضية رقم 717 لسنة 2024، التي ضمتهما لها النيابة على خلفية إضراب عمال الشركة في فبراير الماضي.

وشمل القرار كذلك إخلاء سبيل 5 نساء محبوسات، ومن بينهن عايدة محمد منصور عبد العال، البالغة من العمر 62 عاماً. حيث قضت عايدة عاماً ونصف في الحبس، بعد أن قبض عليها في أكتوبر 2022، لتختفي قسراً لمدة أسبوع، قبل أن تظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا.

كما أخلت السلطات الأمنية، سبيل محمود محمد حسين، المعروف بـ«معتقل التيشيرت»، حسبما ذكر محاميه خالد علي، وذلك بعد مرور أكثر من شهر على صدور قرار إخلاء سبيله.

إخلاء سبيل 39 وتجديد حبس 61 من مشجعي النادي الأهلي!

إخلاء سبيل 39 وتجديد حبس 61 من  مشجعي النادي الأهلي

من جهة أخرى، قررت النيابة العامة في 27 مايو إخلاء سبيل 39 شاباً، من مشجعي النادي الأهلي، بكفالةٍ 300 جنيه، لكل منهم وذلك على ذمة التحقيقات عقب القبض عليهم، خلال وبعد مباراة كرة القدم التي جمعت بين ناديهم ونادي الترجي التونسي، وقُبض على الشباب، حيث ظلوا محتجزين رهن التحقيقات على مدار يومين، بعد أن وُجهت إليهم اتهاماتُ “حيازة شماريخ، وإثارة الشغب، وعدم وجود تذاكر حضور مباراة، ومحاولة دخول بعضهم عنوةً والبعض الآخر عن طريق التسلل”.

وقررت نيابة أمن الدولة العليا، قبلها بيوم، تجديد حبس 61 شاباً من مشجعي الأهلي عقب القبض عليهم، خلال وبعد مباراة كرة القدم، التي جمعت بين ناديهم ونادي الرجاء المغربي في 22 إبريل 2023، وضمّ قرار تجديد الحبس مشجعاً رفع علم فلسطين خلال المباراة، وذلك على ذمة القضية رقم 744 لسنة 2023 حصر تحقيقات أمن الدولة العليا.

تجديد حبس يوسف عبد الرحمن وجيكا وتدويرهم بقضايا جديدة

الناشط أحمد السيد سليمان المعروف بـ جيكا

قررت نيابة أمن الدولة العليا في 28 مايو، تجديد حبس الناشطين يوسف علي عبد الرحمن، وأحمد حمدي السيد سليمان، المعروف بـ “جيكا”، لمدة 15 يوماً لكل منهما. ويذكر أن عبد الرحمن، عضو سابق في حركة 6 إبريل وحركة “بلاك بلوك” التي ظهرت وقت حكم الرئيس الراحل محمد مرسي.

وجاء قرار تجديد حبسه على ذمة القضية رقم 1391 لسنة 2022 حصر تحقيق أمن دولة عليا، وتجدر الإشارة، إلى أن هذه القضية هي العاشرة التي يحبس على ذمتها منذ اعتقاله في عام 2016، حيث تعرض للاختفاء القسري عدة مرات، وتم تدويره في أكثر من قضية، وصلت إلى عشر قضايا.

تجديد حبس سيد مشاغب وناشر فيديو مقتل سياح إسرائيليين

تجديد حبس سيد مشاغب

جدّدت النيابة العامة، حبس رئيس رابطة مشجعي نادي الزمالك، السيد علي فهيم، الشهير بـ”سيد مشاغب”، مدة 15 يوما، على ذمة قضية جديدة، تم تدويره فيها، حملت الرقم 910 لسنة 2021، والمتهم فيها بنشر أخبار كاذبة.

وجاء قرار تجديد حبس سيد مشاغب للمرة السابعة، ورفضت طلبات دفاعه بإخلاء سبيله على ذمة القضية بأي ضمان تراه النيابة.

وفي سياق آخر، قررت النيابة العامة، تجديد حبس مسئول المكتب الإعلامي السابق لحركة “تمرد” في كفر الشيخ الناشط أحمد سامح الحفناوي بركات مدة 15 يوما، على خلفية قيامه بتصوير ونشر مقطع فيديو على منصة “إكس”، تظهر فيها عملية قتل سياح إسرائيليين في مدينة الإسكندرية.

ناشطات يتقدمن ببلاغ للنائب العام عن انتهاكات تعرضن لها

تقدّمت ناشطات وصحفيات، سبق أن أخلي سبيلهن على ذمة القضية رقم 1567 لسنة 2024، ببلاغ إلى النائب العام عن انتهاكات، تعرضن لها أثناء وبعد القبض عليهن من أمام المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في 23 إبريل الماضي، وذلك لتقدیم بیان ضدّ سياسات الأمم المتحدة المزدوجة التي تكیل بمكیالین، وتقف ضد حقوق النساء الفلسطینیات والسودانیات.

شمل البلاغ، الذي حمل رقم 32051 لسنة 2024، عدداً من الاتهامات من بينها: استعمال القسوة بالمخالفة لقانون العقوبات بالاعتداء عليهن أثناء القبض عليهن، وأيضا أثناء احتجاز بعضهن، ومخالفة قانوني التظاهر والتجمهر وعدم اتباع الخطوات المنصوص عليها قانوناً في فضّ التجمعات، كما شملت الاتهامات هتك عرض بعض المحتجزات أثناء تفتيشهن، والتحرش أثناء الاحتجاز، وأيضا القبض على محاميات أثناء تأدية عملهن.

حكم قضائي بسجن يوتيوبر 5 سنوات لـ «ازدراء الأديان» والنيابة تحبس بلوجر لـ “التحريض على الفجور”

اليوتيوبر شريف جابر

قضت محكمة جنح الإسماعيلية بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات على اليوتيوبر شريف جابر، بتهمة «نشر فيديوهات تحرض على الإلحاد، وتزدري الدين الإسلامي»، وذلك في القضية رقم 3391 لسنة 2024.

تحركت القضية بناء على بلاغ للنائب العام من المحاميٍ الهيثم سعد، اتهم جابر بازدراء الأديان، وإنكار ما هو قطعي الثبوت من الدين، والاستهزاء بالذات الإلهية والنبي محمد، ما يوجب معاقبته وفقًا لنصوص المواد 98، 160، و161 من قانون العقوبات.

وسبق وقضت محكمة جنح الإسماعيلية، في 2019، بحبس جابر ثلاث سنوات، بتهمة مخالفة آرائه للقانون؛ ليصل مجموع الأحكام الصادرة بحقه بالحبس إلى ثماني سنوات.

وبالتوازي مع هذا الحكم، حبست النيابة بلوجر تدعى هدير عبد الرازق أربعة أيام على ذمة التحقيق في اتهامها بنشر فيديوهات، تحرض على الفسق والفجور.

قرارات لمجلس الوزراء برفع سعر رغيف التموين إلى 20 قرشاً وتوقعات بزيادة أسعار الكهرباء والأدوية

مصطفي مدبولي
مصطفى مدبولي

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، في تصريحات رسمية يوم الأربعاء الموافق 29 مايو، إن الحكومة قررت رفع سعر رغيف الخبز المدعوم من 5 قروش إلى 20 قرشاً، اعتباراً من بداية شهر يونيو، وهو ما يشمل نحو 64 مليون مواطن يستفيدون ، يواجه نصفهم البقاء في دائرة الفقر أو الفقر المدقع، وفقاً لمؤشرات البنك الدولي.

وتخصص الحكومة 125 مليار جنيه في الموازنة العامة الجديدة 2024-2025، لدعم رغيف الخبز، وتسعى إلى التخلص من تلك الأعباء تدريجياً باتفاق مسبق مع صندوق النقد الدولي.

وأشار إلى إمكانية زيادة أسعار المواد البترولية، مع سعي الحكومة إلى العودة إلى “مرحلة التوازن” بين سعري التكلفة والبيع النهائي بحلول عام 2025، مع بقاء دعم السولار، حتى بعد عام 2025، لم يحددها.

وأشارت توقعات إلى حدوث تحريك أسعار الأدوية بين 25 إلى 50%، كما سيجري رفع أسعار الكهرباء والغاز والطاقة، خلال الشهر الجاري.