حرائق هائلة استدعت يوما كاملا من جهود مكافحتها في شمال فلسطين المحتلة، بينما يواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، ويتصاعد الجدل حول مقترح بايدن للهدنة.

وفي القاهرة، لحق المحامي محمد أبو الديار مدير حملة أحمد الطنطاوي، به حيث أيدت محكمة الاستئناف حكم حبسه عاما، بينما جددت نيابة امن الدولة، حبس الطالبين مازن دراز، وزياد البسيوني، على خلفية دعمهما لحراك طلابي من أجل فلسطين.

وأقر البرلمان ــ بعد ماراثون مناقشات ــ الموازنة العامة للدولة، بعجز قيمته 26 مليار دولار.

عام سجن لأبي الديار وتجديد حبس مازن وزياد

رفضت محكمة جنح مستأنف المطرية أمس، طلب المعارضة الاستئنافية المقدم من المحامي محمد أبو الديار، مدير الحملة الانتخابية للبرلماني السابق أحمد الطنطاوي، ضد حكم تأييد حبسه لمدة سنة في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية “التوكيلات الشعبية”.

المحكمة اتهمت أبو الديار والطنطاوي بتهمتي الاشتراك بطريق التحريض، والاتفاق والإمداد، لـ 21 آخرين من أنصار المرشح، بإحدى أوراق العملية الانتخابية.

وكان أبو الديار، قد تقدم وممثله القانوني بطلب المعارضة الاستئنافية عقب تأييد استئناف جنح المطرية للحكم الصادر ضده في غيابه، خلال الجلسة الماضية، التي أعقبها قيام إدارة تنفيذ الأحكام بالقبض عليه من منزله، ما اضطره لطلب المعارضة الاستئنافية للإفراج عنه، وهو الطلب الذي رفضته المحكمة.

من جهتها، طالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بوقف، ما اعتبرته “تنكيلا ممنهجا”، ضد الطنطاوي وأنصاره والإفراج عن كافة المحبوسين والمعتقلين على خلفية قضايا سياسية، واتهامات مضمونها تجريم المشاركة الفعالة في المجال السياسي.

كما طالبت بالإفراج الفوري عن باقي المقبوض عليهم من المتطوعين في حملة طنطاوي الانتخابية- وعددهم 194 شخصًا، لا يزالون قيد الحبس الاحتياطي

وفي سياق متصل جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس مازن أحمد دراز، وزياد محمد البسيوني، على 15 يوما احتياطيا على ذمة القضية رقم 1941 لسنة 2024 حصر تحقيق أمن دولة عليا.

كان مازن وزياد قد تم القبض عليهما؛ بسبب تدشينهما حركة “طلاب من أجل فلسطين”.

ووجهت النيابة لهما اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

كانت 500 منظمة ومؤسسة وشخصية عامة قد وقعوا عريضة للإفراج عن مازن وزياد.

البرلمان يقر موازنة 2024/ 2025 بعجز 26 مليار دولار والمركزي يطرح أذون خزانة بـ 500 مليون

البرلمان
البرلمان

حركة “طلاب من أجل فلسطين” نشرت ثلاثة بيانات، الأول، تطالب فيه بمساندة الطلاب الفلسطينيين الدارسين في مصر وإعفائهم من المصروفات، والثاني، يندد باجتياح رفح، والثالث، يطالب بحظر منتجات الشركات الداعمة للاحتلال.

عقب مناقشات ماراثونية أقر البرلمان أمس مشروع الموازنة العامة المقدم من الحكومة، للسنة المقبلة، وهي أضخم موازنة في تاريخ البلاد.

الموازنة هي الأولى التي يتم إقرارها بعد دمج إيرادات ومصروفات كل الهيئات العامة الاقتصادية البالغ عددها 59 هيئة بالموازنة العامة للجهاز الإداري للدولة، بهدف تحسين شفافية أنشطة الهيئات الاقتصادية، وزيادة الرقابة على الأداء المالي لأجهزة الدولة.

وفق البيانات الرسمية، يصل إجمالي مصروفات الموازنة العامة للجهاز الإداري للدولة وحدها، للسنة المالية المقبلة حوالي 3.9 تريليونات جنيه (82.1 مليار دولار) بزيادة 879.3 مليار جنيه (18.6 مليار دولار) عن السنة المالية الحالية، يخصص منها 3.9 تريليونات جنيه (82.1 مليار دولار) للأجور والدعم والفوائد المحلية والخارجية.

في حين يصل إجمالي الإيرادات العامة للدولة 2.6 تريليوني جنيه (55.7 مليار دولار)، يأتي معظمها من الإيرادات الضريبية، والمنح الخارجية والمحلية.

وبذلك يقدر عجز الموازنة العامة بـ 1.2نحو  تريليون جنيه (26.4 مليار دولار) بنسبة 7.3% من إجمالي الناتج المحلي، وهو أضخم عجز تسجله الموازنة.

وذكرت بيانات وزارة المالية، أن موازنة العام المالي المقبل استوفت الاستحقاق الدستوري للصحة والتعليم.

حيث زادت مخصصات الصحة بقيمة 99 مليار جنيه؛ لتصل إلى 496 مليار جنيه، وكذلك زيادة مخصصات التعليم 267 مليار جنيه؛ لتصل إلى 858 مليار جنيه.

وفي السياق ذاته، قال البنك المركزي المصري، أمس الاثنين، إنه باع أذون خزانة مقومة بالدولار لأجل عام بقيمة 500.6 مليون دولار في عطاء بمتوسط ​​عائد 5.149%.

وأصدر البنك المركزي المصري أذون خزانة دولارية منذ بداية العام بقيمة 1.85مليار دولار من خلال مزادين في شهر يناير وفبراير الماضيين.

حرب غزة.. كمين للقسام في جباليا وكريات شمونة تحترق

حرب غزة.. كمين للقسام في جباليا وكريات شمونة تحترق

في اليوم الـ 242 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال غاراته على مناطق مختلفة من غزة، أسفرت عن أكثر من 40 شهيدا خلال الساعات الماضية.

وأعلنت فصائل المقاومة تنفيذ عمليات، استهدفت قوات الاحتلال في جباليا ورفح.

وبثت كتائب أبو علي مصطفى- الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- مشاهد قالت، إنها من استهداف قواتها القتالية تمركز قوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط معبر رفح بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

بينما نشرت سرايا القدس- الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- مشاهد قالت، إنها لاستهداف مقاتليها ومقاتلي ألوية الناصر صلاح الدين- الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية في فلسطين- مجموعةً من جنود الاحتلال.

أما كتائب القسام فبثت شاهد فيديو لقصف عناصرها حشودا لقوات الجيش الإسرائيلي بقذائف الهاون في محيط الكلية الجامعية جنوب حي الصبرة في مدينة غزة.

من جانب آخر، أفادت القناة الـ 12 الإسرائيلية باندلاع مشادات كلامية خلال اجتماع أمس الاثنين، بين كبار جنرالات الجيش الإسرائيلي مع رئيس الأركان هرتسي هاليفي، حيث ألقى الجنرالات باللوم على هاليفي، فيما يتعرض له الجيش الإسرائيلي من خسائر في غزة، وفشله في تحقيق إنجازات حاسمة.

ونقلت القناة عن كبار الضباط قولهم: “نحن نتعثر ولا نحقق النصر، ولا تتم مشاورتنا عند اتخاذ القرارات.. نحن نمشي على الماء في هذه الحرب”.

ورد رئيس الأركان قائلا: “لا توجد مشاورات في زمن الحرب”.

الضفة الغربية.. جيش الاحتلال يستهدف قاعة أفراح ويغتال شابا فلسطينيا

الضفة الغربية.. جيش الاحتلال يستهدف قاعة أفراح ويغتال شابا فلسطينيا

نفذت قوات الاحتلال اقتحاما، وصفه مراقبون، بأنه كان عنيفا لقاعة أفراح، وقتلت المقاوم الفلسطيني الشاب آدم فراج، الذي كان يبارك لشقيقته زفافها، وقامت قوات الاحتلال بأسر جثمانه بعد استشهاده.

كما استهدف جيش الاحتلال من وصفهم بـ “مسلحيْن” قال، إنهما حاولا تنفيذ عملية إطلاق نار صوب بلدات إسرائيلية في طولكرم.

جبهة لبنان.. إحراق كريات شمونة وابن غفير يدعو لإحراق لبنان

ابن غفير

اندلعت مساء أمس الاثنين، حرائق ضخمة في شمال فلسطين المحتلة، بفعل صواريخ المقاومة الإسلامية في لبنان.

وأفادت مصادر إعلامية، بأن “حريقا هائلا يمتد إلى منازل المستوطنين في “كريات شمونة” بعد استهدافها بصواريخ حزب الله.

وقالت مصادر حكومية اسرائيلية، إن إعادة تأهيل المنطقة المحترقة سيستغرق سنوات.

وأشار الإعلام الإسرائيلي، إلى أنّ 15 موقعاً تشتعل فيه النيران في الشمال في إثر إطلاق صواريخ من لبنان.

وأكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أنّ خللاً أصاب نظام الاتصالات في المستوطنة بعد تضرر البنية التحتية للاتصالات من جراء الحريق الكبير المندلع في المنطقة؛ بسبب صواريخ حزب الله.

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، فجر اليوم الثلاثاء، إن الشمال يشتعل ويحترق معه الردع الإسرائيلي.

وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير، إن الحرائق في الشمال دليل إفلاس، واستمرار لما وصفها بسياسة الاحتواء في الرد على هجمات حزب الله.

وأضاف بن غفير عبر منصة “إكس”، أنه “حان الوقت ليحترق لبنان”.

جبهة اليمن.. استهداف إيلات بصاروخ فلسطين الباليستي

جبهة اليمن.. استهداف إيلات بصاروخ فلسطين الباليستي قال المتحدث العسكري باسم جماعة “أنصار الله” يحيى سريع، إن الجماعة استهدفت “هدفا عسكريا” في مدينة إيلات الساحلية الإسرائيلية بصاروخ باليستي جديد.

وأضاف إن الجماعة استهدفت الموقع العسكري “بصاروخ فلسطين، والذي تكشف عنه لأول مرة، وحققت العملية هدفها بنجاح”