شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات، في مقدمتها إقرار الموازنة الجديدة، وارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية، وطرح الحكومة 8 مقار وزارية على المستثمرين، وموافقة صندوق النقد على تمويل مصر بـ 820 مليون دولا كشريحة قرض.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية:

صندوق النقد يمنح مصر 820 مليون دولار

أعلن صندوق النقد الدولي في ختام زيارة بعثة الخبراء إلى القاهرة عن التوصل مع السلطات المصرية إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن مجموعة من السياسات، والإصلاحات الشاملة اللازمة؛ لاستكمال المراجعة الثالثة بموجب اتفاق تسهيل الصندوق الممدد، مما يسمح للحكومة بالحصول على نحو 820 مليون دولار كشريحة قرض، بعد موافقة المجلس التنفيذي على المراجعة.

 “النواب” يوافق على موازنة 2024- 2025

وافق مجلس النواب على الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024- 2025 بإجمالي إيرادات 2.6 تريليون جنيه، ومصروفات نحو 3.9 تريليونات جنيه، وعجز كلي يصل إلى نحو 1.2 تريليون جنيه، فيما تبلغ نسبة إجمالي دين أجهزة الموازنة العامة للدولة إلى الناتج المحلي نحو 86 %.

 عودة إمدادات الغاز لمصانع الأسمدة تدريجيا

أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول، في حكومة تسيير الأعمال، العودة التدريجية لإمدادات الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة عقب تخفيض الإمدادات الأسبوع الماضي، وتوجيه حصتها من الغاز إلى محطات توليد الكهرباء، في ضوء أعمال الصيانة الوقائية للشبكات.

 2.6 مليار دولار صادرات مصر الزراعية منذ بداية 2024

أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في حكومة تسيير الأعمال، أن إجمالي صادرات مصر الزراعية تجاوزت 4.5 ملايين طن منذ بداية العام وحتى الآن، بزيادة 400 ألف طن عن العام الماضي، بقيمة تبلغ 2.6 مليار دولار، مقابل 2.1 مليار دولار عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

 معيط: لا توجد خطة لطرح سندات دولية حتى الآن

وزير المالية دكتور محمد معيط
وزير المالية دكتور محمد معيط

قال وزير المالية بحكومة تسيير الأعمال محمد معيط لـ “العربية”، إن وزارته ستحدد حجم الاحتياجات التمويلية من الأسواق الدولية بعد إقرار موازنة 2024/ 2025، مضيفًا أنه “حتى الآن لا توجد خطة لطرح سندات بالأسواق الدولية، وننتظر اعتماد الموازنة لتحديد الاحتياجات”.

 الحكومة تطرح 8 مقار وزارية على مستثمرين

وزيرة التخطيط د.هالة السعيد
وزيرة التخطيط د.هالة السعيد

تبدأ الحكومة طرح نحو 8 مقار وزارية على المستثمرين خلال النصف الثاني من العام الجاري، بحسب وزيرة التخطيط هالة السعيد، التي قالت لـ “الشرق بلومبرج”، إن الحكومة تعمل على طرح مقار وزاراتها التي تقع بقلب العاصمة التاريخية، وعلى كورنيش النيل على مستثمرين من القطاع الخاص، بعدما نقلت أعمالها لمقار جديدة، دُشنت حديثاً في العاصمة الإدارية الجديدة على بُعد 45 كيلومتراً من القاهرة.

 الاحتياطي النقدي يسجل أعلى مستوى على الإطلاق

ارتفع احتياطي مصر من العملات الأجنبية إلى 46.13 مليار دولار بنهاية شهر مايو، ليسجل أعلى مستوى على الإطلاق، بحسب بيانات البنك المركزي المصري التي أظهرت زيادة في الاحتياطي الأجنبي لدى المركزي المصري بنحو 10.9 مليارات دولار، منذ بداية العام كنتيجة لتدفقات استثمارات صفقة “رأس الحكمة” وتمويلات صندوق النقد الدولي.

 100 مليون دولار لإنشاء ألف عيادة طبية بمصر

يعتزم رجل الأعمال المصري أحمد طارق خليل استثماره 100 مليون دولار؛ لإنشاء شركة رعاية صحية بمصر، بالشراكة مع رجل الأعمال محمد فاروق وبنسبة ملكية متساوية، وتستهدف الشركة إنشاء ألف عيادة للطبقة المتوسطة، وما دون المتوسطة، ومعامل تحاليل، وصيدليات، خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 سيناريوهات زيادة أسعار الكهرباء

تنتهي الإدارة العامة للتكلفة والتسعير بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء المصري خلال أيام من إعداد مقترحاتها وسيناريوهات تحديد أسعار الكهرباء المزمع تطبيقها والعمل بها، اعتبارا من يوليو المقبل، تتضمن السيناريوهات النسب المقترحة لتحريك تعريفة الكهرباء على جميع الشرائح، وستكون النسبة الأقل في الزيادة لأول 3 شرائح من مستهلكي الكهرباء، الذين يتم تصنيفهم من محدودي الدخل والأكثر احتياجا، ونسبة الزيادة الأعلى، ستكون في الشرائح التالية لها، ويوجد اقتراحات أيضاً في محاسبة شرائح المستهلكين أكثر من 2000 كيلووات ساعة بسعر التكلفة الحقيقية لإنتاج الكيلووات ساعة.

 أخبار دولية

المركزي الأوروبي يخفض الفائدة 25 نقطة أساس

خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة 25 نقطة أساس إلى 3.75%، بما يتماشى مع التوقعات، وذلك للمرة الأولى منذ 2019، وكان قرار خفض أسعار الفائدة متوقعا على نطاق واسع رغم الضغوط التضخمية المستمرة في منطقة اليورو المكونة من 20 دولة، كما رفع البنك توقعاته للتضخم لعام 2025 إلى 2.2% من 2%. وظلت توقعات عام 2026 عند 1.9%.

 إنتاج “أوبك بلس” يزيد تدريجيًا خلال 3 سنوات

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن إنتاج “أوبك بلس” من النفط سيشهد زيادة تدريجية خلال السنوات الثلاثة القادمة، مضيفًا أنه في البداية تم تخفيض إنتاج النفط من 13 مليون برميل يوميا إلى 12 مليونا، لكن ستحدث زيادة تدريجية في 2026، ثم في 2027.

 انخفاض دين سلطنة عُمان لـ 14.5 مليار ريال

سددت سلطنة عُمان صكوكاً دولية مستحقة بنحو 700 مليون ريال عُماني، أي ما يعادل 1.8 مليار دولار؛ لينخفض حجم الدين العام من 15.3 مليار ريال عُماني بنهاية عام 2023 إلى 14.5 مليار ريال عُماني، ما أسهم في تراجع نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي من 36.5% بنهاية العام الماضي إلى 33.9% خلال النصف الأول من العام الجاري.

 ميتا تواجه شكاوى في 11 دولة

تواجه شركة ميتا شكاوى في 11 دولة أوروبية؛ بسبب مشروع استخدام “غير قانوني” للبيانات الشخصية لمستخدميها في برنامج ذكاء اصطناعي، وفق ما أعلنت جمعية “نويب” الناشطة في مجال حماية الخصوصية، وطلبت المنظمة غير الحكومية المناوئة لممارسات عمالقة التكنولوجيا، ومقرها بفيينا، من السلطات التدخل “بشكل عاجل”؛ لمنع تنفيذ سياسة السرية الجديدة هذه، المقرر بدء تطبيقها في 26 يونيو/ حزيران.

 الصين تتوقف عن شراء الذهب لأول مرة في 18 شهرا

الذهب
الذهب

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 1% بنهاية الأسبوع، بعد أن أظهرت بيانات، أن بنك الشعب الصيني، البنك المركزي الصيني، توقف عن شراء المعدن النفيس في مايو بعد 18 شهرا متتالية من عمليات الشراء. ولم يضف المركزي الصيني أي كمية من الذهب إلى احتياطاته الاستراتيجية للمرة الأولى منذ أكتوبر 2022.

 بدء إنتاج البطاريات في مصنع صيني عملاق بالمغرب

قال هشام شودري مدير الاستثمار بالوزارة المنتدبة المكلفة بالاستثمار في المغرب، إن شركة جوشن هاي تك الصينية ستبدأ خلال الربع الثالث من 2026، الإنتاج في مصنع ضخم للبطاريات، تعتزم بناءه في البلاد. ووقعت شركة جوشن هاي تك اتفاقا استثماريا مع الحكومة المغربية الخميس؛ لإنشاء مصنع لإنتاج البطاريات بقيمة 1.3 مليار دولار في القنيطرة شمالي الرباط.

بورصات

انخفاض جماعي لمؤشرات البورصة

اختتمت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات الأسبوع على انخفاض جماعي، وهبط المؤشر الرئيسي “إيجي إكس 30” بنسبة 0.77%، وأغلق عند مستوى 26428 نقطة، وسجلت تداولات البورصة المصرية 1.8 مليار جنيه على 203 شركات، من خلال 58.93 ألف عملية، وارتفعت الأسعار السوقية لأسهم 34 شركة، مقابل تراجع 98 شركة، بينما لم تتغير أسعار 71 شركة، واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين نحو البيع، وسجلوا صافيا بقيمة ‎‎55.48 مليون جنيه، منها 30.71 مليون جنيه للمؤسسات، و24.77 مليون جنيه للأفراد، وسجلت تعاملات المستثمرين الأجانب صافي شراء بقيمة 89.35 مليون جنيه، منها 88.52 مليون جنيه للمؤسسات، و830.55 ألف جنيه للأفراد، واتجهت تعاملات المستثمرين العرب نحو البيع محققين صافيا بقيمة ‎‎‎33.86 مليون جنيه، منها 28.29 مليون جنيه للمؤسسات، و5.56 مليون جنيه للأفراد.

 أداء متباين لبورصات الخليج

ارتفع سوق الأسهم السعودية “تداول” بختام الأسبوع بنسبة 0.06% عند مستوى 11,560 نقطة، وبلغت قيمة التداولات نحو  6.5 مليارات ريال، وبلغت قيم التداول نحو 6.5 مليارات ريال، كما سجلت ارتفاع المؤشر العام للبورصة القطرية بنسبة 2.29%، بما يعادل 213.31 نقطة، ليغلق تعاملات الأسبوع الحالي عند النقطة 9532.41، عن مستوى الأسبوع السابق المنتهي في 30 مايو/ أيار 2024، بينما تباين أداء المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت، حيث قفز مؤشر السوق الأول بنسبة 0.02%، بينما انخفض “العام” بنسبة 0.05%، و”الرئيسي” بنسبة 0.43%، و”الرئيسي 50″ بنسبة 0.60%،

صفقات

شركة بريطانية بديلاً لأخرى ألمانية بالنفط المصري

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، أن شركة هاربور إنيرجي البريطانية، ستدخل السوق المصرية لأول مرة من خلال استحواذها على مناطق امتياز شركة فينترسال ديا الألمانية بدلتا النيل والبحر المتوسط.

 النادي الأهلي يخطط لشراء فريق من الدرجة الثانية

يخطط النادي الأهلي المصري لشراء فريق كرة قدم من الدرجة الثانية، بهدف خلق مصدر دخل جديد وتسويق اللاعبين الصغار، وفق أمير توفيق الرئيس التنفيذي لشركة كرة القدم التابعة للأهلي المصري، الذي قال إن هناك نية لإدراج الشركات التابعة، مثل شركات المنشآت والخدمات والكرة، وليس النادي بحد ذاته، مضيفاً أن هذه الخطوة لن تتم قبل تحقيق هذه الشركات استقراراً مالياً وأرباحاً جيدة.

 تحليلات

تدرس وزارة التموين، حاليًا، إنتاج خبز خليط عبر دقيق الذرة والقمح بواقع 20 إلى 80%؛ لتوفير مليوني طن من القمح، يتم استيرادها بنحو 600 مليون دولار، واستبدالها بالذرة التي يتم زراعتها في موسم مختلف، وذلك بعدما اتخذت قرارًا برفع سعر الرغيف التمويني من 5 إلى 20 قرشا بزيادة 300%. المزيد