رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الباحث عن أية خطوات- حتى لو مشكوك في جدواها على مدى أطول- يقول إن عملية تحرير أربعة من الأسرى لدى حماس ستدخل التاريخ، وموقع أكسيوس الأمريكي يؤكد، أنها لم تكن لتتم لولا الدعم الأمريكي، وأهالي ما يزيد عن مائة أسير يرون فيها دليلا جديدا على أهمية إبرام صفقة تبادل؛ لأن انتظار نتنياهو ليحررهم بالقوة يعني على الأقل ثمانين شهرا من الانتظار.

في بروكسل تتحرك المفوضية الأوروبية بشكل رسمي ضد استثمارات إماراتية في عدد من البلدان الأوروبية.

وفي القاهرة، يتحرك سعر الدواء صعودا، بنسب تبدأ من 25%، وحتى 80% في بعض الحالات، ما اعتبره مراقبون انتهاكا لحق المريض في الحصول على الدواء اللازم.

مصر تدين مجزرة النصيرات بأشد العبارات

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

في بيان لوزارة الخارجية، أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات “الاعتداءات الإسرائيلية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من ١٥٠ من المدنيين الفلسطينيين، وإصابة المئات، في انتهاك سافر لكافة أحكام القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، وجميع قيم الإنسانية وحقوق الإنسان”.

كانت قوات الاحتلال قد ارتكبت مجزرة، أثناء اقتحامها المخيم لتحرير أربعة من الأسرى لدى المقاومة، خرقت خلالها أحكام القانون الدولي.

مصرــ حسب البيان ــ حملت إسرائيل المسئولية القانونية والأخلاقية عن هذا الاعتداء السافر، مطالبة بامتثالها لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، ووقف الاستهداف العشوائي الذي يطال الفلسطينيين المدنيين، بما في ذلك المناطق التي نزحوا إليها، والتدمير الغاشم لكافة خدمات البنية التحتية في القطاع.

وطالبت مصر الأطراف الدولية المؤثرة، ومجلس الأمن بضرورة التدخل الفوري؛ لوقف الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، والتحرك المسئول من أجل إنهاء هذه الأزمة الإنسانية التي راح ضحيتها، ما يزيد عن ٣٦ ألف شهيد، مؤكدة على حتمية التوصل لوقف إطلاق النار في كامل قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية بصورة كاملة، ودون عوائق من كافة المعابر البرية للقطاع.

زيادة في أسعار الأدوية.. والحق في الدواء: “توحش غير مسبوق”

زيادة في أسعار الأدوية

شهدت أسعار عشرات الأصناف من الأدوية زيادات، تتراوح بين 25% و45%، وتصل في بعض الحالات إلى 80%، وذلك عقب أسبوع تقريبا من الإعلان عن إنشاء لجنة لمراجعة أسعار الدواء دوريا مرة كل ستة أشهر.

المركز المصري للحق في الدواء وصف الزيادات الجديدة، بأنها “توحش غير مسبوق وانتهاك شديد للحق في الدواء”.

محمود فؤاد رئيس المركز قال، إنه تم رصد زيادات في أسعار 276 نوعا، بصورة مرعبة لن يقدر عليها المرضى، خاصة 53٪ من المصريين الذين ليس لهم تأمين صحي.

وحذر من العواقب الوخيمة لهذه الزيادات، خاصة أنها تتزامن مع قرارات طالت أسعار الخدمات الصحية في المستشفيات العامة.

الزيادات الجديدة بحسب المركز، تتراوح بين 25% الي 40% في أسعار أدوية الأمراض المزمنة، وتقفز إلى 60% في أسعار الأدوية المستوردة، بينما تتراوح بين 40% الي 8% في أسعار الأدوية الوصفية .

كان رئيس شعبة صناعة الدواء قال قبل يومين، إنهم “طالبوا هيئة الدواء بمضاعفة نسب الزيادة في أسعار الأدوية؛ لتصل إلى حدود 50 % على الأقل، لاستيعاب جزء كبير من الزيادة في تكاليف الإنتاج التي وصلت لنحو 60 % بعد تحرير سعر الصرف، لكن هيئة الدواء قالت، إن الزيادة ما بين 20 و25 في المائة لنحو 150 صنفاً دوائياً فقط”.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة مؤخرا عن إنشاء لجنة لمراجعة سعر الدواء دوريا مرة كل ستة أشهر.

بينما قال مساعد  هيئة الدواء المصرية في بيان رسمي له: “إن سياسات التسعيرة الجبرية الخاصة بالمستحضرات الدوائية تعتمد على ركيزتين أساسيتين، وهما السعر العادل لمراعاة البعد الاجتماعي للمواطن، وضرورة توفير المستحضرات الدوائية،والهيئة تعمل بشكل مستمر على مراجعة الأسعار، بما يضمن استمرار توافرها وضبط سوق الدواء المصرية”.

المفوضية الأوروبية تتحرك ضد استثمارات إماراتية

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، إن المفوضية الأوروبية ستفتح تحقيقا رسميا متعمقا قريبا في الاستحواذ المقترح لمجموعة الإمارات للاتصالات (إي آند)، ومقرها أبوظبي على أصول الاتصالات التابعة لمجموعة “بي بي إف” التشيكية في دول بلغاريا والمجر وصربيا وسلوفاكيا.

كانت شركة (إي آند) وافقت العام الماضي على دفع 2.2 مليار يورو، للاستحواذ على حصة مسيطرة في أصول الاتصالات الخاصة بمجموعة بي بي إف التشيكية في الدول الأربع.

وأفادت الصحيفة أن المفوضية الأوروبية قلقة من أن تكون الشركة قد تلقت أموالا من الدولة، تصل إلى حد الدعم غير العادل، لإتمام الصفقة ووجود شبهات فساد كبيرة.

وذكرت أن المفوضية تتساءل أيضا، عما إذا كان التمويل الحكومي يمكن أن يساعد (إي آند) في التفوق على منافسيها في الاتحاد الأوروبي.

ونقلت الصحيفة، أن التوقيت المحدد لا يزال غير معروف، لكن من المتوقع الإعلان عن التحقيق، الاثنين المقبل، على أقرب تقدير.

وفي إبريل الماضي انتهى تصويت برلماني أوروبي بإبقاء دولة الإمارات في قائمة المراقبة الأوروبية للدول المتورطة بغسيل الأموال ودعم الإرهاب.

وبموجب تصويت البرلمان الأوروبي ستظل الإمارات، وجبل طارق، على قائمة مراقبة الاتحاد الأوروبي في “القائمة الرمادية” لمجموعة العمل المالي.

ويسبب القرار صداعًا للدول الأوروبية الأعضاء في مجموعة العمل المالي (FATF) التي قامت بحذف الإمارات في وقت سابق من هذا العام.

وأشار المسئولون إلى إعلان الإمارات اعتزامها استحداث “نيابات متخصصة” في مكافحة غسل الأموال، بعد إدراجها على قائمة دول خاضعة لـ “الرقابة المشددة” بشأن هذه القضية.

وذكرت السلطات الإماراتية، أن إنشاء نيابات متخصصة “مرحلة أولى؛ لتتولى مهام التحقيق والتصرف في الجرائم الاقتصادية، وغسل الأموال لتعزيز ثقة المستثمرين من مختلف أنحاء العالم”.

لكن المسئولين الأوروبيين أكدوا، أن خطوات الإمارات تبدو دعائية فقط، وتفتقد لأي أسس عملية، بما في ذلك تحديد الصلاحيات الممنوحة لنيابات مكافحة غسيل الأموال ومحاسبة كبار المسئولين المتورطين.

حرب غزة.. خلية أمريكية ساعدت في عملية تحرير الرهائن 

تحرير 4 رهائن إسرائيليين

في اليوم الـ 247 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف منازل مخيم البريج، ونددت دول عربية وغربية بمجزرة النصيرات التي نفذها الاحتلال أمس، أثناء عمليته لتحرير أربعة من الأسرى لدى فصائل المقاومة.

العملية التي وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنها ستدخل التاريخ، تمت بدعم استخباراتي أمريكي، حسب موقع أكسيوس وقناة الحرة، بينما نفت القيادة المركزية، أن يكون الرصيف البحري تم استخدامه؛ لإدخال جنود شاركوا في العملية.

وقال مسئول أمريكي لشبكة “سي إن إن”، إن “الخلية الأمريكية التي ساعدت في إنقاذ الرهائن الإسرائيليين، هي فريق موجود في إسرائيل منذ السابع من أكتوبر، ويقوم بجمع معلومات حول الرهائن”.

وتتكون هذه الخلية من “أفراد عمليات خاصة، ومخابرات يعملون في السفارة” لدى إسرائيل، وهم يتواجدون في إسرائيل منذ بدء الحرب، بحسب واشنطن بوست.

وقتل في العملية ضابط من وحدة يمام، وهي وحدة المهمات الخاصة في حرس الحدود.

وقالت القناة 12 العبرية، “إنّ هذا الحدث “موضعي، وتأثيره ما زال محدودا”.

بينما قال رئيس شعبة الاستخبارات الاسرائيلية السابق: “استعادة الأسرى الأربعة حدث تكتيكي، والورطة الاستراتيجية التي توجد فيها إسرائيل لم تتغيّر”.

الضفة الغربية.. الاحتلال يعتقل ثلاثة أشقاء في الخليل

الضفة الغربية.. الاحتلال يعتقل ثلاثة أشقاء في الخليل


اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، مدينة الخليل بالضفة الغربية، واعتقلت 3 أشقاء، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

ونقلت الوكالة عن مصادر، أن والد الأشقاء الثلاثة معتقل في سجون الاحتلال.

جبهة العراق.. عملية نوعية تستهدف محطة كهرباء في إسرائيل

طائرة مسيرة تابعة لفصائل عراقية

أعلنت سرايا أولياء الدم في العراق، استهدافها، عبر عمليةٍ نوعية، محطة رابين لتوليد الكهرباء في قيسارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي بيان لها، أكّدت السرايا أنّ الاستهداف تمّ بالطيران المسير، وحقق إصابات مباشرة، مضيفةً أنّه يأتي “انتصاراً للدماء البريئة في غزة ورفح النازفتين، وإيماناً بوحدة الساحات”.

جبهة اليمن والبحر الأحمر.. اشتعال النيران في سفن تجارية قبالة عدن

جبهة اليمن والبحر الأحمر.. اشتعال النيران في سفن تجارية قبالة عدن

ذكرت وكالتان بحريتان بريطانيتان اليوم الأحد، أن النار شبت في سفينتين بعد إصابتهما بقذائف قبالة سواحل عدن في اليمن.

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري اليوم الأحد، إن سفينة نقل بضائع ترفع علم أنتيجوا وبربودا، أصيبت بصاروخ على بعد 83 ميلا بحريا جنوب شرقي مدينة عدن.

وفي وقت سابق، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية المتحدة، إنها تلقت تقريرا من قبطان سفينة بخصوص واقعة على بعد 80 ميلا بحريا جنوب شرقي عدن.

جبهة لبنان.. المقاومة تنعي شهيدين وتنفذ استهدافات ناجحة

في بيانات متتالية للإعلام الحربي بالمقاومة الإسلامية في لبنان، تم الإعلان عن استهداف تجمع للجنود الإسرائيليين  في مثلث الطيحات بالأسلحة الصاروخية، بينما تم شن هجوم جوي بمسيرة انقضاضية على تموضع للجنود، والضباط في سنئيم بالجولان السوري المحتل.

كما تم استهداف مواقع الراهب والسماقة، وثكنة زرعيت ومستوطنة المالكية.

ونعت المقاومة الإسلامية اثنين من مقاتليها هما، أحمد علي يوسف “صادق”، ورضوان علي عيسى “بلال”.