لم يهنأ نتنياهو بزخم الارتياح والرضا الذي اعقب عملية مخيم النصيرات، والتي انتهت بتحرير أربعة أسرى، وقتل قائدالعملية وثلاثة أسرى آخرين، فضربت موجة من الاستقالات حكومته الهشة، ليخرج من حكوته جانتس، وآيزنكوت ثم تروبير، الأمر الذي دعا مسئولا غربيا إلى القول، إن استمرار دعم الغرب لحكومة إسرائيل بات أصعب، كما نقلت الصحافة العبرية.

وليس بعيد عن ساحات الدم النازف في غزة تتواصل خطوات المملكة العربية السعودية الحثيثة نحو إبرام اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، والذي يتضمن السماح لأمريكا باستخدام أرضها وأجوائها مقابل الحماية والموافقة على برنامج نووي، وقبل كل شيء التطبيع مع إسرائيل.

بينما رفضت حكومة تسيير الأعمال برئاسة الدكتور مدبولي، اقتراحا من وزير التموين برفع سعر سكر التموين، فيما أعلن عن تراجع معدل التضخم السنوي.

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: التضخم يتراجع

للشهر الثالث على التوالي، واصل مؤشر التضخم تراجعه مسجلا في مايو 2024 28.1% على أساس سنوي مقارنة بـ 32.5% في إبريل، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة، والإحصاء الصادرة اليوم الاثنين.

وانكمشت أسعار المستهلكين بـ 0.7% مقارنة بالشهر الماضي، وهو أول تراجع للأسعار، منذ يونيو 2022، وأكبر وتيرة انكماش منذ منتصف عام 2019.

أرجع خبراء تراجع التضخم إلى “سنة الأساس” إلى جانب انخفاض أسعار بعض السلع الغذائية، متوقعين أن يظهر تأثير ارتفاع سعر رغيف الخبز المدعم على مؤشر التضخم في الأشهر القادمة.

بيانات المركزي للإحصاء كشفت تراجع أسعار المواد الغذائية في إبريل 0.9 على أساس شهري، غير أنها ارتفعت 40.5%، على أساس سنوي.

وفي اتفاقها مع صندوق النقد الدولي على حزمة مساعدات بقيمة 8 مليارات دولار، تعهدت الحكومة للصندوق بالمزيد من التشديد في السياسة النقدية، إذا لزم الأمر للحيلولة دون تعرض القوة الشرائية للأسر للمزيد من التآكل.

وفي سياق متصل، قال وزير التموين علي المصيلحي، إن الحكومة رفضت مقترحاً لزيادة سعر كيلو سكر التموين 43%، بحيث يصبح سعره  18 جنيهاً، بدلا من 12.6 جنيها، وهو سعره الحالي.

وأضاف الوزير، أن الحكومة لن تستورد سكرا مجدداً في الوقت الراهن، وأن القطاع الخاص سيستورد 250 ألف طن سكر خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

“أطباء بلا حدود” تعلق عملها في الفاشر بعد اقتحام الدعم السريع لمستشفى ونهبها

قالت منظمة “أطباء بلا حدود”، إن المستشفى الرئيسي في مدينة الفاشر السودانية تعرض للهجوم، وأكدت أنه أصبح خارج الخدمة.

وقالت المنظمة، إنها ووزارة الصحة، أوقفوا  أنشطتهم في مستشفى الجنوب بمدينة الفاشر في ولاية شمال دارفور، بعد أن اقتحم عناصر من مليشيات الدعم السريع المستشفى، وأطلقوا النار ثم نهبوها، بما في ذلك سرقة سيارة إسعاف تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود.

وقالت المنظمة في بيان صحفي أمس الأحد، إنه في وقت الاقتحام لم يكن هناك سوى 10مرضى، وفريق طبي مصغر، حيث بدأت أطباء بلا حدود ووزارة الصحة في نقل المرضى، والخدمات الطبية إلى مرافق أخرى في وقت سابق، بسبب اشتداد القتال.

وقال رئيس قسم الطوارئ في أطباء بلا حدود ميشيل لا شاريت: “إن هذا ليس حادثا معزولا، حيث تعرض الموظفون والمرضى ومقدمو الرعاية لهجمات على المنشأة لأسابيع من جميع الاتجاهات، لكن إطلاق النار داخل المستشفى يعد تجاوزا للحدود”.

إدارة بايدن تضع “اللمسات الأخيرة” على اتفاقية التطبيع السعودي الإسرائيلي

بايدن الرئيس الأمريكي

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال أمس الأحد عن مسئولين أمريكيين وسعوديين، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وضعت اللمسات النهائية على معاهدة مع السعودية، تلتزم واشنطن بموجبها بالمساعدة في الدفاع عن المملكة في إطار صفقة، تهدف إلى دفع العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وإسرائيل.

وذكرت الصحيفة، أن مسودة المعاهدة تنص على منح واشنطن إمكانية استخدام الأراضي السعودية، والمجال الجوي للمملكة من أجل حماية المصالح الأمريكية، وشركائها في المنطقة مقابل التزام الولايات المتحدة بالمساعدة في الدفاع عن السعودية في حالة، تعرضها لهجوم.

الاتفاقية التي ستحمل اسم “التحالف الاستراتيجي”، تتضمن أيضا إبرام اتفاق نووي مدني بين واشنطن والرياض.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين قولهم، إن المعاهدة تهدف أيضا إلى توثيق الروابط بين الرياض وواشنطن من خلال منع الصين من بناء قواعد في المملكة أو مواصلة التعاون الأمني مع الرياض.

حرب غزة.. الاحتلال يواصل قصف دير البلح.. وأمريكا تدعو مجلس الأمن للتصويت على “مشروع هدنة”

الاحتلال يواصل قصف دير البلح

في اليوم الــ 248 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف مناطق شرقي دير البلح بالمدفعية، حسب وسائل إعلام محلية.

ونشر الإعلام الحربي لكتائب القسّام الذراع العسكري لحركة حماس مشاهد، توثق استهدافها جنود الاحتلال وآلياته في مخيم يبنا، جنوبي رفح.

وأظهر الفيديو استهداف المقاومين الآليات إسرائيلية من مسافات قريبة ومن وسط الركام، محققين إصاباتٍ مباشرةً فيها، ما أدى إلى اشتعال النيران فيها.

وقصفت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، تجمعات قوات الاحتلال في محيط موقع “كرم أبو سالم”، شرقي رفح، بقذائف “الهاون وصواريخ 107”.

أما كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح فقد أعلنت أنها استهدفت قوةً إسرائيليةً متحصّنةً في مبنى بالحي السعودي، غربي مدينة رفح، مستخدمةً في ذلك الأسلحة الرشاشة وقذيفة “RPG”، فأوقعت أفرادها بين قتيل ومصاب.

وأكدت كتائب شهداء الأقصى تمكّن مقاتليها من قنص جندي إسرائيلي في تل زعرب، غربي المدينة.

وعلى المستوى السياسي توالت الاستقالات في دولة الاحتلال، فبعد إعلان الوزيرين في مجلس الحرب بيني جانتس وجادي آيزنكوت من حكومة الحرب، أعلن الوزير حيلي تروبير من حزب معسكر الدولة استقالته من هذه الحكومة المصغرة، وقبله استقال قائد فرقة غزة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، آفي روزنفيلد، بعد إقراره بالفشل في وجه المقاومة في القطاع.

واعترف روزنفيلد، أنّه “فشل في مهمة حياته، المتمثّلة في حماية غلاف غزة”، مؤكداً ضرورة أن “يتحمّل الجميع مسئولياتهم في الإخفاق الإسرائيلي منذ 7 من أكتوبر “.

ونقلت صحيفة هآرتس عن دبلوماسي غربي قوله، إن كل دول الغرب الداعمة لإسرائيل بدأت، تدرك أن الاستمرار بدعمها لإسرائيل بعد هذه الاستقالات بات صعبا، وأضاف الدبلوماسي، أنه لم يبق في دائرة صنع القرار، من نرى أنه شريك سوى وزير الدفاع.

وأشار إلى أن جميع حكومات الدول الكبرى في الغرب لا تقيم علاقات مع وزراء اليمين الإسرائيلي المتطرف.

ودعت الولايات المتحدة مجلس الأمن للتصويت على مشروع “قرار معدل” لوقف إطلاق النار في غزة.

وقالت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، إن إسرائيل “قبلت” المقترح ولدى مجلس الأمن الفرصة للتحدث “بصوت واحد” ودعوة حركة حماس لقبوله.

الضفة الغربية.. اغتيال شاب فلسطيني في طولكرم

الضفة الغربية.. اغتيال شاب فلسطيني في طولكرم

أفاد المركز الفلسطيني للإعلام باستشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم بالضفة الغربية.

وأصيب آخر برصاص قوات خاصة إسرائيلية، بعد أن تم كشفها بمنزل داخل مخيم الفارعة جنوبي طوباس بالضفة الغربية.

جبهة لبنان.. حزب الله يتصدى لطائرة “إف- 15” إسرائيلية بصواريخ أرض- جو

في بيان لها أعلنت المقاومة الإسلامية “حزب الله” تصدّي وحدات الدفاع الجوي بصواريخ أرض- جو لطائرة حربية إسرائيلية معادية، انتهكت الأجواء اللبنانية في منطقة ‏الجنوب.

وأكّدت المقاومة، أنّ وحدات الدفاع الجوي أجبرت الطائرة الإسرائيلية على الفرار، والتراجع خلف الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة.

قبل ذلك، شنّت ‌‏المقاومة هجوماً جوياً بِسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر قيادة كتيبة المدفعية ‌‏في “أودم”، حيث استهدفت أماكن استقرار وتموضع ‏ضباطها وجنودها، وأصابت أهدافها بدقة، وذلك رداً على اعتداءات العدو ‌‏الإسرائيلي على القرى الجنوبية وآخرها قرية الخيام.