أنهى وزير خارجية أمريكا الذي أعلن منذ اللحظة الأولى للعدوان على غزة، أنه يهودي قبل أن يكون وزيرا لخارجية الولايات المتحدة، جولة جديدة في المنطقة هي السادسة له، حاول فيها تسويق ما طرحه رئيس أمريكا في البداية، على أنه مقترح إسرائيلي، قبل أن يقوم بتعديله وتقديمه لمجلس الأمن.

بلينكن الذي لم تستطع إدارته الضغط على إسرائيل للالتزام بأي من خطوطها الحمراء، يطلب الآن من الجميع الضغط على حماس للقبول بالمقترح، وبينما رحبت مصر وحماس بقرار مجلس الأمن، تتجه الأمور في إسرائيل لمزيد من التصعيد، ولا يخجل وزير الأمن القومي المتطرف من التباهي، بأنه اول من طالب بتنفيذ اغتيالات وتفجير غزة.

في القاهرة، حذر الخبراء من كارثة بيئية في البحر الأحمر، إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه السفن، التي تلقي مخلفاتها في البحر.

وفي إطار شراكة استراتيجية بين صندوق مصر السيادي، ومجموعة العزبي استحوذ الصندوق على صيدليات كير.

تحذيرات من كارثة بيئية في البحر الأحمر

البحر الأحمر

حذر خبراء من كارثة بيئية محتملة، عقب واقعة العثور على خراف نافقة بالقرب من منطقة شعاب أبو نحاس، الواقعة على بعد 35 كيلومترا تقريبا من مدينة الغردقة، غرب جزيرة شدوان.

من جهتها، شكلت إدارة محميات البحر الأحمر، اليوم الاثنين، لجنة من باحثي البيئة التابعين لها للتحقيق في الواقعة.

وكانت جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة بالبحر الأحمر، تلقت بلاغاً، يفيد بالعثور على خراف نافقة بالقرب من منطقة شعاب أبو نحاس، وقال مؤسسها، إن ذلك من فعل السفن العابرة القادمة من وإلى قناة السويس، والتي تنشط خلال تلك الفترة قبل عيد الأضحى.

وطالب خبراء علوم البحار والمصايد بالغردقة، بمراقبة السفن الحاملة للحيوانات، حتى لا تلقي مخلفاتها على شواطئ البحر، خلال إبحارها، محذرين من أن الخراف النافقة تهدد بظهور أسماك القرش الخطيرة.

مصر وحماس يرحبان بقرار مجلس الأمن.. والخارجية تجدد مطالبتها لإسرائيل بالامتثال للقانون الدولي

وزارة الخارجية المصرية
وزارة الخارجية المصرية

رحبت مصر بقرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة، وقالت الخارجية في بيان لها، إن القاهرة ترحب بالقرار، وما تضمنه من تبادل للأسرى والمحتجزين، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، وعودة المواطنين الفلسطينيين النازحين بشكل آمن إلى منازلهم في المناطق المختلفة بالقطاع، فضلاً عن ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كامل، يُلبي احتياجات سكان القطاع.

وجددت مصر مطالبتها لإسرائيل بأهمية الامتثال لالتزاماتها وفقاً لأحكام القانون الدولي، ووقف الحرب التي تشنها ضد قطاع غزة، وما تسببت فيه من قتل وتدمير طال الفلسطينيين، وكامل البنية التحتية في القطاع.

من جهتها، رحبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أمس الاثنين بقرار مجلس الأمن الدولي، الذي يدعم خطة لوقف إطلاق النار في غزة.

وقالت الحركة، إنها مستعدة “للتعاون مع الإخوة الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ، التي تتماشى مع مطالب شعبنا ومقاومتنا”.

يأتي ذلك عقب ساعات من انتهاء جولة وزير الخارجية الأمريكي بلينكن في المنطقة والتي كرر فيها ــ من القدس المحتلة ــ التزام بلاده بأمن إسرائيل.

كان مجلس الأمن تبنى أمس مشروع قرار أمريكي، يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة، وتطبيقا غير مشروط للصفقة المقترحة، التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأغلبية 14 صوتا وامتناع روسيا عن التصويت.

“صندوق مصر السيادي يستحوذ على صيدليات كير”

صندوق مصر السيادي

استحوذ صندوق مصر السيادي، من خلال صندوقه الفرعي المتخصص في المجال الصحي، على نحو 20% من صيدليات “كير” مقابل 75 مليون جنيه، وذلك بالتعاون مع شركة “إي زد إنترناشيونال”، حسب وكالة بلومبيرج .

يأتي الاستحواذ في إطار الشراكة الاستراتيجية بين صندوق مصر السيادي و”صيدليات العزبي”، وذلك بهدف “التوسع في تقديم خدمات دوائية للمواطنين”.

وكانت “صيدلية كير” قد تأسست عام 2003، وخضعت عام 2016؛ لإعادة هيكلة لتصبح شركة كبرى، و تبدأ رحلة التوسع في عام 2018، تغطي فروعها القاهرة الكبرى والإسكندرية والدلتا والصعيد.

بينما أعلن الصندوق السيادي في مايو 2023 من خلال صندوقه الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وشركة “بي إنفستمنتس” القابضة، إطلاق شركة “إي زد إنترناشيونال” بالشراكة مع “صيدلية العزبي”، بعدما قام الصندوق بالاستحواذ على 49% من “العزبي”.

صندوق مصر السيادي تم اطلاقه في 2019، لإدارة واستثمار عدد الأصول المملوكة للدولة، ولدى الصندوق 5 صناديق فرعية هي: صندوق للخدمات المالية والتحول الرقمي، وصندوق للمرافق والبنية الأساسية، وصندوق للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وصندوق السياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار المصرية، وصندوق لإدارة وإعادة هيكلة الأصول. كما تدرس حالياً إنشاء صندوق للصناعة.

حرب غزة.. كمين جديد للقسام يوقع أربعة قتلى على الأقل.. وبن جفير “صباح صعب”

القتلي الإسرائليين

في اليوم الــ 249 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف المنازل، حيث قصف منزلا في مخيم جباليا.

بينما أعلنت كتائب القسام عن تفجير منزل مفخخ، تحصنت به قوة إسرائيلية في مخيم الشابورة برفح، ما أوقع أربعة قتلى على الأقل وأصيب آخرون.

من بين القتلى حفيد عضو الكنيست الإسرائيلي السابق موشيه فيجلين، أحد قادة المستوطنين، واشتهر بدعوته لسيطرة إسرائيلية على المسجد الأقصى وطرد الفلسطينيين.

وقال الوزير الإسرائيلي المتطرف بن جفير: “استيقظت على صباح صعب مع الإعلان عن مقتل 4 من خيرة أبنائنا في لواء غفعاتي برفح”.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلانه رغبته دخول مجلس الحرب قائلا: “طالبت كل الوقت بتفجير غزة، وتنفيذ اغتيالات مركزة، ومن المهم أن أنضم إلى مجلس الحرب من أجل تحقيق النصر”.

الضفة الغربية.. اغتيال أربعة فلسطينيين وإضراب عام في رام الله والبيرة

قالت وسائل إعلام فلسطينية، إن محافظتي رام الله والبيرة في الضفة الغربية المحتلة ستشهدان إضرابا شاملا اليوم تنديدا بجريمة الاحتلال، الذي اغتال ليلة أمس الاثنين 4 شباب في قرية كفر نعمة غرب رام الله، واحتجز جثامينهم.

جبهة العراق والجولان المحتل.. المقاومة تدك أهدافا في إيلات

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، قصف هدف حيوي للاحتلال الإسرائيلي في “إيلات”، أم الرشراش المحتلة بواسطة الطائرات المسيرة.

وقبل ساعات، أكدت المقاومة الإسلامية في العراق ضربها هدفاً عسكرياً في الجولان المحتل، بواسطة الطيران المسيّر أيضاً.

وفي بيان لها، شددت المقاومة الإسلامية، على أن عملياتها تأتي نصرةً لقطاع غزة، ورداً على المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضدّ الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ.

جبهة لبنان.. التصدي لطائرة إسرائيلية واستهدافات صاروخية

المقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله”

أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله” استهداف تجمعا لجنود الاحتلال الإسرائيلي في محيط مستوطنة نطوعا، وأوقعوا أفراده بين قتيل وجريح.

وكانت مصادر إسرائيلية قالت، إن الحزب استهدف ثكنة “برانيت” بصواريخ بركان.

وكانت صفارات الإنذار دوت في مناطق عدة بالجليل الأعلى.

وكان الحزب قد أعلن قبل ساعات، أن مقاتليه أطلقوا صاروخ أرض جو باتجاه طائرة إسرائيلية، وأجبروها على التراجع ومغادرة الأجواء اللبنانية.

وهو ما اعتبره، مراقبون نهاية لعصر السيطرة الإسرائيلية الكاملة والتفوق المطلق لسلاح الجو الإسرائيلي.