يقترب موسم الحج أحد أضخم التجمعات الدينية والعقائدية في العالم، ولا زال الإقليم مشتعلاً.

ولي العهد السعودي، اعتذر عن حضور قمة السبعة الكبار؛ ليتفرغ للإشراف على موسم الحج، الذي تكررت التأكيدات الأمنية والدينية، على أنه سيكون للشعائر، دونما رفع شعارات سياسية، فيما صدرت فتاوي بأن دعم أهل غزة أولى من الحج.

وحماس بعد أن أبدت ترحيبها بقرار مجلس الأمن، اكتشف وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن وإسرائيل، أن بعض التعديلات التي طلبتها المنظمة الفلسطينية لا يمكن القبول بها، بينما يتواصل التطهير العرقي في “الفاشر” السودانية، وتحقيق يكشف عن الدور الإماراتي فيه من خلال تمويل ومساندة “الدعم السريع”.

وفي القاهرة، اجتمع مجلس الوزراء بالأمس، وخرجت شائعة، أنه درس وقف خطة تخفيف الأحمال في العيد، لكن المتحدث الرسمي للحكومة نفى ذلك.

مجلس الوزراء: لم ندرس قرارا بإلغاء قطع الكهرباء خلال عيد الأضحى

المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء: لم يتم دراسة إلغاء تنفيذ خطة تخفيف أحمال الكهرباء بمصر خلال فترة عيد الأضحى، وإذا تم اتخاذ خطوة في هذا الشأن سيتم الإعلان عنها على الفور.

وأضاف خلال مداخلة إعلامية له: هناك اهتمام كبير من جانب الحكومة بتحسين أوضاع الكهرباء بمصر خلال الفترة المقبلة، ونعمل على زيادة موارد وزارة الكهرباء بمواجهة سارقي التيار.

وتابع: من المخطط أن يتم إلغاء تخفيف الأحمال بنهاية العام الجاري، كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي مؤخرا.

رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي، عقد أمس اجتماعًا لمتابعة موقف سداد مستحقات الشركة القابضة لكهرباء مصر لدى عدد من الوزارات والجهات الحكومية المختلفة.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه في إطار ما تقوم به الحكومة من جهود لسداد مستحقات الجهات الخدمية لدى الوزارات، والمؤسسات الحكومية المختلفة، يأتي هذا الاجتماع بهدف سداد مستحقات الكهرباء، خاصةً أن الفترة السابقة شهدت عدة اجتماعات للعمل على سداد مستحقات وزارة البترول.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي، في الوقت نفسه على ضرورة بذل أقصى الجهود لوقف الوصلات الخلسة، وتحصيل الفواتير المستحقة.

فورين بوليسي: الدعم السريع مسئول عن “إبادة جماعية” في دارفور بدعم عسكري ومالي ودبلوماسي مباشر من الإمارات

الحرب في السودان تسببت بنزوح وتهجير الملايين

نشر المستشاران القانونيان في مركز راؤول والنبرج لحقوق الإنسان معتصم علي ويونا دايموند، مقالا في صحيفة “وول ستريت جورنال”، سلطا خلاله الضوء على الانتهاكات والفظائع التي تطال المدنيين؛ جراء الحرب في السودان، بما في ذلك القتل على أساس عرقي والتهجير وطرد السكان.

وقالا فيه: “الحرب الحالية في السودان يتم تصويرها على أنها صراع بين الجيش وقوات الدعم السريع، مع أنها تحولت في دارفور إلى عنف عرقي، الأمر الذي يتطلب استجابة فورية من المجتمع الدولي”.

وذكر الكاتبان، أنهما كانا عضوين في لجنة، أشرفت على “أول تحقيق دولي مستقل” عن “الإبادة الجماعية” بالسودان، شارك فيه عشرات الحقوقيين والباحثين من جميع أنحاء العالم، “خلص إلى أن قوات الدعم السريع مسئولة عن ارتكاب الإبادة الجماعية في دارفور”.

شارك في التحقيق مدعون عامون ومؤسسون للمحاكم الجنائية الدولية، وخبراء في تحقيقات الإبادة الجماعية. إذ “تطابقت المخرجات مع تقرير صدر عن هيومن رايتس ووتش، عن حملة الإبادة الجماعية التي تشنها قوات الدعم السريع في دارفور”، بحسب المقال.

وقال الكاتبان: “توصل التحقيق إلى أن قوات الدعم السريع تتلقى دعما عسكريا وماليا ودبلوماسيا مباشرا من الإمارات، الأمر الذي يدعمه أيضا فريق خبراء الأمم المتحدة المعني بالسودان، الذي وجد أدلة موثوقة على قيام الإمارات بتوفير أسلحة ثقيلة لقوات الدعم السريع”.

وكان مندوب السودان لدى الأمم المتحدة، الحارث إدريس، طالب مجلس الأمن، في إبريل الماضي، بإدانة الإمارات، وقال إن “الصراع في السودان ما كان سيستمر إلى عام، لولا الدعم العسكري الذي تقدمه الإمارات الراعي الإقليمي لميليشيا الدعم السريع”.

وبعد أن وصفها مندوب السودان بـ “الراعي الإقليمي” لتمرد قوات الدعم السريع، دفعت أبوظبي برد رسمي إلى مجلس الأمن الدولي، رفضت فيه ما سمتها “الادعاءات الزائفة” عن اتهامها بتغذية الصراع في السودان.

وقال مندوب الإمارات لدى الأمم المتحدة، محمد أبو شهاب، في الرد الذي سلمه لمجلس الأمن، إن “نشر المعلومات المضللة، والروايات الزائفة، يرمي إلى التهرب من المسئولية، وتقويض الجهود الدولية الرامية إلى معالجة الأزمة الإنسانية في السودان”.

ناشطون وإعلاميون مصريون أمام جهات التحقيق التركية

الناشط  والمحامي المصري المقيم في تركيا عمرو عبد الهادي

قال الناشط والمحامي المصري المقيم في تركيا عمرو عبد الهادي، في تدوينة له على منصة إكس: “نحو ألف ناشط سياسي وإعلامي مصري من المقيمين في تركيا، سيتم استدعاؤهم لجهات التحقيق التركية، بتهمة التهرب الضريبي خلال الفترة القادمة ومنهم رؤساء قنوات فضائية”.

عبد الهادي قال أيضا، إن عددا من عناصر الإخوان المقيمين في تركيا ضبطت بحوزتهم جوازات سفر مصرية مزورة، حصلوا عليها من مدرس إخواني من سيناء هارب أيضا خارج البلاد مقابل نحو 8 آلاف يورو لجواز السفر الواحد.

كانت السلطات التركية قد ألقت القبض أمس الأول على الإعلامي المصري المقيم في إسطنبول عماد البحيري، عقب قيامه بضرب رجل أمن تركي، وقررت حبسه على ذمة التحقيق، وخلال التحقيقات اكتشفت أنه متهرب من دفع الضرائب المقررة على أرباحه من اليوتيوب والمنصات الأخرى.

كانت السلطات التركية منحت البحيري الجنسية التركية، ومعه هشام عبد الله وهيثم أبو خليل وأحمد عبده.

بينما رفضت تجديد الإقامة لعدد آخر، ما يعني رفض تواجدهم في البلاد ومغادرتهم لأراضيها.

مصر وتركيا إعادتا العلاقات بينهما خلال الأشهر الأخيرة، حيث زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مصر للمرة الأولى منذ 12 عاما في فبراير الماضي، واتفق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعزيز التعاون.

حرب غزة.. اشتباكات ضارية وعمليات نوعية للمقاومة

الحرب على غزة

في اليوم الـ 251 من العدوان الإسرائيلي على غزة، واصل جيش الاحتلال ارتكاب مجازره في القطاع المحاصر مخلفا عشرات الشهداء والجرحى، بينما واصلت فصائل المقاومة تصديها لقواته على عدد من المحاور.

وتواصلت الاشتباكات الضارية في مخيم الشابورة في رفح، جنوبي قطاع غزة، وامتدت الاشتباكات إلى حيّ الزيتون جنوبي شرقي مدينة غزّة، وإلى محاور أخرى.

وأعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، استهداف دبابتين إسرائيليتين من نوع “ميركافا 4” بقذيفتي “الياسين 105” محلية الصنع، في مخيم الشابورة.

واستهدفت كتائب القسّام مقر قيادة الاحتلال في محور “نتساريم” بصاروخ “114 ملم”.

بدورها، أكدت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، استهدافها تجمعاً لجنود الاحتلال وآلياته المتوغلة في محيط مسجد السلام غربي مخيم الشابورة، بقذائف “الهاون”.

وبعبوة أرضية مجهزة مسبقاً، استهدفت السرايا الجنود الإسرائيليين بالقرب من مسجد سعد شرق حي الزيتون، وقصفت بوابل من قذائف “الهاون” النظامي أبراج الإرسال بموقع “ناحل عوز” العسكري الإسرائيلي شرقي مدينة غزة.

من جهتها، أعلنت كتائب شهداء الأقصى استهداف آليات الاحتلال في محاور التقدم شرقي مدينة رفح، وتجمعات لجنود الاحتلال وآلياتهم العسكرية المتوغلة شرقي حي الزيتون، وذلك بقذائف “الهاون”.

وأعلنت شهداء الأقصى استهدافها مقر قيادة الاحتلال في محور “نتساريم” بصاروخين من عيار “107 ملم”، وقوات الاحتلال المتمركزة في موقع “صوفا” العسكري برشقة صاروخية من نوع “107”

الضفة الغربية.. الاحتلال يدمر البنية التحتية لمخيم جنين

نشرت منصات إعلامية فلسطينية، مشاهد توثق اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها وتجريف الآليات الشوارع وتدمير البنية التحتية.

ووفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية، اقتحمت قوات الاحتلال جنين، منذ فجر اليوم، وأصابت شابا بالرصاص، وجرفت بشكل واسع البنية التحتية وممتلكات المواطنين في المخيم.

جبهة لبنان.. أكبر هجوم صاروخي للمقاومة منذ بدء العدوان.. والجليل يحترق

جبهة لبنان.. أكبر هجوم صاروخي للمقاومة منذ بدء العدوان

قال تقرير لصحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية، إن “3500 دونم، احترقت بسبب الحرائق التي أشعلها أكثر من 200 صاروخ وقذيفة، لكن رؤساء المجالس المحلية في الشمال، قالوا إن أي وزير لم يتحدث إليهم في العيد”.

وأضاف التقرير: “أكثر من 200 صاروخ وقذيفة. حرائق في أماكن كثيرة. آلاف الدونمات اشتعلت فيها النيران. والخوف من أن هذا بعيد جداً عن الانتهاء”، مشيراً إلى أنّ “رد حزب الله على تصفية طالب عبد الله – الذي وُصف بـالقائد الأرفع الذي يُصفّى منذ بدء الحرب– كان الأعنف في الأشهر الأخيرة، والتقدير هو أنه ليس نهاية هذا الرد”.

وفي بيان لحزب الله، قال ان مقاتليه استهدفوا مصنع ‌‏”بلاسان” للصناعات العسكرية المتخصصة في تدريع وحماية الآليات والمركبات في ‏مستوطنة سعسع بالصواريخ الموجهة، وأصابوه إصابة مباشرة.

كما قصف مجاهدو المقاومة ــ حسب البيان ــ مقر قيادة الفيلق ‏الشمالي في قاعدة عين زيتيم بعشرات صواريخ الكاتيوشا، والمقر الاحتياطي ‏للفيلق الشمالي في قاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل، ومخازنها في “عميعاد” بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

وشنّت المقاومة هجومًا جويًا ‌‏بسرب من المسيّرات الانقضاضيّة على ثكنة حبوشيت (مقر سرية تابعة للواء حرمون 810)، استهدفت أماكن ‌‏تموضع واستقرار ضبّاط الثكنة، وجنودها وأصابت أهدافها بدقّة.

كما قصف المجاهدون مقر وحدة المراقبة ‏الجوية وإدارة العمليات الجوية على الاتجاه الشمالي في قاعدة ميرون بعشرات صواريخ الكاتيوشا وقذائف ‏المدفعية، واستهدفوا مرابض مدفعية العدو الإسرائيلي في ‏خربة ماعر وانتشاراً لجنوده في محيطها بصواريخ الكاتيوشا، وموقع حدب يارين بصواريخ بركان وأصابوه إصابة مباشرة.