لم يتوقف العدوان على غزة، ولا الاحتراب في السودان خلال إجازات الأعياد وموسم الحج، وشهدت الجبهتان تطورات ميدانية لافتة.

في القاهرة، تتواصل مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة، وتقفز المدينة العتيقة 49 درجة على مؤشر أغلى المدن، من حيث تكاليف المعيشة، بينما تتوالى التقارير عن توقعات بقفزة في الاستثمارات المباشرة خلال العام المالي الجديد.

مدبولي مستمر في مشاوراته لتشكيل حكومته الجديدة.. ومحافظون “يلملمون أوراقهم”

مصطفي مدبولي رئيس الوزراء

أكثر من وزارة لم يحسم أمرها، ما أخر الاعلان عن حكومة مدبولي الجديدة، والتي كلفه الرئيس السيسي بتشكيلها، قبل ما يقارب الأسبوعان.

الإعلامي والبرلماني مصطفى بكري عقب على ما اعتبرها شائعات عن التشكيل الجديد، مؤكدا أن الإعلان عن الحكومة الجديدة قد يتأخر لبضعة أيام، بسبب وجود اتجاه لتوسيع حجم التغيير، وفقا لقياسات الرأي العام حسب تأكيده.

وكشف بكري، عن أن حركة تغييرات واسعة للمحافظين ستلي الإعلان عن الحكومة الجديدة، وقال إن بعض المحافظين بدأوا بالفعل “يلملمون أوراقهم”، استعدادا للمغادرة.

كان رئيس الحكومة دكتور مصطفى مدبولي، تقدم باستقالته للرئيس السيسي رسميا في 3 يونيو الجاري، الذي كلفه بتشكيل حكومة جديدة من الكفاءات الوطنية.

ويرأس مصطفى مدبولي، الحكومة منذ يونيو 2018، وكان قبلها يشغل منصب وزير الإسكان منذ 2014، وقائما بأعمال رئيس الوزراء أثناء مرض سلفه  المهندس شريف إسماعيل منذ 2017.

ودكتور مدبولي حاصل على دكتوراه في الهندسة المعمارية “تخصص تخطيط مدن” من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997، بنظام الإشراف المشترك مع معهد التخطيط القومى والإقليمي والعمراني بكلية العمارة جامعة كارلسروه بألمانيا.

“المبادرة الشخصية” تدعو لتحقيق عاجل في إخفاء “عبد الحميد محمد” قسريا

المدرس عبد الحميد محمد

دعت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في بيان لها لفتح تحقيق عاجل من قبل النائب العام المستشار محمد شوقي، في واقعة احتجاز المدرس  عبد الحميد محمد عبد الحميد، وإخفائه قسريًا منذ 53 يومًا.

وقالت المبادرة، إن عبد الحميد البالغ من العمر 28 عاما، ألقي القبض عليه مساء يوم 21  إبريل الماضي، من محل عمله، ثم فوجئت أسرته عقب القبض عليه بساعتين بحضور قوة أمنية إلى المنزل، قامت بالتفتيش والتحفظ على جهاز الكمبيوتر الخاص به.

وذكر البيان، أن أسرة عبد الحميد أرسلت تلغرافاً للنائب العام للإبلاغ عن واقعة القبض تم قيده برقم 4822 لسنة 2024، إداري السادات، إلا أنهم لم يتلقوا ردًا، يفيد بموقفه إلى الآن.

وحملت المبادرة وزارة الداخلية والنيابة العامة كامل المسئولية بشأن سلامة عبد الحميد، المُخفى قسريًا، منذ إلقاء القبض عليه بمعرفة قوات الأمن في 21 إبريل من العام الجاري.

واعتبرت المبادرة، أن استمرار اختفائه جريمة تستلزم فتح تحقيق عاجل، وفوري ومعاقبة مرتكبيها.

كما اعتبر البيان، أن الوضع القانوني لعبد الحميد يتفق ومع ما ورد في الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، والتي تُعرِّف الاختفاء القسري، بأنه أي شكل من أشكال الحرمان من الحرية، يتم على أيدي موظفي الدولة، ويعقبه رفض الاعتراف بحرمان الشخص من حريته، أو إخفاء مصيره أو مكان احتجازه، وحرمانه من حماية القانون.

القاهرة تقفز على مؤشر المدن الأغلى في تكاليف المعيشة

تناقلت منصات إخبارية مصرية وعربية تقريرا لشركة “ميرسر” العالمية، المتخصصة في الموارد البشرية” يكشف عن ارتفاع تكاليف المعيشة في القاهرة، التي قفزت على مؤشر المدن الأعلى تكلفة، والذي تعده الشركة سنويا، ويقيس تكلفة الحياة للوافدين في 226 مدينة حول العالم.

القاهرة قفزت 49 نقطة؛ لتحتل الترتيب الـ 186، وهو ما اعتبره الخبراء “قفزة هائلة”؛ سببتها عوامل متعددة، شملت ارتفاع معدلات التضخم، وضعف الجنيه المصري، وازدياد أسعار السلع والخدمات الأساسية.

يُعد مؤشر “ميرسر” لتكاليف المعيشة أداة مهمة للشركات والمؤسسات، التي تُرسل موظفين للعمل في الخارج، حيث يساعدها على تحديد رواتب وعلاوات مناسبة، تتناسب مع تكاليف الحياة في كل مدينة.

حرب غزة.. يوم دام في مخيم المواصي وإسرائيل تستعد لإعلان انتصارها “من طرف واحد”

حرب غزة

في اليوم الـ 260 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال ارتكاب المجازر ضد المدنيين، فقصف مناطق متفرقة في القطاع بينها مخيم المواصي غرب رفح، ما أدى لاستشهاد 75 مدنيا فلسطينيا، أغلبهم من النساء والأطفال.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية “كان” مساء أمس  الجمعة، أن إسرائيل تستعد للإعلان قريبا عن هزيمة الذراع العسكري لـحماس،  (كتائب القسام)، وإمكانية توسيع الحملة ضد حزب الله اللبناني.

وذكرت “كان” في تقرير لها، أنه مع انتهاء النشاط العسكري في رفح، سيواصل الجيش الإسرائيلي تنفيذ العمليات العملياتية داخل قطاع غزة بطريقة مختلفة، فيما يعرف بالمرحلة الثالثة من القتال.

ولم يتمكن الجيش الإسرائيلي من الوصول إلى زعيم حماس في غزة يحيى السنوار، أو القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، أو استعادة أكثر من 120 أسيرا إسرائيليا لدى القسام وفصائل فلسطينية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي العميد دانييل هاجاري، قبل يومين، إنه لا توجد إمكانية حقيقية لتدمير “حماس”، لافتا إلى أن “مسألة تدمير حماس أو جعلها تختفي هي مجرد ذر الرمال في عيون الشعب”.

الضفة الغربية.. إطلاق النار على مركبة إسرائيلية وقتل مستوطن

قوات الاحتلال أثناء حملة اعتقالات سابقة في الضفة الغربية

قال المركز الفلسطيني للإعلام، إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية عقب إطلاق نار على مركبة إسرائيلية، ما أسفر عن مقتل مستوطن.

وأعلنت منصات إعلامية فلسطينية اقتحام عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي لمبنى في حي رفيديا بمدينة نابلس بالضفة الغربية، و سمع دوي اشتباكات عنيفة خلال الاقتحام فجر اليوم السبت.

جبهة لبنان.. واشنطن تعلن أنها ستدعم إسرائيل حال نشوب حرب مع حزب الله.. ووسائل إعلام عبرية تحذر من “القوة الطفولية”

قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية، إن الحرب ضد حزب الله ستكون خطأً فادحاً في التوقيت الحالي، لأن الحكومة الحالية تعمل في ضوء نظرية القوة الطفولية التي توجه اليمين، والتي يروج لها، والقائلة إن استخدام القوة فقط يحقق الأمن، وهذه النظرة التي تتسبب بخسارتنا في غزة، ستؤدي إلى خسارتنا في لبنان أيضاً.

وأضافت الصحيفة: “لقد فشلت سياسة حكومة اليمين، وهذا الفشل سيستمر، فالقوة العسكرية من دون رؤية استراتيجية لا يمكن أن تنتصر”.

واستهدف حزب الله أمس الجمعة، بسرب من المسيرات الانقضاضية موقع رأس الناقورة مستهدفة أماكن تموضع واستقرار ضباط وجنود العدو، ‏وأصابت ‏أهدافها بدقة، وأوقعت فيهم إصابات مؤكدة، ودمّرت جزءًا من الموقع.

كما استهدف مقاتلو الحزب موقع رويسة القرن في مزارع شبعا ‏اللبنانية المحتلة، وموقع الرمثا في تلال كفر شوبا، وموقع السماقة، وزبدين، والزاعورة.

جبهة اليمن.. حاملة الطائرات آيزنهاور تغادر البحر الأحمر

حاملة الطائرات ايزنهاور

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية- في وقت متأخر أمس الجمعة- إن سفينة تجارية أبلغت عن وقوع انفجارات في محيطها على بعد 126 ميلا بحريا شرقي مدينة عدن الساحلية اليمنية.

بينما نقلت شبكة “فوكس نيوز” عن مصدر مطلع، أن حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور ستغادر البحر الأحمر، وستحل مكانها حاملة الطائرات روزفلت.

وكان الإعلام الحربي لحركة أنصار الله اليمنية نشر أمس، مشاهد تتضمن مواصفات ومشاهد، تُعرض للمرة الأولى لتجربة الزورق الحربي “طوفان 1” المُسيّر، على هدف بحري.

وظهر في الفيديو الزورق الحربي المُسيّر، وهو ينفجر في الهدف، محققاً إصابة مُباشرة.  وفيما بعد، عرض الفيديو مشاهد لآثار الدمار الكبير الذي ألحقه الزورق بالهدف.