شهد الاقتصاد المحلي على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها استمرار مشاورات تشكيل الحكومة، والتحقيق مع شركات حج، سفرت حجاجًا بشكل غير رسمي، ومشروع لتجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية، وتفاصيل جديدة لمناقصة توريد الغاز المسال لمصر، وطلب المستثمرين عوائد أعلى لشراء أدوات الدين المصرية.

علي المستوى العالمي، رفعت “فيتش” توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي إلى 2.6%، كما صعد معدل التضخم بالكويت 3.17%، فيما ربطت أمريكا فتح مخزونها من النفط بارتفاع الأسعار، وروسيا تعلن بدء التسويات بالعملات الوطنية مع فيتنام، بينما تجاوزت السعودية الصين، حيث أصبحت أكبر مقترض في الأسواق الناشئة.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية التي شهدها الاقتصاد المحلي خلال أسبوع:

مشروع لتجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية

الدكتور محمد معيط وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الوزارة أرسلت إلى مجلس الوزراء مشروع قانون بتجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية وفتح باب التقدم لإنهاء المنازعات حتى نهاية يناير 2025, بعد أن تم تجديد العمل به مرتين خلال العامين الأخيرين، مضيفا أنه تم إنهاء أكثر من 17 ألف «منازعة»، بضريبة متفق عليها تتجاوز 15 مليارًا و485 مليون جنيه، اعتبارًا من أغسطس 2023 حتى نهاية مايو 2024.

مشاورات التشكيل الوزاري مستمرة

الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء

أكد مصدر حكومي، أنه لا صحة لما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام عن إعلان الحكومة الجديدة خلال ساعات، مضيفًا أن مشاورات التشكيل الوزاري مستمرة حتى الآن.

مليارا دولار إيرادات متوقعة لـ “سيارات المصريين بالخارج”

2 مليار دولار إيرادات متوقعة لـ “سيارات المصريين بالخارج”

أكدت وزارة المالية، أن الطلبات المسجلة من المواطنين المقيمين بالخارج للاستفادة من مبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج» تدفع بتوقعاتنا لنحو 2 ملياري دولار إيرادات، مضيفة أن التيسيرات التي تم تقديمها أسهمت في زيادة أعداد المتقدمين للاستفادة من المبادرة الذين قاموا بفتح حسابات إلكترونية على التطبيق الإلكتروني، وسددوا قيمة الوديعة.

التحقيق مع شركات حج سفرت حجاجًا بشكل غير رسمي

حجاج

صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بأن هناك خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين لتقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين، لدراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها ، مضيفًا، أنه سيتم فتح تحقيق مع أى شركة رتبت سفر هؤلاء الحجاج المتوفين، بعيدا عن الأطر النظامية، وتحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية، ولم توفر لهم الخدمات اللوجيستية، مشيرًا إلى أنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة، وتوقيع أشد العقوبات، التي تسهم فى عدم تكرار هذه المخالفات مرة أخرى.

بند مثير في مناقصة توريد الغاز المسال لمصر

بند مثير في مناقصة توريد الغاز المسال لمصر

قالت مصادر تجارية لـ “رويترز”، إن المناقصة التي طرحتها مصر في الآونة الأخيرة لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال أشهر الصيف، تتضمن سدادًا مؤجلًا لمدة تصل إلى 6 أشهر، مضيفة أن خيار تأجيل السداد من المرجح أن يرفع العلاوة التي سيتعين على مصر دفعها في ظل تنافسها على إمدادات كبيرة وسط زيادة الطلب في آسيا.

17 مليار دولار قيمة البضائع المفرج عنها منذ إبريل

17 مليار دولار قيمة البضائع المفرج عنها منذ إبريل

أفرجت الجمارك عن سلع أساسية ومستلزمات إنتاج داعمة بشكل مباشر للصناعة بقيمة 17 مليار دولار، منذ أول شهر إبريل الماضي، وحتى 15 يونيو 2024، وقال الشحات غتوري، رئيس المصلحة، إن الأنظمة الإلكترونية المستحدثة تساعدنا كثيرًا في تسريع وتيرة الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع، ونفاذها للأسواق المحلية، ووحدات الإنتاج، موضحًا أن المصلحة تعمل على مدار الساعة بالمنافذ الجمركية مع مختلف الجهات المعنية، خاصة فيما يتعلق بـ «الصادر» لضمان سرعة إنهاء إجراءات الإفراج الفوري عن البضائع.

المستثمرون يطلبون عوائد أعلى لشراء أدوات الدين المصرية

الدولار

طلب المستثمرون سعر فائدة أعلى لشراء السندات المصرية (الدولارية)، وكان الارتفاع في علاوة مخاطر أدوات الدين هو الأعلى بين الأسواق الناشئة البالغ حجم سوق سنداتها نحو 1.98 تريليون دولار، وزادت علاوة مخاطر السندات المصرية، وهي الفرق بين عائد السندات المصرية ونظيراتها الأمريكية، بـ 28 نقطة أساس الأسبوع الماضي؛ لتصل إلى 563 نقطة أساس، بحسب مؤشر بلومبرج لسندات الأسواق الناشئة الدولارية.

توقعات بتقلص عجز الموازنة إلى 3.9%

توقعت وزارة المالية، أن يبلغ العجز الكلي 3.9% بنهاية العام المالي الحالي، مقابل 6% بنهاية يونيو 2023، رغم حدة التضخم وزيادة أسعار الفائدة وتغير سعر الصرف، وارتفاع فاتورة الدعم وخدمة الدين، مرجحة نمو الإيرادات العامة إلى 2.6 تريليوني جنيه أخذًا في الاعتبار نجاح صفقة «رأس الحكمة»، وزيادة الإيرادات الضريبية إلى 1.6 تريليون جنيه؛ نتيجة لأعمال الميكنة ورفع كفاءة الإدارة الضريبية وتوسيع القاعدة الضريبية، والسعى الجاد نحو تحقيق العدالة التنافسية بين المستثمرين، والحد من التهرب الضريبي، وتسوية النزاعات الضريبية.

أخبار دولية

أمريكا تربط فتح مخزونها من النفط بارتفاع الأسعار

النفط الأمريكي

ذكرت صحيفة “فاينانشال تايمز”، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مستعدة لسحب المزيد من النفط من المخزون الأمريكي الاستراتيجي؛ لوقف أي ارتفاع كبير في أسعار البنزين هذا الصيف، وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن مخزونات الخام ارتفعت 3.7 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضي، في حين كانت التوقعات تشير إلى تراجعها بمقدار 1.2 مليون برميل.

تثبيت الفائدة عند أعلى مستوى منذ 16 عامًا ببريطانيا

بنك إنجلترا المركزي

أبقى بنك إنجلترا المركزي سعر الفائدة الرئيسي عند أعلى مستوى له منذ 16 عامًا، عند 5.25%، على الرغم من انخفاض التضخم إلى هدفه البالغ 2%، مضيفا أن التضخم انخفض إلى المعدل المنتظر من قبل بنك إنجلترا، والبالغ 2.0% في مايو، في النسخة الأخيرة من الإجراء الاقتصادي الرئيسي قبل الانتخابات الوطنية في يوليو.

سويسرا تخفض الفائدة 25 نقطة أساس

البنك المركزي السويسري

خفض البنك المركزي السويسري سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1.25%، مواصلاً التخفيضات في وقت لا تزال فيه المعنويات بشأن تخفيف السياسة النقدية متباينة بين الاقتصاديات الكبرى. وكان ثلثا الاقتصاديين الذين استطلعت “رويترز” آراءهم توقعوا، أن يقرر البنك خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1.25%.

إنفيديا.. الشركة الأكبر قيمة سوقية في العالم

تفوقت شركة التكنولوجية إنفيديا المعروفة، منذ فترة طويلة في مجتمع الألعاب المتخصصة برقائق الرسومات الخاصة بها، لتصبح الآن الشركة العامة الأكثر قيمة في العالم. يذكر أن سهما تم طرحه عام 1999، ومنذ ذلك الحين ارتفع السهم بأكثر من 590 ألف %.

الأسواق الأوروبية تغلق على ارتفاع

سوق الأسهم الأوروبية

أنهت الأسهم الأوروبية تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع  مدعومة بمكاسب قطاع التكنولوجيا، وتثبيت بنك إنجلترا أسعار الفائدة وخفض البنك السويسري الفائدة للمرة الثانية، وحقق مؤشر Stoxx 600 الأوروبي مكاسب بنسبة 0.88%، وصعد مؤشر DAX الألماني بنحو 0.95%، وحقق مؤشر CAC الفرنسي مكاسب بنحو 1.34%، فيما أنهى مؤشر FTSE البريطاني جلسة التداول مرتفعاً بنحو 0.82%.

بوتين من فيتنام: بدأنا التسويات بالعملات الوطنية

بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عدم وجود مانع للتداول بالعملات المحلية في التجارة الدولية، قائلاً خلال مؤتمر صحافي من فيتنام مع الرئيس تاو لام: “بدأنا التسويات بالعملات الوطنية، وإنشاء قنوات للتعاون في مجال المصارف بالعملات الوطنية”.

ارتفاع معدل التضخم بالكويت 3.17% الشهر الماضي

ارتفاع معدل التضخم بالكويت 3.17% الشهر الماضي

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين التضخم محلياً بنسبة 3.17% خلال شهر مايو الماضي، على أساس سنوي بفضل زيادة أسعار المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية، خاصة الملابس والمواد الغذائية والتعليم والكساء.

فيتش ترفع توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي إلى 2.6%

فيتش ترفع توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي إلى 2.6%

رفعت وكالة “فيتش” توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي من 2.4% إلى 2.6% في عام 2024 بدعم من تحسن الثقة في آفاق التعافي الأوروبي، وانتعاش قطاع التصدير في الصين وإظهار الطلب المحلي في الأسواق الناشئة باستثناء الصين زخمًا أقوى، في حين توقعت الوكالة، أن ينخفض النمو العالمي إلى 2.4% مع تباطؤ النمو في أمريكا إلى معدل أقل من 1.5%.

الاحتيال يكبد الاتحاد الأوروبي أكثر من مليار دولار في 2023

المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال (أولاف)

أكد المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال “أولاف”، أن عمليات الاحتيال التي تتعلق بأموال خاصة بالاتحاد الأوروبي عام 2023، تجاوزت المليار يورو (نحو 1.07 مليار دولار)، وتتمثل المهمة الرئيسية لـ (أولاف) في التحقيق بحالات الاحتيال والفساد المحتملة التي تتعلق بأموال من ميزانية الاتحاد الأوروبي، لتحال بعدها نتائجها إلى السلطات الأوروبية والوطنية المختصة.

السعودية تتجاوز الصين كأكبر مقترض في الأسواق الناشئة

حلّت السعودية محل الصين، باعتبارها المصدّر الأكثر إنتاجية للديون الدولية بين الأسواق الناشئة، محطمة بذلك مسيرة بكين التي استمرت 12 عاماً في القمة، وفق «بلومبرج» التي قالت، إن مبيعات السندات من الكيانات السعودية ارتفعت بنسبة 8 %، حتى الآن هذا العام، وتجاوزت 33 مليار دولار. وتساهم الحكومة بأكثر من نصف هذا المبلغ، بما في ذلك صفقة صكوك مقومة بالدولار بقيمة 5 مليارات دولار الشهر الماضي.