الاقتصاد والمناخ وعدوان غزة، لا زالت عناوين تتصدر مشهدا مجتمعيا مضطربا، وبينما يغني الإسرائيليون لرئيس حكومتهم” بيبي يا حقير.. حماس وحزب الله خلوك تافه وحقير” تواصل فصائل المقاومة الفلسطينية تكبيد العدوان مزيد من الخسائر، وتواصل جبهات الإسناد في لبنان والعراق واليمن التصعيد، مؤثرة على طرق التجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

في القاهرة أعلنت مجموعة العرجاني جروب عن توقيع عقد شراكة استراتيجية مع الديار القطرية، لتدشين أكبر مشروع عقاري بعد رأس الحكمة.

بينما أعلن مدير المركز المصري للحق في الدواء عن استمرار أن أزمة نقص الأدوية وارتفاع الأسعار بشكل أسبوعي، حتى نهاية يوليو المقبل.

يديعوت أحرونوت: الجيش الإسرائيلي سيطر على محور فيلادلفيا عمليا

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إن الجيش الاسرائيلي سيطر عمليا على محور فيلادلفيا الحدودي بين مصر وقطاع غزة المحتل، وأنهى معظم العمليات التي طلبت القيادة السياسية منه تنفيذها في رفح. وأضافت الصحيفة أن القيادة السياسية حددت هدف ضرب 60% من قوة حماس برفح وإتمام المهمة في الأشهر التالية.

وأفادت هيئة البث العبرية، في وقت سابق نقلا عن مصادر بالجيش، بأنه تبقى أسابيع فقط لإنهاء العملية العسكرية برفح والانتقال لما أشارت إليه بالمرحلة الثالثة.

وذكرت هيئة البث، أن جيش الاحتلال والقادة السياسيين يستغلون، ما بقي من وقت في عملية رفح؛ لتمهيد الطريق إلى صفقة تبادل.

كانت مصر قد أعلنت سابقا، أن أراضي محور فيلادلفيا لا تقع ضمن السيادة المصرية. إلا أن سيطرة الجيش الإسرائيلي عليها بالكامل انتهاك لبنود اتفاقية السلام بين البلدين.

وحذر ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات في مايو الماضي، من “أن أي تحرك إسرائيلي باتجاه احتلال المحور سيؤدي إلى تهديد خطير وجدي للعلاقات المصرية الإسرائيلية.. مصر قادرة على الدفاع عن مصالحها والسيادة على أرضها وحدودها”.

وكان جيش الاحتلال قد شرع فور سيطرته على محور فيلادلفيا عبر فرقه الهندسية في شق شارع، أطلق عليه ممر ديفيد؛ ليعزل جنوب غزة عن مصر.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، “كان” فإن “ديفيد” شارع أمني بالدرجة الأولى، وشيد ليعزل جنوب غزة كاملاً عن مصر، وهو جزء من خطط الجيش الإسرائيلي لبناء منطقة عازلة حول القطاع التي تعارضها الإدارة الأمريكية.

ويبلغ طول “ديفيد” 13 كيلومتراً، وهو طول محور فيلادلفيا نفسه ويبعد الطريق الجديد عن السياج الأمني الفاصل بين قطاع غزة وسيناء، نحو نصف كيلومتر، فيما يبعد عن محور فيلادلفيا الأمني 200 متر فحسب.

وشُيد ممر “ديفيد” على أراضي قطاع غزة، ولتمهيده نسفت إسرائيل جميع المنازل التي تقع في المنطقة، وبحسب بلدية رفح، فإن تلك البقعة كانت تضم نحو 1900 وحدة سكنية.

العرجاني جروب والديار القطرية.. مشاريع عقارية في القاهرة الجديدة وشرم الشيخ والغردقة

إبراهيم العرجاني “يسار” يوقع عقد الشراكة مع ممثل شركة الديار القطرية

فيما وصف، بأنه ثاني أكبر مشروع عمراني بعد رأس الحكمة، وقّعت مجموعة العرجاني جروب وشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، عقد شراكة استراتيجي؛ لتنفيذ مشروع سيتي جيت، بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة والبرج السكني بفندق سانت ريجينس، بالقاهرة ومشروع فندقي بمدينة شرم الشيخ والغردقة.

كان إبراهيم العرجاني رئيس المجموعة ورئيس اتحاد القبائل العربية قد التقى ووفد من قطر في 24 مايو الماضي، وبحث الطرفان وقتها “سبل التعاون المشترك”.

وقّع عقد الشراكة حمد بن طلال آل ثاني رئيس قطاع التطوير وتسليم المشاريع في آسيا وإفريقيا بالديار القطرية، وإبراهيم العرجاني، بحسب بيان للمجموعة.

وتمتلك شركة الديار القطرية في مصر محفظة أراضي، تمتد إلى 40 مليون متر مربع، ومشروعات في وسط وشرق وغرب القاهرة، ومشروعين على البحر الأحمر بشرم الشيخ والغردقة.

حرب غزة.. إدارة بايدن مستمرة في تقديم الدعم الكامل والمقاومة تنفذ عمليات نوعية

نتنياهو وبايدن

في اليوم الـ 262 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، نفذت فصائل المقاومة عددا من العمليات النوعية مكبدة العدوان خسائر في الأرواح والمعدات.

حيث أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الأحد، أنها دكت تجمعات قوات الاحتلال المتوغلة جنوب حي تل السلطان، غربي مدينة رفح، بعدة رميات من قذائف “الهاون”.

وأعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها قصفت جنود الاحتلال، بالاشتراك مع كتائب القسام، بوابل من قذائف “الهاون” في محور التقدم جنوب مدينة رفح.

كما تبنت سرايا القدس استهداف تموضع لجنود الاحتلال على شارع الرشيد في محور “نتساريم”، جنوبي مدينة غزة، برشقة صاروخية.

وفي عملية مشتركة أخرى، أكدت السرايا، أنها قصفت بالاشتراك مع “كتائب شهداء الأقصى” الذراع العسكري لحركة فتح، و”ألوية الناصر صلاح الدين” الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية، موقع “كيسوفيم” العسكري، بقذائف “الهاون” من العيار الثقيل.

بدورها، أعلنت كتائب المجاهدين، الجناح العسكري لحركة المجاهدين الفلسطينية، استهدافها قوات الاحتلال المتمركزة، فيما يسمّى محور “نتساريم” برشقة صاروخية للمرة الثانية.

وانتشرت في إسرائيل أغنية مهينة لرئيس حكومتها، تبدأ بـ “بيبي يا حقير، حماس وحزب الله خلوك تافه وحقير”.

وأعلن نتنياهو عن قبوله بصفقة جزئية لتحرير عدد من الأسرى، يعود بعدها للحرب، وهو ما اعتبرته حماسا رفضا لقرار مجلس الأمن والمقترح الأمريكي.

وأعلنت عشائر غزة رفضها لخطة نتنياهو الحلول محل حماس في إدارة القطاع، وقالت إنها تعتبر نفسها رديفا لفصائل المقاومة لا بديلا عنها.

وقالت وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب، إن على الاتحاد الأوروبي اتخاذ كافة الوسائل المتاحة؛ لإجبار الأطراف على وقف إطلاق النار في عزة.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعثت برسالة إلى إسرائيل مفادها، أنها لا تغير في سياستها بتقديم الدعم الكامل لها.

الضفة الغربية.. تصاعد الاقتحامات الإسرائيلية

الضفة الغربية.. تصاعد الاقتحامات الإسرائيلية

قالت شبكة قدس الإخبارية الفلسطينية، إن قوات الاحتلال اقتحمت المزيد من البلدات في الضفة، وبينها نابلس وبلدة بلعا في قضاء طولكرم، وبلدة حوسان ببيت لحم.

كما اقتحم جيش الاحتلال بلدة سلواد شرق رام الله، واعتقل أكثر من 40 فلسطينيا.

وكانت المحامية الإسرائيلية روني بيلي، قد أعلنت في وقت سابق، أن احتجاز المعتقلين في معتقل سدي تيمان من شأنه، أن يرقى إلى جريمة حرب.

جبهة لبنان.. ست عمليات للمقاومة على محوري الجليل الأعلى

قال بيان لحركة المقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله”، إن مقاتليها استهدفوا أماكن تموضع واستقرار ضباط وجنود كتيبة السهل في ثكنة بيت هِلِل عبر هجوم جوي بمسيرة انقضاضية، أصابتها إصابةً مباشرة، وكذا أماكن تموضع واستقرار ضباط وجنود مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في أييلت هشاحر (شمال شرق صفد) عبر هجوم جوي ‏بِسربٍ من المسيرات الانقضاضية.

كما تم استهداف مواقع الرمثا والسماقة ورويسة القرن، وبعد مراقبة لتحركات العدو، تم استهداف مركبة عسكرية في محيط موقع المطلة.

وقال الجيش الإسرائيلي، إن اثنين من جنود الاحتياط أصيبا في المطلة.

جبهة اليمن.. استهداف سفينتين بالمسيرات والصواريخ المجنحة

جبهة اليمن.. استهداف سفينتين بالمسيرات والصواريخ المجنحة

قال العميد يحيى سريع المتحدث العسكري لجماعة أنصار الله، إن قواتها استهدفت سفينتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي.

وأضاف: “السفينة الأولى (ترانس وورلد نافيجيتور)، استُهدفت في البحر الأحمر باستخدام “زورق مسير”، ما أدى إلى إصابة مباشرة، بينما تمت مهاجمة السفينة الثانية، (ستولت سيكويا) في المحيط الهندي بعدد من الصواريخ المجنحة”.

“الحق في الدواء”: أزمة نقص الدواء وارتفاع أسعاره مستمرة

محمود فؤاد مدير مركز الحق في الدواء

قال محمود فؤاد مدير مركز الحق في الدواء، إن أزمة نقص الأدوية وارتفاع الأسعار بشكل متكرر مستمر، حتى نهاية يوليو المقبل وفقا للمعطيات الحالية.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية أمس: الحكومة دخلت في مفاوضات مريرة مع شركات الأدوية في ظل منظومة التسعير الإجباري، وبالتالي الشركات ترى أنها تتعرض لخسائر ولا يوجد جدوى اقتصادية، وفي النهاية، كان هناك اتفاق على رفع أسعار 25% من أصناف أدوية كل شركة.

وكشف عن “تحريك أسعار”400 صنف من الدواء أسبوعيا، وقال إن أدوية الأمراض المزمنة والمنقذة للحياة، ارتفعت أسعارها بنسبة وصلت إلى 30%.