أصدرت الخارجية الأمريكية تقريرها السنوي عن الإتجار بالبشر حول العالم، والذي شهد تقدما مصريا في هذا المجال؛ لتنقل إلى قائمة المراقبة من المستوى الثاني.

وبينما تتواصل دعوات المقاطعة لمنتجات داعمة لإسرائيل في عدوانها على غزة، بينها شيبسي وبيبسي، تقدمت الشركتان بشكوى للحكومة تؤكدان، أنهما معرضتان للتوقف؛ بسبب أزمة في إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بعد توقف شركة أبو قير للأسمدة عن العمل.

وتتوالى يوميات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وضمت قائمة شهداء العدوان هذه المرة شقيقة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

بعد إغلاق أبو قير للأسمدة.. أزمة ثاني أكسيد الكربون تتصاعد وبيبسي تشكو للحكومة

شركة بيبسي

غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات الغذائية دخلت على خط الأمة المتفاقمة، بسبب نقص غاز ثاني أكسيد الكربون المستخدم في الصناعات الغذائية.

الغرفة طلبت من أعضائها من المصانع والشركات حصر احتياجاتها من الغاز اللازم؛ لإتمام العملية التصنيعية كالتبريد والتجميد والمشروبات الغازية.

كانت شركة بيبسكو العالمية تقدمت بشكوى لرئيس الوزراء، جاء فيها، أنها تواجه خطر توقف الإنتاج؛ بسبب وجود أزمة في إنتاج ثاني أكسيد الكربون بشركة أبوقير للأسمدة، مؤكدة أن ثاني أكسيد الكربون يستخدم من الدرجة الغذائية في تطبيقات تجهيز الأغذية مثل، التبريد والتجميد والتعبئة في الغلاف الجوي المعدل، والنقل البارد، بالإضافة إلى صناعات المشروبات الغازية.

وذكرت الشكوى، أن توقف إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون كمنتج ثانوي في مصانع شركة أبوقير للأسمدة، جاء وفقا لقرار الشركة الصادر في 4 يونيو 2024، بتوقفها عن العمل، مما ترتب عليه توقف جميع خطوط إنتاج الشركة، بما فيهم مصنع الإنتاج رقم 2 الخاص بإنتاج الأسمدة، والذي يقوم بإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون.

وكانت شركة أبو قير وشركات كيماويات أخرى، قد أوقفت العمل بشكل احترازي في مصانعها، بسبب زيادة الضغوط الناجمة عن الاستهلاك على شبكة الغاز الطبيعي، مما أدى إلى عدم استقرار في الشبكة.

وقالت وزارة البترول في بيان، إن حصة شركات الأسمدة من الغاز جرى توجيهها إلى محطات توليد الكهرباء في ضوء أعمال الصيانة الوقائية للشبكات.

تقرير الخارجية الأمريكية للإتجار في البشر: “مصر تبذل جهودا كبيرة لكنها لا تحترم كليا المعايير المطلوبة”

قالت وزارة الخارجية الأمريكية أمس، إن “مصر وجنوب إفريقيا والجزائر لا تحترم كليا المعايير الدنيا للقضاء على الإتجار بالبشر، لكنها تبذل جهودا كبيرة لتحقيق ذلك”. ورفعت تصنيف الدول الثلاث إلى قائمة المتابعة من المستوى الثاني.

جاء ذلك بمناسبة إطلاق الخارجية الأمريكية لتقريرها السنوي عن الإتجار بالبشر، والذي قدم له وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

بلينكن أعلن خلال تقديمه للتقرير، الذي يشمل 188 دولة منها الولايات المتحدة، أنه في نسخة عام 2024 تدرس واشنطن على وجه الخصوص “الدور المتزايد للتكنولوجيا الرقمية في الإتجار بالبشر”.

ودان المهربين الذين “يستهدفون الضحايا ويجندونهم عبر الإنترنت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وتطبيقات المواعدة ومنصات الألعاب، ويقومون بمعاملات مالية بعملات مشفرة غير شفافة”.

فيما يخص مصر قال التقرير الذي نشرته السفارة الأمريكية بالقاهرة على موقعها: “لا تفِ الحكومة المصرية بشكل كامل بالمعايير الدنيا للقضاء على الإتجار، ولكنها تبذل جهوداً كبيرة لتحقيق ذلك. وشملت هذه الجهود الموافقة على استراتيجية وطنية جديدة لمكافحة الاتجار بالبشر، وزيادة إدانات المتاجرين بالبشر، ومضاعفة تدريب المسؤولين والشركاء عدة مرات حول هذا الشأن، وكذلك إصدار توجيهات رئاسية لإعطاء الأولوية لأنشطة توعية وحماية عامة معينة”.

استشهاد شقيقة إسماعيل هنية و9 آخرين من عائلته في قصف لمخيم الشاطئ

إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”

قال مراسل “روسيا اليوم”، إن 15 فلسطينيا قد استشهدوا أمس، بينهم شقيقة رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في قصف إسرائيلي، طال منزلا بمخيم الشاطئ غربي مدينة غزة.

وأضاف أنه تم التعرف حتى الآن على 9 أشخاص من أبناء عائلة هنية، بينهم 5 نساء، فيما لا يزال عدد من الجثث تحت الأنقاض وسط محاولات لانتشالها.

يذكر أن إسماعيل هنية فقد 3 من أبنائه هم: حازم وأمير ومحمد و3 من أحفاده، في قصف إسرائيلي، استهدف سيارة بمخيم الشاطئ غرب غزة إبريل الماضي.

وفي 21 نوفمبر 2023، لقى جمال محمد هنية الحفيد الأكبر لإسماعيل هنية مصرعه في قصف إسرائيلي، وذكرت وسائل إعلام فلسطينية حينها، أنه قتل هو وابنته.

كما استشهدت الحفيدة الصغرى لإسماعيل هنية رؤى همام، في الـ 10 من نوفمبر 2023 في قصف إسرائيلي، استهدف منزل ذويها في قطاع غزة.

حرب غزة.. استمرار القصف ونتنياهو يتراجع عن تصريحات “استمرار الحرب”

حرب غزة

في اليوم الـ 263 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، استهدف جيش الاحتلال غربي رفح بغارات جوية، وقصف مدفعي وإطلاق نار من الدبابات، كما شن غارات على مدرستي إيواء تابعتين للأونروا في مخيم الشاطئ وحي الدرج بغزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مساء أمس، أن أحد جنوده المدرجين على قائمة الأسرى الأحياء في قطاع غزة، تبين مقتله في 7 أكتوبر الماضي، واحتجاز جثته.

ونشرت كتائب الشهيد عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، مشاهد توثق استهدافها آلية هندسية إسرائيلية من نوع “أوفك” بصاروخ موجه “السهم الأحمر، غربي منطقة تل زعرب في مدينة رفح جنوبي القطاع، معلنةً لأوّل مرّة امتلاكها هذا النوع من السلاح.

وتراجع نتنياهو عن تصريحات له قبل يومين بسعيه لصفقة جزئية، وقال خلال جلسة أمام الكنيست أمس الاثنين، إن إسرائيل ملتزمة بالمقترح الذي تبناه الرئيس الأمريكي، وبإعادة جميع الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة، الأحياء والأموات منهم، دون استثناء.

الضفة الغربية.. اقتحامات واشتباكات.. وعمليات نوعية للمقاومة

جيش الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة

اقتحمت قوات الاحتلال مخيم بلاطة في نابلس، وحاصرت عددا من أحياء المخيم واشتبكت مع مقاومين، كما اقتحمت حي الطيرة بمدينة رام الله وبلدة الرام قرب القدس وسط إطلاق كثيف لقنابل الصوت والغاز على المواطنين.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم مخيم الدهيشة للاجئين في مدينة بيت لحم جنوبي الضفة.

وأعلنت كتائب شهداء الأقصى- مجموعات فرسان الليل، وكتائب الشهيد عز الدين القسام في طولكرم، عن عملية نوعية ضد الاحتلال.

جبهة لبنان.. تمديد تهجير سكان الشمال واستهدافات جديدة للمنارة ومواقع أخرى

قالت صحيفة إسرائيل اليوم، إن حكومة الاحتلال ستمدد إقامة الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من الشمال، حتى نهاية أغسطس المقبل.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية في لبنان، |إنها استهدفت مبنى، يستخدمه جنود الجيش الاسرائيلي، في مستعمرة يرؤون وآخر في مستعمرة المنارة،

كما نفذت المقاومة استهدافات لمواقع السماقة، ومرجليوت بالأسلحة الصاروخية.

جبهة العراق.. هجوم بالمسيرات على حيفا

جبهة العراق.. هجوم بالمسيرات على حيفا

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، مساء أمس، توجيهها ضربة، بواسطة الطيران المسيّر، في اتجاه ما وصفته، بأنّه “هدفٌ عسكري” للاحتلال في مدينة حيفا الفلسطينية المحتلة.