لا زالت أزمة انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة تتصدر المشهد المجتمعي في مصر، حيث ظهر رئيس الحكومة؛ ليعتذر للشعب في سابقة، ربما تكون الأولى من نوعها منذ فترة طويلة، ويعد بإنهاء الأزمة تماما خلال أسابيع قليلة.

وقد تنتهي الأزمة بالفعل، لكن تبعاتها ستبقى لفترة حسب تأكيدات نقيب الفلاحين الذي قال، إن هذا الصيف كان “حزينا” على قطاع الزراعة، وأن أسعار الخضراوات والفاكهة ستشهد زيادات قد تصل لـ 25%.

وهاجم وزير الخارجية المصري إسرائيل التي دمرت الجانب الفلسطيني من معبر رفح، ولم تلتزم بحماية المساعدات الإنسانية، ما أدى لاستيلاء “بعض العناصر” عليها.

ورغم تراجع نتنياهو عن تراجعه بخصوص اقتراح الهدنة الأممي، إلا أن اتفاقا لا يلوح في الأفق، والعدوان مستمر.

مدبولي يعتذر للشعب ونقيب الفلاحين يتوقع ارتفاع أسعار الفاكهة والخضر

قدم رئيس حكومة تسيير الأعمال والقادمةــ دكتور مصطفي مدبولي اعتذارا للشعب المصري على الهواء مباشرة بعد ظهر أمس خلال مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة الإدارية، موضحا أن أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي وصفها بغير المسبوقة في طريقها للحل بعد تدخل رئيس الجمهورية، وتوجيهه بحلها وتخفيف تداعياتها، مؤكدا ان خطة تخفيف الأحمال ستنتهي تماما بنهاية عام 2024 الجاري.

ومن جهته، قال نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، إن أسعار الخضر والفاكهة الصيفية ستشهد ارتفاعا في الأسعار بنسبة، قد تصل لـ 25%، كجزء من تداعيات “خطة تخفيف الأحمال”.

ووصف نقيب الفلاحين موسم الصيف، بأنه “حزين” علي الفلاحين، حيث أدى تخفيف الأحمال بالتزامن مع موجات الحرارة الشديدة، إلى ارتفاع قياسي في أسعار الأسمدة، وأضاف: “رفع أسعار الغاز لمصانع الأسمدة ولجوء الدولة إلى فكرة تخفيف الأحمال، أثر سلبيا على إنتاج بعض المصانع، وتوقف بعضها عن الإنتاج، بالإضافة إلى زيادة الكميات المصدرة للخارج على حساب السوق المحلي، وعدم التزام المصانع بتوريد الحصه المخصصة كسماد مدعم والمحددة بـ 55% من انتاجها، مما يؤدي لعدم وصول السماد المدعم للجمعيات الزراعية بالكميات المطلوبة، وفي الأوقات المناسبة، مما يجبر الفلاحين على شراء الأسمدة من السوق السوداء”.

ولفت إلى، أن فترة الإجازة الطويلة كانت سببا في تأخر وصول السماد الصيفي المدعم للفلاحين، بالإضافة إلى أن فرق السعر الكبير بين السماد المدعم والحر، والذي يصل لـ 12 ألف جنيه حاليا، يساهم في خلق الفساد الإداري متوقعا حل الأزمة قريبا بعد انتهاء الإجازة، وإعلان التغيير الوزاري الجديد.

وأكد أن ارتفاع درجات الحرارة يجبر الفلاح على زيادة معدلات الري والتسميد، ويتسبب في انتشار الأمراض، ما يزيد تكلفة الزراعات الصيفية، والتي أهمها الأرز والقطن والذرة.

الخارجية المصرية: إسرائيل لم تلتزم بحماية المساعدات وضمان وصولها لمستحقيها

السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية، إن وزير الخارجية سامح شكري تلقى اتصالا هاتفياً من سيجريد كاخ، كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، وإعادة الإعمار في قطاع غزة، تناول الوضع الإنساني في القطاع.

وكشف أبو زيد عن إعراب الجانب المصري عن رفضه؛ لاستيلاء بعض العناصر على المساعدات الإنسانية التي يتم إدخالها إلى رفح الفلسطينية، وعدم التزام الجانب الإسرائيلي بحمايتها وضمان وصولها إلى مستحقيها.

وأضاف أن الاتصال جاء في إطار الحرص على التشاور مع مصر قبل تقديم المسؤولة الأممية لإحاطتها الشهرية لمجلس الأمن، حيث تناول الوضع الإنساني في قطاع غزة في ظل المعوقات التي تضعها إسرائيل على دخول المساعدات، وتزايد حدة الكارثة الإنسانية في القطاع.

وتابع: “تم خلال الاتصال بحث موقف عملية إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، والوضع الراهن لمعبر رفح على ضوء تدمير إسرائيل للجانب الفلسطيني من المعبر”.

كان تقرير “مبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي” أظهر أن خطر المجاعة لا يزال قائما بشدة في أنحاء قطاع غزة، وشدد على أن القيود على دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع ما زالت مفروضة.

وأضاف التقرير، أن المسار الأخير لتقديم مساعدات الإغاثة في غزة سلبي وغير مستقر إلى حد كبير.

حرب غزة.. الاحتلال يستهدف مقرات النازحين وأمريكا تقول إن إنهاء الحرب مسؤولية حماس

الحرب على غزة

في اليوم الـ 264 من أيام العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال استهداف مقرات النازحين، وقصفت مدفعيته الحي السعودي وتل السلطان غربي مدينة رفح.

من جهتها، واصلت فصائل المقاومة التصدي لجيش الاحتلال مكثّفةً استهدافها تجمعاته عند محور “نتساريم”، جنوبي مدينة غزة.

سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أكدت أنّها استهدفت مقراً لقيادة قوات الاحتلال في موقع أبو عريبان في “نتساريم” بقذائف “الهاون”.

بدورها، استهدفت كتائب شهداء الأقصى غرف القيادة والسيطرة الإسرائيلية، وتموضعاً لجنود الاحتلال وآلياته في “نتساريم” بصاروخين من نوع “107” وقذائف “الهاون”.

كتائب الشهيد أبو علي مصطفى، الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، استهدفت دبابةً إسرائيليةً بقذيفة “R.P.G” في محيط سوق الحلال في حي البرازيل، جنوبي شرقي رفح،

الضفة الغربية.. كتيبة جنين تنفذ كمينا في الحي الشرقي

قالت كتيبة جنين- الحي الشرقي، إن مقاتليها خاضوا اشتباكا مسلحا مع فرقة مشاة إسرائيلية، وأوقعوها في كمين.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية بيتللو غربي رام الله، وهدمت منزلا بذريعة عدم الترخيص.

جبهة اليمن.. البحرية البريطانية تقر بواقعة قرب عدن وأنصار الله تضرب سفينة إسرائيلية

أنصار الله تضرب سفينة إسرائيلية في البحر العربي

قالت جماعة أنصار الله، إنها نفذت عملية نوعية بصاروخ باليستي حديث مستهدفة سفينة  (MSC SARAH V) الإسرائيلية في البحر العربي، وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة، حسب بيان للجماعة.

وقالت هيئة عمليات التجارة البريطانية انها تلقت تقريرا عن واقعة على بعد 52 ميلا بحريا جنوبي عدن

جبهة العراق.. المقاومة الإسلامية تضرب هدفا حيويا للاحتلال في إيلات

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، فجر اليوم الأربعاء، في بيان مقتضب توجيهها ضربة، بواسطة الطيران المسيّر، في اتجاه ما وصفته، بأنّه “هدفٌ حيوي للاحتلال” في مدينة أم الرشراش الفلسطينية المحتلة “إيلات”.

وكانت وسائل إعلامٍ إسرائيلية نشرت، قبل صدور بيان المقاومة الإسلامية، أنباء وتوثيقات مرئية توضح نجاح طائرة مُسيّرة بالوصول إلى هدفٍ في “إيلات”، وفشل اعتراضها.

جبهة لبنان.. غارة إسرائيلية على شبعا.. وأربعة استهدافات ناجحة للمقاومة

غارة إسرائيلية على شبعا جنوبي لبنان

شن جيش الاحتلال الاسرائيلي غارة جوية، استهدفت بلدة شبعا جنوبي لبنان، بينما نفذت المقاومة الإسلامية هجوما بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر ‏لوائي تابع للفرقة 91 في ‏منطقة ناحل جيرشوم، مستهدفة أماكن تموضع واستقرار ضباط وجنود العدو، مما أدى ‏إلى إيقاع عدد من الإصابات بينهم واندلاع النيران داخل المقر.

كما تم استهداف مواقع بركة ريشا، وزبدين وبياض بليدا بالمدفعية والأسلحة المناسبة، حسب بيان للحركة.

صندوق مصر السيادي يستثمر في التعليم بمشاركة القطاع الخاص

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية د. هالة السعيد

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية د. هالة السعيد، إن صندوق مصر السيادي، من خلال صندوق التعليم الفرعي، يطلق خلال أيام شركة استثمار وإدارة في مجال التعليم، بالشراكة مع مستثمرين، ووزارة التعليم العالي.

وأضافت الوزيرة: “الشركة ستتولى إدارة 3 مبانٍ مملوكة للحكومة في القاهرة، أحدها تابع لجامعة أهلية بوسط البلد”.

وفي تصريحات تلفزيونية لها، أشارت إلى أنه وللمرة الأولى يتم توجيه 42% من الاستثمارات للاستثمار في التنمية البشرية “الصحة والتعليم”، معتبرة أن هذا التوجه تجسيد لرؤية مصر 20 -30، أن “الإنسان هو محور التنمية”.