بين تحركات عديدة لاحتواء الأزمة، أعلنت الحكومة عن تأجيل خطتها لرفع أسعار الكهرباء، وهي الخطة التي كانت أعلنت عنها قبل أسابيع قليلة مع رفع أسعار الخبز المدعم.

ومن جهتها، تواصل وزارة الخارجية الترتيب لعقد أول اجتماع للمجلس الاستراتيجي المصري التركي عالي المستوى.

وعلى لسان وزير طاقتها، تعلن إسرائيل عن زيادة كمية الغاز المسموح بتصديرها، وذلك بهدف تعزيز علاقاتها الدبلوماسية، وذلك بالتوازي مع استمرارها في العدوان على قطاع غزة، والذي جعلها منبوذة دوليا على حد تعبير صحيفتها الأشهر هآرتس.

تأجيل رفع أسعار الكهرباء إلى سبتمبر.. ووقف تخفيف الأحمال نهاية يوليو

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي يتحدث عن أزمة قطع الكهرباء

كشفت مصادر حكومية عن تأجيل رفع أسعار شرائح فاتورة الكهرباء المنزلية، التي تم الإعلان عنها قبل أسابيع، والتي كان مقررا أن تسري أول يوليو المقبل.

الزيادة تقرر تأجيلها حتى سبتمبر المقبل، حسب مسئول تحدث لوكالة بلومبرج.

قرار التأجيل يهدف للتخفيف على المواطنين في ظل تفاقم الأزمة، وارتفاع منسوب السخط الشعبي، عقب زيادة مدة قطع الكهرباء؛ لتخفيف الأحمال إلى ثلاث ساعات يوميا، بعد أن كانت ساعتين.

من جهة أخرى، أعلنت الحكومة تخصيص ما يقارب الـ 1.2 مليار دولار، لشراء منتجات الوقود اللازمة؛ لتشغيل محطات الكهرباء.

وكانت وكالة رويترز قد أفادت، إنه جرت ترسية عطاء مصري لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف، بعلاوة من 1.6 حتى 1.9 دولار، عن السعر القياسي لمنصة تجارة الغاز الهولندية.

ووصفت الوكالة صفقة الشراء، بأنها تمثل “أكبر صفقة شراء للغاز الطبيعي المسال لمصر، منذ سنوات، وتعيدها إلى خانة المستورد الصافي للغاز”.

كانت وزارة الكهرباء رفعت أسعار شرائح الكهرباء في يناير الماضي، بنسب تراوحت بين 10 إلى 22%.

“موبكو للأسمدة” تعلن توقف مصانعها الثلاثة عن العمل بسبب نقص الغاز

موبكو للأسمدة

في إفصاح للبورصة المصرية، أعلنت شركة موبكو للأسمدة أمس الأربعاء، عن إيقاف العمل بمصانعها الثلاثة؛ بسبب توقف إمدادات الغاز اللازم لتشغيل هذه المصانع.

وقالت الشركة في إفصاحها: “حرصا من الشركة المشغلة لشبكة الغاز، وحفاظا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة؛ بسبب هذه الظروف التشغيلية، تم توقف إمداد الغاز الطبيعي عن مصانع الشركة، وذلك لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة وبناء عليه تم إيقاف مصانع الشركة الثلاثة”، كانت شركة أبي قير للأسمدة، أعلنت أمس الأول الثلاثاء، عن توقف مصانعها الثلاثة هي الأخرى، وقالت في بيان لها: “إن موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام؛ تسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب”.

إنتاج مصر من الأسمدة بلغ إجماليه في عام 2023، ما يقرب من 8 ملايين طن نيتروجينية، و4 ملايين طن فوسفاتية، حيث تحتل مصر المرتبة السابعة عالميا في إنتاج اليوريا، فيما تأتي الأسمدة في المركز الثاني بين الصادرات المصرية بقيمة 3.4 مليارات دولار، وفقا لبيانات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

إسرائيل ترفع نسبة الغاز المسموح بتصديره.. لتعزيز العلاقات الدبلوماسية

تصدير الغاز

في سياق ملف الطاقة العالمي، أعلنت دولة الاحتلال الإسرائيلي عن تصدير المزيد من الغاز الطبيعي من حقولها البحرية.

وأعطت وزارة الطاقة الاسرائيلية الضوء الأخضر لتصدير 118 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي، وهو ما يزيد عن 105 مليارات متر مكعب التي تمت الموافقة عليها سابقا.

وقال شركاؤها في مشروع حقل ليفياثان الضخم، إنهم يعتزمون استثمار ما يصل إلى 500 مليون دولار؛ لتوسيع الطاقة الإنتاجية للحقل.

من جهته قال وزير طاقة الاحتلال إيلي كوهين، إن قرار زيادة كمية الغاز المسموح بها للتصدير إلى أكثر من المثلين في شرق البحر المتوسط، من شأنه أن “يعزز العلاقات الدبلوماسية ويحسن أمن الطاقة في إسرائيل، ويجلب مكاسب إضافية للاقتصاد”.

حقل ليفياثان ينتج حاليا 12 مليار متر مكعب سنويا، وسيرتفع ذلك تدريجيا إلى حوالي 21 مليار متر مكعب سنويا.

اجتماع المجلس الاستراتيجي المصري التركي رفيع المستوي.. قريبا

السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن الوزير سامح شكري، أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره التركي هاكان فيدان، تناول فيه الترتيبات الخاصة بعقد الاجتماع الأول للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا.

وأضاف: “أن الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الإقليمية والدولية، وفي صدارتها مستجدات وخطورة الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة”.

شدد الطرفان حسب أبو زيد على ضرورة العمل على ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع بمعدلات أكبر، بما يسهم في تخفيف معاناة المدنيين الفلسطينيين في القطاع، في ظل ما يواجهونه من ظروف إنسانية بالغة الصعوبة؛ جراء القيود التي يفرضها الجانب الإسرائيلي على دخول المساعدات، وإحجامه عن توفير الحماية والظروف الملائمة؛ لتوزيع تلك المساعدات وضمان وصولها لمستحقيها.

كانت وزارتا الخارجية المصرية والتركية رفعتا التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى مستوى السفراء، بعد قطيعة دبلوماسية دامت أكثر من عشر سنوات، منذ عام 2013.

حرب غزة.. الاحتلال يواصل قصف القطاع والمقاومة تحفر أنفاقا جديدة

الحرب على غزة

في اليوم الـ 265 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف مناطق جباليا والنصيرات، وخان يونس وبيت لاهيا.

وبثت المقاومة الفلسطينية مشاهد لحفر نفق؛ لتنفيذ عملية ضد قوات إسرائيلية برفح، كما أعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس وسرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد مهاجمة جنود وآليات إسرائيلية في المنطقة.

وأعلنت كتائب شهداء الأقصى استهدافها تموضعاً لقوات الاحتلال الإسرائيلي غربي مدينة رفح برشقة صاروخية من نوع “107” وبقذائف الهاون.

كما تمكّن مجاهدو كتائب شهداء الأقصى من استهداف تحشّدات لآليات الاحتلال بقذائف الهاون في محاور القتال شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

ونشرت الكتائب مشاهد من استهداف قوة راجلة وغرف القيادة والسيطرة للاحتلال المتمركزة في محور ” نتساريم” برشقة صاروخية من نوع “107 “، وقذائف الهاون من العيار الثقيل.

وأعلنت قوات الشهيد عمر القاسم- الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، استهدافها جنود الاحتلال وآلياته في محيط دوار النجمة وسط مدينة رفح بقذائف الهاون.

وقال آفي ديختر عضو مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية “الكابينت”، إن تدمير القدرات السلطوية لحركة حماس في قطاع غزة، لا يزال هدفا بعيد المنال.

الضفة الغربية.. الاحتلال يعلن مقتل أحد جنوده وإصابة آخرين في اقتحام جنين

الاحتلال يعلن مقتل أحد جنوده في اقتحام جنين

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بمقتل جندي وإصابة 17 آخرين، خلال اقتحام جيش الاحتلال مدينة ومخيم جنين الليلة الماضية.

وخلال ساعات الليل، وقعت اشتباكات عنيفة بين مقاومين فلسطينيين، وقوات الاحتلال في جنين، كما فجرت المقاومة عبوات ناسفة في آليات عسكرية إسرائيلية.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت بلدة كفر عقبن ومخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، وشنت عمليات دهم واعتقال.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام فلسطينية انتشار قناصة الاحتلال في بنايات مخيم قلنديا.

جبهات الإسناد.. عملية يمنية عراقية مشتركة تستهدف ميناء حيفا

الناطق العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع

نفذت جماعة أنصار الله اليمنية الحوثية، بالاشتراك مع ما يعرف بالمقاومة الإسلامية العراقية، عمليةً عسكرية مشتركة، استهدفت سفينة إسرائيلية في ميناء حيفا، داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال المتحدث باسم الجماعة اليمنية، العميد يحيى سريع، أنه تم استهداف سفينة “MSC Manzanillo”، الإسرائيلية في ميناء حيفا، بعددٍ من الطائرات المسيرة، وحققت العملية المشتركة أهدافها بنجاح.

جبهة لبنان.. توثيق عمليات المقاومة النوعية

نشر الإعلام الحربي لحزب الله في لبنان مقاطع مصورة، لعمليات نفذها مقاتلو الحزب ضد التجهيزات التجسسية المستحدثة في بركة ريشا، ومبان للجنود في موقع المطلة، ومبنى آخر للجنود في مستعمرتي إيفن مناحم، وأفيفيم.