قبل ساعات من ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو ، ينطلق مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذي يستمر لمدة يومين، والذي ينتظر أن يجلب المليارات لمصر “حسب تعبير هيومن رايتس ووتش” التي حذرت الاتحاد الأوروبي من تجاهل شروط إحلال الديموقراطية، واحترام حقوق الإنسان، التي يشدد عليها الاتحاد الأوروبي كشرط يسبق منح المساعدات لمصر.

فيما حذر خبير قانون دولي من ممارسات إثيوبيا في ملف سد النهضة، معتبرا أنها ترتقي لكونها “جرائم ضد الإنسانية”.

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مستمر، وكذا كمائن القسام وفصائل المقاومة وانهيار شعبية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والدعم الأمريكي الكامل للعدوان.

مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي ينطلق.. مليار دولار عاجلة وتحذيرات حقوقية

ينطلق اليوم بالقاهرة مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي المشترك، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وبمشاركة حكومية واسعة من ممثلي الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي والمؤسسات متعددة الأطراف.

المؤتمر هو الأول من نوعه عقب أشهر قليلة من رفع العلاقات الثنائية بين الاتحاد الأوروبي ومصر، إلى مستوى “شراكة شاملة واستراتيجية”، وتعهد الاتحاد الأوروبي بـ 7.4 مليارات يورو على شكل قروض ميّسرة واستثمارات ومنح لمصر.

خلال المؤتمر يوقع الاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم؛ لتوفير مساعدة مالية قصيرة المدى، بقيمة مليار يورو لدعم الإصلاح الاقتصادي في مصر، وهي جزء من حزمة الـ 7.4 مليارات يورو، السابق الإعلان عنها.

من جهتها، لفتت منظمة هيومن رايتس ووتش، على موقعها الرسمي، إلى أن مجلس ومفوضية الاتحاد الأوروبي، شددا على أن “الخطوات الملموسة والموثوقة” نحو إحلال الديمقراطية، واحترام حكم القانون وحقوق الإنسان، تشكّل “شرطا مسبقا لمنح مساعدات مالية كلية لمصر”.

وطلبت المنظمة الحقوقية الدولية الالتفات إلى رسالتها السابقة التي وقعت عليها ومنظمات حقوقية أخرى، قبل أيام والتي حثت خلالها الاتحاد الأوروبي على الحرص، أن تضمن المساعدات المالية الكلية بقيمة 5 مليارات يورو التي يمنحها إلى مصر إحراز تقدُّم، وإصلاحات ملموسة وقابلة للقياس وهيكلية، ومحددة زمنيا في مجال حقوق الإنسان في البلاد.

وأشارت المنظمة في المقال المنشور على موقعها إلى حبس المعارض أحمد الطنطاوي، باعتباره نموذجا لرفض السلطات المصرية التراجع عن الحكم القمعي على حد تعبيرها.

من المتوقع، أن تتضمن فعاليات اليوم الأول من المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان “إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير”، جلسة لعرض إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها الحكومة المصرية؛ من أجل خلق بيئة استثمار جاذبة للقطاع الخاص، بحضور عدد من المفوضين الأوروبيين والوزراء المصريين، وممثلي المؤسسات متعددة الأطراف والقطاع الخاص.

فيما ستُخصص جلسة نقاشية ثانية، ستدور محاورها حول الإجراءات الاستراتيجية؛ لتحويل مصر إلى مركز لتوطين الشركات الأجنبية في مصر.

كما تتضمن أجندة اليوم الأول جلسة نقاشية حول أهمية برامج التعاون بين مصر وصندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي، ودورها في دعم القطاع الخاص.

خبير القانون الدولي دكتور محمد مهران: “ممارسات أديس أبابا في إدارة سد النهضة جريمة ضد الإنسانية”

الدكتور محمد مهران أستاذ القانون الدولي

قال الدكتور محمد مهران أستاذ القانون الدولي والأمين العام للجنة الدولية للدفاع عن الموارد المائية، إن الملء الخامس لسد النهضة وحجب المياه عن ملايين المصريين والسودانيين جريمة دولية، تستدعي تدخلاً عاجلاً، بل قد يشعل فتيل أزمة إقليمية.

وأضاف دكتور مهران: “ممارسات أديس أبابا الأحادية في إدارة سد النهضة، تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، وخاصة قواعد المياه، وتهدد حياة الملايين في دول المصب، و ترقى إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية”.

وفي تصريحات إعلامية له ذكر  مهران، أن صور الأقمار الصناعية كشفت عن ترتيبات إثيوبية لبدء الملء الخامس لبحيرة السد نهاية يوليو المقبل، دون اتفاق أو تنسيق مع دولتي المصب مصر والسودان.

واقترح مهران، أن تدعو مصر والسودان المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في المياه لإجراء تحقيق شامل، والعمل على تحريك دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية تفعيلاً لفكرة تطوير المفاهيم القانونية الدولية؛ لتواكب التحديات المعاصرة، وخاصة تعريف الجرائم ضد الإنسانية.

وشدد على أن قضية سد النهضة ليست مجرد نزاع إقليمي، بل هي اختبار حقيقي لقدرة النظام القانوني الدولي على حماية الحقوق الأساسية للشعوب، وضمان الاستخدام العادل للموارد المائية المشتركة، وقال إنه من الضروري إعادة النظر في تعريف الجرائم ضد الإنسانية؛ ليشمل الانتهاكات الجسيمة للحقوق الأساسية، بما فيها الحق في المياه،

وأشار إلى إمكانية توسيع نطاق عمل المحكمة الجنائية الدولية؛ ليشمل قضايا حجب الموارد الحيوية كالمياه، و”النظر في هذه الممارسات ضمن إطار الأفعال اللا إنسانية الأخرى”، أو “اعتبارها شكلاً من أشكال الاضطهاد ضد مجموعات محددة، وفقاً لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية”.

حرب غزة.. خسائر بشرية للاحتلال في الشجاعية والقسام تتوعد بـ “كمائن الموت”

الحرب على غزة

في اليوم الــ 276 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خاضت فصائل المقاومة اشتباكات ضارية، ضد قوات الاحتلال، وكبدتها خسائر في الأرواح والمعدات.

وأعلنت كتائب القسّام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، خوض اشتباكات ضارية من المسافة صفر مع قوات الاحتلال المتوغلة في حي الشجاعية، شرقي مدينة غزة، مؤكّدةً إيقاع قتلى وجرحى في صفوفها، وهبوط الطيران المروحي من أجل إجلائهم.

بدورها، أعلنت سرايا القدس الإجهاز على قوة للاحتلال، تمّ استدراجها إلى فوهة نفق داخل مبنى في حي الشجاعية بعد تفخيخه بصاروخ طائرة “أف 16″، سبق أن أطلقه الاحتلال على الفلسطينيين، ولم ينفجر.

وأشارت إلى أنّ مهندسيها عملوا على إعادة استخدامه وتفعيله وتفجيره بالقوة.

وأعلنت “كتائب الشهيد أبو علي مصطفى” الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، خوض اشتباكات ضارية بالأسلحة المتنوعة مع قوات الاحتلال المتوغلة في الحي نفسه.

من جهتها، أعلنت قوات الشهيد عمر القاسم، الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، قصف قوات الاحتلال المتوغلة غربي مقبرة التوانسة، بقذائف “الهاون” وصواريخ قصيرة المدى.

وأعلنت كتائب المجاهدين تفجير عبوة مضادة للدروع في دبابة للاحتلال وإصابتها مع طاقمها، بصورة مباشرة في محور صد التقدم في الشجاعية، شرقي غزة.

و أقرّت وسائل إعلام إسرائيلية بسقوط 4 قتلى في صفوف “الجيش” في الشجاعية، مشيرةً إلى أنّ المروحيات تنفذ عمليات إجلاء الجنود.

وقصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية  منزلا بحي الدرج شرقي مدينة غزة.

شعبية نتنياهو تتآكل والقسام تتوعد

نتنياهو

كشف استطلاع للرأي، نشرته القناة21 العبرية، أن 66% من الإسرائيليين يرون أن على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مغادرة الحياة السياسية وعدم الترشح في الانتخابات المقبلة، وهي نفس النسبة التي أيدت تجنيد الحريديم المتطرفين دينيا، بينما رأى 57% ان نتنياهو يقسم المجتمع الإسرائيلي.

وبثت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس رسالة مصورة بعنوان “كمائن الموت”، تضمن مشاهد من كمائن سابقة، أوقعت فيها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي.

وفي نهاية المقطع ظهرت صورة الناطق باسم القسام أبو عبيدة، وإلى جواره عبارة “لن يجد جيش الاحتلال سوى كمائن الموت في أي بقعة من أرضنا بعون الله”.

الضفة الغربية.. اشتباكات في المخفية

وثقت مقاطع فيديو، بثتها منصات محلية فلسطينية فجر اليوم، دوي اشتباكات سمعت في حي المخفية بمدينة نابلس بالضفة الغربية في أعقاب اقتحام شنته قوات الاحتلال.

وقالت كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح، في نابلس، إن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال  المقتحمة لحي المخفية بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة.

جبهة لبنان.. إسرائيل تقصف أهدافا لحزب الله.. والمقاومة تنفذ هجمات ناجحة

إسرائيل تقصف أهدافا لحزب الله

ذكر متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن سلاح الجو الإسرائيلي استكمل سلسلة من هجماته على أهداف تابعة لحزب الله، في جنوب لبنان.

وأضاف المتحدث: “في الساعات القليلة الماضية، هاجمت طائرات حربية موقعا عسكريا للمنظمة في منطقة زبقين وموقعين للبنية التحتية العملياتية، في منطقة الخيام، ومبنى لحزب الله في منطقة العديسة”.

وفي بيانات للحزب، قال إن أحد عناصره استشهد في المواجهات مع العدو، ووثق إعلامه الحربي استهدافات ناجحة لموقع بركة ريشا، وتجمعا لجنود الاحتلال في محيط مثلث الطيحات.