اتفاقيات ومذكرات تفاهم بما يفوق الـ 67 مليار دولار، في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، وعودة برنامج الطروحات الحكومية متضمنا مدارس ومحطات للصرف الصحي، بالتزامن مع إطلاق صندوق سيادي جديد للصناعة برأس مال 100 مليار جنيه.

بالتزامن مع تحولات المشهد الاقتصادي، بدأت نيابة أمن الدولة العليا التحقيق مع السيدة دانا آدم، طليقة حسام حسن مدرب المنتخب المصري على خلفية نشرها انتقادات لانقطاع التيار الكهربائي على منصات التواصل الاجتماعي.

عربيا، تراجعت جامعة الدول العربية عن تصنيف حزب الله اللبناني، باعتباره “جماعة إرهابية”، ثم تراجعت عن التراجع، وأكد أمينها العام المساعد، أن الجامعة ليست لديها قوائم أو تصنيفات من هذا النوع، لكنها فقط توافقت على عدم استخدام الصيغة من |أجل التواصل مع الحزب.

وبالتزامن مع الجامعة، زار رئيس المخابرات الألمانية بيروت، والتقى نائب الأمين العام لحزب الله، دون غيره من المسؤولين اللبنانيين.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة متواصلا.

اتفاقيات ومذكرات تفاهم بـ 67 مليار دولار وطروحات حكومية وصندوق سيادي للصناعة.. تحولات في المشهد الاقتصادي

في كلمته خلال الجلسة الختامية لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، قال رئيس حكومة تسيير الأعمال دكتور مصطفى مدبولي، إن المؤتمر شهد توقيع 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة 49 مليار يورو، مع الشركات التابعة للاتحاد الأوروبي. كما جرى توقيع ست اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع تحالفات أخرى، غير تابعة للاتحاد الأوروبي بقيمة 18.7 مليار يورو.

وبحسب نشرة أنتربرايز جمع المؤتمر على مدار يومين، ما يزيد عن 1000 لاعب من القطاع الخاص من الجانبين، فضلا عن المسؤولين بما في ذلك الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

تتضمن الاتفاقيات استثمارات ضخمة في مجالات إنتاج الهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء.

وفي سياق متصل، كشف الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، عن بدء برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية خلال شهر أكتوبر المقبل.

وتتضمن الطروحات أربع محطات؛ لمعالجة مياه الصرف الصناعي، و26 مدرسة كجزء من المرحلة الثانية من برنامج إنشاء المدارس بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، كما تتطلع الحكومة كذلك إلى طرح أربعة مشروعات بقطاع محولات وشبكات الكهرباء، حسب رئيس وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، وضمن تحولات المشهد الاقتصادي أيضا، كشف الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، عن إطلاق صندوق للاستثمار في الصناعة اليوم على ألا يقل رأسماله عن 100 مليار جنيه.

وأوضح أن الصندوق يركز بشكل خاص في الاتفاقيات مع أوروبا على قطاعات الغذاء والطاقة المتجددة، والاقتصاد الأخضر والصناعة.

نيابة أمن الدولة العليا تحقق مع دانا آدم طليقة مدرب المنتخب في تهم نشر أخبار كاذبة حول انقطاع الكهرباء

حسام حسن وطليقته دانا

نسبت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان لمصادر قانونية، أن نيابة أمن الدولة العليا باشرت اليوم التحقيق مع السيدة دانا آدم، طليقة مدرب منتخب مصر حسام حسن، في القضية رقم 1810 لسنة 2024 حصر أمن دولة عليا.

تواجه دانا اتهامات بنشر أخبار كاذبة بشأن انقطاع التيار الكهربائي، والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

كانت قوات الأمن المصرية قد ألقت القبض على السيدة دانا، بعد انتشار تصريحات لها، تنتقد فيه الأوضاع في مصر، بما في ذلك الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي، وغلاء الأسعار، وصعوبة الحياة في البلاد.

ودانت الشبكة، ما وصفتها بسياسة تكميم الأفواه التي تمارسها السلطات الأمنية المصرية بشكل واسع ومنهجي، بحسب صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك.

حزب الله في دوائر اهتمام الجامعة العربية والمخابرات الألمانية.. زيارتان لبيروت

السفير حسام زكي

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، إن تصريحه الذي أطلقه في زيارته الأخيرة لبيروت، والذي كان نصه: “الجامعة لم تعد تصنف حزب الله منظمة إرهابية”، قد فسر في غير سياقه.

وأوضح في تصريح له، أن “هذا لا يعني بأي حال زوال التحفظات والاعتراضات العديدة علي سلوك وسياسات وأفعال ومواقف حزب الله، ليس فقط داخلياً وإنما إقليمياً ايضاً”.

كان زكي قد زار بيروت، وقال لقناة القاهرة الاخبارية، إن هناك توافقاً بين أعضاء الجامعة على عدم استخدام صيغة “إرهابي” في وصف حزب الله حالياً، بعد أن كانت مستخدمة في قرارات الجامعة لثماني سنوات.

وفي السياق ذاته، كشف تقرير نشرته صحيفة الأخبار اللبنانية، أن نائب مدير المخابرات الألمانية أولي ديال، زار لبنان التقى خلالها نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، ولم يلتقي أيا من المسؤولين اللبنانيين.

وأكدت مصادر مطلعة، أن أجواء اللقاء كانت إيجابية، وأن نائب مدير المخابرات الألمانية لم يحمل أي رسائل تهديد، كما لم يحمل أي مبادرة متكاملة.

وبحسب المعلومات، فإن زيارة الموفد الألماني استطلاعية حول ما يمكن فعله في جنوب لبنان لتفادي الحرب الشاملة.

حرب غزة.. الاحتلال يقصف خان يونس.. والمقاومة تشتبك في عدة محاور

الاحتلال يقصف خان يونس

في اليوم الـ 270 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أكدت وكالة الأنباء الفلسطينية استشهاد وإصابة فلسطينيين؛ نتيجة قصف الاحتلال للنازحين في حي الضابطة الجمركية شرق خان يونس.

وذكرت أن قوات الاحتلال أجبرت النازحين والجرحى والمرضى على الخروج من المستشفى الأوروبي شرق المدينة، تحت وابل كثيف من القصف المدفعي.

بينما أكدت مصادر إسرائيلية إصابة عدد من الجنود بينهم 3 جرحى حالتهم حرجة في معركة وهجوم للمقاومة في محيط مخيم النصيرات.

ونقلت مواقع إخبارية فلسطينية، أن جنديين إسرائيليين قتلا، وأصيب 3، بينهم اثنان في حالة خطيرة، إثر “حدث أمني” وقع على محور نتساريم وسط قطاع غزة.

وأقر الجيش الإسرائيلي بإصابة 4021 عسكريا، منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر الماضي، بينهم 2032 خلال الهجوم البري على غزة،

الضفة الغربية.. اشتباكات في طوباس

جيش الاحتلال

أفادت مصادر فلسطينية، بأن اشتباكات مسلحة اندلعت فجر اليوم الثلاثاء، بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية الجديدة بمدينة طوباس في الضفة الغربية.

وقالت المصادر، إن قوات إسرائيلية اقتحمت مخيم عايدة في بيت لحم، وبلدة سلواد شمال شرق رام الله، وبلدة الزبابدة جنوب جنين.

جبهة لبنان.. حزب الله ينعى أحد عناصره وينفذ استهدافات ناجحة

الشهيد المجاهد حمزة خضر شور أبو عادل

زفت حركة المقاومة الإسلامية في لبنان “بمزيد من الفخر والاعتزاز، الشهيد المجاهد حمزة خضر شور “أبو عادل” مواليد عام ١٩٩١ من مدينة صور في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيداً على طريق القدس” حسب بيان حزب الله.

وقال الحزب، إن مقاتليه استهدفوا مبني للجنود في مستعمرة راموت نفتالي، وآخر في مستعمرة المطلة، ومبان في مستعمرتي كفر جلعادي وجرانوت هجليل.

كما استهدفوا موقع السماقة وموقع معيان ومستعمرة دوفيف.