بعد 11 عاما من بيان 3 يوليو الشهير، الذي أعاد ترتيب خرائط وموازين القوى في مصر، يشهد قصر الرئاسة بالاتحادية اليوم الأربعاء حلف اليمين الدستورية لحكومة جديدة، هي النسخة الثانية من حكومة الدكتور مصطفى مدبولي بعد إجراء تعديلات، وكذا محافظين جدد، مع تأكيدات بتغييرات قريبة في الهيئات الإعلامية.

اقتصاديا، تواصل الحكومة توقيع الشراكات مع القطاع الخاص في مجالات الصحة والتعليم والطاقة.

حقوقيا، أعلن مركز النديم عن وفاة 11 سجيناــ عشرة منهم جنائيون وواحد فقط سياسي ــ في أماكن الاحتجاز، نتيجة للإهمال الطبي أو الحرارة الشديدة وظروف الاحتجاز غير الملائمة.

ولا زال العدوان الإسرائيلي مستمرا على قطاع غزة، بدعم أمريكي كامل وإدانات أممية متعددة.

حكومة مدبولي الجديدة.. دمج واستمرار وتكليفات بـ “ملف بناء الإنسان”

تؤدي اليوم حكومة مدبولي الثانية اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية، وهي الوزارة رقم 152، منذ أسس محمد علي النظام البيروقراطي والدوواين في مصر عام 1837.

شهدت الحكومة الجديدة تغيير عدد كبير  من الحقائب الوزارية، في مقدمتها تعيين اللواء أركان حرب عبد المجيد صقر وزيرا للدفاع بعد ترقيته لرتبة فريق أول. كما تم دمج وزارتي الصناعة والنقل.

وتم تعيين نائبين لرئيس الوزراء، هما وزيرا النقل والصناعة، ووزير الصحة.

وبحسب بيان التكليف، فإن “ملف بناء الإنسان المصري” يحتل الأولوية لدى الوزارة الجديدة. وهو مصطلح اعتاد المصريون على سماعه منذ عهد الرئيس أنور السادات.

إلى جانب الوزراء الجدد، يؤدي 27 محافظا بينهم 6 مستمرين، اليمين الدستورية أمام الرئيس، في سابقة ربما تكون الأولى من نوعها، حيث المعتاد أن تلي حركة المحافظين التشكيل الوزاري بأيام.

كما كشف مصدر مسئول عن إعادة تشكيل الهيئات والمجالس الإعلامية خلال أيام، وعقب تسلم ترشيحات النقابات المهنية ومجلس النواب والمجلس الأعلى للجامعات.

شراكات استثمارية مع القطاع الخاص لإنشاء 4 جامعات جديدة و21 مستشفى.. ومحطة كهرباء كوم أمبو لـ “أكوا باور

السعودية”

شراكات استثمارية مع القطاع الخاص لإنشاء 4 جامعات جديدة

عقب 48 ساعة تقريبا من انتهاء مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، أعلنت وزارة الصحة عما وصفته بـ “فرص استثمارية” في مجال الصحة، تتنوع بين إنشاء مستشفيات جديدة وبين إدارة مستشفيات ــ كانت حكومية ــ لإدارتها وفق القانون الجديد لإدارة المنشآت الطبية.

من بين تلك “الفرص”، إدارة مستشفى أبو تيج بأسيوط، وإدارة مستشفى العجوزة التخصصي بالجيزة، وإدارة مستشفى القاهرة الجديدة بالقاهرة، ومستشفى كوم أبو حمادة بالبحيرة، وحميات الغردقة بالبحر الأحمر.

كما تعتزم وزارة الصحة طرح إقامة وإنشاء 21 مستشفى بالتعاون مع القطاع الخاص، على رأسها: مستشفى التجمع الأول، ومستشفى العلمين الجديدة، ومستشفى الشروق، ومستشفى العبور، ومستشفى الفيوم الجديدة، ومستشفى المنيا الجديدة، ومستشفى دمياط الجديدة، ومستشفى حدائق العاصمة الإدارية.

كما وقع صندوق مصر السيادي اتفاقية مع شركة الأهلي سيرا للخدمات التعليمية، بغرض تأسيس شركة؛ لتطوير أربعة نماذج جامعية دولية جديدة في مصر.

إنشاء الجامعات الجديدة يتم بالتعاون مع مؤسسات تعليمية عالمية مرموقة من كندا، وسويسرا وألمانيا والولايات المتحدة، و”سوف يثمر عن إنشاء مؤسسات تعليمية تضاهي أفضل المعايير العالمية، فضلًا عن تلبية الاحتياجات المتنوعة للطلاب والمجتمعات التي نعمل بها”، وفقا لرئيس مجلس إدارة سيرا للتعليم.

وكانت شركة أكوا باور السعودية أعلنت قبل يوم واحد، تلقيها إشعاراً باستلام شهادة التشغيل التجاري لمشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وأوضح إفصاح، أرسلته الشركة للبورصة السعودية، أن حصتها في المشروع تبلغ 100% .

وتقدر مدة الاتفاقية للمشروع مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء 25 عاماً، بإجمالي تكلفة استثمارية تبلغ 611 مليون ريال سعودي.

مركز النديم: وفاة 11 مواطنا بأماكن الاحتجاز بسبب الحرارة الشديدة والإهمال الطبي

مسجونون

في تقريره الشهري المعنون “أرشيف القهر”، وثق مركز النديم الحقوقي 11 حالة وفاة، في سجون ومقار الاحتجاز المختلفة، خلال شهر يونيو الماضي.

وبحسب المركز، فإن أسباب الوفيات جاءت معظمها؛ نتيجة الإهمال الطبي أو ارتفاع درجات الحرارة أو اكتظاظ غرف الاحتجاز، وذلك من ضمن 295 انتهاكاً مختلفاً لحقوق الإنسان في يونيو.

تضمن التقرير أيضا ثلاث حالات تعذيب، و15 حالة تكدير فردي، و11 حالة تكدير جماعي، و9 حالات تدوير متّهمين على ذمّة قضايا جديدة.

بالإضافة إلى ثماني حالات إهمال طبي متعمّد، وعشرين حالة إخفاء قسري، و149 مخفيين قسراً، ظهروا بعد مدد متباينة من الإخفاء، و24 حالة عنف من الدولة.

حرب عزة.. كمائن جديدة للقسام والسرايا في الشجاعية ومسيرة إسرائيلية تقتل 4 فلسطينيين في طولكرم

كتائب القسام

في اليوم الـ 371 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قالت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، إنها استهدفت قوة إسرائيلية من 14 جنديا، تحصنت في منزل بحي الشجاعية بقذيفة تي بي جي.

كما استهدفت القسام ناقلة جند إسرائيلية من نوع نمر، وقالت إنها أوقعت قوة إسرائيلية راجلة بين قتيل وجريح، وأعلنت أنها أجهزت مع سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد “على جنديين صهيونيين من المسافة صفر في الحي”.

من ناحيتها، أعلنت سرايا القدس إيقاع قوة إسرائيلية، تحصنت في مبنى بحي الشجاعية بين قتيل وجريح.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية، إن أربعة فلسطينيين استشهدوا عقب قصف مسيرة للاحتلال الإسرائيلي على مخيم نور شمس بطولكرم.

ونقلت القناة 12 العبرية عن قادة أربع كتائب، تعمل في غزة، إن الجنود في حالة إنهاك تام؛ بسبب الخدمة لتسعة أشهر متواصلة، وأن تدمير الأنفاق والبني التحتية للمقاومة يحتاج لوقت أطول.

واتهم 12 مسئولا حكوميا أمريكيا سابقا، استقالوا بسبب الدعم الأمريكي للحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، إدارة الرئيس جو بايدن “بالتواطؤ الذي لا يمكن إنكاره” في قتل الفلسطينيين.

وفي بيان مشترك، قال المسئولون السابقون، إن الإدارة تنتهك القوانين الأمريكية من خلال دعمها لإسرائيل وإيجاد ثغرات لمواصلة شحن الأسلحة إلى حليفتها.

بينما استقالت مريم حسنين، الموظفة بوزارة الداخلية الأمريكية احتجاجا علي السياسة الأمريكية في حرب غزة، وقالت ” لا يمكنني مواصلة العمل في إدارة تقوم بتمويل وتمكين الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل”.

مريم هي إحدى المعينين السياسيين لبايدن في وزارة الداخلية، من أصول إسلامية، وهي ثالث المستقيلين مؤخرا، حيث سبقتها ليلي جرينبيرج كول، وهي معينة سياسية أخرى في وزارة الداخلية، في حين استقال طارق حبش، وهو أمريكي من أصل فلسطيني، من منصبه في وزارة التعليم.

جبهة لبنان.. الاحتلال يقصف مواقع لبنانية وحزب الله يستهدف مستوطنات الشمال

الاحتلال يقصف مواقع لبنانية

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنه قصف الليلة الماضية مواقع لحزب الله في مناطق بليدا ويارون وطير حرفا وعيترون في جنوب لبنان.

وكان حزب الله قد أعلن، أن مقاتليه قصفوا ثكنة كريات شمونة بعشرات صواريخ الكاتيوشا؛ ردا على الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين في جنوب لبنان.

كما أعلن الحزب، أن مقاتليه قصفوا بالمدفعية موقع جل العلام الإسرائيلي قبالة الحدود الجنوبية للبنان، وحققوا إصابة مباشرة.

جبهة اليمن.. أنصار الله تقصف هدفا في حيفا بـ “الصواريخ المجنحة”

جبهة اليمن.. أنصار الله تقصف هدفا في حيفا بـ “الصواريخ المجنحة”

أعلنت جماعة “أنصار الله” اليمنية، مساء أمس الثلاثاء، تنفيذ عملية عسكرية بصواريخ مجنحة ضد “هدف حيوي” في مدينة حيفا شمالي إسرائيل.

وقال المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع: “انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني، ومجاهديه وردا على مجازر العدو الصهيوني، نفذت قواتنا بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية العراقية عملية عسكرية مشتركة”.

وأوضح أن “العملية استهدفت هدفا حيويا في حيفا بعدد من الصواريخ المجنحة، وحققت أهدافها بنجاح”، ولم يكشف تفاصيل عن طبيعة الهدف.