بمجرد الانتهاء من مراسم حلف اليمين الدستورية، توالت وعود الوزراء، لا سيما الجدد منهم، بقرب انتهاء الأزمات، وأداء يضع مصلحة المواطن على قمة أولوياته، وتصدرت الكهرباء قوائم الوعود والأزمات.

الوزير الإسرائيلي المتطرف الذي سبق، وطلب ضرب غزة بالقنبلة النووية، طالت عنصريته، وتطرفه هذا المرة مصر بتغريدة مسيئة.

وبينما ردت حماس بإيجابية على أحدث نسخ مقترحات ومشاريع الهدنة، أعلن مكتب نتنياهو، أنه سيدرس رد حماس في تسويف ومماطلة معتادة.

وما زال العدوان الإسرائيلي المدعوم أمريكيا مستمرا.

الحكومة الجديدة.. “التموين” تعمل على تخفيف الأعباء عن المواطن ووزير الكهرباء: انتهاء الأزمة سيستغرق وقتا

محمود عصمت وزير الكهرباء الجديد

ساعات قليلة، فصلت بين انتهاء مراسم حلف اليمين الدستورية، وتوالي تصريحات الوزراء الجدد المبشرة بـ “مرحلة جديدة” من الأداء الحكومي.

وزير الكهرباء الجديد محمود عصمت قال، إنه ” جاري التنسيق مع جميع الجهات المعنية؛ لحل مشكلة الانقطاعات وتأمين التغذية الكهربائية، وفقًا لأعلى معايير الجودة وتحسين الإنتاجية والكفاءة، من خلال توفير خدمات كهرباء ذات جودة عالية”.

ووعد بأن “المواطن سيشعر بفارق كبير مع تطبيق الخطط الطموحة لتوليد الكهرباء؛ اعتمادًا على الطاقة المتجددة والنظيفة، إلى جانب الطاقة المولدة من المفاعل النووي”.

وبالنسبة لأزمة انقطاع الكهرباء وخطة تخفيف الأحمال قال: “حل أزمة انقطاع التيار بشكل نهائي سيستغرق وقتًا”.

وزير البترول الذي تعد وزارته شريكا في أزمة الكهرباء قال، إن “توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء أولوية في الوقت الراهن”.

وزير التموين الجديد شريف فاروق، قدم وعدا واضحا، بأن يشعر المواطن “بالنتائج قريباً جداً، حيث أن تخفيف الأعباء عن المواطنين سيكون الشغل الشاغل للوزارة من الآن فصاعداً”.

وقال إن الوزارة تقوم بتلبية احتياجات المواطنين من السلع والخبز المدعم، وتهدف إلى الحفاظ على استقرار الأسعار من خلال توفير السلع، وتكوين مخزون استراتيجي كبير من السلع، والتأكد من جودة المقدم للمواطن على منظومة الدعم من خبز وسلع تموينية.

ومن الأزمات الحياتية لمحددات الأمن القومي، حيث تعهد وزير الخارجية الجديد السفير بدر عبد العاطي، باستكمال مسيرة من سبقوه في الدفاع عن المصالح المصرية وأمن مصر القومي.

عبد العاطي قال، إنه يدرك جيدا، أن مصر تعيش في منطقة تموج بالصراعات والأزمات، كما لم تواجه مصر في تاريخها الحديث والمعاصر أزمات من كل الاتجاهات، سواء من الغرب أو الجنوب أو الشرق.

وزير التراث الإسرائيلي يدعو لاحتلال سيناء 

وفي سياق الأمن القومي المصري أيضا.. تناقلت صحف ومنصات إعلامية قيام وزير التراث الإسرائيلي اليميني المتطرف عميحاي إلياهو، بمشاركة منشورا على حسابه بمنصة “إكس”، يدعو إلى احتلال سيناء.

المنشور الذي شاركه إلياهو، أمس الأول الثلاثاء، يعود لإسرائيلية تدعو إلى شراء قميص مطبوع عليه خريطة في منتصفها كلمة “الاحتلال الآن”، وتشمل الضفة الغربية وقطاع غزة، وسيناء التي استعادتها مصر بعد حرب عام 1973 وفق بنود معينة، ضمن اتفاق سلام وُقع بين البلدين عام 1979.

وكتبت صاحبة المنشور الأصلية، وتدعى أيليت لاش: “ارتدوا هذا القميص في الرحلات، واجعلوا جميع الأطفال، يرتدونه، ضعوه على السيارات، لنخلق الوعي، بأن الشعب يطالب بالاحتلال، الاحتلال الآن”.

وللوزير إلياهو، وهو من حزب الوزير إيمار بن جفير، العديد من التصريحات المثيرة للجدل، فقد سبق، ودعا إلى إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة في نوفمبر الماضي، ما أثار غضبا واسع النطاق.

تجديد حبس “آية كمال الدين”.. عقب استغاثتها بالمحكمة “أنا بموت حرفياً”

حبس آية كمال الدين

أدانت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان استمرار حبس آية كمال الدين، احتياطيا لأكثر من عامين رغم حالتها الصحية المتدهورة.

وقالت الشبكة على صفحتها الرسمية على فيس بوك، إن آية أثناء تجديد أمر حبسها إلكترونيا، في 28 يناير 2023، اشتكت لهيئة المحكمة من تعرّضها للتحرش الجنسي من قبل إحدى السجانات في محبسها بسجن النساء بالقناطر.

وبدلا من فتح تحقيق عاجل وشفاف في بلاغها، قررت المحكمة تجديد أمر حبسها 45 يوما، وتجاهل واقعة التحرش، وقامت إدارة سجن النساء بالقناطر بتعنيفها، واتخاذ إجراءات قاسية بحقها عقابا لها على إبلاغ هيئة المحكمة.

وفي استغاثة أخرى، قالت: “أنا بموت.. حرفيا بموت داخل المعتقل.. لا أتمكن من الحصول على العلاج.. وإدارة السجن تتعنت ضدي، وتمنع عني العلاج أو نقلي لمستشفى السجن في تعمد واضح ضدي.. وأحملهم مسئولية حياتي”.

كانت هذه الكلمات جزءا من استغاثة، أطلقتها آية لقاضي محكمة الجنايات أثناء تجديد حبسها في 24 يونيو الماضي، بحسب محاميها، وما كان من المحكمة إلا اتخاذ قرار باستمرار حبسها 45 يوما على ذمة التحقيقات.

آية كمال الدين محبوسة على ذمة القضية ” 93 لسنة 2023″، حصر أمن دولة عليا بتهمة الانضمام إلى جماعة، أسست على خلاف القانون، وإشاعة أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وهي واحدة من المجموعة التي عرفت بـ “بنات 7 الصبح” اللاتي سبق حبسهن عام 2013.

حرب غزة.. عمليات نوعية للمقاومة وتحديثات ملف الهدنة

كتائب القسام

في اليوم الـ 272 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، نفذت فصائل المقاومة عددا من العمليات النوعية في محاور القتال.

وقامت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس: باستهداف دبابتين للاحتلال من نوع “ميركافا”، بقذيفتي “الياسين 105″، في المخيم الغربي في حي تل السلطان غربي مدينة رفح.

وبإسناد ناري، تمكّن مجاهدوها من الهجوم على مقر قيادة عمليات قوات الاحتلال المتوغلة في حي الشجاعية، شرقي مدينة غزة، بالأسلحة المناسبة، مما أدى إلى إيقاع عدد من أفراد الموقع بين قتيلٍ وجريح، مشيرةً إلى أنّه تم رصد هبوط الطيران المروحي لإخلائهم.

كذلك، دكّت كتائب القسّام قوات الاحتلال المتوغلة في حي الشجاعية بقذائف “الهاون”.

ونشرت مشاهد مصوّرة لإيقاع قوة إسرائيلية في كمين داخل بناية تحصّنت بداخلها في حي الشجاعية.

أما سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، فأعلنت تفجير عبوة أرضية مزروعة مسبقاً في آلية عسكرية للاحتلال جنوب تل الهوى في مدينة غزة. وبالاشتراك مع كتائب المجاهدين، المنشقة عن تنظيم فتح، قصفت جنود الاحتلال وآلياته في محور التقدّم بحي الشجاعية، بوابل من قذائف “الهاون”.

كما قصفت بقذائف “الهاون” النظامي والثقيل تحشدات الاحتلال المتمركزة عند تلة المنطار شرقي حي الشجاعية.

وأعلنت قصف مستوطنات غلاف غزة برشقة صاروخية.

ونشرت مشاهد من استهدافها آلية عسكرية إسرائيلية، ودكّها جنود الاحتلال الإسرائيلي بقذائف “الهاون” في مدينة رفح جنوبي القطاع.

وأعلن جيش الاحتلال إصابة 23 عسكريا، في معارك غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية. كما نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن 4 قادة لكتائب عسكرية، تعمل في غزة قولهم، إن هناك حالة إنهاك بين الجنود؛ بسبب الخدمة المتواصلة منذ 9 أشهر.

وفي ملف الهدنة، قال جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية “الموساد”، إن الوسطاء، مصر وقطر، قدما لإسرائيل رد حركة حماس على مقترح وقف إطلاق النار في غزة، وسوف تقوم تل أبيب بدراسته.

جاء ذلك وفق بيان للموساد، نشره مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، عبر منصة “إكس”، مساء أمس الأربعاء. وقال البيان، إن المكتب سيدرس رد حماس، وسيرد على الوسطاء.

ونقلت القناة الـ 12 الإسرائيلية عن مصادر مطلعة، أنه “لأول مرة رد حماس يسمح بالتقدم، وهناك أرضية للمفاوضات”.

الضفة الغربية.. الاحتلال يهدم 7 منازل وحماس تتصدى لقوة راجلة

الضفة الغربية.. الاحتلال يهدم 7 منازل وحماس تتصدى لقوة راجلة

قالت كتيبة طولكرم التابعة لكتائب القسام، إنها “استهدفت فجر اليوم (الخميس) قوة راجلة للاحتلال الإسرائيلي في محور دوار ثابت ثابت وسط المدينة، وتم مشاهدة هروب القوة”.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية، إن قوات الاحتلال شرعت بهدم 7 منازل في قرية بيرين شرق الخليل بالضفة الغربية، بدعوى “البناء من دون ترخيص”.

جبهة لبنان.. المقاومة ترد على اغتيال محمد نعمة بمئات الصواريخ

اغتيال محمد نعمة ناصر

في إطار ردها ‏على اغتيال القائد محمد نعمة ناصر، الذي نفّذه الاحتلال في منطقة الحوش في مدينة صور الجنوبية، قصف حزب الله مقر قيادة فرقة الجولان 210 في ثكنة “نفح”، ومقر الدفاع ‏الجوي والصاروخي في ثكنة “كيلع” بمئة صاروخ كاتيوشا.

كما قصف الحزب في إطار ردّه، مقر الكتيبة التابعة لسلاح ‏البر في ثكنة “كيلع”، وأيضاً مقر قيادة “اللواء 769” في ثكنة “كريات شمونة” بصواريخ ‏فلق، بالإضافة إلى استهداف ثكنة زرعيت بصواريخ ‏بركان.‏