شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات التي في مقدمتها تغيير كامل للمجموعة الاقتصادية في التعديل الوزاري، والحكومة تؤكد على ضرورة وضع حل لأزمة الكهرباء ودفع معدلات الاستثمار وحل مشكلات الديون، ووزارة المالية تدرس فرض قيود على استيراد سيارات ذوي الاحتياجات، وانتعاش النشاط غير النفطي للمرة الأولى في 7 سنوات، وتسديد 1.3 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية:

 تسديد 1.3 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية

منصة نفطية بحرية في منطقة امتياز شمال غرب الأمل بخليج السويس

سددت الحكومة 1.3 مليار دولار كدفعة جديدة من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة بالبلاد في نهاية شهر يونيو، ووصلت مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في مجال استكشاف واستخراج النفط والغاز لدى “الهيئة المصرية العامة للبترول” نحو 4.5 مليار دولار، بحسب تقرير صندوق النقد الدولي في مارس الماضي.

وزير السياحة والآثار: العمل على زيادة الطاقة الفندقية

شريف فتحي وزير السياحة والآثار الجديد

أكد شريف فتحي، وزير السياحة والآثار الجديد، أن الوزارة ستعمل على استكمال العمل خلال الفترة المقبلة لتحقيق مستهدفات الدولة الطموحة من صناعة السياحة بمصر، والتي تتمثل في زيادة الطاقة الفندقية وأعداد رحلات الطيران بما يساهم في زيادة أعداد السائحين الوافدين لمصر ومن ثم زيادة الإنفاق السياحي، مؤكدًا العمل على الحفاظ على الآثار المصرية وافتتاح المتحف المصري الكبير، والاستفادة من الإمكانات السياحية والأثرية في مصر بصورة أكبر.

الاثنين..إلقاء بيان الحكومة الجديدة أمام النواب

مجلس النواب

قال مصدر برلماني إن مجلس النواب حدد بعد غدٍ  الاثنين موعدًا لانعقاد جلسة إلقاء بيان الحكومة الجديدة وفقاً للدستور والقانون. وشهد التشكيل الوزاري الجديد تغييرا كاملا للمجموعة الاقتصادية مثل المالية والتخطيط والتجارة والصناعة والبترول والكهرباء والتموين والإسكان والتضامن وقطاع الأعمال.

مدبولي يؤكد على ضرورة وضع حل لأزمة الكهرباء

الدكتور مصطفى مدبولي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، في أول اجتماعات الحكومة بتشكيلها الجديد، على ضرورة وضع حلول نهائية لأزمة انقطاع الكهرباء، ووقف تخفيف الأحمال، الذي تشهده البلاد بسبب نقص الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء. يذكر أن وزير قطاع الأعمال العام السابق محمود عصمت حل محل محمد شاكر وزيرًا للكهرباء، بينما تولى كريم بدوي، مدير عام شركة الخدمات النفطية “شلمبرجير”، منصب وزير البترول، والذي قال في أول تصريحاته إن توفير الوقود لمحطات الكهرباء سيكون الأولوية في وزارته.

صادرات مصر الزراعية تتجاوز 4.8 مليون طن في 6 شهور

صادرات مصر الزراعية تتجاوز 4.8 مليون طن في 6 شهور

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي (قبل تغييره)، إن صادرات مصر الزراعية تجاوزت 4.8 مليون طن منذ بداية العام، بزيادة 220 ألف طن عن العام الماضي، بقيمة تبلغ حوالي 2.8 مليار دولار بزيادة قدرها 589 مليونا و140 ألفا و405 دولارات عن الفترة نفسها من العام الماضي، مضيفا أن أهم الصادرات الزراعية، هي: الموالح، والبطاطس، والبصل، والبطاطا، والرمان، والثوم، والفراولة، والفاصوليا، والجوافة، والطماطم، والعنب. يذكر أن وزير الزراعة الجديد هو علاء الدين زكي.

انتعاش النشاط غير النفطي في يونيو

انتعاش النشاط غير النفطي في يونيو

شهدت الشركات المصرية غير المنتجة للنفط زيادة في حجم المبيعات في شهر يونيو للمرة الأولى منذ أغسطس 2021،وفقا لأحدث دراسة لمؤشر مديري المشتريات المصري التابع لمؤشر ستاندرد آند بورز جلوبال لمديري المشتريات في مصر الذي ارتفع من 49.6 نقطة في مايو إلى 49.9 في يونيو، ليظل أقل قليلا من مستوى 50 الفاصل بين النمو والانكماش.

الحكومة تدرس فرض قيود على استيراد سيارات ذوي الاحتياجات

الحكومة تدرس فرض قيود على استيراد سيارات المعاقين

تدرس وزارة المالية تعديل بعض الإجراءات المتعلقة باستيراد سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة بغرض تخفيف الضغط على الموازنة، ونتيجة لسوء استغلال البعض للمركبات المخصصة لأصحاب الإعاقة، وتحتجز الجمارك منذ مايو الماضي آلاف السيارات في الجمارك والمواني، وشرعت في الإفراج عن بعض منها الأسبوع الماضي، مع التحفظ على سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة بحسب مستوردين وتجار في قطاع السيارات المصري، وتتمتع سيارات ذوي الاحتياجات في مصر بعدد من المزايا على رأسها الإعفاء من الرسوم الجمركية؛ إذ لا يفرض عليها سوى 3% رسم تنمية فقط.

تحليلات

رغم وقوع مصر ضمن منطقة مليئة بالغاز سواء الطبيعي أو الصخري، فضل تحالف من شركات مصرية استيراد الغاز الأمريكي في خطوة؛ تهدف إلى معالجة أزمة نقص إمدادات الغاز الطبيعي التي تواجهها البلاد، وتؤثر على قطاعي الكهرباء والصناعة. التحالف الجديد، تتزعمه شركة “سيدي كرير” للبتروكيماويات “سيدبك”، التي قالت في بيان للبورصة المصرية إنها تخطط من خلال تحالف يضم عدة أطراف، لاستيراد غاز الإيثان السائل “الغاز الصخري الأمريكي”، بعد الحصول على موافقة أطراف التحالف. المزيد

تثير أزمة الكهرباء تساؤلات حول مدى تحرك الحكومة في خطط زيادة الطاقة المتجددة، واستغلال المزايا الطبيعية لمصر التي تمتع بأنقى، وأقوى شعاع شمسي في منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن معدل رياح عال بمنطقة قناة السويس، ووضعت الحكومة خطة؛ لرفع نسبة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بالبلاد إلى 42% بحلول عام 2030، مع توقعات بنمو قدرات الطاقة المتجددة بنحو 65% بحلول عام 2027. المزيد

صفقات

أعلنت شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية أن صندوق المشاريع المصري الأمريكي “لينك هولدكو بي في” الذي يمتلك نسبة 5.097% من أسهم الشركة قد باع 3.392 مليون سهم لتتراجع نسبة ملكيته إلى 4.99%. وبلغ متوسط سعر السهم 6.09 جنيه، فيما سجلت القيمة الإجمالية للصفقة 20.665 مليون جنيه.

استحوذت شركة نوكيا على شركة إينفيرنا الأمريكية لمعدات الاتصالات البصرية مقابل 2.3 مليارات دولار أمريكي، بما في ذلك ديون إينفيرنا، وبلغ سعر سهم إينفيرنا بموجب الصفقة 6.65 دولارات، بزيادة نسبتها 37% عن متوسط قيمته خلال 180 يومًا من التداول.

تسعى شركتا “الزيت العربية” (أرامكو السعودية) وأدنوك الإماراتية للمضي قدما بعروض الاستحواذ على حصص في شركة “سانتوس” الأسترالية للغاز الطبيعي المسال.

تجري الخطوط الجوية القطرية محادثات للاستحواذ على حوالي 20% من شركة “فيرجن أستراليا إيرلاينز، وتعتبر الخطوط الجوية القطرية، ومقرها الدوحة، أكبر مساهم في مالكة الخطوط الجوية البريطانية “إيه آي جي”، كما تمتلك حوالي 10% من شركة “كاثي باسفيك إيروايز” ومقرها هونج كونج، وكذلك في مجموعة “لاتام إيرلاينز”.

دولي

احتياطيات السعودية تقفز لأعلى مستوى في 18 شهرًا

احتياطيات السعودية تقفز لأعلى مستوى في 18 شهرًا

ارتفعت احتياطيات السعودية الأجنبية إلى أعلى مستوياتها منذ 18 شهرًا، بعد أن زادت شركة “أرامكو” لإنتاج النفط التي تسيطر عليها الدولة توزيعات الأرباح، وقفز صافي الأصول الأجنبية التي يحتفظ بها البنك المركزي السعودي 5% إلى 445 مليار دولار، أو 1.67 تريليون ريال، بنهاية مايو، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2022، بالتزامن مع دفع “أرامكو” توزيعات أرباح تتجاوز 25 مليار دولار للحكومة في الشهر نفسه، ارتفاعا من نحو 18 ملياراً قبلها بعام.

ارتفاع أسعار الشحن البحري بأكثر من 200%

إحدى سفن الشحن البحري

ارتفعت أسعار الشحن البحري خلال النصف الأول من العام بنسب تجاوزت 200% لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ منتصف سبتمبر 2022، بحسب مؤشر “دروري” العالمي المركب الخاص بشحن الحاويات، ووصلت كلفة شحن الحاوية النمطية قياس 40 قدمًا إلى 5318 دولار خلال الأسبوع المنتهي في 27 يونيو مرتفعة بنحو 220% من مستوياتها قبل نحو عام، وتحديداً في الأسبوع المنتهي في 21 ديسمبر (وهو آخر تاريخ مسجل للمؤشر قبل بداية عام 2024)، حين كان متوسط سعر شحن الحاوية نحو 1661 دولارا.

التضخم السنوي بتركيا يتباطأ إلى 71.6% خلال يونيو

تطورات الاقتصاد التركي

تباطأ معدل أسعار المستهلكين بتركيا على أساس سنوي إلى 71.6% في يونيو، ما جاء أقل من التوقعات، مدفوعاً بزيادة المصروفات والأسعار في قطاعات التعليم والإسكان والمطاعم. ووفقا لمعهد الإحصاء التركي جاء التضخم على أساس شهري أيضاً أقل من التوقعات في يونيو عند %1.64 مقارنة مع 3.37% في مايو، الذي بلغ التضخم على أساس سنوي فيه 75.45%.

إيرادات روسيا النفطية تقفز 50% في يونيو الماضي

النفط الروسي

ارتفعت إيرادات الحكومة الروسية من قطاع النفط بنحو 50% خلال يونيو الماضي، مقارنة بالعام السابق، وذلك بعدما تكيف المنتجون في البلاد مع العقوبات الدولية وتمكنوا من جني أسعار أعلى من صادراتهم من النفط الخام، وأشار التقرير إلى أن الضرائب المرتبطة بالإيرادات النفطية قفزت إلى 590.6 مليار روبل (6.7 مليار دولار) الشهر الماضي، مقارنة بـ402.8 مليار روبل في يونيو 2023، وفقاً لحسابات “بلومبرج” المستندة على بيانات وزارة المالية بروسيا.

الين عند أدنى مستوى في 38 عاما أمام الدولار

الين

تراجع الين الياباني إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار في 38 عامًا وأدنى مستوى له على الإطلاق أمام اليورو بعد تعليقات تميل إلى التيسير النقدي أدلى بها رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” جيروم باول، وقللت من أثر تقرير الوظائف المحلية القوي، وهبط الين إلى 161.94 مقابل الدولار للمرة الأولى منذ ديسمبر 1986. كما سجل أدنى مستوى على الإطلاق عند 173.80 مقابل اليورو.

بورصات

البورصة تربح 36.8 مليار جنيه في أسبوع

البورصة المصرية

سجلت البورصة المصرية ارتفاعا جماعيا لمؤشراتها خلال تعاملات الأسبوع الماضي، والذي شهد تسمية الوزراء الجدد في الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وربح رأس المال السوقي نحو 36.8 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 1.908 تريليون جنيه، بنسبة نمو 2%، كما ارتفع المؤشر الرئيسي “إيجي إكس 30” بنسبة 2.16% ليغلق عند مستوى 28364.79 نقطة، ومؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان”، بنسبة 0.46% ليغلق عند مستوى 6222.96 نقطة، ومؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 0.81% ليغلق عند مستوى 9057.92 نقطة.

تباين بورصات الخليج

بورصات الخليج تغلق على ارتفاع

تباينت مؤشرات البورصات الخليجية بين الارتفاع والانخفاض بنهاية الأسبوع، وارتفع مؤشر بورصة الكويت العام بمقدار 31.29 نقطة بنسبة 0.45% لدى إغلاق التعاملات ليصل إلى 6983.90 نقطة، وأنهى مؤشر البورصة السعودية على ارتفاع بنسبة 0.6% بما يعادل 63 نقطة ليغلق عند 11659 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 5 مليارات ريال،  وبينما حقق سوق أبوظبي للأوراق المالية مكاسب قدرها 5 مليارات درهم، تكبد سوق دبي المالي خسائر تقدر بنحو 2.421 مليار درهم.