مبكرا طرحت غزة نفسها على مشهد سياسي جديد، يتشكل في أوروبا، فبينما بادر رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، بإعلان أن “الدولة الفلسطينية حق لا يمكن انكاره”، احتفل اليسار الفرنسي بتحقيق الأكثرية البرلمانية وتخلل احتفالاته رفع علم فلسطين، وقالت القيادية اليسارية ماتيلد بانو: “نعد بالاعتراف بدولة فلسطينية”.

في الإقليم وقعت شركة نيوم المصرية المملوكة لرئيس اتحاد القبائل العربية إبراهيم العرجاني، اتفاقية مليارية مع المهندس بلقاسم خليفة حفتر لتشييد 11 جسرا في ليبيا.

واستهدفت مُسيرات حزب الله مركز استطلاع إسرائيلي في الجولان المحتل للمرة الأولى منذ عام 1973.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مستمرا.

وزير الإسكان السابق رئيس نيوم المصرية المملوكة للعرجاني يوقع عقد تنفيذ 11 كوبري في ليبيا

جانب من التوقيع

وقع الدكتور عاصم الجزار “وزير الإسكان السابق” ورئيس شركة نيوم المصرية إحدى الشركات المملوكة لإبراهيم العرجاني، أمس عقدا مع لجنة إعادة الإعمار والاستقرار في ليبيا وصندوق إعادة إعمار درنة والمناطق المتضررة، الذي يرأسه المهندس بلقاسم خليفة حفتر لإنشاء 11 جسرا  جديدًا، موزعة ما بين مدن درنة وبنغازي وأجدابيا.

وحسب بوابة الوسط الليبية، كانت الحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة أسامة حماد، أعلنت في يناير الماضي، أن لجنة إعادة الإعمار والاستقرار وصندوق إعادة إعمار درنة والمناطق المتضررة وقعتا مع شركات مصرية عقودًا كبرى؛ لتنفيذ عدد من المشروعات في مجال الإنشاء والإعمار.

شهد التوقيع رئيس لجنة إعادة الإعمار والاستقرار حاتم العريبي، والمدير التنفيذي لصندوق إعادة إعمار درنة، والمناطق المتضررة بلقاسم خليفة حفتر، مع رئيس شركة نيوم المصرية إبراهيم العرجاني ورئيس شركة «وادي النيل» هاني ضاحي “وزير مصري سابق”.

ولم تعلن حكومة حماد التكلفة المالية للمشاريع التي سيجري تنفيذها من قبل الشركتين المصريتين.

الدكتور عاصم الجزار، غادر مقعده الوزاري قبل أيام، حيث شغل منصب وزير الإسكان منذ فبراير 2019،

رئيس الوزراء البريطاني يهاتف محمود عباس ونتنياهو.. واليسار الفرنسي يرفع أعلام فلسطين

مؤيدون لليسار الفرنسي الفائز بالأكثرية في الانتخابات يرفعون علم فلسطين

ذكرت وكالة الأنباء البريطانية، أن رئيس الوزراء الجديد كير ستارمر، أبلغ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في اتصال هاتفي، أن الاعتراف بدولة فلسطين كجزء من عملية السلام في الشرق الأوسط هو “حق لا يمكن إنكاره “.

ستارمر اتصل أيضا برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، موضحا الحاجة “الواضحة والعاجلة” لوقف لإطلاق النار، وإعادة الرهائن الذين اختطفتهم حركة حماس “الإرهابية” في السابع من أكتوبر وفقا لوكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا).

وقالت متحدثة باسم ستارمر، إن “رئيس الوزراء أبدى سعادته لتمكنه من التحدث إلى الرئيس عباس، في وقت مبكر جدا من فترة ولايته، نظرا للقضايا الملحة في المنطقة، والمعاناة المستمرة، والخسائر المروعة في الأرواح في غزة”.

قال رئيس الوزراء البريطاني، إنه من المهم “ضمان توفر الظروف طويلة المدى لحل الدولتين، ومنها ضمان أن تتوفر للسلطة الفلسطينية الوسائل المالية للعمل بفعالية.” وقال ستارمر أيضا، إن الوضع على الحدود الشمالية لإسرائيل، حيث يجري تبادل لإطلاق النار مع حزب الله اللبناني، “مقلق للغاية”، ومن “المهم أن تتصرف جميع الأطراف بحذر”.

وفي سياق متصل، حققت الجبهة الشعبية الجديدة اليسارية مفاجأة في الانتخابات النيابية الفرنسية، واحتلت المقدمة بعد الجولة الثانية من الانتخابات، مع تراجع اليمين المتطرف إلى المركز الثالث بعد إغلاق مراكز الاقتراع أمس الأحد.

وشهدت احتفالات مناصري الجبهة الشعبية الموحدة رفع أعلام فلسطين في الشوارع الفرنسية.

وقالت رئيسة الكتلة النيابية لحزب فرنسا الأبية اليساري ماتيلد بانو، إنه” خلال الأيام الـ15 المقبلة سنعترف بدولة فلسطين”.

بينما اعتبر أستاذ العلوم السياسية بجامعة كاليفورنيا أسعد أبو خليل، أن اعتراف دول الغرب بدولة فلسطين، وهي تحت الاحتلال يجب “ألا يغرينا ” مطالبا بعدم التعويل على يسار غربي، ولو كان “متطرفا”؛ لأنه سيصفعنا على حد تعبيره.

حرب غزة.. توغل إسرائيلي مفاجئ وقصف ليلي و”أبو عبيدة” يتوعد

أبو عبيدة

في اليوم الـ 276 ومع اكتمال الشهر التاسع للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف المنازل والبنايات السكنية، فقصفت الطائرات الاسرائيلية أجزاء من برج الجندي في حي الرمال وسط مدينة غزة، وأظهرت مشاهد مصورة تقدما مفاجئا لآليات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة تل الهوى جنوب مدينة غزة.

وفي كلمة متلفزة لأبي عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام قال: “إنّ الشعب الفلسطيني لا يزال يتعرّض للإبادة الجماعية في عقابٍ على تمسّكه بأرضه وحقه في المقاومة، وهو بلا غذاء ولا دواء”

وأضاف: “نقاتل جيشاً يستخدم المدنيين دروعاً بشرية، ويقصف البيوت ويستبيح المستشفيات والمدارس والمساجد والكنائس والأماكن الأثرية”.

وكشف أبو عبيدة، أنّ كتائب القسّام تمكّنت من تجنيد آلاف من المقاتلين الجدد خلال الحرب، مطمئناً أنّ قدراتها البشرية بخير.

وقال إنّ قدرة المقاومة على القتال والصمود باتت أكبر، وستنشئ جرائم الاحتلال جيلاً فولاذلياً معبّأً بإرادة المقاومة، وهذا ما سيشكّل أكبر إخفاقٍ استراتيجي، سيدركه الاحتلال قريباً.

وأقّر “جيش” الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، بإصابة ضابط من “الكتيبة 82” – لواء “ساعر ميجولان (7)”، إصابة خطيرة، في معركة شمالي قطاع غزة.

وأمس، أقرّ “جيش” الاحتلال، تحت وطأة شدّة المعارك جنوبي قطاع غزة، بإصابة قائد الكتيبة “52” في “جيشه”، بجروحٍ خلال الاشتباكات، معلناً أنّه يحمل رتبة عقيد.

كما اعترف بمقتل ضابط، يعمل قائد سرية في كتيبة سلاح الهندسة “601” التابعة له، مُشيراً إلى أنّه سقط خلال المعارك في جنوبي القطاع.

وبمقتل الضابط، يرتفع عدد قتلى “جيش” الاحتلال في معارك قطاع غزة إلى 680 ضابطاً وجندياً منذ السابع من أكتوبر 2023، بإلإضافة إلى جرح نحو 4097 آخرين، بإصابات متفاوتة، حسبما نشرت وسائل إعلامٍ إسرائيلية، تحت بند “سُمح بالنشر”.

الضفة الغربية.. اعتقالات ودهم

عناصر من قوات الاحتلال

قال نادي الأسير الفلسطيني، إن قوات الاحتلال اعتقلت 6 فلسطينيين بعد دهم منازلهم في بلدة فقوعة شرقي جنين.

وقبل يومين، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك، إن عدد المعتقلين الفلسطينيين يرتفع إلى أكثر من 9550 فلسطينيا، منذ السابع من أكتوبر 2023، يشملهم معتقلو فجر أمس الأحد.

جبهة لبنان.. سلاح الجو يقصف موقعا لحزب الله والحزب يستهدف مركز استطلاع حرمون بالجولان

قال الجيش الاسرائيلي، إن سلاح الجو قصف الليلة الماضية موقعا عسكريا لحزب الله في جبل طورة في جنوب لبنان.

ونفذ حزب الله أمس أكبر عملية لقواته الجوية، حيث استهدف بمسيرات انقضاضية مركز الاستطلاع الفني والإلكتروني في جبل حرمون في الجولان المحتل، منذ حرب أكتوبر 73.

قال حزب الله في بيان: “شن مجاهدو المقاومة الإسلامية يوم الأحد 07-07-2024، هجوماً جوياً بأسراب متتالية من المسيرات الانقضاضية على مركز الاستطلاع الفني والإلكتروني بعيد المدى على الاتجاه الشرقي (مرصد التزلج الشرقي) في جبل حرمون في الجولان السوري المحتل”.

وأضاف: “أصابت قببه وتجهيزاته التجسسية والاستخبارية ومنظوماته الفنية، مما أدى إلى تدمير الأجهزة المستهدفة واندلاع النيران فيها”.

ونقل المكتب الإعلامي للحزب عن مصدر فيه، أن “استهداف مركز الاستطلاع بجبل حرمون يعتبر أكبر عملية للقوات الجوية بالحزب منذ 8 أكتوبر”، كما أنه “أعلى هدف يتعرض للاستهداف، منذ بداية معركة طوفان الأقصى في جبهة لبنان 2230 مترا”.