ألقى رئيس الحكومة الجديدة بيانها أمام البرلمان، مقدما حزمة من الوعود والالتزامات، فهل تتراجع المعاناة، في ظل ظروف إقليمية ودولية غير مواتية، أم أن تزايد وتيرة الصراعات الإقليمية سيلقي بظلاله على المشهد المصري في الأشهر القادمة.

وهل يستطيع مدبولي في حكومته الثانية التي تم تكليفه، بأن يكون وزيرا للإصلاح الإداري فيها إلى جانب رئاستها، هل يستطيع تنفيذ وعوده التي أطلقها أمام البرلمان أمس؟

أزمة الدواء تتفاقم، وقائمة “النواقص” تطول؛ لتقترب من رقم قياسي جديد، وشعبة الدواء تحذر.

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يتواصل مدعوما من واشنطن، وبوادر أزمة إقليمية جديدة بين اليمن والسعودية.

مدبولي وزيراً للإصلاح الإداري.. وحزمة من الوعود أمام البرلمان

الدكتور مصطفى مدبولي

أصدر الرئيس السيسي، قرارا بتكليف الدكتور مصطفى مدبولي وزيرا للإصلاح الإداري إلى جانب مهام منصبه كرئيس للوزراء.

من جانبه، شكل مدبولي مجموعتين وزاريتين: الأولى للتنمية الصناعية يترأسها نائبه كامل الوزير، والثانية للتنمية البشرية يترأسها نائبه وزير الصحة خالد عبد الغفار.

وألقى مدبولي أمس بيان الحكومة أمام الجلسة العامة للبرلمان، مقدما عددا من التعهدات والوعود، فشدد على أن مصر لن تفرط في حصتها من مياه النيل، وأن حكومته ستعمل على حفظ الأمن القومي بمفهومه الشامل.

مدبولي وعد أيضا بحل أزمة الكهرباء خلال نصف العام الأول من برنامجها، أي أنه منح حكومته مهلة ستة أشهر.

وكذا أكد العمل بجد من أجل خفض الأسعار والتضخم، مشددا على وضع هموم المواطن في بؤرة الاهتمام، والعمل على حل مشكلاته.

مدبولي وصف حكومته الجديدة، بأنها “حكومة تحديات”، معربا عن تفاؤله بالمصريين الذين أثبتوا، أنهم على قدر المسئولية فتحملوا الأزمات والتحديات المختلفة.

شعبة الأدوية تحذر.. قطاع الدواء يواجه شبح التوقف ويبحث عن طوق نجاة

دكتور علي عوف رئيس شعبة الدواء بالغرف التجارية

قال دكتور علي عوف رئيس شعبة الدواء بالغرف التجارية في بيان للشعبة: “نحذر من أن قطاع الدواء يواجه تحديات كبيرة في التسعير، مما قد يؤدي إلى نقص غير مسبوق في الدواء، مما يزيد من معاناة المريض المصري، وبالتالي قد يؤدي إلى زيادة الأدوية المهربة والمغشوشة”.

وأضاف: “هذا القطاع يمثل أمنًا قومياً لمصر، لذلك نرجو من مجلس الوزراء وهيئة الدواء سرعة التدخل بدعم قطاع الدواء في هذه المرحلة”.

وأشار إلى أن قطاع الدواء يبحث عن “طوق نجاة” من شبح التوقف، وبالتالي سوف يكون هناك تبعات غير مسبوقة على هذا القطاع؛ إذ أن هناك زيادة في التكاليف؛ بسبب زيادة سعر الصرف بعد تعويم الجنيه.

وكشف عوف عن تخوفات من زيادة نواقص الأدوية في السوق المحلي خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن نواقص الأدوية تقترب من ألف صنف حالياً، وفق الأسماء التجارية، ومن ثم يجب تدخل الجهات المعنية بشكل عاجل لمنع تفاقم الأزمة.

كانت لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، ناقشت قبل أيام عددا من طلبات الإحاطة؛ بشأن أزمة نقص الأدوية، وقال الدكتور أشرف حاتم، رئيس اللجنة.

إن 40 % من الأدوية المصرية بها نقص في السوق المصري، والسبب أن المواد الخام يتم استيرادها من الخارج.

وحذر حاتم من أن الإشكالية حاليا، ليست فقط في أسعار الدواء، ولكن في عدم توافره.

الحوثي يهدد السعودية.. “البنوك بالبنوك ومطار الرياض مقابل مطار صنعاء”

في كلمة له قال عبد الملك الحوثي زعيم حركة أنصار الله اليمنية: ” لا يزال الأمريكي مستمراً في محاولاته توريط السعودية بعد فشله عسكرياً، وقد أرسل الأمريكي إلينا رسائل، بأنه سيدفع السعودية إلى خطوات عدوانية، وحصلت زيارات أمريكية للسعودية من أجل ذلك”.

كان البنك المركزي اليمني أمهل البنوك التجارية والمصارف الإسلامية وبنوك التمويل الأصغر 60 يوما؛ لنقل مقراتها الرئيسية من مدينة صنعاء إلى العاصمة عدن.

وأرجع البنك قراره، لما تتعرض له البنوك والمصارف العاملة من إجراءات غير قانونية من قبل جماعة مصنفة إرهابياً، من شأنها أن تعرض البنوك والمصارف لمخاطر تجميد حساباتها، وإيقاف التعامل معها خارجيا.

وأشار البنك، إلى أن ما قامت به “ميليشيا الحوثي الإرهابية”، حسب تعبيره من إجراءات إصدار عملات غير قانونية يعد إخلالاً بالنظام المالي والمصرفي في البلاد.

بينما اعتبر القيادي الحوثي، ونائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين حسين العزي، في تغريدة على حسابه في منصة “إكس”، أن القرار يمثل “تصعيدا غير مبرر وإصرار على هدم، ما بنيناه مع الجوار، يأتي بدفع أمريكي انتقاما من موقف اليمن المناصر لغزة”.

عبد الملك الحوثي، من جهته قال: “الضغط باتجاه نقل البنوك من صنعاء خطوة جنونية وغبية، ولا أحد في العالم يفكر بهذه الطريقة”.

وأضاف: “وجّهنا النصائح والتحذير عبر كل الوسطاء؛ لتتراجع السعودية عن هذه الخطوة، لكنّها لا تزال تماطل، وبعد خطوة نقل البنوك، اتجهت السعودية إلى تعطيل مطار صنعاء، وإيقاف الرحلات رغم محدوديتها وهامشها الضيق”.

وتابع مهددًا: “سنُقابل كل شيء بمثله، البنوك بالبنوك، ومطار الرياض بمطار صنعاء، والموانئ بالميناء، وسنقول على البنوك في الرياض، أن تنتقل وأن تذهب، فهل تقبلون بهذا وتعتبرونه شيئا منطقياً؟ فلماذا تريدون فرضه على بلدنا؟”.

حرب غزة.. أربعة أحداث أمنية صعبة.. في تل الهوى

في اليوم الـ 277 من العدوان على غزة، واصل الاحتلال قصفه مناطق بالقطاع، في أعقاب معارك ضارية بين قواته والمقاومة في تل الهوى.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، أن 4 أحداث أمنية “صعبة” تعرّض لها الجيش الإسرائيلي أمس الاثنين، في منطقة تل الهوى جنوب مدينة غزة.

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أنها فجرت عبوة مضادة للأفراد في قوة من 6 جنود إسرائيليين في تل الهوى،

كما أعلنت في وقت سابق استهداف قوة إسرائيلية راجلة بمنطقة الشاليهات غرب تل الهوى، وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح.

كما دمرت في المنطقة ذاتها مركبة جيب عسكرية بقذيفة الياسين 105 في شارع الصناعة.

وذكرت القسام، أنها استهدفت أيضا ناقلة جند إسرائيلية بعبوة شواظ 3 على دوار 17 بالحي نفسه، وجرافة من نوع “دي 9” بعبوة شواظ 3 في شارع الرشيد.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت، إن “الجيش الإسرائيلي هاجم شمال قطاع غزة بقوة، كي يجبر حركة حماس على الرضوخ وتقديم المزيد من التنازلات خلال المفاوضات”.

وأضافت أن “الحركة ردت بعمليات قاتلة في حي تل الهوى”.

وكتيبة تل الهوى أول كتيبة في قطاع غزة، ادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي تفكيكها والقضاء عليها،

ميدانيا أيضا.. قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن الاحتلال اقتحم مدينة أريحا، وإن إسرائيل تستعد للتخلي عن محور فيلادلفيا من أجل استعادة المخطوفين.

الضفة الغربية.. اقتحام أريحا وطولكرم

عناصر من قوات الجيش الإسرائيلي

قالت وسائل إعلام محلية، إن قوات الاحتلال واصلت اقتحامها مخيم نور شمس شرقي مدينة طولكرم بالضفة الغربية.

جبهة لبنان.. قصف موقع المنارة ومستعمرة هجوشريم

قصف موقع المنارة في لبنان

استهدفت المقاومة تموضعاً لجنود الاحتلال في مستوطنة المطلة بالأسلحة المباشرة، كما استهدفت مستوطنة “يسود همعليه” بصلية من ‏صواريخ “الكاتيوشا”‏، رداً على ‌‌‏‌‏اعتداءات الاحتلال على بلدتي ‏برعشيت وكفر حونة.

واستهدفت المقاومة مبنى يستخدمه جنود الاحتلال في مستوطنة المنارة، كما قصفت مستوطنة “هجوشريم” ‌‏بصلية من صواريخ “الكاتيوشا”.

إلى جانب ذلك، استهدف مجاهدو المقاومة موقع الراهب، بقذائف المدفعية، وثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.