في أول اجتماع لحكومته الجديدة، كرر الدكتور مصطفى مدبولي، وعوده بأن يلمس المواطن تحسنا في الأوضاع المعيشية، والأداء الحكومي، وبقرب انفراج أزمة الكهرباء، وكذا ضبط معدلات التضخم.

وفي نفس المؤتمر الصحفي الذي أعقب الاجتماع الأول للحكومة قال مدبولي، إنه لا مناص من “تحريك” أسعار السولار.

وكشفت شركة تطوير عقاري إماراتية عن شراكة جديدة في مشروع فندق خمس نجوم، وأبراج سكنية مطلة على جزيرة الوراق.

وقالت مصادر متعددة، إن انفراجة وشيكة قد تحدث في ملف الهدنة المرتقبة بين الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة، وذلك في الوقت الذي تتكرر بشكل يومي عمليات الإبادة بحق الفلسطينيين في مواطن النزوح بالمدارس وغيرها،  وتشهد القاهرة نشاطا في ملف الهدنة، حيث استقبلت رئيس جهاز الاستخبارات الأمريكي، وقبله مسئولين من الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني.

وما زال العدوان الإسرائيلي المدعوم أمريكيا على قطاع غزة مستمرا في ارتكاب المجازر بحق المدنيين.

مدبولي: “الدولة لن تتحمل مئات المليارات من الدعم.. لأنها تحملت على مدار عام ونصف أعباء كبيرة”

مصطفي مدبولي رئيس الوزراء

في المؤتمر الصحفي الذي أعقب أول اجتماع للوزارة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، قال رئيس الوزراء، إن المواطن مهتم بحل مشكلتين، وهما أزمة انقطاع الكهرباء وضبط الأسعار، والملفين لهما أولوية قصوى للحكومة بأكملها.

وأضاف رئيس الحكومة: ” أن الدولة لن تتحمل مئات المليارات من الدعم أكثر من ذلك، لأن الدولة تحملت على مدار عام ونصف أعباء كبيرة، لأن الدعم كبير، ويجب أن يكون الدعم معقولا “.

وتابع: الدولة في حاجة لمعالجة المشاكل الموجودة حاليًا، على رأسها الزيادة السكانية؛ لأن موردنا محدودة وفي بعض الأوقات ثابتة.

واستطرد الدكتور مدبولي: إن تكلفة لتر السولار اليوم على الحكومة المصرية 20 جنيهًا، ويباع بـ 10 جنيهات، ولا بد من التحرك في الأسعار.

وبالنسبة للجدل الذي ثار بخصوص شهادات وزير التعليم الجديد قال مدبولي، إن معيار اختيار الوزراء الخبرات السابقة لكل مرشح للوزارة، ومعايير الكفاءة ووضع رؤية للملف المكلف به.

وتابع: أن ما أثير خلال الفترة الماضية حول شهادات بعض الوزراء عن هل الشهادات سليمة أم لا؟ والمؤكد أنها شهادات سليمة ومعتمدة من جهات، ولكن هل هي معتمدة من مجلس الأعلى للجامعات؟ هذا شيء آخر.

واعترف رئيس الوزراء، أنه لا سبيل أمامه كحكومة “إلا بتعديل أسعار بعض الخدمات المقدمة للمواطن، وسوف نتحرك خلال سنة ونصف في الأسعار لسد الفجوة الموجودة”.

وتطرق مدبولي لأزمة الأدوية الناقصة في الأسواق قائلا: المشكلة الحقيقية في تسعير الأدوية في مصر، الدولة حريصة على تثبيت سعر الدواء، والإجراءات المتخذة في هذا الشأن، جعلت سعر الدواء المصري من أرخص الأسعار على مستوى العالم.

وتابع: قطاع إنتاج الدواء جزء كبير منه هو عبارة عن شركات خاصة، صحيح أن الدولة لها تواجد من خلال الشركات القابضة، وبعض الشركات المملوكة للدولة، ولكن الجزء الأكبر من هذا القطاع هو مملوك للقطاع الخاص”.

وأضاف: تم الاتفاق مع الشركات على تحريك محسوب ودقيق بنسب مقبولة للأدوية.

وأكد المتابعة المستمرة لهذا الملف ومختلف عمليات الإنتاج، وصولا للانتهاء من مشكلة النقص خلال الأسابيع القليلة القادمة.

شراكة مصرية إماراتية.. مشروع عقاري ضخم يطل على “جزيرة الوراق”

جزيرة الوراق

وقعت مجموعة صفوت القليوبي، وشركة “كيه.إس.إتش” الإماراتية للاستثمار، اتفاقا قيمته 24 مليار جنيه مصري ــ 500 مليون دولارــ  لتنفيذ مشروع تطوير عقاري على نهر النيل في القاهرة. بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

الاتفاق يشمل إنشاء ثلاثة أبراج سكنية وتجارية، وفندق خمس نجوم في منطقة مطلة على جزيرة الوراق إلى الشمال من وسط العاصمة على مساحة 20 ألف متر مربع. ومعرونف أن الجزيرة شهدت في الفترات الأخيرة محاولات وعمليات طرد حكومية بالقوة لأهل الجزيرة للاستيلاء على أراضيهم.

(كيه.إس.إتش) تتبع الدائرة الخاصة للشيخ محمد بن خالد آل نهيان، وهي شركة عقارية مملوكة لأفراد من الأسرة الحاكمة في أبوظبي.

كان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال بن سيف الجروان، قال في تصريحات له قبل أسابيع، إن الاستثمارات الإماراتية في مصر بعد صفقة رأس الحكمة، بلغت حوالي 65 مليار دولار، فيما بلغت قيمة الأصول الإجمالية للاستثمارات الإماراتية في الخارج، سواء حكومية أو خاصة نحو 2.5 تريليون دولار، حتى مطلع عام 2024، مما يجعلها ذراعا اقتصاديا، لا يستهان به في العالم حسب الجروان .

حرب غزة.. قصف مدرسة تأوي نازحين.. واختراق في ملف الهدنة

الحرب على غزة

في اليوم الـ 278 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قصف جيش الاحتلال مدرسة تأوي نازحين في عبسان بخان يونس.

وقال مدير المكتب الإعلامي الحكومي، إن القصف أدى لاستشهاد 29 فلسطينيا، والعدد مرشح للارتفاع.

كما استشهد أربعة أطفال في قصف للاحتلال على مخيم النصيرات، استهدف مربعات سكنية شمال المخيم.

من جهتها، أعلنت كتائب القسام تدمير 4 دبابات، وإيقاع قوتين إسرائيليتين بين قتيل وجريح في حي الشجاعية، وبثت صورا لعملية قنص جندي إسرائيلي في حي تل الهوى.

كما أعلنت سرايا القدس استهداف قوة إسرائيلية راجلة في تل الهوى.

وأعلنت كتائب شهداء الأقصى تفجير مقاتليها دبابة إسرائيلية من نوع “ميركافا” بقذيفة مضادة للدروع خلف الصناعة في تل الهوى أيضاً.

وكشفت قوات الشهيد عمر القاسم الجناح العسكري للجبهة الديموقراطية استهدافها تجمعات قوات الاحتلال المتوغلة في محيط بوابة صلاح الدين جنوبي مدينة رفح بقذائف “الهاون” الثقيل.

واعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل جندي من وحدة ماجلان خلال معارك في وسط قطاع غزة.

وقال مراسل قناة الميادين الفضائية، إنّ “عمليات القسام في تل الهوى تأتي على الرغم من ترويج الاحتلال في بداية العدوان على القطاع تفكيك “كتائب القسام فيها”، إذ “تواصل المقاومة زرع العبوات واستهداف الاحتلال في مناطق توغله”.

الضفة الغربية.. اقتحام رام الله وطولكرم

عناصر من جنود الاحتلال

ذكرت وسائل إعلام محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت قبل ساعات رام الله، وتغلق الشارع الواصل بين قرى شمال المدينة، بما فيها بيرزيت.

وسبق للاحتلال، أن اقتحم بعدد من الآليات العسكرية مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة طفل برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها بلدة بيت فوريك شرق مدينة نابلس.

جبهة العراق.. استهداف محطة طاقة إسرائيلية

العراق .. استهداف محطة طاقة إسرائيلية

قالت المقاومة الإسلامية في العراق، إنها استهدفت بالمسيرات محطة “أوروت رابين” الإسرائيلية لتوليد الطاقة بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

جبهة لبنان.. هدهد المقاومة يرصد بنك أهداف جديد في الجولان

هدهد المقاومة

كشفت المقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله” عن فيديو جديد تحت عنوان “الهدهد حلقة 2″، يظهر تصويرا لقواعد ومراكز قيادية إسرائيلية في منطقة الجولان المحتلة.

وأوضح الحزب، أن طائراته نجحت في تصوير قواعد استخبارات، ومقرات ومعسكرات في الجولان، فيما اعتبرت إسرائيل أن المشاهد التقطت قبل شهرين.

كان حزب الله قد نشر في شهر يونيو الماضي، مقطع فيديو آخر، يتضمن مسحا لمناطق في حيفا شمالي إسرائيل.

الحلقة الثانية من الهدهد، عرضت مشاهد لثكنات يردن وكتسافيا وغملا ومرابض المدفعية ومقرات الألوية والقيادة، وحتى الطرقات المستحدثة.

واعتبرت المقاومة، أن الفيديو هو نموذج حيّ عن بنك أهداف المقاومة الإسلامية في الجولان السوري المحتل عند الحاجة، هي أهداف كانت واضحة لغرفة عمليات المقاومة الإسلامية قبل بث شريط الهدهد إلى العلن.

جبهة اليمن.. 3 استهدافات جديدة

ناطق قوات صنعاء العميد يحيى سريع

أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين، العميد يحيى سريع، مساء الثلاثاء، تنفيذ 3 عمليات عسكرية، استهدفت سفناً أمريكية وإسرائيلية ومساندة للاحتلال في بحر العرب وخليج عدن.

وقال سريع، إنّ القوات المسلحة نفّذت عملية ضد سفينة “Maersk Sentosa” الأمريكية في بحر العرب، عبر استخدام عددٍ من الصواريخ الباليستية والمجنحة.

وأعلن استهداف سفينة “Marthopolis” في بحر العرب، عبر الطائرات المسيرة، مؤكداً أنّ استهداف السفينة جاء؛ بسبب انتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر دخول مواني فلسطين المحتلة.

واستهدفت القوات المسلحة اليمنية سفينة “MSC Patnaree” الإسرائيلية في خليج عدن، بعددٍ من الطائرات المسيرة.

وشدّد العميد سريع، على أنّ العمليات الثلاث حققت أهدافها بنجاح، وكانت الإصابات مباشرة ودقيقة.

ملف الهدنة

يتوجه اليوم رئيسا الموساد “الاستخبارات الإسرائيلية الخارجية”والشاباك “الاستخبارات الإسرائيلية الداخلية” ومسؤول ملف الرهائن في الجيش الإسرائيلي للدوحة للمشاركة في مفاوضات من أجل الهدنة في غزة، وقال وزير الثقافة الإسرائيلي، إنهم مستعدون لتقديم تنازلات من أجل إبرام صفقة.

من المقرر، أن تشهد الدوحة اليوم الأربعاء اجتماعا رباعيا، يضم وفود مصر وإسرائيل وقطر وأمريكا.

في السياق نفسه، زار القاهرة أمس رئيس الاستخبارات الأمريكية، حيث بحث أمس مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تطورات جهود وقف إطلاق النار والوصول لاتفاق تهدئة.