بينما يواصل الوسطاء جهودهم متنقلين بين الدوحة والقاهرة؛ أملا في التوصل لاتفاق ينهي أزمة مليوني فلسطيني من أبناء قطاع غزة، يتواصل العدوان الإسرائيلي والدعم الغربي والانتقادات الأممية لواحدة من أسوأ حروب الإبادة الجماعية في التاريخ الحديث.

في القاهرة، كشف برنامج العمل الحكومي عن خطة لإنشاء ألف كوبري ومحاور مرورية جديدة.

فيما أظهرت معدلات التضخم تباطؤا خلال الشهر الماضي على مقياس سنوي حسب الإحصاءات الرسمية.

ألف كوبري و35 محورا مروريا على النيل بامتداد محافظات مصر، حسب برنامج العمل الحكومي.

أعلنت الحكومة عزمها نشاء ألف كوبري ونفق على شبكة الطرق، لحل أزمة الاختناقات المرورية، بحسب برنامج العمل الحكومي.

ويشمل المخطط إنشاء 35 محورًا جديًدا على النيل في صعيد مصر والوجه البحري.

من جهته، قال المهندس كامل الوزير وزير النقل والصناعة ونائب رئيس الوزراء: “إنه قبل 2014 تم تنفيذ 38 كوبريا، وفي عام ،2014 تم التخطيط لإنشاء 34 محورًا جديدًا على النيل منها 22 محورًا بالصعيد، كما أنه منذ 2014، وحتى الآن تم الانتهاء من تنفيذ 18 محورًا، لتصبح عدد المحاور 56 محورًا، ويجرى تنفيذ 16 محورًا حتى عام 2030؛ ليصل إجمالي المحاور إلى 72 محورًا وكوبريا”.

كان وزير النقل قام بجولة لمتابعة جاهزية محور بديل خزان أسوان؛ للافتتاح خلال الفترة القادمة، وذلك في مستهل زيارته لمحافظة أسوان؛ لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات التنموية والخدمية.

مدير المشروع قال خلال شرحه للوزير، إنه تم تنفيذ المحور على النيل؛ للربط بين الطريق الواصل لطريق (أسوان/ برنيس) حتى الطريق الصحراوي الغربي (القاهرة/ أسوان)، عابرًا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة/ أسوان)، والربط مع طريق (أسوان/ أبوسمبل).

ولفت إلى، أنه تم مد المحور غربًا للربط مع محطة قطار أسوان للقطار الكهربائي السريع، وكذلك رفع كفاءة الطريق الواصل شرق المحور مع طريق (أسوان/ برنيس).

وكانت وثيقة الحكومة حول التوجهاتِ الاستراتيجيةِ للاقتصادِ المصري للفترةِ الرئاسيةِ الحالية 2024-2030، أبرز المستهدفات في قطاع النقل والمواصلات خلال هذه الفترة، وتضمنت أن 50% هي نسبة الزيادة في إجمالي أطوال محاور الطرق الجديدة خلال هذه الفترة؛ لتصل إلى 10500 كم، ومستهدف إنشاء 34 محورا على النيل، و1160 كوبريا علوي خلال الفترة 2024-2030، مقارنة بـ 13 محورا و1000 كوبري خلال الفترة 2014-2023.

وشملت المستهدفات: إنجاز مشروعات قومية عملاقة من بينها، مشروع القطار الكهربائي السريع بتكلفة 544 مليار جنيه، والمونوريل بتكلفة 26 مليار جنيه، وتطوير مترو الأنفاق بتكلفة 341 مليار جنيه.

التضخم يتباطأ.. وأسعار المأكولات والمشروبات ترتفع.

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، عن تراجع التضخم في يونيو الماضي إلى 27.1 % مقابل 27.4 في يونيو من العام الماضي،

وأضاف الجهاز في بيان له، أنه في المقابل سجل معدل التضـخم الشهري على مستوى الجمهورية 1.8% لشهر يونيو 2024، مقابل -0.8% لشهر مايو 2024.

أرجع أسباب انخفاض التضخم السنوى إلى عدة عوامل منها، تراجع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة -0.1%، والزيوت والدهون بنسبة -0.3%، والفاكهة بنسبة -2.6%، والسكر والأغذية السكرية بنسبة -1.0%، كما تراجعت أسعار الأقمشة بنسبة -7.0%، والملابس الأخرى ومستلزماتها بنسبة -2.8%..

فيما أشار إلى ارتفاع أسعار الحبوب والخبز بنسبة 13.5%، واللحوم والدواجن بنسبة 3.7%.

ووفق البيان، انخفضت أسعار الخضروات بنسبة 2.3%، ومنتجات غذائية أخرى بنسبة 1.3%، والمياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة 0.7%، والدخان بنسبة 0.2%، والملابس الجاهزة بنسبة 1.4%، والأحذية بنسبة 2.5%، والإيجار الفعلي للمسكن بنسبة 0.6%، وصيانة وإصلاح المسكن بنسبة 0.7%، والمفروشات المنزلية بنسبة 0.9%، والأجهزة المنزلية بنسبة 1.0%، والأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية بنسبة 0.5%، والمنتجات والأجهزة والمعدات الطبية بنسبة 4.0%

وأرجع البيان ارتفاع معدلات التضخم على المستوى الشهري؛ فقد أرجع ذلك إلى مجموعة من العوامل منها، ارتفاع الطعام والمشروبات بنسبة 3.0%.

وأوضح أن تلك التغييرات تأتى؛ نتيجة ارتفاع أسعار الحبوب والخبز بنسبة 13.5%، وارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 3.7%، والألبان والجبن والبيض بنسبة 0.4%.

وأشار إلى ارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 2.3%، وزيادة أسعار منتجات غذائية أخرى بنسبة 1.3%، والبن والشاي والكاكاو بنسبة 0.5%، والمياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة 0.7%.

حرب غزة.. المقاومة تقنص جنديا، وتوقع قوة راجلة في كمين

الحرب علي غزة

في اليوم الـ 279 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، صعدت المقاومة من عملياتها النوعية، وكبدت الاحتلال خسائر في الأرواح والمعدات

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس عن استهداف قوة راجلة، وقنص جندي وتدمير 3 دبابات، في حين قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها فجرت 3 آليات للاحتلال، وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن نحو 5 مروحيات هبطت في المستشفيات الإسرائيلية، تقل مصابين.

وواصلت قوات الاحتلال قصف المربعات السكنية، وقتل المدنيين في وسط مدينة رفح، وحي تل السلطان غربي المدينة.

ونقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان، أن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت سلسلة غارات عنيفة على حي الرمال، وحي تل الهوى غربي مدينة غزة.

ونقلت وول سترين جورنال عن مسؤولين أمريكان، أن إدارة الرئيس جو بايدن وافقت على شحن قنابل تزن الواحدة منها 500 رطل إلى إسرائيل.

ويتوقع أن تصل إلى إسرائيل في الأسابيع المقبلة.

ملف الهدنة.. حماس تهدد بشروط جديدة حال إفشال الصفقة

الهدنة بين حماس وإسرائيل

بينما يجتمع رؤساء مخابرات أربع دول في الدوحة، لوضع اللمسات الأخيرة علي صفقة الهدنة والتبادل المرتقبة، وقبل عودتهم جميعا للقاهرة اليوم الخميس، قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إنه سيلتزم بالاتفاق، طالما “الخطوط الحمراء التي وضعتها إسرائيل تحترم”، حسب تعبيره.

حركة حماس التي نفذت مخاطرة كبيرة ــ محسوبة ــ بالتنازل عن اشتراط وقف دائم لإطلاق النار قبل البدء بتنفيذ الصفقة، أبلغت الوسطاء، أن التنازل الذي قدمته سيكون الأخير، ولن تشهد مفاوضات التهدئة ووقف إطلاق النار في غزة مستقبلاً أي تنازل من قبل الحركة عن أي شرط، لا يلبي طموح المقاومة، وأنه هذه الفرصة قد تكون الأخيرة لنتنياهو لقبول الصفقة أو الاستمرار بحرب ضمن شروط جديدة، ستضعها حماس على الطاولة.

الإمارات.. أحكام بالسجن المؤبد لمعارضين و15 عاما لكتابة مقالات وتغريدات

محكمة أبوظبي الاتحادية الاستئنافية

قضت محكمة أبوظبي الاتحادية الاستئنافية – دائرة أمن الدولة – أمس الأربعاء بإدانة 53 متهما، وصفتهم سكاي نيوزعربية، بأنهم من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان الإرهابي، و6 شركات في القضية رقم 87 لسنة 2023 جزاء أمن الدولة، المعروفة إعلاميا “بقضية تنظيم العدالة والكرامة الإرهابي”.

وبمعاقبتهم بعقوبات تراوحت بين السجن المؤبد والغرامة البالغ قدرها 20 مليون درهم.

وبحسب الموقع الإماراتي، حكمت المحكمة على 43 متهما بالسجن المؤبد عن جريمة إنشاء، وتأسيس وإدارة “تنظيم لجنة العدالة والكرامة” الإرهابي؛ بغرض ارتكاب أعمال إرهابية على أرض الدولة، وبمعاقبة 5 متهمين بالسجن لمدة 15 سنة عن جريمة تعاونهم مع تنظيم دعوة الإصلاح الإرهابي، ومناصرته في مقالات وتغريدات، نشروها على مواقع التواصل الاجتماعي مع علمهم بأغراضه المناهضة للدولة.

كما حكمت بمعاقبة 5 متهمين آخرين بالسجن لمدة 10 سنوات، وتغريم كل منهم 10 ملايين درهم عن جرائم غسل الأموال المتحصلة من جرائم انشاء وتأسيس تنظيم إرهابي وتمويله، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات “وام”.

كما عاقبت 6 شركات والمسؤولين عنها بتغريم كل منها مبلغ 20 مليون درهم، وبحل وإغلاق مقار تلك الشركات ومصادرة أصولها وحقوقها المادية والمعنوية والأموال والعقارات والواجهات المملوكة لها، ومصادرة المواد والأدوات وكافة المتعلقات المضبوطة المتحصلة، والمستخدمة في الجرائم المسندة إليها، وهي جرائم غسل الأموال الواقعة من جماعة إجرامية منظمة واستخدام متحصلات غسلها في تمويل تنظيم إرهابي.