مع تزايد ضجيج الانتخابات الرئاسية الأمريكية وبدء طغيان أخبارها، وتوقعات صيرورتها حول العالم، وتزايد حظوظ الملياردير اليميني الشعبوي ترامب أدانت محكمة امريكية السيناتور روبرت مينينديز بـ”العمالة لمصر”.

وفي القاهرة وبعد أقل من 24 ساعة من إعلان السلطات القبض على فني الشاشات الذي أشعل “فتنة فيصل”، طالبت منظمة “العفو الدولية” في تحرك عاجل بإخلاء سبيل الصحفي توفيق غانم الذي تجاوز عامه الثالث في الحبس الاحتياطي.

وأعلنت شركة سعودية عن نيتها الاستحواذ على شركة تعدين مصرية في إطار خطة سعودية لتنفيذ أضخم مسح جوي عن المعادن في منطقة “الدرع العربي”

ومازال العدوان الاسرائيلي علي قطاع غزة مستمرا بدعم كامل من الولايات المتحدة وأنظمة غربية عديدة لا تسمع حتى لشعوبها، التي تتظاهر يوميا رفضا للإبادة الجماعية التي تمارسها دولة الإحتلال

إدانة روبرت مينيندز: قبول رشاوى من الذهب والنقود والعمل كعميل للحكومة المصرية

بعد 9 محاكمة استمرت أسابيع، أدانت هيئة محلفين في مانهاتن، أمس الثلاثاء، السيناتور الأمريكي، روبرت مينينديز، بـ16 تهمة متعلقة بقبول رشاوى من الذهب والنقود من 3 رجال أعمال من نيوجيرسي والعمل كعميل أجنبي للحكومة المصرية.

وقائع القضية بدأت في سبتمبر الماضي حين اتهم ممثلو الادعاء مينينديز وزوجته نادين بقبول رشاوى نقدية وذهبية ومدفوعات مقابل رهن عقاري وسيارة فاخرة من ثلاثة رجال أعمال من نيوجيرسي كجزء من مخطط لاستخدام نفوذ السيناتور لزيادة المساعدات الأمريكية والمبيعات العسكرية إلى مصر.

بعدها أضيفت لائحة اتهام جديدة أن مينينديز وزوجته نادين قدما “معلومات حساسة خاصة بالحكومة الأمريكية” ساعدت الحكومة المصرية.

وأثناء تفتيش منزل السيناتور في نيوجيرسي العام الماضي، عثر المحققون على 480 ألف دولار نقدًا مخبأة في مناطق متفرقة من المنزل، بالإضافة إلى 13 سبيكة من سبائك الذهب تقدر قيمتها بنحو 155 ألف دولار، حسبما قال الادعاء.

رئيس لجنة العلاقات الخارجية السابق بالكونجرس نفى الاتهامات وقتها وأصر علناً على أنه كان يؤدي وظيفته فقط رئيسا للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، قائلا إن سبائك الذهب التي عثر عليها مكتب التحقيقات الفيدرالي في منزله تخص زوجته نادين مينينديز المتهمة أيضًا، ولكن تم تأجيل محاكمتها حتى تتمكن من التعافي من جراحة سرطان الثدي.

واستقال مينينديز من منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية ذات النفوذ في مجلس الشيوخ بعد توجيه الاتهام إليه في سبتمبر لكنه كان يسعى لإعادة انتخابه مستقلا، لكن  الحكم عليه قبل أربعة أشهر فقط من موعد الانتخابات قد يقضي علي فرص إعادة ترشحه.

“العفو الدولية”.. على النيابة العامة المصرية التحرك العاجل لإطلاق سراح توفيق غانم

طالبت منظمة العفو الدولية،  من النيابة العامة  المصرية التحرك العاجل لإطلاق سراح الصحفي توفيق غانم.

وأكدت خلال مطالبها، أنه يجب على السلطات أن تمنحه الرعاية الصحية الكافية، وتحتجزه في ظروف تفي بالمعايير الدولية، خاصة وأنه محروم من  الحصول على الرعاية الصحية الكافية.

توفيق غانم الذي شغل منصب المدير الإقليمي لوكالة الأناضول حتي تقاعده في 2015، محتجز على ذمة القضية 238 لعام 2021 ، حيث يواجه اتهامات بـ”بث أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والانضمام إلى جماعة إرهابية”.

من جهتها أعلنت المفوضية المصرية لحقوق الإنسان تضامنها مع مطلب العفو الدولية،

وتجاوز غانم المدة القانونية للحبس الإحتياطي حيث تم القبض عليه في 22 مايو 2021، من منزله بالسادس من أكتوبر.

ويواجه توفيق البالغ من العمر 67 عامًا، عدة مشاكل صحية، ولم يتم نقله إلى أي مستشفيات خارجية لتلقي العلاج، رغم  توصية طبيب السجن بنقله إلى مستشفى خارجي.

“الهيثم “السعودية للتعدين تدرس الاستحواذ على حصة في “آفاق” المصرية

حفار يحمل المعادن الخام على شاحنة في منجم

تدرس شركة “الهيثم للتعدين” السعودية الاستحواذ على حصة في شركة “آفاق” للتعدين المصرية، بحسب تصريحات أدلى بها  الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع وكالة بلومبرج، دون أن يكشف تفاصيل عملية الاستحواذ.

وقال رئيس الشركة السعودية الذي شارك مؤخرا في مؤتمر التعدين الدولي الثالث في القاهرة، أن مجلس إدارة “الهيثم للتعدين” يعتزم “طرح حصة من أسهم الشركة في سوق المال السعودية نهاية 2025”. كاشفاً أنه “تمّ تعيين مستشار عالمي لعملية الاكتتاب، ونعمل حالياً على تحديد النسبة التي سيتم طرحها”.

بلومبرج قالت إن السعودية تنفذ  أضخم مسح جوي جيوفيزيائي للكشف عن الثروة المعدنية في منطقة “الدرع العربي”، بما يغطي ربع مساحة المملكة.

حرب غزة.. الاحتلال يكرر مجزرة مواصي والمقاومة تكبده المزيد من الخسائر

الاحتلال الإسرائيلي يواصل ارتكاب المجازر ضد سكان غزة

في اليوم الـ285من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل الاحتلال ارتكاب المجازر ضد المدنيين فاستهدف مناطق إيواء النازحين في مواصي ــ التي لم تبرد نيران مذبحتها السابقة قبل أيام ــ وبعدها مدرسة للأنروا في النصيرات.

وقال أبو حمزة الناطق باسم سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد، إن جيش الاحتلال يلجأ لاستهداف المدنيين لأنه يتعرض لهزائم متكررة ويتلقى ضربات قاسية على جميع الجبهات، وأضاف إن العدو لن يتلقى من الشعب ومقاومته ورودا في محوري نتساريم وفيلادلفيا.

ونشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مشاهد عن استهداف آليات الاحتلال، ومبنى تحصّن داخله الجنود، شرقي مدينة رفح، جنوبي القطاع.

ونشرت سرايا القدس مشاهد عن قنص مجاهديها جندياً إسرائيلياً في محور وسط مدينة رفح، بدورها، أعلنت كتائب شهداء الأقصى الذراع العسكري لحركة فتح قصفها مواقع الاحتلال في محور “نتساريم”، عبر صلية صاروخية.

الضفة الغربية ..اقتحام قرية بيرين و”السلطة الفلسطينية” تتلف عبوات للمقاومة في طولكرم

الضفة الغربية.. اقتحام قرية بيرين

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي مصحوبة بآليات هدم اقتحمت قرية بيرين شرقي مدينة الخليل.

وأتلفت أجهزة الأمن الفلسطينية  عبوات كانت معدة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة أكتابا بطولكرم بالضفة الغربية المحتلة فجر اليوم.

جبهة العراق.. مسيرات انتحارية تستهدف”عين الأسد”

عناصر من الجيش الأمريكي

قالت قناة الميادين الفضائية ان القوات الأمريكية في قاعدة “عين الأسد”، في الأنبار غربي العراق،  تعرضت لاستهدافٍ جديد، فجر اليوم الأربعاء.

وكشفت مصادر الميادين ، أن الهجوم استهدف مركزاً تجارياً ومحطة وقود داخل الجناح العسكري الأمريكي، مبيّنة أنّ الانفجارات التي شهدتها القاعدة “ناجمة عن هجمات بطائرات مسيرة انقصاضية.

جبهة لبنان.. حزب الله يستهدف مستوطنات جديدة لم يُرَحل سكانها

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن حزب الله اللبناني استهدف ليل أمس مستوطنات إسرائيلية لم تقم السلطات الإسرائيلية بإخلائها بعد.

وحذرت  وسائل إعلام إسرائيلية من  أنّ الهدوء النسبي لدى حزب الله خلال مراسم إحياء عاشوراء، لن يكون كذلك، معربةً عن تخوفها من استغلال هذه الفترة الزمنية في جمع المعلومات، وإقامة مواقع إطلاق صواريخ ضد الدروع، لاستخدامها في الأيام القادمة.