في يوم جديد من أيام “الحوار الوطني”، مناقشات متخصصة حول “الحبس الاحتياطي”، ترتفع التوقعات، ويتجدد التفاؤل، خصوصا مع خبر الإفراج عن زياد البسيوني، طالب أكادمية الفنون صاحب مبادرة “طلاب من أجل فلسطين”، و79 آخرين كانوا قيد الحبس الاحتياطي.

وعقب أيام قليلة من وقف خطة تخفيف الأحمال، تأتي تصريحات، تعد بانتهاء أزمة الدواء، حيث عادت المصانع، تعمل بكامل طاقتها.

ووعد محافظ القاهرة الجديد بوقف قطع الأشجار، ونشر الخضرة في المدينة التي جاوز عمرها الألف عام.

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتتوالى مجازر جيش الاحتلال ضد المديين بدعم كامل من الولايات المتحدة التي لم تشغلها مفاجآت السباق الانتخابي عن دعم إسرائيل في حربها المستمرة منذ أكثر من تسعة أشهر.

الإفراج عن زياد ومازن و “طلاب من أجل فلسطين “.. و79 آخرين قبل ساعات من انطلاق جلسة “الحوار الوطني” بخصوص “الحبس الاحتياطي”

الطالبان مازن دراز وزياد البسيوني

قبل أقل من 24 ساعة على انطلاق جلسة الحوار الوطني المخصصة لمناقشة ملف الحبس الاحتياطي، نشر المحامي الحقوقي خالد علي، على حسابه على فيس بوك قائمة، تضم 79 مفرجا عنه، كانوا محبوسين احتياطيا على ذمة عدد من القضايا.

خالد اكتفى بتعليق بسيط “الحمد لله” نيابة أمن الدولة العليا تخلي سبيل ٧٩ متهما، ربنا يرد كل غايب لأهله”، وأرفق كشوفا بالأسماء والقضايا.

ضمن المفرج عنهم زياد البسيوني، وزياد دراز، ومحمد عبد الهادي، ومحمد إبراهيم عبد الفتاح، وهم الطلاب الأربعة الذين تم القبض عليهم عقب تدشينهم مبادرة “طلاب من أجل فلسطين”، عقب اشتعال مظاهرات الطلاب في أمريكا وأوروبا دعما للشعب الفلسطيني.

القائمة الكاملة للمفرج عنهم

 ويناقش الحوار الوطني اليوم ملف الحبس الاحتياطي في جلسات متخصصة، تناقش قضايا منها مدة الحبس وبدائله وتدابير منع السفر والتعويض عن الحبس الاحتياطي الخاطئ، وسيرفع مجلس أمناء الحوار الوطني التوصيات إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، فور انتهاء الجلسة، مصحوبة بقائمة تتضمن عددًا من المحبوسين.

وفي سياق متصل، ألقت قوات الأمن أمس القبض على المترجم ورسام الكاريكتير أشرف عمر، من منزله بمدينة أكتوبر فجر الاثنين، وقادته معصوب العينين حسب تصريحات زوجته لموقع المنصة.

بينما ظهر الصحفي خالد ممدوح أمام النيابة أمس الأول بعد أيام من القبض عليه واختفائه، وأمرت النيابة بحبسه احتياطيا لمدة 15 يوم، ووجهت له تهم “الانضمام لجماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب إحدى جرائم تمويل جماعة إرهابية، بالإضافة لنشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام”.

أزمة الدواء تنتهي تماما في سبتمبر المقبل.. ومحافظ القاهرة “قطع الأشجار سيتوقف”

قطع الأشجار

قال الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إن مصانع الدواء تعمل حاليا بكامل طاقتها الإنتاجية، وأن أزمة نقص الأدوية تم حلها بنسبة 50%، وفي طريقها للانتهاء بشكل كامل بنهاية سبتمبر المقبل.

وأضاف الليثي، أن سبب الأزمة التي لم يسبق أن مرت بها البلاد هو نقص تدبير العملة الأجنبية “الدولار” على مدار أربعة أشهر.

كانت مصر قد شهدت أزمة حادة في صناعة الدواء، وقال علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية لـ “cnn” قبل أيام إن هناك نقصًا في حجم المعروض من الأدوية في السوق المصري، بلغ ما أمكن حصره منذ حوالي شهر أكثر من 1000 مستحضر من المضادات الحيوية وأدوية الأمراض المزمنة، مثل الضغط والسكر.

وفي مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أعلن رئيس الحكومة المعاد تكليفه، أنه لا حل للأزمة إلا بتحريك الأسعار، مشيرا إلى أن مصر من أرخص دول العالم في سعر الدواء.

ومن جهة أخرى، قال اللواء دكتور إبراهيم عوض، المتحدث باسم محافظة القاهرة، إن “قطع الأشجار توقف وسيتوقف”.

وأضاف خلال مداخلة تلفزيونية له أمس، أنّه سيتم التوسع في مظاهر الخضرة، موضحًا أن هناك 18 مشتلًا في 18 حيًّا.

وأوضح أنه سيتم استكمال الـ 20 حيًّا الأخرى؛ ليكون هناك مشتل في كل حي، خلال الفترات المقبلة.

وكان محافظ القاهرة أصدر في أول اجتماع له عقب توليه المنصب قرارا بمنع قطع الأشجار بكافة أحياء العاصمة المصرية، أو حتى التقليم الجائر لها نهائيا.

وكانت حملات انتقاد واسعة قد تم تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي بخصوص اقتلاع وقطع الأشجار في القاهرة، وتقليل المساحة المزروعة، وربط ذلك بارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق الذي تشهده مصر حاليا.

حرب غزة.. مجازر جديدة في خان يونس وعمليات نوعية ناجحة للمقاومة

الحرب على غزة

في اليوم الـ2 91 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، نفذت قوات الاحتلال عددا من المجازر بحق المدنيين، بمدينة خان يونس.

وأطلقت آليات الاحتلال نيرانا كثيفة باتجاه شمال مخيم البريج وسط قطاع غزة، بينما أطلقت مسيرة إسرائيلية الرصاص على مواطنين فلسطينيين شرق النصيرات.

وأفادت وسائل إعلام محلية بسقوط  4 شهداء ومصابين في غارة إسرائيلية على منزل بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.

ومن جهتها، نجحت فصائل المقاومة في تكبيد العدوان خسائر في الأرواح والمعدات من خلال عدد من العمليات النوعية الناجحة.

واستهدفت كتائب القسام 3 دبابات “ميركافا” وجرافة “D9” عسكرية في منطقة بني سهيلا شرقي مدينة خان يونس.

وجنوبي القطاع، استهدفت الكتائب دبابة “ميركافا 4” بقذيفة “الياسين 105″، في حي الفرقان في تل السلطان، غربي مدينة رفح.

إلى جانب ذلك، تمكّن مجاهدو القسام من تفجير جزء من نفق في قوات هندسة الاحتلال، في أثناء ضخّ قوات الاحتلال غازاً متفجراً داخله، أحدث انفجاراً عكسياً في اتجاه هذه القوات، في حي تل السلطان.

ونشرت القسام اليوم مشاهد مصورة عن عمليات تصدي المقاومين لعمليات توغل الاحتلال في مدينة رفح، مؤكدة تكبيد الاحتلال خسائر كبيرة.

الضفة الغربية… قصف طولكرم وسلسلة عمليات للمقاومة

كتائب القسام

ارتقى 5 شهداء، بينهم قادة للمقاومة وأم وابنتها، صباح اليوم الثلاثاء، في استهداف مسّيرة إسرائيلية لمخيم طولكرم شمالي الضفة الغربية، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة بين المقاومين الفلسطينيين وقوات الاحتلال.

وأعلنت كتائب القسام في طولكرم، أنّها فجّرت عبوةً ناسفة من نوع “السنقور 5″ في جرافة ” إسرائيلية في محور المقاطعة في طولكرم، وعرضت مشاهد توثق لحظة الاستهداف.

بدورها، أكدت سرايا القدس- كتيبة طولكرم مواصلتها تفجير عددٍ من العبوات الناسفة في آليات الاحتلال المقتحمة لمخيم طولكرم.

وأضافت السرايا، أن مجاهديها تصدوا لقوات الاحتلال، حيث حاصروا قوة إسرائيلية في حارة الحمام بحزام ناري.

جبهة لبنان.. كتائب القسام تقصف جبهة الشمال وحزب الله يستهدف مستعمرة تسوريال للمرة الأولى

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام– لبنان مشاهد من قصف مقر قيادة “اللواء 300– شوميرا” شمال فلسطين المحتلة برشقة صاروخية.

وأعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان- حزب الله – قصفها للمرّة الأولى مستعمرة “تسوريال” في الجليل بعشرات صواريخ “الكاتيوشا”؛ رداً على اعتداء العدو على المدنيين في بلدة حانين قضاء بنت جبيل جنوبي لبنان.

وكان الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، أكد في الـ 17 من يوليو الحالي، أنّ “التمادي في استهداف المدنيين سيدفع المقاومة إلى استهداف مستوطنات جديدة لم يتم استهدافها سابقاً”.