شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها رفع أسعار البنزين والسولار، وإعلان الحكومة زيادة أسعار بعض الخدمات بشكل تدريجي، ووقف استيراد سيارات ذوي الهمم، وتخفيض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصاد مصر، ووعود من وزارة التموين بعدم المساس بسعر رغيف الخبز المدعم بعد تحريك سعر السولار.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية خلال أسبوع:

الحكومة: رفع أسعار عدة خدمات بشكل تدريجي

دكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن الحكومة سترفع أسعار العديد من الخدمات خلال الفترة المقبلة بشكل تدريجي، حتى لا يؤثر ذلك على المواطن ومعدلات التضخم، مضيفا أن الحكومة تستهدف خفض التضخم دون 10% قبل نهاية العام القادم، مشيرًا إلى استمرار المناقشات مع صندوق النقد الدولي حول مدة تنفيذ بعض الشروط، حيث قد تفرض الظروف تأجيل بعض التعهدات.

رفع أسعار البنزين والسولار

أسعار البنزين

قررت لجنة تسعير المواد البترولية رفع أسعار البنزين بجميع أنواعه والسولار والمازوت، وتضمن القرار الذي تم تطبيقه صباح الخميس رفع بنزين 92 إلى 13.75 جنيها مقابل 12.5 جنيها بزيادة 1.25 جنيهًا، وبنسبة زيادة 10%، والسولار إلى 11.5 جنيها بدلاً من 10 جنيهات بارتفاع 1.5 جنيها، بنسبة زيادة 15%، وبنزين 95 إلى 15 جنيهًا مقابل 13.5 جنيها بزيادة 1.50 جنيها بنسبة 11.11%.، وبنزين 80 إلى 12.25 جنيها مقارنة مع 11 جنيهًا بارتفاع 1.25 جنيها بنسبة زيادة 11.4%.

رئيس الوزراء يكلف بتشجير المحاور المرورية

رئيس الوزراء يكلف بتشجير المحاور المرورية 

كلف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بتشجير كل المحاور المرورية التي انتهى تنفيذها في القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات، وتحويلها إلى محاور خضراء، مشيرا إلى أن الدولة استثمرت بصورة واسعة في المحاور المرورية، مضيفا أنه في ضوء محدودية المياه التي تعاني منها الدولة، يجب أن يكون الري كله بمياه الصرف المعالج، وبنظام التنقيط، واختيار أنواع الأشجار الأقل استهلاكًا للمياه، مشيرًا إلى أن هذا كله يأتي ضمن المبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة».

وقف استيراد سيارات ذوي الهمم

إيقاف استيراد سيارات ذوي الهمم

أعلنت الحكومة اتخاذ قرار بوقف منظومة استيراد السيارات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة؛ لحين وضع ضوابط لهذه المنظومة. وتحصل سيارات ذوي الاحتياجات على إعفاءات جمركية كبيرة، لكن يحظر بيعها خلال مدة، تصل إلى 5 سنوات بداية من حصول المركبة على الإعفاء الجمركي، يُذكر أن 68 ألف سيارة لذوي الاحتياجات وصلت الجمارك خلال 5 أشهر.

“النقد العربي” يخفض توقعاته لنمو اقتصاد مصر

صندوق النقد العربي

خفض صندوق النقد العربي، في تقرير آفاق الاقتصاد العربي 2024، توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد المصري بنسبة 0.9% إلى نحو 3.2% خلال العام الجاري مقابل 4.1% في توقعات سابقة في نوفمبر 2023، فيما رفع الصندوق من توقعاته بتحسن أداء معدل نمو الاقتصاد المصري إلى 4% في 2025، بدعم حزمة من الإجراءات الإصلاحية.

وزير التموين: لا مساس بسعر رغيف الخبز

الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، عدم المساس بسعر رغيف الخبز البلدي المدعم والمسعر على البطاقات التموينية بسعر 20 قرشًا للرغيف بعد قرار تحريك السولار، مضيفًا أن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة، تضع في اعتبارها جميع عناصر التكلفة ومدخلات الإنتاج الخاصة بتصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم، ومن ضمنها سعر السولار والغاز، وذلك في ضوء قرارات لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

10 آلاف سيارة تترقب الإفراج الجمركي

سيارات

قدّر علاء السبع، رئيس مجلس إدارة شركة السبع أوتوموتيف، عدد السيارات التي تنتظر الإفراج الجمركي، بين 8 و10 آلاف، وصلت بين 10 مايو و25 يونيو الماضيين، مضيفًا أن قطاع السيارات ما زال يعاني جراء عدم فتح باب التسجيل الجديد على منظومة (ACI) للشحنات التجارية الخاصة بالوكلاء، رغم الوعود الحكومية.

منح المصانع المتعثرة مددًا إضافية حتى 18 شهرًا

الفريق كامل الوزير

وجه الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، بتقنين الأوضاع واستخراج رخصة المباني، ومنح المصانع المتعثرة مددا إضافية، حتى 18 شهرًا وفق عدد من الضوابط المرتبطة بنسبة الإنجاز في المشروعات.

الزيادة الجديدة في أسعار الأدوية تصل لـ 40%

أسعار الأدوية

قال علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، إن موعد انتهاء أزمة الدواء في مصر قريب للغاية، مضيفًا: “نعمل على حل الأزمة بالتدريج خلال الفترة الحالية، من خلال إعادة بناء المخزون الاستراتيجي من المواد الخام”، مضيفًا أن الزيادة الجديدة في الأسعار ستتراوح بين 30% و40% بعد احتساب تكلفة المنتج ومستلزمات الإنتاج المستوردة.

5 آبار تدعم احتياطيات نفطية بمصر بـ 100 مليون برميل

من زيارة وزير البترول كريم بدوي لمنصة تسهيلات إنتاج حقل شمال صفا– الصورة من وزارة البترول (25 يوليو 2024)

تخطط مصر لحفر 5 آبار جديدة في حقلي نفط بخليج السويس، تتجاوز احتياطياتهما 100 مليون برميل، في خطوة من شأنها أن تعزز موارد القاهرة من الهيدروكربونات، وتعتزم شركة بترول خليج السويس (جابكو) حفر 5 آبار تنموية جديدة في حقلي شمال صفا والوصل، بهدف تنمية مخزون نفطي، يتجاوز 100 مليون برميل، وزيادة الإنتاج إلى 15 ألف برميل يوميًا خلال النصف الثاني مع العام المقبل.

صفقات

وافقت الجمعية العامة العادية للشركة الشرقية “إيسترن كومباني”، على بيع قطعة الأرض والمباني والمعدات المؤجرة حاليًا (المسماة مصنع رقم 9 /بالمجمع الصناعي بمدينة السادس من أكتوبر) إلى الشركة المتحدة للتبغ ، مقابل مليار و584 مليون جنيه، وهو المتوسط السعري للتقييمات الثلاث المقدمة من شركات التقييم المعتمدة من البنك المركزي.

تعتزم شركة “فیرتیجلوب” الإماراتية، بدء تصدير الأمونيا الخضراء من مصر إلى أوروبا مطلع عام 2027، شرط إتمام الاتفاق الاستثماري بين الشركاء في مشروع “مصر للهيدروجين الأخضر”، بحسب مسئول في الشركة تحدث لقناة “الشرق بلومبرج” مفضلاً عدم ذكر اسمه. وفازت “فیرتيجلوب”، وھي شراكة استراتیجیة بین مجموعة “أدنوك” المملوكة لحكومة أبوظبي، وشركة “أو سي آي جلوبال” ومقرھا في أبوظبي، بعقد لتوريد الأمونيا الخضراء من مصر إلى الاتحاد الأوروبي بقيمة 397 مليون يورو، بواقع ألف يورو للطن حتى 2033، وفق بيان للشركة.

قال أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، إن سوق الكربون الإفريقية الطوعية أصبحت جاهزة لبدء التداول، مشيرًا إلى ترقب تنفيذ أول صفقة قريبًا، مضيفًا أن إدارة البورصة تعمل جاهدة على توفير أسواق وأدوات مالية جديدة، تلبي كل احتياجات المتعاملين، ومستويات تقبل المخاطر لزيادة عمق السوق وتعظيم العائد للمتعاملين، وذلك مع الأخذ في الاعتبار التوقيت المناسب في ضوء المستجدات والتطورات واحتياجات السوق والمتعاملين.

أهم الأخبار العالمية

الاقتصاد الأمريكي ينمو 2.8 % في الربع الثاني

الاقتصاد الأمريكي
الاقتصاد الأمريكي

سجل الاقتصاد الأمريكي نموًا بنسبة 2.8% في الربع الثاني من العام الجاري، ما يتجاوز بكثير التوقعات بنموه 2% فقط، وتأتي هذه التقديرات الأولية لنمو الناتج المحلي الأمريكي ، التي أصدرتها وزارة التجارة بنهاية الأسبوع الماضي، مقارنة مع نمو بنسبة 1.4%  في الربع الأول من العام الجاري.

أثرياء العالم ربحوا 40 تريليون دولار في 10 سنوات

ازدادت ثروات 1% من أغنى أثرياء العالم بنحو 42 تريليون دولار خلال العقد الماضي، وفق منظمة أوكسفام قبل قمة لمجموعة العشرين في البرازيل، يتصدر جدول أعمالها فرض ضرائب على أصحاب المليارات، ورغم هذه المكاسب، فإن الضرائب المفروضة على الأغنياء انخفضت إلى “مستويات تاريخية”، وفق المنظمة التي حذرت من “مستويات فاحشة” من عدم المساواة، فيما بقية العالم “يبحث عن الفتات”.

بنك الشعب الصيني يخفض الفائدة لمدة عام

بنك الشعب الصيني

خفض بنك الشعب الصيني معدل الفائدة بمقدار 20 نقطة أساس على القروض لمدة عام واحد للمرة الثانية خلال أسبوع، وقرر البنك خفض الفائدة على اتفاقيات الشراء العكسي لمدة سبعة أيام، المعروفة باسم اتفاقيات إعادة الشراء العكسي، إلى 1.7% من 1.8%.

العراق يختار شركات أجنبية لتنفيذ “مترو بغداد”

مترو بغداد

اختار العراق شركتي “سيسترا” و”إس إن سي في” الفرنسيتين، وشركات “ألستوم” و”تالغو” و”سينر” الإسبانية، فضلاً عن دويتشه بنك الألماني لمشروع تصميم وتنفيذ وتشغيل مشروع قطارات الأنفاق بالعاصمة “مترو بغداد”. وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي محمد السوداني، أن الأخير تسلم اعتماد ائتلاف شركات “فاسخود وونتر كابيتال” الدولي، الفائز بالفرصة الاستثمارية لتصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة وتمويل ونقل ملكية مشروع “مترو بغداد”، وفق المعايير المحددة في الحقيبة الاستثمارية، ويضم منشآت فرنسية وإسبانية وتركية، مع مصرف ألماني.

الانتخابات الأمريكية تدفع المستثمرين نحو الملاذات الآمنة

الانتخابات الأمريكية

ذكر مجلس الذهب العالمي، أن نتائج الانتخابات الأمريكية قد يكون لها تأثير واضح على ثقة المستثمرين، وتدفعهم نحو أصول الملاذات الآمنة، في ظل حالة عدم اليقين المرتبطة بالانتخابات والتهديدات الجيوسياسية المتزايدة، ما يضيف المزيد من التقلبات، وبالنظر لمؤشر المخاطر الجيوسياسية، كانت مستويات المخاطر أقل بكثير في بداية رئاسة جو بايدن، مقارنة بما هي عليه حاليا، ولذلك رجح المجلس استمرار موجة الصعود للمؤشر مع اقتراب الانتخابات بغض النظر عن المرشح الديمقراطي الذي يستقر عليه الحزب.

بورصات

البورصة المصرية  تخسر 10 مليارات

البورصة المصرية
البورصة المصرية

أنهت البورصة المصرية، تعاملات الأربعاء الماضي (الخميس كان عطلة بمناسبة ثورة 23 يوليو) على تباين للمؤشرات، وفقد رأس المال السوقي 10 مليارات جنيه، ليغلق عند 1,983 تريليون جنيه، وتراجع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.36 %؛ ليغلق عند مستوى 29090.57 نقطة، بينما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.20 % ليغلق عند مستوى 6694.64 نقطة، وتراجع مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة  0.13 %، ليغلق عند مستوى 9590.55 نقطة.

تراجع معظم بورصات الخليج بسبب النفط

بورصات الخليج
بورصات الخليج

أغلقت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج على انخفاض مع تراجع أسعار النفط، وانخفض المؤشر السعودي بنسبة 0.6%، وكذلك المؤشر القطري بنسبة 0.4%، كما تراجع تراجع المؤشر العام لبورصة البحرين بنسبة 0.16% إلى مستوى 1978 نقطة، وبورصة الكويت بنسبة 0.07 نقطة ليبلغ مستوى 7154.88 نقطة،بينما ارتفع مؤشر دبي 0.2%، ومؤشر أبوظبي 0.4%، بفضل الأداء الجيد لبعض الشركات.