بقلق يتابع العالم تداعيات حادث سقوط صاروخ في ملعب كرة بقرية مجدل شمس بالجولان السوري المحتل، وهو الحادث الذي قد يكون شرارة انطلاق حرب إقليمية، وبينما نفي حزب الله استهدافه للبلدة السورية المحتلة، تصر إسرائيل على سرديتها، وترفض التحقيق في الواقعة.

في القاهرة، يواصل رئيس الحكومة دكتور مصطفى مدبولي، حركته النشيطة في تفقد المشاريع العملاقة، حيث زار العلمين وتابع مشروع السكن البديل وتعويضات أهالي رأس الحكمة، وجال على عدد من المشاريع في مدينة العلمين الجديدة.

ونفى طارق الخولي البرلماني، وعضو لجنة العفو الرئاسي تقارير تداولتها مؤسسات حقوقية حول سجن بدر، معتبرا هذه التقارير “مسيسة”.

الإمارات بدورها، نفت تقارير صحفية غربية حول اكتشاف جوازات سفر إماراتية في حطام مركبة تابعة لقوات الدعم السريع.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مستمرا بدعم أمريكي كامل.

رئيس الحكومة يتابع ملف تعويضات أهالي رأس الحكمة وسكنهم البديل استعدادا لتسليم الإمارات “أراضي المرحلة الأولى”

  قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن العمل الجاد بدأ تمهيدا للمرحلة الأولى، من مشروع رأس الحكمة، واصفا المشروع بأنه “من شأنه أن يُدر للاقتصاد المصرى موارد دولارية ضخمة على مدار فترتي إنشاء وتشغيل المشروع”.

كان مدبولي عقد اجتماعا أمس، قبل بدء جولته التفقدية بمدينة العلمين الجديدة، استمع فيه إلى شرح حول موقف مشروع رأس الحكمة، والتجمع العمراني غرب الضبعة، والمشروعات الجاري تنفيذها بمدينة العلمين الجديدة.

واستعرض رئيس الحكومة مع وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موقف التنسيقات الجارية بشأن التعويضات التي سيتم تقديمها للأهالي فى منطقة رأس الحكمة، تمهيدًا لتسليم أراضي المرحلة الأولى للجانب الإماراتى؛ لبدء تنفيذ المشروع، مشيرًا إلى أن التنسيق مع الجانب الإماراتى يجري على قدم وساق؛ من أجل تسليم أراضي المرحلة الأولى.

كما استعرض الموقف التخطيطي لمشروع السكن البديل لأهالي منطقة رأس الحكمة، مؤكدًا أن المشروع سيتم تنفيذه بما يلائم تطلعات سكان المنطقة.

ووجه مدبولي بمتابعة موقف تعويضات الأهالي بمنطقة رأس الحكمة، وأن يعمل على مدار الساعة بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى للانتهاء من هذا الملف.

الخولي: تقارير الانتهاكات في سجن بدر غير دقيقة.. ونواجه أزمة بسبب تسييس حقوق الإنسان

البرلماني طارق الخولي

قال البرلماني طارق الخولي، إن التقارير التي تداولتها منظمات وجهات حقوقية حول الانتهاكات في سجن بدر غير دقيقة، معتبرا أننا نواجه أزمة؛ بسبب تسييس حقوق الإنسان.

وكانت تقارير حقوقية قد أشارت قبل أسابيع قليلة، أن مجمع سجون بدر قد شهد انتهاكات بحق محبوسين، عقب إضرابهم عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة.

الخولي قال، إن مناقشة قضية الحبس الاحتياطي والقواعد المنظمة له في  الحوار الوطني يؤكد إدراك القائمين على الحوار أهمية هذا الملف، وانعكاساته الإيجابية على الاتجاه الخاص بجهود لجنة العفو في الآونة الأخيرة.

وأضاف الخولي، أن مناقشة هذا الملف وإعادة معالجته بما يقيد الحبس الاحتياطي في حالات محدودة، ينص عليها القانون، والتوسع في إيجاد بدائل للحبس الاحتياطي، سيكون أمرا بالغ الأهمية في الحد من استخدام الحبس الاحتياطي، ومن ثم معالجة الكثير من القضايا والإسهام بشكل كبير في دعم الخطوات المتعلقة بتعزيز مبادئ حقوق الإنسان وتعميقها.

وأشار إلى أهمية النقاش والوصول إلى وجهة نظر حول ماهية الأمور التي يطبق فيها الحبس الاحتياطي، وما هي البدائل بعيدا عن القضايا شديدة الخطورة، أو تلك التي لها علاقة بالإرهاب، لافتا إلى ضرورة التوسع في البدائل للقضايا التي لا تمثل خطورة على المجتمع أو القضايا المتعلقة بالإرهاب.

الإمارات تنفي ضلوعها في دعم قوات حميدتي وتقول إن جوازات سفر مواطنيها تخص “جمعية خيرية”

محمد بن زايد رئيس الإمارات ومحمد حمدان دقلو “حميدتي” قائد قوات الدعم السريع

قال بيان صادر عن سفير الإمارات العربية في الأمم المتحدة تقارير صحفية نشرتها الجارديان مؤخرا حول ضلوع الامارات في دعم ميليشيات الدعم السريع، قال البيان إن الإمارات لم تتورط في دعم أي من طرفي الصراع في السودان.

كانت الجارديان قالت، إنها اطلعت على وثيقة مكونة من 41 صفحة، تم إرسالها إلى مجلس الأمن، تحتوي على صور لجوازات سفر إماراتية، يُزعم أنه عُثر عليها في السودان ومرتبطة بعناصر من قوات الدعم السريع.

وتتضمن الأوراق صوراً لصفحات من أربعة جوازات سفر، تعود على ما يبدو لمواطنين إماراتيين.

وقال مصدر مطلع، إنه تم انتشال جوازات السفر من بين حطام سيارة، عثر عليها في أم درمان في فبراير الماضي. وأضاف: “التقييم هو أنهم ينتمون إلى ضباط مخابرات إماراتيين”.

من جهته قال بيان السفير الإماراتي إن خمسة من جوازات السفر الستة تخص وفدا من المنظمة الخيرية الدولية ومقرها الإمارات ذهب إلى السودان في مايو عام 2022.

وأضاف البيان: “لم يتم تقديم صور للأجزاء الأخرى من جوازات السفر الستة لإثبات الادعاءات القائلة، بأن هذه الجوازات تم الاستيلاء عليها من مركبة مدرعة في حادث طريق… وهي في حوزة القوات المسلحة السودانية”.

حرب غزة.. الاحتلال يقصف مدرسة تأوي نازحين بدير البلح وترقب لتداعيات صاروخ مجدل شمس

قصف مدرسة تأوي نازحين في دير البلح

في اليوم الــ 296 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، نفذ جيش الاحتلال مجزرة مروعة في مدرسة تؤوي نازحين بدير البلح وسط القطاع، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 30 شخصا وإصابة العشرات.

و أفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدفت مناطق في شرق مدينة خان يونس وشمالها، كما استهدفت مناطق بشمال مدينة رفح.

ومن جهتها، نشرت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الاسلامية حماس مشاهد لاستهداف منزل، تحصن فيه عدد من جنود الاحتلال بقذيفة مضادة للأفراد، في حي تل الهوا.

ودكّت كتائب القسام قوات الاحتلال المتوغلة في تل الهوا  بقذائف الهاون، واستهدفت دبابة “ميركافا 4” بقذيفة “الياسين 105”.

واستهدفت الكتائب أيضاً ناقلة جند إسرائيلية، كان حولها عدد من جنود الاحتلال، بقذيفة “الياسين 105″، وأوقعتهم بين قتيل وجريح.

وقبل ذلك، تمكّن مجاهدو القسام من الاشتباك مع قوة إسرائيلية راجلة بالأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية قرب مسجد البراء في الحي نفسه.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أحد جنوده متأثرا بجروح، أصيب بها قبل أسبوع جنوبي قطاع غزة.

الضفة الغربية.. الاحتلال ينسحب من قلنديا ويعتقل شابا من اليامون

الاحتلال ينسحب من قلنديا

قالت وسائل إعلام فلسطينية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت شابا فلسطينيا من بلدة اليامون شمالي مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، والتي اقتحمتها صباح اليوم الأحد.

كما أفادت بانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من مخيم قلنديا شمالي القدس المحتلة بعد اقتحام استمر ساعات.

جبهة لبنان.. تداعيات حادث مجدل شمس مستمرة

حادث مجدل شمس

نفى حزب الله بشكل قاطع الادعاءات التي أوردتها وسائل ‏الإعلام إسرائيلية بشأن استهداف مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، حسب بيان للحزب الذي أبلغ الأمم المتحدة، أن حادث مجدل شمس سببه؛ سقوط صاروخ اعتراضي إسرائيلي.

بينما قال وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف جالانت، إن “حزب الله هو المسئول وسيدفع الثمن”.

وأكد رئيس أركانه هرتسي هاليفي سرديته قائلا، إن الحزب أطلق على مجدل شمس صاروخا من نوع فلق برأس حربي، يزن 53 كيلو جراما.

وأضاف رئيس الأركان، أن جيش الاحتلال رفع جاهزيته إلى المستوى التالي للقتال في الشمال.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه قصف مخابئ أسلحة وبنى تحتية بشبريحا، وبرج الشمالي والبقاع وكفركلا ورب ثلاثين والخيام في لبنان.

وحذرت وزارة الخارجية الإيرانية دولة الاحتلال من “أي مغامرة في لبنان “بذريعة حادث مجدل شمس.

وواصل مقاتلو حزب الله استهداف مواقع وتجمعات للجنود في ثكنة يفتاح، وموقع مسكفعام وراميا وحدب يارون والرمثا وزبدين.